الجمعة 14 يونيو 2024, 07:03

مراكش

وفاة ضحية “انفجار قنينة غاز” بالمستشفى بمراكش


كشـ24 نشر في: 4 مايو 2023

توفي الشخص الذي أصيب بحروق من الدرجة الثالثة في حادث انفجار قنينة غاز من الحجم الكبير، الذي وقع صباح يوم الخميس 27 أبريل المنصرم بدوار برحمون بتراب جماعة واحة سيدي ابراهيم بمراكش.وجاءت هذه الوفاة بعد 7 أيام من رقود الضحية بقسم الإنعاش، حيث كان يخضع للعلاج بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمدينة مراكش منذ وقوع الحادث.وكانت مجموعة من الساكنة هرعت الى خارج منازلها في حالة من الرعب بعد الانفجار، لتكشف ان الامر يتعلق بانفجار قنينة غاز كبيرة في الطابق الاول لمنزل بالدوار وفق ترجيحات شهود عيان، وهو الانفجار الذي خلف اصابة الشخص المذكور الذي نقل على وجه السرعة صوب المستعجلات، كما تسبب الانفجار في انهيار سور المنزل .وقد استنفر الانفجار و فق ما عاينته “كشـ24″، عناصر الوقاية المدنية التي الحقت بعين المكان، الى جانب السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي، حيث تم فتح تحقيق في ظروف وملابسات الواقعة، لمعرفة الاسباب الحقيقية وراء الحادث.

توفي الشخص الذي أصيب بحروق من الدرجة الثالثة في حادث انفجار قنينة غاز من الحجم الكبير، الذي وقع صباح يوم الخميس 27 أبريل المنصرم بدوار برحمون بتراب جماعة واحة سيدي ابراهيم بمراكش.وجاءت هذه الوفاة بعد 7 أيام من رقود الضحية بقسم الإنعاش، حيث كان يخضع للعلاج بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمدينة مراكش منذ وقوع الحادث.وكانت مجموعة من الساكنة هرعت الى خارج منازلها في حالة من الرعب بعد الانفجار، لتكشف ان الامر يتعلق بانفجار قنينة غاز كبيرة في الطابق الاول لمنزل بالدوار وفق ترجيحات شهود عيان، وهو الانفجار الذي خلف اصابة الشخص المذكور الذي نقل على وجه السرعة صوب المستعجلات، كما تسبب الانفجار في انهيار سور المنزل .وقد استنفر الانفجار و فق ما عاينته “كشـ24″، عناصر الوقاية المدنية التي الحقت بعين المكان، الى جانب السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي، حيث تم فتح تحقيق في ظروف وملابسات الواقعة، لمعرفة الاسباب الحقيقية وراء الحادث.



اقرأ أيضاً
الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش تستثمر 3 مليارات درهم من أجل الانخراط في مسار التنمية المستدامة
عقد المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، خلال دورته العادية التي انعقدت يوم الخميس 13 يونيو 2024 بمقر ولاية جهة مراكش أسفي، برئاسة السيد فريد شوراق والي الجهة، اجتماعًا خصص لعرض التقرير السنوي حول التسيير الإداري للسنة 2023، وعمل تقارير الحسابات والمؤهرات التقنية والتجارية والمالية، وكذا الاستثمارات المنجزة برسم الفترة الممتدة من 2014 إلى 2024. وقد كشف التقرير السنوي عن إنجازات هامة حققتها الوكالة خلال الفترة الماضية، وذلك بفضل الاستثمارات المنجزة بقيمة 3 مليارات درهم منذ سنة 2014.وتشمل هذه الإنجازات تعزيز البنية التحتية لشبكات الماء والكهرباء والصرف الصحي: تم إنجاز العديد من المشاريع لتوسيع وتعزيز شبكات الماء والكهرباء والصرف الصحي، مما ساهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للساكنة وزوار المدينة ، تحسين جودة خدمات الزبائن: قامت الوكالة بتنفيذ العديد من المبادرات لتحسين جودة خدمات الزبائن، بما في ذلك إطلاق خدمة Chat Bot، وتطوير التطبيقات الإلكترونية، وتحسين عملية استخلاص الفواتير. كما يتعلق الامر بترشيد استهلاك الماء والكهرباء: تم تنفيذ العديد من البرامج لتحسيس ساكنة المدينة بأهمية ترشيد استهلاك الماء والكهرباء، مما ساهم في تحقيق نتائج إيجابية على مستوى الاستهلاك. وفي ما يخص الحفاظ على البيئة تم إنجاز العديد من المشاريع للحفاظ على البيئة، بما في ذلك محطات معالجة المياه العادمة، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وخلال هذا الاجتماع، صادق أعضاء المجلس الإداري بالإجماع على الحسابات الرسمية لسنة 2023، كما نوهوا بالمجهودات الكبيرة التي بذلتها الوكالة من أجل التصدي لتداعيات الوضع المالي الراهن الذي يعرفه المغرب، خاصة بعد زلزال الحوز. كما تم تهنئة الوكالة على حجم الاستثمارات الهامة التي أنجزتها والتي تساهم بشكل كبير في مواكبة التنمية المستدامة للمدينة مع ضمان استمرارية خدمات الماء والكهرباء والصرف الصحي، وعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، بالإضافة إلى تحسين الحكامة خاصة في ما يتعلق بالتبسيط ورقمنة الإجراءات والمساطر المرتبطة. وتعهدت الوكالة بمواصلة العمل على تحسين خدماتها وتعزيز مساهمتها في التنمية المستدامة للمدينة الحمراء.
مراكش

احتجاجا على عدم صرف الرواتب.. حراس الأمن الخاص يضربون عن العمل بمستشفى شريفة
احتجاجات بطرقة مثيرة للانتباه لحراس الأمن الخاص بمستشفى شريفة بسيدي يوسف بنعلي، كرد فعل جماعي على تعنت غريب للمسؤولين، وتماطل الجهة المعنية في صرف الأجور، في ظرف خاص يتسم بالاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى المبارك.   هذا الإضراب الجماعي التلقائي عن العمل حول المستشفى إلى مرتع للفوضى، وجعل الأطقم الطبيبة والتمريضية في مواجهة مباشرة مع عدد كبير من المرتفقين، في غياب أي إجراءات تنظيم وتتبع وتأمين يقوم بها هؤلاء الحراس. الوضع من المرتقب أن يستمر في حالة استمرار الوضع على حاله، ومواصلة الجهة المعنية لعنادها في مواجهة فئة هشة تطالب بمستحقات في ظرف عصيب يتعلق بعيد الأضحى مع ما يفرضه من التزامات اجتماعية، في سياق الغلاء. المصادر ذكرت أن إدارة الشركة التزمت التعنت في مواجهة مستخدميها فقط لأنهم لجؤوا إلى وسائل الإعلام، ومنها أساسا جريدة "كشـ24" لإثارة الانتباه إلى أوضاعها، ودعوة المسؤولين عن القطاع الصحي للتدخل لإنصافهم. هذه الاشكالية عادت الى الواجهة مرة اخرى بعدما عرفت احتجاج عدد مهم منهم امام المستشفى خلال عيد الفطر الماضي، لكن يبدو ان الادارة عاجزة عن توفير حل مستدام لهذه المشكلة و تفادي مثل هذه الامور التي تخدش سمعة المؤسسة الصحية بالمدينة الحمراء خصوصا بعدما تتكرر امام مرأى و مسمع الادارة و دون ارادة حقيقية لإيجاد حلول دائمة.
مراكش

وزارة الثقافة تفاجئ السياح والمهنيين بزيادة مثيرة في سعر ولوج المآثر التاريخية بمراكش
تفاجأ السياح والمهنيون في قطاع السياحة بمراكش صبيحة يومه الخميس 13 يونيو، بزيادة مربكة ومفاجئة، في سعر تذاكر ولوج مجموعة من المآثر التاريخية التابعة للوزارة. وحسب ما افاد به مهنيون في قطاع الارشاد السياحي لـ "كشـ24"، فإن الزيادة التي رفعت قيمة تذكرة الولوج من 70 الى 100 درهم لم يتم الاعلان عنها في وقت سابق، لكي يتم اخذها بعين الاعتبار من طرف المهنيين، وخاصة وكالات الاسفار ومهنيي الارشاد السياحي، بل الادهى من ذلك، انها طبقت ساعات قليلة بعد انطلاق بيع التذاكر صبيحة اليوم، ما جعل بعض الزوار يدخلون بالتسعيرة القديمة، وبعدها بدقائق قليلة تم اعتماد الزيادة في النظام الرقمي، وجعل زوار اخرين يدخلون بالتسعيرة الجديدة. واعتبر مهنيون في القطاع السياحي هذا السلوك، بالغير عقلاني والعشوائي، مؤكدين ان مثل هذه السلوكات تقوض جهود تطوير القطاع السياحي، وقد تكوزن سببا في تنفير السياح، خصوصا و ان مثل هذه الاجراءات عادة ما تكون مسبوقة باعلان عام في المنشئات المعنية ، وبعد تنسيق مسبق مع مختلف المتدخلين.
مراكش

مجلس عمالة مراكش يوضح بشأن مشروع الانارة المثير للجدل بجماعة أكفاي
تفاعل مجلس عمالة مراكش، مع المقال الذي تم نشره على موقع كشـ24، صباح اليوم الخميس 13 يونيو الجاري، تحت عنوان "مجلس عمالة مراكش على صفيح ساخن بعد ضخ ملايين الدراهم على مشاريع موقوفة التنفيذ"، بإصداره لبيان توضيحي في الأمر. ووضح البيان الذي توصلت كشـ24 بنسخة منه، أن الأمر يتعلق بما أسماه بإدعاءات لا تستند على معطيات واقعية وصحيحة الهدف منها التشويش على انسجام وتوافق أعضاء المجلس الذي يترجم في جل دوراته باتخاذ قراراته بالإجماع. وذكرت رئيسة مجلس عمالة مراكش، أنها بأن رئيسة المجلس لا تتخذ بمفردها القرارات المتعلقة بالمشاريع حتى تحابي من أرادت وأين ما شاءت على هواها وإنما هي ملزمة بتطبيق القانون، وهذا ما قامت به عند إعداد برنامج تنمية العمالة طبقا لمقتضيات المادة 80 من القانون 112.14 وتضمن البرنامج وفق المصدر ذاته، كل المشاريع المزمع تنفيذها خلال سنوات 2022/2027، وهو البرنامج الذي تتولى رئيسة المجلس تنفيذه طبقا لمقتضيات المادة 95 من القانون المذكور أعلاه بعد المصادقة عليه من طرف مجلس العمالة والتأشير عليه من طرف سلطة المراقبة الإدارية. تعقيب المحرر يلاحظ بناء على ما سبق، أن البيان لم يجب على ما تطرق له المقال حول استفادة دواوير دون اخرى من ميزانيات التزويد بالانارة العمومية، علما ان الدواوير المستفيدة، حرمت بدورها من الخدمة الموقوفة التنفيذ بسبب غياب شواهد الربط، وخصوصا بجماعة أكفاي ما يبقي التساؤلات مطروحة بهذا الشأن.  
مراكش

حجز ازيد من 50 دراجة نارية بساحة جامع الفنا في حملة جديدة لامن مراكش
قامت عناصر الهيئة الحضرية بالمنطقة الأمنية الخامسة المدينة العتيقة، عشية امس الأربعاء 12 يونيو الجاري، بحملة جديدة استهدفت الدراجات النارية بكل الساحة الكبرى والصغرى بجامع الفنا، والأسواق المحيطة بها. وحسب مصادر "كشـ24" فقد أسفرت الحملة عن حجز مجموعة من الدراجات النارية فاقت 50 دراجة نارية، كما جرى تحرير عدد من المخالفات المرورية، كالسير في الممنوع والوقوف فوق الرصيف، فيما أحيلت 10 دراجات نارية للمحجز البلدي.وتأتي هذه الحملة في إطار الحملات الأمنية المتواصلة لمصالح امن مراكش، والتي تروم تطبيق القانون على المخالفين بتراب نفوذ مراكش ، و تعزيز السلامة الطرقية لا سيما بين مستعملي الدراجات النارية باعتبارهم الفئة الاكثر تضررا من حوادث السير.   
مراكش

فيديو مثير يكشف حقيقة اعتداء سائق “اندرايف” على “شيفور طاكسي” بمراكش
أفاد شاهد عيان لـكشـ24 تعليقا على المقال الذي تم نشره هذا الصباح على موقع الجريدة، أن صاحب سيارة النقل بواسطة تطبيق "اندرايف" هو ضحية الضرب والتنكيل، والإهانة، وليس العكس. وتضيف المعطيات التي توصلت بها كشـ24، أن الحالة التي كان عليها الشاب سائق السيارة الخاصة، يرثى لها وتدمي القلب، وخاصة بعدما تجمع حوله مجموعة من سائقي سيارات الاجرة بشكل مخيف، ومحاصرته، بالرغم من كونهم لا يملكون الصفة الضبطية للقيام بذلك، وشريط الفيديو أسفله يظهر التجاوز الخطير الذي قام بها هؤلاء في مواجهة الشاب المسكين. وشدد الشاهد العيان، على أن الشاب سائق "اندرايف"، تعرض لإهانة مقيتة، بعدما قام احد سائق سيارات الاجرة بإسقاطه ارضا والانهيال عليه باللكمات، محاصرا إياه بمجموعة من السائقين الآخرين ماجعل الشاب مكتف الايدي ولا يقوى على الحركة لمواجهة المعتدي.   
مراكش

بمبادرة من الوالي فريد شوراق.. الاستعانة بالتجربة الاسيوية للتخلص من فوضى الدراجات النارية بمراكش
علمت "كشـ24" من مصدر جيد الاطلاع، ان والي جهة مراكش فريد شوراق، بادر بالتنسيق مع وزارة التجهيز والنقل، من اجل وضع حد لحالة الفوضى التي يحدثها الاستمعال المكثف للدراجات النارية بمراكش. وينتظر في هذا الاطار، ان تستنسخ مدينة مراكش إحدى التجارب الرائدة اسيويا، لتنظيم حركة سير الدراجات النارية، حيث يرتقب ان يحل وفد اجنبي من احدى دول شرق اسيا للقيام بدارسة الوضع بالمدينة، واقتراح الحلول الممكنة، لتنظيم وتقنين استعمال الدرجات النارية، وفق معايير محددة تضمن سلاسة التنقل دون إحداث فوضى بحركة السير.      
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 14 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة