الأحد 25 فبراير 2024, 16:11

أخطاء شائعة في المكياج تجعلك أكبر سنا

غالبًا ما تتطور اتجاهات المكياج مع مرور الوقت، مما يتيح للنساء البقاء على اطلاع وتجربة أساليب جديدة. ومع ذلك، قد تواجه المرأة بعض المشكلات أثناء تطبيق المكياج، ويمكن أن يكون السبب في ذلك بعض الأخطاء الشائعة في وضع المكياج، والتي قد تتسبب في إظهار مظهر يبدو أكبر سنا دون قصد.

فيما يلي، نقدم لك قائمة لمجموعة من الأخطاء الشائعة في المكياج التي يجب عليك  تجنبها للحفاظ على مظهر شاب ونضر:

عدم ترطيب البشرة:
ترطيب البشرة قبل وضع المكياج يعتبر خطوة حاسمة لتحقيق مظهر سلس وللمساعدة في امتصاص المكياج بشكل أفضل. استخدمي برايمر لإعداد البشرة لتطبيق المكياج.

اختيار كريم الأساس الخاطئ:
اختيار كريم أساس مناسب للون ونوع بشرتك أمر أساسي. الكريم الأساس الثقيل يمكن أن يبرز الخطوط الدقيقة ويظهر بشكل غير طبيعي.

تجاهل الرقبة والصدر:
ضعي المكياج على الرقبة والصدر لتجنب التباين الصارخ في الألوان والحفاظ على تناسق الإطلالة.

تطبيق ظلال العيون الزائدة:
تجنبي تطبيق ظلال عيون داكنة أو زائدة، حيث يمكن أن تجعل العيون تبدو أصغر وتبرز الانتفاخات تحتها.

استخدام الماسكارا بشكل خاطئ:
تجنبي تكثيف الرموش بشكل مفرط، واحرصي على إزالة الزائد من الماسكارا قبل تطبيقها.

تجاهل تحديد الحواجب:
قومي بتحديد وملء الحواجب بشكل طبيعي لتعزيز جمال وجهك وتحديد ملامحه.

تحديد الشفاه بلون داكن:
تجنبي استخدام ألوان محددة للشفاه أغمق بشكل كبير من أحمر الشفاه، حيث يمكن أن يظهر هذا الفارق بشكل غير مفضل.

تخطي أحمر الخدود:
ضعي أحمر الخدود لإضفاء مظهر صحي وشاب على الوجه، وتجنبي تجاهل هذه الخطوة.

بتجنب هذه الأخطاء الشائعة، يمكنكِ الحفاظ على إطلالة مكياج شابة وجذابة دون التأثير السلبي على مظهرك.

المصدر : سيدتي


نصائح لتطبيق محدد الشفاه بشكل مثالي

للحصول على شفاه بارزة ومكتنزة، أنتِ بحاجة إلى تحديدها بقلم محدد الشفاه، الذي يعتبر من مستحضرات المكياج التي لا تستغني عنها المرأة؛ لإبراز جمال شفتيها وتعزيز مظهر أحمر الشفاه. لكن، كيف يمكنك تطبيق محدد الشفاه بشكل صحيح مثل المحترفين، والحصول على شفاه أكثر امتلاء وجاذبية؟ وكيف يمكنك اختيار لون محدد الشفاه المناسب للون بشرتك؟! 

ما هو محدد الشفاه؟

محدد الشفاه، المعروف أيضاً باسم قلم الشفاه، هو منتج تجميلي يستخدم عند تطبيق المكياج لتحديد حواف الشفاه؛ لإبراز شكلها، وتعزيز المظهر العام للفم. يتم تطبيقه عادة قبل وضع أحمر الشفاه أو ملمع الشفاه. يساعد محدد الشفاه على تحديد خط الشفاه الطبيعي، مما يخلق شكلاً واضحاً ودقيقاً. يمكن أن يكون هذا مفيداً بشكل خاص للواتي يرغبن في تحسين شفاههن، أو إعادة تشكيلها، مما يخلق مظهراً أكثر توازناً وتناسقاً. يتوفر محدد الشفاه في شكل قلم رصاص، ويأتي في مجموعة متنوعة من الألوان؛ لتتناسب مع ظلال الشفاه المختلفة.

الطرق الصحيحة لتطبيق محدد الشفاه
يمكن أن يؤدي وضع محدد الشفاه إلى تحسين مظهر شفتيك، والمساعدة على منع أحمر الشفاه من التلاشي، لذا دعينا نخبرك أنه ليس من السهل على الجميع وضعه بشكل صحيح، إنه فن، ولإتقان فن تطبيقه بشكل مثالي كالمحترفين؛ إليكِ بعض النصائح، فاتبعيها:

قشري ورطبي شفتيك
لا تقتصر فوائد تقشير الشفاه على إزالة الخلايا الميتة المتراكمة والتخلص من التشققات فحسب، بل يساعد على تبطين شفتيك ومنع جفافهما، وبالتالي تحسين ملمس الشفاه، لذا احرصي على تقشير شفتيك باستخدام مقشر لطيف؛ باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ورطبة، وافركي شفتيك للتخلص من أي شوائب، ثم رطبي شفتيك بمرطب مغذٍ؛ لجعلها ناعمة ونضرة ذات مظهر صحي. يُمكنك وضع الفازلين على شفتيكِ طوال الليل؛ للحصول على شفاه أكثر نعومة.

اختاري تركيبة كريمية
من السهل التعامل مع تركيبة محدد الشفاه الكريمية أو الناعمة، إذ توفر تطبيقاً أكثر تناسقاً، كما أنها تميل إلى المزج جيداً مع أحمر الشفاه.

تحديد قوس كيوبيد
لإبراز قوس كيوبيد، والذي يمثل قمة شفتك العليا:

قومي بإنشاء شكل “X” على شفتك العليا، أسفل قوس كيوبيد مباشرةً، مما يضيف بعض الأبعاد إلى شفتك العليا، ثم مددي شكل “X” بعناية للخارج نحو زاوية شفتيك. لا تقلقي إذا كانت الخطوط الموجودة بالداخل غير كاملة إلى حد ما؛ فأحمر الشفاه سيغطيها بالكامل، لكن الخطوط الخارجية هي المهمة. ضعي محدد الشفاه بضربات ريشية قصيرة، هذا يسمح بمزيد من الدقة والمظهر الطبيعي.

تتبع خطوط شفتيك الطبيعية
طبقي محدد الشفاه على الشفة السفلية، بدءاً من المنتصف باتجاه الزوايا. ثم، ارسمي خطاً ناعماً على جانبي قوس كيوبيد. امسحي أي لطخات خارج الخط، وتأكدي من أن الخط مستوٍ وسلس. أما إذا كنت ترغبين في جعل شفتيك تبدو أكثر امتلاءً، فما عليك سوى رسم خطوط سميكة على جانبي قوس كيوبيد والشفة السفلية. للحصول على مظهر سلس، امزجي محدد الشفاه بفرشاة الشفاه، مما يساعد على تنعيم الحواف ويضمن توزيعاً متساوياً للون.

ملء شفتيك
بعد تحديد خطوط شفتيك الطبيعية، استخدمي نفس محدد الشفاه، واملئي اللون على شفتيك. هذه الطريقة تخفّف من حدّة خط محدد الشفاه، عندما يتداخل مع لون أحمر الشفاه، كما تساعد في الحصول على لون أحمر شفاه غني، يدوم لفترات طويلة.

تطبيق أحمر الشفاه
من الناحية المثالية، يجب أن يتطابق لون محدد الشفاه مع أحمر الشفاه، أو يكون أغمق قليلاً منه. هذا يساعد على خلق مظهر متماسك ومصقول. بمجرد الانتهاء من جميع الخطوات المذكورة أعلاه واختيار أحمر الشفاه، طبقي أحمر الشفاه باستخدام فرشاة الشفاه، وضعيه بالتساوي على شفتيك بالكامل. لا تفوتي الزوايا الداخلية. تأكدي من تطبيقه على زوايا شفتيك المبطنة، وقومي بتكثيف اللون كما يحلو لكِ، أما إذا أردت تثبيت لون أحمر الشفاه، فضعي القليل من البودرة المضغوطة.

تصحيح الأخطاء مع الكونسيلر
إذا ارتكبت خطأ أو كنت ترغبين في تحسين الحواف، فاستخدمي فرشاة صغيرة مع القليل من الكونسيلر لتنظيف الخطوط. اختاري ظل الكونسيلر الذي يتناسب مع لون شفتيك، وامسحي قليلاً باستخدام فرشاة مسطحة.

طرق اختيار لون محدد الشفاه المناسب للون بشرتك
يمكن أن يؤدي اختيار لون محدد الشفاه المناسب للون بشرتك إلى تحسين مظهر مكياجك العام، وخلق مظهر أكثر تناسقاً، فيما يلي بعض الإرشادات العامة لمساعدتك على اختيار لون محدد الشفاه المناسب بناءً على لون بشرتك:

البشرة الفاتحة:
تعمل الألوان الناعمة والمحايدة بشكل جيد للبشرة الفاتحة، ويناسبها النغمات الخوخية، أو المرجانية الدافئة.

البشرة المتوسطة:
للبشرة المتوسطة، تناسبها الألوان الوردية الناعمة مع لمسات من الدرجات الزهرية، ويمكن أن تضيف ظلال البنفسجي لمسة من الرقي.

البشرة القمحية:
قد تعزز الألوان الترابية، مثل البني الدافئ والتراكوتا وظلال التوت الخافتة، درجات لون البشرة المتوسطة القمحية الزيتونية.

البشرة الداكنة:
تناسب ذوات البشرة الداكنة، ألوان درجات اللون البني الغني بالشوكولاتة، ويمكن أن يخلق اللون الأحمر الداكن أو العنابي مظهراً جريئاً وأنيقاً لذوات البشرة الغامقة.

المصدر: سيدتي

للنساء

المكياج المناسب للمرأة السمراء

يمكن أن يكون العثورعلى أفضل كريم أساس للبشرة السمراء مهمة شاقة وتستغرق وقتاً طويلاً. ولهذا السبب قمنا بتجميع دليل خاص لك حول كيفية العثور على الألوان المناسبة للون بشرتك وكيفية تطبيق مكياج يناسبك ومن الألف إلى الياء.

10 خطوات لمكياج البشرة السمراء

الخطوة 1: اختبري ظل كريم الأساس الخاص بك قبل وضعه. نوصي بتجربة الظل على خط الفك ثم امزجيه لتعرفي ما مدى تطابقه مع لون بشرتك.
الخطوة 2: اختاري تركيبة كريم أساس السائل لمنح بشرتك لمسة نهائية ندية.
الخطوة 3: استخدمي هايلايتر ذو ألوان ذهبية بدلاً من الفضية أو الوردية. ضعيه على تفاحتي خديك وأنفك وجبهتك وذقنك.
الخطوة 4: باستخدام لوحة نحت الوجه، استعملي بودرة باللون الداكن المتوسط، ضعي كونتور أعمق بدرجتين من لون بشرتك الطبيعي. ضعيه على مناطق مختارة من وجهك مثل الخدين والفك وخط الشعر.
الخطوة 5: استخدمي قلم حواجب أفتح ببضع درجات من لون شعرك لملء حواجبك.
الخطوة 6: اختاري ظلال عيون بلمسة نهائية لامعة أو نصف مطفية لتعزيز توهج بشرتك الطبيعي، ضعي ظلاً أفتح على عظمة الحاجب، ثم استخدمي ظلاً أغمق في ثنيتك. أنهي ظلال العيون الخاص بك عن طريق وضع ظل فاتح على الزوايا الداخلية للعين للحصول على عيون أكثر إشراقاً.
الخطوة 7: باستخدام محدد العيون السائل ابدئي من الزاوية الخارجية للعين، ثم اعملي إلى الداخل لرسم الخط. ثم املئي الفجوات بتطبيقه نحو الخارج. ثم استخدمي قلم كحل أسود لتحديد خط الماء وخط الرموش.
الخطوة 8: لمزيد من الدراما، ارسمي أيلاينر باستخدام محدد عيون سائل أسود.
الخطوة 9: اختاري ماسكرا تطيل وتكثف رموشك .
الخطوة 10: استمتعي بأحمر شفاه جريء وطويل الأمد.

إليك بعض المعلومات التي تساعد في اختيار باقي المستحضرات :

كريم الأساس
مع درجات البشرة السمراء- الداكنة،عادة ما يكون الوجه أفتح من الجسم، لذلك عند اختبار الألوان، عليك التأكد من أن الظل يطابق جسمك ككل. لضمان تطابق مثالي، من الأفضل اختبار لونين أو ثلاثة ظلال جنباً إلى جنب – انتظري عدة دقائق حتى يسخن كريم الأساس ويمتزج مع بشرتك وراقبي اللون والتطابق.

أحمر الخدود المناسب
يمكن أن تناسبك الظلال الوردية في بعض الأحيان، لكن درجات البشرة السمراء تتطلب ظلالاً بنفسجية عميقة مثل أحمر الخدود بلون التوت البري أو حتى البرتقالي الساطع.
لا تتركي الألوان الجريئة تخيفك، لأنها ستبدو رقيقة على بشرتك وتضفي لوناً جميلاً لتمنحك توهجاً حقيقياً. يعمل الفوشيا اللامع أيضاً على منحك الجاذبية الكاملة عند تطبيقه على البشرة السمراء – الداكنة ذات الألوان الدافئة، في حين أن اليوسفي سيضفي مظهراً أكثر برودة على البشرة.

ظلال العيون
أي ظل بلون غني سيجعل عينيك تبرزان! تبرز الألوان الجوهرية مثل اللون الأرجواني أو الأزرق الساطع أو الأخضر الزمردي أو العنابي العميق على بشرتك، بينما تدفئ درجات اللون الذهبي والبرونزي لون بشرتك على الفور وتضفي إشراقة على عينيك.
ابتعدي عن الألوان البيضاء (أو البيضاء الفاتحة/الكريمية) والألوان الفاتحة أو الباهتة لأنها يمكن أن تمنح بشرتك مظهراً رمادياً. أما بالنسبة للظلال النهائية، فاختاري اللون اللامع الناعم أو شبه اللامع – إذا كنت تفضلين اللمسة النهائية غير اللامعة، فاختاري الألوان المحايدة العميقة مثل اللون الطبيعي أو الشوكولاتة.

ألوان أحمر الشفاه
تماماً مثل ألوان أحمر الخدود الزاهية، يمكن لألوان البشرة الداكنة أن تحظى بنفس القدر من الجمال مع أحمر الشفاه! يبدو اللون الوردي أو البنفسجي اللامع.
تبدو النساء ذوات ألوان البشرة الدافئة مذهلات باللون الخوخي والأحمر البرتقالي وحتى البني الداكن. تشمل الظلال الجذابة للسيدات ذوات البشرة الباردة اللون الأرجواني والوردي والأحمر مع نغمات زرقاء.

اختبار تطبيقي لمعرفة لون النغمات التحتية الخاصة بك أو ” الاندرتون” :
سواء كان لون بشرتك فاتحاً أو داكناً أو متوسطاً، فإن مفتاح العثور على المكياج المناسب يعتمد على لون بشرتك. وعندما يتعلق الأمر بالتسوق للحصول على كريم الأساس المناسب للبشرة الداكنة، يمكن أن تصبح الأمور مربكة بعض الشيء، حيث أن معظم العلامات التجارية ستقدم لونين أو أكثر يبدوان متطابقين تقريباً.
على سبيل المثال، يأتي كريم الأساس بألوان دافئة وباردة ومحايدة. ماذا يعني هذا؟
تحت لون بشرتك المحدد يكمن لون خفيف لأحد النغمات التالية:

بارد: درجات اللون الوردي أو الأحمر أو الأزرق.
دافئ: النغمات الصفراء أو الذهبية.
الحياد: التوازن بين البارد والدافئ.

في حال كنت لست متأكدة من النغمة الخاصة بك؟ إليك كيفية معرفة ذلك:
1- اختبار اللون الأبيض مقابل اللون الكريمي: احصلي على قطعتين من الملابس (أو حتى منشفة) واحدة بيضاء اللون الأخرى بلون كريمي. قبل وضع أي مكياج، اختاري اللون الذي يناسب لون بشرتك بشكل أفضل. إذا كان اللون الأبيض النقي، فإن النغمات التحتية لديك دافئة. إذا كان اللون الكريمي يناسبك أكثر، فلديك نغمات باردة. إذا كان كلاهما، فأنت محايدة.
2- اختبار الوريد: انظري إلى الأوردة الموجودة على معصميك. إذا كانت خضراء، فهذا يعني أن لديك نغمات دافئة. إذا كانت عروقك زرقاء، فهذا يعني أن بشرتك تحتية باردة. هل لديك كلا اللونين أم يبدو أنهما أزرق مخضر؟ يعني لديك نغمات محايدة.
3- اختبار المجوهرات: إذا كانت المجوهرات الذهبية تعزز بشرتك، فمن المرجح أنك على الجانب الأكثر دفئاً. إذا كانت المجوهرات الفضية تبدو أفضل على لون بشرتك، فهذا يعني أن لديك لوناً تحتياً رائعاً.

المصدر : سيدتي

للنساء


10 أشياء تسبب نفور الزوج.. تجنبيها

تشكو بعض الزوجات من أن أزواجهن يهربون من المنزل أطول فترة ممكنة، ولا يعرفن السبب وراء النفور الذي يصيب الزوج.
وعلى الرغم من أن نفور الزوج مشكلة كبيرة، إلا أن السبب وراءها قد يكون شيئاً بسيطاً ولكنه يسبب إزعاج للزوج ويدفعه للابتعاد عن زوجته قدر المستطاع. فما هي الأشياء البسيطة التي قد تسبب نفور الزوج؟ تابعي القراءة لتعرفيها.

1- مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي تسرق وقتك وانتباهك عن طريق الرسائل المستمرة وعروض التسوّق وغيرها، مما يدفعكِ لإهمال زوجك دون قصد، وهو ما يسبب نفوره.

2- التليفزيون
الإفراط في مشاهدة التليفزيون يشبه الإدمان، إذ يفصلك عن الواقع المحيط، ويسرق وقتك وتركيزك، لذا يجب تحديد وقت لمشاهدة التليفزيون حتى تتمكني من التواصل مع زوجك والاهتمام به.

3- المكالمات الهاتفية الطويلة
قد تستغرقين ساعات طويلة في الحديث مع أختك أو والدتك أو صديقتك، ولا تنتبهين إلى إهمالك لزوجك، مما يدفعه للابتعاد عنكِ حتى لا يشعر بالإهمال والإحباط من تجاهلك.

4- ازدحام جدول المواعيد
ازدحام جدول مواعيدك بالأنشطة والمهام دون إعطاء أولوية وتخصيص وقت لزوجك، يجعله يشعر بالإهمال، مما يدفعه للبحث عن الاهتمام بعيداً عن البيت.

5- المنزل الصاخب
يجب أن يكون المنزل ملاذاً هادئاً للزوج، إذ يعود بعد العمل إلى مكان نظيف ومرتب وهادئ، حتى يشعر بالراحة والرغبة في البقاء معكِ. أما إهمال نظافة وترتيب المنزل، وتركه في فوضى وصخب، يسبب نفور زوجك.

6- الهواجس المسيطرة
الهواجس التي تسيطر على تفكيرك وتدفعكِ للتصرف بصورة مبالغة، مثل الهوس بالنظافة، أو الشك، أو التوتر، يدفع زوجك بعيداً عنكِ، فكوني متوازنة في مشاعرك وأفكارك.

7- لغة الجسد المزعجة
لغة جسدك يجب أن تعبر عن حبك واهتمامك، أما لغة الجسد المزعجة، فتدفع زوجك بعيداً عنكِ.

8- البذخ
إنفاق المال في أشياء غير ضرورية، وإهدار المال بشكل يعرّض الأسرة لأزمات مالية، بالطبع يغضب زوجك ويجعله يرغب في الابتعاد عنكِ.

9- استدعاء أخطاء الماضي
إذا كنتِ تستدعين أخطاء الماضي كلما ارتكب زوجك خطئاً جديداً مهما كان بسيطاً، ينفر زوجك من الحديث معكِ حتى لا يتعرض للوم على الماضي.

10- المبالغة في الاهتمام بالأطفال
أطفالك يحتاجون إلى الاهتمام والرعاية، ولكن المبالغة في الاهتمام بأطفالك في مقابل إهمال زوجك، سوف يؤدي إلى نفوره وابتعاده عنكِ والبحث عن مصدر للحب والاهتمام والتقدير.

المصدر: نواعم

للنساء

كيفية استعمال بذور الحلبة في العناية بالشعر

تشتهر بذور الحلبة بفوائدها المحتملة في تعزيز نمو الشعر. فهي غنية بالمغذيات التي تغذي فروة الرأس وتقوي بصيلات الشعر وتساهم في الحصول على شعر أكثر صحة وامتلاءً. الحلبة نبات طبي يستخدم في علاج الأمراض فماذا عن فوائدها في العناية بالشعر.

هل تساعد الحلبة على نمو الشعر؟

تم استخدام الحلبة، المعروفة باسم ميثي، لعدة قرون كعلاج طبيعي للعديد من مشاكل الشعر. يُعتقد أن بذور الحلبة للشعر تعزز نمو الشعر عن طريق تغذية فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر وتقليل تساقط الشعر. البذور غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن التي توفر العناصر الغذائية الأساسية للشعر، مما يجعلها مكوناً شائعاً في روتين العناية بالشعر. يُعتقد أن هرمون الاستروجين النباتي الموجود في بذور الحلبة يزيد من نمو الشعر.

تستخدم بذور الحلبة تقليدياً لأغراض مختلفة للعناية بالشعر ومن المعروف أنها تقدم العديد من الفوائد. فيما يلي بعض الفوائد المذهلة لبذور الحلبة للشعر:

1- جيد لنمو الشعر
تم تقييم فعالية الحلبة في نمو الشعر. تحتوي بذور الحلبة على البروتينات وحمض النيكوتين ، وهي مفيدة لتحفيز نمو الشعر. تساعد هذه العناصر الغذائية في تقوية بصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر الصحي ، ويظل معدل نمو الشعر الخطي ثابتًا نسبيًا طوال الحياة.

2- يعزز صحة فروة الرأس
تتميز بذور الحلبة بخصائصها المضادة للالتهابات والمهدئة التي يمكن أن تساعد في تهدئة فروة الرأس المتهيجة. كما أنها توفر الرطوبة لفروة الرأس ، مما يقلل من الجفاف والحكة. يحدد صحة الشعر وحالته ويمنع أمراض فروة الرأس والشعر.

3- قد يمنع تساقط الشعر
تشمل أسباب تساقط الشعر نقص التغذية والأسباب الهرمونية والالتهاب والعوامل الوراثية والعوامل البيئية. بذور الحلبة غنية بالسلائف الهرمونية التي يمكن أن تساعد في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر. يمكن أن تساعد أيضًا في إعادة بناء بصيلات الشعر وتقليل ترقق الشعر.

4- قد يساعد الشعر التالف
تتمتع بذور الحلبة بخصائص ملطفة يمكن أن تساعد في إصلاح الشعر التالف واستعادة لمعانه الطبيعي ونعومته. كما أنها تحتوي على مادة الليسيثين التي تعمل على ترطيب الشعر وتمنع تكسره. تسهل مياه الحلبة فك تشابك الشعر مما يؤدي إلى تقليل تكسر الشعر.

5- يضيف لمعاناً للشعر
تساعد بذور الحلبة على تحسين الملمس العام للشعر ، مما يجعله ناعمًا ولامعًا. يمكن أن يمنح الاستخدام المنتظم لبذور الحلبة شعرك مظهراً صحياً وحيوياً.

6- يمنع الشيب المبكر
شيب الشعر هو ظاهرة ناتجة عن تعديل العوامل الوراثية والنفسية والعاطفية والمؤكسدة والشيخوخة والأيضية والتغذية. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الحلبة على محاربة الجذور الحرة وحماية الشعر من الشيب المبكر. يمكن أن تساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي لشعرك وتأخير ظهور الشعر الرمادي.

7- يمكن أن تساعد في محاربة قشرة الرأس
تتمتع بذور الحلبة بخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا تجعلها فعالة في مكافحة قشرة الرأس. تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس وتقليل الحكة والتقشر.

8- مكيف شعر جيد
يمكن استخدام بذور الحلبة كمكيف طبيعي للشعر. تساعد على ترطيب الشعر ، مما يجعله ناعمًا وسهل التصفيف. مستحلبات مكيف الشعر هي الحرير والبروتين. يمكن وضع معجون بذور الحلبة على الشعر وتركه لبضع دقائق قبل الشطف للحصول على فوائد التكييف.

9- يساعد فروة الرأس الدهنية
تساعد بذور الحلبة على تنظيم إفراز الدهون في فروة الرأس ، مما يجعلها مفيدة للأشخاص ذوي الشعر الدهني. يمكن أن تساعد في السيطرة على الدهون الزائدة والحفاظ على فروة الرأس نظيفة ومتوازنة.

10- يضيف ملمساً ناعماً ولامعاً على شعرك
الاستخدام المنتظم لبذور الحلبة يمكن أن يجعل شعرك يبدو لامعًا وناعم الملمس. العناصر الغذائية الموجودة في بذور الحلبة تغذي بصيلات الشعر وتحسن الصحة العامة للشعر.
من المهم ملاحظة أنه في حين أن بذور الحلبة لها فوائد عديدة للشعر ، إلا أن النتائج الفردية قد تختلف. يوصى دائمًا بإجراء اختبار البقعة قبل وضع أي مكون أو منتج جديد على شعرك أو فروة رأسك.

خلطات طبيعية من بذور الحلبة لنمو الشعر

بذور الحلبة لتساقط الشعر

انقعي ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة في الماء طوال الليل.
اطحني البذور المنقوعة لعمل عجينة ناعمة.
ضعي المعجون على فروة رأسك وشعرك مع التركيز على الجذور.
اتركيه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة.
اشطفيه بالماء الفاتر. كرريه من 2-3 مرات في الأسبوع.

بذور الحلبة لبريق في شعرك

انقعي ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة في الماء طوال الليل.
اطحني البذور المنقوعة لعمل عجينة.
أضيفي 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند إلى المعجون واخلطيه جيداً.
ضعي المزيج على شعرك، وقومي بتغطيته من الجذور إلى الأطراف.
اتركيه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة.
اشطفيه بشامبو خفيف. كرريه مرة واحدة في الأسبوع.

بذور الحلبة للتخلص من القشرة

انقعي ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة في الماء طوال الليل.
اطحني البذور المنقوعة لعمل عجينة ناعمة.
أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى المعجون واخلطيهم جيداً.
ضعي المعجون على فروة رأسك ودلكي بلطف.
اتركيه لمدة 30 دقيقة.
اشطفيه بالماء الفاتر. كرريه من 2-3 مرات في الأسبوع.

المصدر : سيدتي

للنساء


خطوات سهلة لعمل شامبو طبيعي للشعر

إن عمل شامبو طبيعي، هو عملية سهلة ومفيدة للشعر في كثير من الأحيان، شرط استخدام المكونات اللازمة ذات الخصائص المرطبة والمغذية والمنظفة للشعر في الوقت نفسه. ونظراً إلى أن كثيرات من النساء يرغبن في استخدام المكونات الطبيعية حصراً على شعرهن، فلا بد أنهن يرغبن في تجربة شامبو طبيعي سهل التحضير، يشتمل على مواد طبيعية موجودة في معظمها في المنزل. انطلاقاً من ذلك، نرصد فيما يلي، طريقة عمل شامبو طبيعي بحليب جوز الهند، فلا تترددي في تحضيره وتجربته. بالإضافة الى طريقة تحضير صابونة طبيعية رائعة للشعر باستخدام الغار.

فوائد حليب جوز الهند للشعر وفروة الرأس

يساعد في إصلاح أطراف الشعر المتقصفة، ويمنع تكسرها وتقصفها، كونه يشتمل على الكثير من الخصائص المرطبة للشعر الجافة والهش.

يجعل الشعر ناعماً ولامعاً كالحرير، نظراً لاحتوائه على حمض اللوريك، الذي يعد مصدر الدهون الرئيسية في حليب جوز الهند، والذي يضفي على الشعر لمعاناً رائعاً. كما يشتمل على فيتامينات وأحماض دهنية أخرى تمنح الشعر مظهراً صحياً، وتخلصه من تراكم الزيوت والدهون.

يكافح ظهور قشرة الرأس: بالإضافة إلى ترطيب الشعر وإصلاح أطرافه، يقلل استخدام حليب جوز الهند على الشعر من ظهور قشرة الرأس، لما له من تأثير مضاد للبكتيريا والالتهابات والأكسدة، التي تنتج منها قشرة الرأس في كثير من الأحيان. بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج جفاف فروة الرأس، والذي بدوره يعد سبباً في ظهور القشرة.

يساهم في معالجة الشعر التالف عن طريق تنعيمه وترطيبه في العمق، كما أنه يقوي بصيلات الشعر، ويحمي الشعر من السموم البيئية وأضرار الحرارة العالية التي تنتجها أدوات تصفيف الشعر، ما يمنحه ملمساً رائعاً ومظهراً مثالياً، ويجعله أكثر مرونة في مواجهة التأثيرات الخارجية.

التخلص من الشعر المجعد: يساعد حليب جوز الهند في تنعيم الشعر المجعد بشكل طبيعي، بفضل خصائصه المنعمة والمرطبة والمغذية للشعر، والتي تجعله علاجاً فعالاً للشعر المجعد.

مكونات الشامبو

لتحضير شامبو طبيعي بحليب جوز الهند، أنت تحتاجين إلى المكونات التالية: كوب من حليب جوز الهند كامل الدسم، ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا، ملعقتان كبيرتان من خل التفاح، ملعقتان كبيرتان من العسل، ملعقة صغيرة من زيت الخروع، وملعقة صغيرة من زيت اللافندر أو أي زيت عطري تفضّلينه.

طريقة تحضيره
ضعي كمية مناسبة من هذا الشامبو على شعرك المبلل وفروة رأسك، مع تدليكها لبضع دقائق. من ثم، اشطفي شعرك بالمياه الدافئة جيداً. ونظراً إلى فاعلية هذا الشامبو في تنعيم الشعر وترطيبه، فأنت لست في حاجة إلى استخدام بلسم الشعر

أنت تعرفين طبعاً، أن هناك أنواع صابون يتم تصنيعه يدوياً أو منزلياً، فإضافة الى شامبو حليب جوز الهند، هناك خيار طبيعي ثان بإمكانك اللجوء إليه للعناية بشعرك، وهو يعد بديلاً فعالاً جداً للشامبو التي تقومين بشرائه من المتاجر، في مقدمها صابونة جوز الغار.

صابونة الغار الطبيعية لغسل الشعر

تعد صابونة الغار أحد أكثر أنواع الصابون في مجال العناية بالشعر، فهي عرفت بفوائدها وخصائصها للشعر منذ سنوات كثيرة، حيث استخدمتها كثيرات من السناء والأمهات والجدات، اللاتي وجدن فيها أفضل بديل عن الشامبو بأنواعه المختلفة.

أبرز فوائدها للشعر

لصابونة الغار فوائد كثيرة للشعر، وهي لطالما كان استخدامها شائعاً بين النساء، خصوصاً الجدات والأمهات اللاتي وجدن فيها البديل الأمثل لأنواع الشامبو والبلسم.إذ إنها تمتلك قدرة عالية على ترطيب فروة الرأس ومنع جفافها، ومحاربة ظهور الأمراض الجلدية التي يمكن أن تعاني منها الفروة، ناهيك بمكافحة الحكة والتقشر. كذلك، تساعد في مكافحة تساقط الشعر وقشرة الرأس، وجعل بصيلات الشعر أكثر قوة وحيوية. هذا وتغذي صابونة الغار جذور الشعر، وتمنحه مظهراً أكثر لمعاناً ونعومة. بالإضافة الى أنها تؤخر الشيب وتزيد من كثافة الشعر وتعمل على تعزيز نموه بشكل سريع وسليم. فضلاً عن أنها تحارب ظهور الأمراض الجلدية التي يمكن أن تعاني منها فروة الرأس.

طريقة تحضيرها

لتخضير صابون الغار، أنت بحاجة الى المكونات التالية: ملعقة صغيرة من زيت الغار، نصف ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء، نصف ملعقة صغيرة من زيت بذور القطن، نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، نصف ملعقة صغيرة من زيت النخيل، نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، وكوبين من الماء.

أما طريقة التحضير فهي على الشكل التالي: ضعي الماء في إناء على النار، وحين يبدأ بالغليان أضيفي إليه جميع الزيوت باستثناء زيت الغار، حرّكي المزيج واتركيه يغلي على نار هادئة (عليك أن تضيفي الى الخليط ماء الصوديوم لأنه يعمل على تحويل الزيوت في الصابون الى مادة صلبة). قلّبي المزيج مجدداً وأضيفي إليه زيت الغار وأعيدي التقليب أيضاً، ثم أطفئي النار وضعي المزيج جانباً الى أن يبرد، عندها صبيه في قوالب مخصصة للصابون واتركيه مدة طويلة حتى يجف تماماً. وهكذا تحصلين على صابونة غار طبيعية تستخدمينها على شعرك متى تشائين.

كيفية استخدامها على الشعر

يُغسل الشعر بصابونة الغار فقط من دون استعمال أي شامبو أو بلسم، ومن ثم يشطف الشعر جيداً. علماً أن هذه الصابونة مناسبة ومفيدة لجميع أنواع الشعر، نظراً الى احتوائها على العديد من الزيوت الطبيعية، نذكر منها: زيت جوز الهند وزيت النخيل وزيت بذور القطن.

يمكنك أيضاً صنع مزيج مفيد ومغذًّ لشعرك من خلال برش قطعة من الصابون ووضعها في وعاء ماء ساخن لمدة يوم كامل، من ثم أضيفي الى المزيج أحد أنواع الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون مثلاً، واغسلي شعرك به عند الحاجة.

المصدر : سيدتي

 

للنساء

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 25 فبراير 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة