الأحد 25 فبراير 2024, 15:12

افتتاح أول سوق للسفر في الرياض بمشاركة دولية واسعة

من المقرر أن ينطلق غدا الأحد، أول سوق للسفر السعودي في الرياض ويمتد لثلاثة أيام، بمشاركة دولية واسعة تتخطى 20 دولة، ويعد هذا السوق حدثا رئيسيا في صناعة السفر والسياحة بالمملكة.

افتتاح أول سوق للسفر في الرياض بمشاركة دولية واسعةالسعودية.. وزير السياحة يكشف عن مبلغ ضخم ستستثمره المملكة بعدة مدن ووجهات سياحية

كما سيشارك في أول سوق للسفر السعودي أكثر من 45 شريكا من القطاع الحكومي الدولي والخاص حيث يمثلون أهم الأسواق الخارجية التي تهم المسافر السعودي والمقيمين بالمملكة.

ويقام المعرض في مركز الرياض للمؤتمرات والمعارض في وسط العاصمة، ويستقبل الزوار من الساعة الثانية عصرا إلى العاشرة مساء.

ويشهد المعرض أكثر من 300 تجربة وباقة سياحية فريدة جاهزة للعرض أمام الجمهور، ومجموعة من العروض التفاعلية التي تعكس العمق السياحي للسعودية، وتنوعها الطبيعي والمناخي، مع مجموعة واسعة من الفعاليات النوعية والعالمية، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية.

وقال المدير التنفيذي للشركة المنظمة لفعاليات المعرض، محمد الحربي: إن “المملكة تسجل نموا سياحيا فاق التوقعات حيث حققت 100 مليون زيارة محلية ودولية في العام الماضي، شملت السياح، والمعتمرين، ورواد الأعمال، كما ارتفع عدد الزوار الدوليين لأرقام قياسية، هو الأعلى على الإطلاق”، مشيرا إلى أن “السعودية تعد أكبر الدول استثمارا في السياحة على المستوى الدولي”.

وأضاف: “نستقبل العالم في قلب الرياض لنعرض كنوز المملكة السياحية، وما تقدمه من خدمات وفرص واعدة لتمكين الاستثمار، ولبناء العديد من الشراكات والاتفاقيات مع أهم العلامات المرموقة عالميا”.

ولفت إلى أن المشاركة الدولية تتخطى 20 دولة منها السعودية، وجورجيا، والبحرين، وتركيا، والهند، والأردن، ومصر، وسوريا، وألبانيا، والإمارات، وهنغاريا، وكازاخستان، وسريلانكا، والمالديف، وروسيا، وتونس، وغيرها من الدول.

وأعلن سوق السفر السعودي استقباله للعديد من رجال الأعمال ورواد منصات التواصل الاجتماعي في المملكة والعالم العربي.

ومن المتوقع وصول ما يقارب الألف إعلامي وبلوغر لتغطية سوق السفر السعودي لأول مرة.


عائدات السياحة بالمغرب تقفز إلى 104,6 مليار درهم

أفاد مكتب الصرف في تقريره الصادر اليوم الجمعة الثاني من فبراير، أن عائدات السياحة ارتفعت بنسبة 11,7 في المائة، أي حوالي 11 مليار درهم في العام الماضي، مقارنة بالعام الذي قبله.

ويأتي ارتفاع عائدات السياحة في ظل توافد 14,5 مليون سائح سنة 2023 في العام الماضي، بزيادة نسبتها 34 في المائة مقارنة بسنة 2022، حسب وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأبرزت الوزارة أن المغاربة المقيمين بالخارج شكلوا 51 في المائة من عدد الوافدين، بنمو بلغ 27 في المائة مقارنة بسنة 2022.

وفي المقابل، مثل السياح الأجانب 49 في المائة من إجمالي الوافدين، محققين زيادة بـ 3 نقاط مقارنة بسنة 2022.

و أكدت الوزارة أن هذا الرقم الجديد لعدد السياح الوافدين يتجاوز بشكل كبير الهدف الأولي المحدد لسنة 2023 ضمن خارطة طريق السياحة للفترة 2023-2026.

وللإشارة، كانت خارطة الطريق هاته تتوقع توافد 13,5 مليون سائح، إلا أن النتائج فاقت التوقعات بمليون سائح إضافي.

 

سياحة

المغرب يتصدر وجهات الفرنسيين خارج أوروبا ومراكش الأكثر زيارة

كشف المكتب الوطني للسياحة،  أن السياح الفرنسيين الوافدين على المغرب خلال سنة 2023، يمثلون أكثر من ثلث الزوار البالغ عددهم 14.5 مليون زائر.

وحسب معطيات رسمية نقلتها صحيفة “لوفيغارو” عن المكتب الوطني للسياحة ، فإن المغرب يظل الوجهة المفضلة بامتياز للفرنسيين خارج أوروبا، حيث زار المغرب في عام 2023، 4.88 مليون سائح فرنسي، أي ما يمثل 33.6 في المائة من إجمالي الزوار.

واستنادا للمصدر ذاته، فإن فرنسا تُمثل بذلك السوق السياحية الرئيسية للمملكة المغربية، متفوقة على إسبانيا والمملكة المتحدة.

وأوضح المكتب الوطني للسياحة، أن الأرقام المسجلة في سنة 2023 تجاوزت نظيرتها في 2019، وهو العام المرجعي قبل أزمة كوفيد19، معتبرا السنة الماضية سنة قياسية للبلاد.

وفيما يتعلق بالمدن الأكثر زيارة، سواءً من قبل الفرنسيين أو الزوار الآخرين، تظل مراكش، أكادير، ثم طنجة هي الأكثر زيارة، وتُعتبر طنجة إحدى الوجهات الصاعدة.

إنه “عتبة تاريخية جديدة” تمر بها المغرب بوصول 14.5 مليون زائر في عام 2023، “أي بزيادة قدرها 34% عن عام 2022″، حسبما أشار بيان رسمي صادر عن وزارة السياحة والصناعة التقليدية المغربية في 24 يناير.

وشهد قطاع السياحة بالمغرب زيادة في عدد الزوار بمقدار مليون زائر، بعدما بلغ 14.5 مليون زائر، متجاوزا الهدف الذي حدده الحكومة في خارطة الطريق لعام 2023-2026 والذي كان 13.5 مليون للعام الماضي، الذي شهد الزلزال المأساوي وخلف خسائر بشرية ومادية جسيمة.

 

 

سياحة


توقيع أول عقد تطبيقي جهوي لخارطة طريق السياحة بجهة فاس – مكناس

في زيارة رسمية إلى مدينة فاس، قامت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، برفقة سعيد زنيبر، والي جهة فاس-مكناس، و عبد الواحد الأنصاري، رئيس الجهة، وعماد بالرقاد، المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، بتوقيع اول عقد تطبيقي جهوي في إطار تنفيذ خارطة طريق السياحة والذي يهم جهة فاس – مكناس.

وزارة السياحة والصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و التضامني، قالت في بلاغ صحفي، إن هذا التوقيع، الذي يمثل تقدمًا مهمًا في تنفيذ خارطة طريق السياحة، يأتي في سياق إيجابي يتميز بنمو 23% في عدد السياح الوافدين إلى فاس في 2023 مقارنة مع 2022 . وبالتالي، يشمل هذا العقد العديد من المشاريع المهمة، بما في ذلك مشروع قاطرة، ومبادرات للترفيه، و تطوير الإيواء، و برنامج خاص بالترويج و النقل الجوي، بالإضافة إلى مشاريع متعددة المجالات. وستساهم هذه المشاريع بشكل كبير في تعزيز العرض السياحي للجهة، بهدف بلوغ 800000 سائح في أفق 2026.

زيارة الوزيرة عمور إلى فاس كانت أيضا فرصة لإطلاق العديد من المشاريع في مجال الصناعة التقليدية، بما في ذلك تدشين  المعهد المتخصص في الفنون التقليدية، (ISAT) بفاس، و الذي كان موضوع إعادة تأهيل وتوسيع ضمن برنامج “شراكة” ل تحدي الألفية الأمريكي، بالإضافة إلى تكوين شباب توحديين في مجال الفخار والخزف، وتسليم شواهد علامات التصديق الجماعية لمهن الفخار “مضمون” والزليج “زليج فاس” لحرفيي مدينة فاس.

كما تمت زيارة مركز التكوين والتأهيل في مجال الصناعة التقليدية البطحاء، نظرا لدوره المهم في تدريب أكثر من 6500 متدرب حتى الآن.

وتمت زيارة مجمع الصناعة التقليدية وقصر المؤتمرات بفاس اللذان عرفا عمليات للتأهيل، حيث تم توقيع اتفاقيتين مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله تتعلقان بالتعاون في مجال البحث و التكوين التقني و التكوين في اللغات الأجنبية لفائدة الصناع لتقليديين.

 

سياحة

مراكش ودبي” ضمن قائمة أفضل وجهات السفر حول العالم

حصلت، مدينة مراكش، المغربية الساحرة، الملقبة بالمدينة الحمراء، نسبة إلى اللون الغالب على مبانيها، وتوصف بمدينة البهجة، تاني أفضل المدن العربية وجهات السفر في العالم والثامنة في التصنيف العالمي.

كما، حافظت مدينة “دبي”، الإماراتية على صدارة قائمة أفضل وجهات السفر العالمية للعام الثالث على التوالي، بحسب تصنيف استند لتقييمات المسافرين لموقع السفر “تريب أدفايزور”.

وللإشارة، يتم تحديد التصنيف بناء على تقييمات المسافرين لأماكن الإقامة والمطاعم والأنشطة التي يمكن القيام بها في الوجهة.

وقد شملت أفضل 10 وجهات للسفر مدينتين عربيتين، فقط وهما دبي الإماراتية ومراكش المغربية، التي جاءت في المرتبة الثامنة.

وفيما يلي أفضل وجهات السفر حول العالم بناء على تقييمات المسافرين لموقع السفر “تريب أدفايزور” (TripAdvisor):

سياحة


مجلس العدوي يدعو إلى توفير عروض سياحية ملائمة لتطلعات السياح الداخليين

أوصى المجلس الأعلى للحسابات بضرورة إعادة النظر في حكامة مشاريع تنمية السياحة الداخلية من خلال تعزيز دور الأجهزة العمومية اللاممركزة في تتبع إنجاز مشاريع التهيئة والإنعاش السياحي، والتنسيق بين الأطراف المعنية على المستوى الترابي.

جاء ذلك في عرض قدمته زينب العدوي الرئيس الأول للمجلس، اليوم الثلاثاء 30 يناير الجاري، أمام مجلسي البرلمان، وتطرقت من خلاله لأهم نتائج المهمات المرتبطة بمجال تحسين إطار الاستثمار، والتي تشمل تثمين السدود، وتعبئة الملك الخاص للدولة لفائدة الاستثمار، وتدبير المقالع، والسياحة الداخلية، والتنمية الرقمية وبرامج واتفاقيات التنمية الترابية المندمجة.

ودعا المجلس إلى توفير عروض سياحية ملائمة لتطلعات السياح الداخليين، ومتنوعة وموزعة على جميع الوجهات السياحية الوطنية، من خلال تنشيط مشاريع “بلادي” ومشاريع تطوير السياحة القروية والسياحة المستدامة، وعلى وضع استراتيجية تواصلية ملائمة تجعل من السياحة الداخلية قطاعا ذا أولوية.

 

سياحة

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 25 فبراير 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة