الأحد 21 أبريل 2024, 00:19

طعنة تنهي حياة مراهق مغربي وسجن أربعة أشخاص بفرنسا

قال موقع “RTL” الفرنسي، أن مراهقا مغربيا، يبلغ من العمر 15 عاما، تعرض للطعن حتى الموت ببلدية رومان سور إيزير، الأسبوع الماضي.

وأدى التحقيق في الجريمة إلى تصنيفها على أنها جريمة قتل مع سبق الإصرار، بالإضافة إلى اعتقال أربعة أشخاص، من بينهم ثلاثة مشتبه بهم رئيسيين، وتوجيه الاتهام إليهم ووضعهم في حجز الشرطة واحتجازهم.

وجرت الواقعة، ليلة 10 أبريل الحالي. وتم القبض على أب يبلغ من العمر 59 عامًا وولديه الذين يعتبرون المشتبه بهم الرئيسيين، بالإضافة إلى صهره. وبعد إيداعهم في حجز الشرطة، لا يزال التحقيق مستمرا في وفاة المراهق المغربي.

ووجهت إلى الأب وابنه الذي يبلغ من العمر 26 عاماً، تهمة القتل العمد بسبب الاشتباه في كونهما من قاما بعملية الطعن المميتة. أما الشخص الآخر المتورط في هذه القضية فهو صهر الأب، وهو رجل يبلغ من العمر 27 عاما.

وحسب المصدر ذاته، فقد اندلع الشجار بسبب نية المهاجمين الانتقام من الضحية، وذلك لوضع حد للمضايقات المدرسية التي كان يتعرض لها أحد أبناء المتهم. وكشفت نتائج التشريح الطبي الشبهة الجنائية للحادث، حيث تم رصد جرح عميق يمتد حوالي 20 سم في جسد الضحية.

وأطلقت الأسرة حملة للتبرعات لجمع تكاليف الجنازة، بقيمة تجاوزت 3200 يورو. وبحسب والد الضحية فإن الجنازة ستقام في المغرب.


اعتقالات تطال منتخبين من أصول مغربية بمليلية المحتلة

قالت جرائد إسبانية، أن القضاء المحلي بمدينة مليلية أصدر أوامره، الأسبوع الماضي، للشرطة الوطنية من أجل تعميق الأبحاث والتحقيقات مع منتخبين من أصول مغربية.

وكشف المصادر ذاتها، أن حملة التوقيفات شملت مصطفى أبرشان، زعيم حزب “الائتلاف من أجل مليلية” والرئيس الأسبق لمجلس المدينة المحتلة، وخمسة مستشارين سابقين بالمجلس ذاته، وهم محمد أحمد علال، ودنيا المنصوري، وحسن مختار، ورشيد بوسيان.

ويواجه الموقوفون اتهامات بشراء الأصوات الانتخابية والغش في الصفقات العمومية والمراوغة الإدارية واستغلال النفوذ، وتزوير المستندات واختلاس الأموال العمومية.

وأمر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بإجراء أبحاث سرية ، قبل أن يُصدر تعليماته لاعتقال 9 أشخاص و11 عملية تفتيش، بسبب تسجيل مخالفات عشية الانتخابات التي أجريت في 28 ماي 2023.

مغاربة العالم

مغربي يسرق مواطنه بإيطاليا ويتركه شبه عاري

قالت تقارير إيطالية، أن شابا يحمل الجنسية المغربية ويبلغ من العمر 22 سنة، تعرض لسرقة أمواله وملابسه من طرف شخص آخر يحمل بدوره الجنسية المغربية.

وأضافت التقارير ذاتها، أن الواقعة جرت في وقت متأخر من مساء الأحد 3 مارس الحالي، في ساحة سانتا ماريا ناسينتي. وتم نزع جميع ملابس الضحية باستثناء ملابسه الداخلية.

واتصل الضحية بالرقم 112 المخصص للطوارىء وأوضح للشرطة بميلانو، أنه قد سُلب منه كل ما يملك وأنه تُرك عارياً في الشارع، في الساعة 11 مساءا.

وتفاجأ عناصر الدورية التي وصلت لمسرح الجريمة، أن الشاب كان ينتظرهم حافي القدمين ويرتدي ملابسه الداخلية فقط.

وأوضح الشاب أن أحد مواطنيه اقترب منه في محطة المترو، ولكمه ثم سلمه حوالي 250 يورو، ثم أجبره على خلع جميع ملابسه، بدلة رياضية من لاكوست وقبعته وحذاء نايكي، ثم لاذ بالفرار.

مغاربة العالم


المغاربة يتصدرون قائمة المجنسين في الاتحاد الأوروبي

كشفت بيانات نشرها المكتب الأوروبي للإحصاءات (اليوروستات) عن تصدر المغاربة خلال عام 2022، لقائمة أكثر الحاصلين على الجنسية في الاتحاد الأوروبي.

وحصل ما مجموعه 112.700 مغربي على جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي ويأتي بعد المغاربة، كلا من السوريين والألبان ب 90400 و50300 مجنس على التوالي.

في المجموع، حصل 989000 شخص على جنسية دولة الاتحاد الأوروبي خلال عام 2022، وهو ما يمثل زيادة بنحو 20٪ مقارنة بعام 2021 (+163100 شخص).

وكانت الدول المعنية اساسا هي إيطاليا وإسبانيا وألمانيا، حيث منحت هذه البلدان 213.700 و181.800 و166.600 جنسية جديدة على التوالي علما ان إيطاليا تعتبر أكثر الدول الأوربية التي منحت جنسيات جديدة، بنسبة 22٪ من إجمالي جنسيات الاتحاد الأوروبي.

وفيما يتعلق بمعدل التجنيس، سجلت رومانيا أعلى نسبة بين دول الاتحاد الأوروبي في عام 2022، حيث تم منح 26.8 جنسية لكل 100 مقيم أجنبي، تليها السويد (10.6)، وهولندا (4.4)، وإيطاليا (4.2).

مغاربة العالم

50 شخصا يهاجمون “كوميسارية” بإيطاليا لتحرير مغربي

كشفت تقارير إخبارية، أن 50 شخصا هاجموا مركزا للشرطة الإيطالية بمدينة تورينو، الثلاثاء الماضي، مطالبين بتحرير مهاجر يحمل الجنسية المغربية، قبل ساعات من ترحيله إلى بلده الأصلي.

وأضافت التقارير ذاتها، أن مجموعة ضمنت حوالي 50 شخصا من العاملين لحسابهم الخاص والفوضويين من المراكز الاجتماعية واستهدفوا العديد من سيارات للشرطة من أجل إطلاق سراح مجرم، كان من المقرر نقله إلى مركز الترحيل.

وحسب المعطيات المنشورة، أسفرت المواجهات عن إصابة ضابط شرطة واعتقال متورطين في ارتكاب أضرار جنائية. كما توجه المتظاهرون إلى وسط المدينة للاحتجاج بعد محاصرة مركز الشرطة، ثم نقلوا احتجاجهم إلى ساحة الثامن عشر من ديسمبر، أمام محطة بورتا سوزا للسكك الحديدية.

وخرب المتظاهرون العديد من السيارات وأشعلو قنابل دخانية وهتفوا ضد الشرطة. واتصل …

مغاربة العالم


اليابان تمنح العالم المغربي اليزمي براءة اختراع جديد

صادقت اليابان على براءة اختراع للعالم المغربي رشيد اليزمي يتعلق بالشحن السريع لبطاريات الليثيوم.

وسبق للعالم المغربي أن درس في بلاد الشمس المشرقة، قبل أن يدرس في الولايات المتحدة، ثم ينتقل بعدها للبحث والتدريس في سنغفورة.

وتتعلق براءة الاختراعة الممنوح للعالم المغربي، بشحن أسرع لبطاريات الليثيوم، وهي تقنية “الفولت غير الخطي”.

وأعلن العالم المغربي يوم أمس الثلاثاء 20 فبراير، أن المكتب الياباني لبراءات الاختراع، صادق على تقنيته الجديدة، مانحا إياه براءة الاختراع.

وسبق للعالم المغربي أن شرح في حديث مع الشركة الوطنية للاذاعة و التلفزة تقنيته الجديدة، التي تسمح بشحن سريع لبطاريات الليثيوم، سواء المستعملة في الأجهزة الإلكترونية أو في بطاريات السيارات الكهربائية.

ويشرح اليزمي بأن التقنية الجديدة تعتمد على تدبير لتيار الكهرباء في البطارية عوض التركيز على ضغطها الكهربائي، وهي التقنية المسماة “الفولت غير الخطي”.

ويوضح اليزمي أن الطريقة التقليدية في شحن البطاريات تتطلب لتعبئة من 20 إلى 80 في المائة، مدة زمنية لا تقل عن نصف ساعة، أما التجارب الأخيرة التي قادها رفقة فريقه، والمستقر بدولة سنغفورة، فبإمكانها، من خلال التقنية الجديدة، أن تشحن بطارية بنسبة 100 في المائة، في مدة زمنية لا تتعدى 15 دقيقة، وأن الأبحاث الأخيرة، حطمت الرقم القياسي في الشحن، بعد أن نجحت التجارب في شحن بطارية ليثيوم في خمس دقائق.

ولا يقتصر البحث العلمي للعالم المغربي على تحطيم رقم قياسي للمدة الزمنية الكفيلة بشحن بطارية ليثيوم، بل إنه يقود مشروعا علميا في جامعة “يان يانغ” بسنغفورة حيث يشتغل، يتمحور حول استبدال مادة الليثيوم بمادة الفلور، على اعتبار أن هذا الأخير، أكثر وفرة وأقل تكلفة مادية في الاستخراج.

مغاربة العالم

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 21 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة