الخميس 18 أبريل 2024, 20:25

حوادث
مراكش
وطني

جريمة قتل بشعة تودي بحياة سائق طاكسي نواحي مراكش


جلال المنادلي نشر في: 9 مارس 2018

اهتزت منطقة العطاوية، صباح اليوم الجمعة، على وقع جريمة قتل بشعة راح ضحيتها سائق سيارة أجرة من الحجم الكبير، حيث قالت مصادر محلية إن السائق هوجم من قبل عصابة إجرامية وجهوا إليه طعنات قاتلة في أنحاء متفرقة من جسده باحد الدواوير التابعة لجماعة الشعراء.ووفق المصادر ذاتها، فإن اشخاصا طلبوا من سائق الطاكسي ايصالهم الى وجهتهم ليلا ولم يعد بعدها الى منزله ليعثر عليه الاهالي جثة هامدة .وقد خلفت جريمة القتل هذه غضبا كبيرا وسط مهنيي سيارات الأجرة بالمنطقة، في وقت استنفرت فيه الجريمة عناصر الدرك الملكي للوصول إلى الجناة، فيما تم نقل جثة الهالك الى مستودع الاموات. 

اهتزت منطقة العطاوية، صباح اليوم الجمعة، على وقع جريمة قتل بشعة راح ضحيتها سائق سيارة أجرة من الحجم الكبير، حيث قالت مصادر محلية إن السائق هوجم من قبل عصابة إجرامية وجهوا إليه طعنات قاتلة في أنحاء متفرقة من جسده باحد الدواوير التابعة لجماعة الشعراء.ووفق المصادر ذاتها، فإن اشخاصا طلبوا من سائق الطاكسي ايصالهم الى وجهتهم ليلا ولم يعد بعدها الى منزله ليعثر عليه الاهالي جثة هامدة .وقد خلفت جريمة القتل هذه غضبا كبيرا وسط مهنيي سيارات الأجرة بالمنطقة، في وقت استنفرت فيه الجريمة عناصر الدرك الملكي للوصول إلى الجناة، فيما تم نقل جثة الهالك الى مستودع الاموات. 



اقرأ أيضاً
ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية يقود شخصا لقبضة أمن طنجة
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، مساء الأربعاء 17 أبريل الجاري، من توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد جرى توقيف المشتبه فيه بمدينة طنجة، وهو في حالة تلبس بحيازة وترويج المخدرات، حيث أسفرت عملية الضبط والتفتيش عن العثور بحوزته على 1800 قرص مخدر من نوع "زيبام" وجرعات من مخدر الكوكايين، علاوة على مبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي. وقد تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا توقيف باقي المساهمين والمشاركين المحتملين في هذا النشاط الإجرامي.
حوادث

محكوم غيابيا بـ20 سنة حبسا نافذة .. الدرك يُنهي فرار مجرم خطير
تمكنت عناصر المركز الترابي زايو صباح اليوم الخميس ،من إلقاء القبض على شخص كان موضوع العديد من مذكرات بحث وطنية صادرة عن الدرك الملكي والامن الوطني و محكوم غيابيا بـ20 سنة حبسا نافذة. تفاصيل توقيف الشخص المبحوث عنه، تعود حينما داهمت دورية مشركة مكونة من المركز الترابي والمركز القضائي للدرك الملكي بزايو وقائد سرية درك زايو منزل المعني بأحد دواوير جماعة أولاد ستوت، حيت تم توقيفه، وذلك بعدما أبدى المبحوث عنه مقاومة لعناصر الدرك، لكن باءت بالفشل ،ليتم اقتياده صوب مقر سرية درك زايو من اجل تعميق البحث معه. واضافت المعطيات ذاتها ،ان من خلال الابحاث الاولية مع المتهم تبين انه مبحوث عنه ويشكل مجموعة من المساطر المرجعية منها تكوين عصابة إجرامية، والاتجار في مختلف أنواع المخدرات، واعتداءات في حق أشخاص، والضرب والجرح والاختطاف والاحتجاز، كما أنه كان يعمد إلى بيع حصص الماء المخصص للسقي لفائدة عدد من الفلاحين بسهل صبرة ليتم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة المختصة.  
حوادث

الشرطة الإسبانية تلقي القبض على سيدة متلبسة بتهريب أكثر من 7 كيلوغرامات من الحشيش
أوقفت الشرطة الإسبانية العاملة بميناء سبتة المحتلة، سيدة كانت تنوي تهريب أكثر من 7 كيلوغرامات من الحشيش إلى إسبانيا. وحسب الصحافة المحلية بسبتة، فإن توقيف المعنية بالأمر ذات الجنسية الإسبانية، جاء بعدما كانت تستعد لركوب باخرة وبرفقتها 4 من بناتها الصغار، حيث تبين أنها قامت بوضع كبسولات الحشيش في ملابسهن.وفور اكتشاف محاولة تهريب تلك المخدرات، قامت الشرطة بتوقيف السيدة ووضعها رهن تدابير الحراسة النظرية، فيما تم تقرر اتخاذ إجراءات لرعاية البنات الأربعة، في انتظار الاجراءات القانونية التي سيتم اتخاذها في حق الموقوفة عند عرضها أمام القضاء.
حوادث

توقيف ثلاثة أشخاص في قضية اتجار في المخدرات واعتداء على شرطي
أوقفت عناصر الشرطة بمدينة أصيلة، في الساعات الأولى من فجر اليوم الخميس 18 أبريل الجاري، ثلاثة أشخاص، من بينهم شقيقان، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بالاتجار في المخدرات وعدم الامتثال والضرب والجرح البليغين في مواجهة شرطي أثناء مزاولته لمهامه. حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد أوقفت عناصر الشرطة العاملة بنقطة المراقبة المرورية بمدخل مدينة أصيلة شخصا مبحوثا عنه في قضايا المخدرات، وعند إخضاعه لإجراءات الجس الوقائي والتصفيد، عمد شقيقه الذي كان برفقته على متن سيارة إلى مباغتة مفتش شرطة ممتاز من الخلف وعرضه لاعتداء جسدي بواسطة السلاح الأبيض. وأسفر التدخل الأمني الفوري عن توقيف الشقيقان المشتبه فيهما، بمعية مرافقهما الثالث الذي كان يتولى السياقة، كما تم حجز السلاح الأبيض المستخدم في ارتكاب هذا الفعل الإجرامي. المصادر أوردت أنه تم نقل الشرطي المصاب إلى مستشفى محمد الخامس بمدينة طنجة، من أجل التكفل بحالته الصحية وتمكينه من الإسعافات المستعجلة الضرورية، بينما تم إخضاع المشتبه فيهم الثلاثة لإجراءات البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.
حوادث

خطير.. مختل عقليا يلقي بجارته من طابق عمارة بمراكش
أقدم شخص أربعيني يعاني من اضطرابات نفسية، أمس الأربعاء، على إلقاء جارته من الطابق الرابع لعمارة الاتفاق بشارع النخيل بحي المحاميد. وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24، فقد أصيبت الضحية، والتي يتجاوز عمرها الستين سنة، بكسر على مستوى ظهرها وأطرافها السفلية. وقد خلقت هذه الواقعة خوفا وهلعا في نفوس ساكنة الإقامة التي اشتكت عدة مرات من تصرفات الفاعل المعروف بعدوانيته بسبب حالته النفسية. وفور علمها بالحادث، انتقلت عناصر الدائرة 20 والشرطة القضائية المحاميد والشرطة العلمية إلى مكان الحادث، حيث جرى إيقاف الفاعل الذي يعاني من خلل عقلي وكان ينتمي الى سلك الجندية.
حوادث

تزوير وبيع تذاكر المباريات يقود شخص قادم من الدار البيضاء إلى الاعتقال
 قامت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن القنيطرة، بتوقيف شاب، في العشرينات من عمره، وذلك للإشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله، صباح اليوم الاربعاء 17 ابريل الجاري. وقامت مجموعة من الجماهير القنيطرية، بتبليغ مصالح الشرطة بالقنيطرة، حول تداول تذاكر مزورة للمباراة التي جمعت بين النادي القنيطري ونادي إتحاد تمارة لحساب الجولة 23 من بطولة القسم الوطني هواة، ومكنت الأبحاث والتحريات الميدانية من توقيف المشتبه به وهو في حالة تلبس بتزييف وترويج هذه التذاكر. وحسب المعطيات، فقد أسفرت عملية تفتيش المشتبه به وهو شاب في العشرينات قادم من مدينة الدار البيضاء، عن حجز 27 تذكرة مزورة ومبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي. هذا وقد تم إيداع المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.
حوادث

تعاون مغربي أمريكي يطيح بثلاث أجانب موضوع بحث دولي بمراكش
تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، منتصف نهار اليوم الثلاثاء 17 أبريل الجاري، من توقيف ثلاثة مواطنين أجانب يحملون الجنسيات الصينية والأكرانية واللتوانية، تتراوح أعمارهم ما بين 22 و25 سنة، وذلك لكونهم يشكلون موضوع أوامر دولية بإلقاء القبض صادرة عن السلطات القضائية الأمريكية، للاشتباه في ارتباطهم بشبكات إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات وغسل الأموال المتحصلة من العائدات الإجرامية. وقد جرى توقيف الأجانب الثلاثة المشتبه بهم في عمليات أمنية متزامنة بمدينة مراكش، وذلك في سياق التعاون الثنائي المتميز بين المصالح الأمنية المغربية ونظيرتها بالولايات المتحدة الأمريكية. وقد أظهرت عملية تنقيط الأشخاص الموقوفين بقواعد معطيات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "أنتربول"، أنهم يشكلون موضوع أوامر دولية بإلقاء القبض صادرة بطلب من السلطات القضائية الأمريكية، وذلك لارتباطهم بنشاط كارتيلات إجرامية تنشط في الترويج الدولي للمخدرات، وخصوصا مخدر "الفنتالين"، فضلا عن تبييض العائدات المالية لهذا النشاط الإجرامي. وقد تم إخضاع المشتبه فيهم لتدبير الوضع تحت الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، فيما تم تكليف المكتب المركزي الوطني "مكتب أنتربول الرباط، التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، بإشعار نظيره بدولة الولايات المتحدة الأمريكية بواقعة التوقيف على ذمة مسطرة التسليم. ويأتي توقيف المشتبه بهم في سياق علاقات التعاون الأمني الدولي، وكذا في إطار الجهود التي تبذلها المصالح الأمنية المغربية لملاحقة الأشخاص المبحوث عنهم على الصعيد الدولي في قضايا الجريمة العابرة للحدود الوطنية.
حوادث

الوالي شوراق يترأس الاجتماع الأول للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش
ترأس فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش يومه الخميس 18 أبريل 2024 بمقر ولاية جهة مراكش آسفي على الساعة الثانية عشرة زوالا الاجتماع الأول للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش برسم سنة 2024 الذي تمحور جدول أعماله حول تقديم حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مراكش، خلال المرحلة الثالثة 2019-2023 وعرض برنامج العمل السنوي لسنة 2024.وقد افتتح الوالي الاجتماع بكلمة نوه من خلالها بالمجهودات المبذولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وأصدر توجيهاته بتنظيم لقاءات على مدار السنة مع مختلف ممثلي اللجنة وكذا فاعلي المجتمع المدني حول مواضيع ذات صلة بالتنمية البشرية ومحاربة الهشاشة والفقر، وتهدف هذه اللقاءات إلى توطيد المكتسبات وتبادل الخبرات عبر خلق فضاء للمناقشة والتشاور واقتراح أفكار برامج حديثة، مبتكرة وذات فاعلية تمكن من خلق مناصب الشغل وتحسين الوضعية الاقتصادية للأفراد في وضعية هشة.عقب ذلك، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي عرضا حول النقطتين المدرجتين بجدول أعمال الاجتماع حيث أشار إلى أن حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال فترة 2019-2023 تميزت ببرمجة 1800 مشروع بنسبة إنجاز 85 % وتطلبت المشاريع المبرمجة غلاف مالي استثماري بلغ 527,4 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة مالية قدرها 458,6 مليون درهم.وعلى هامش أشغال الاجتماع، أشرف الوالي على تسليم بعض التجهيزات والمعدات تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منها 04 سيارات لفائدة جمعيات تشتغل في مجال الإعاقة وأجهزة تقوية السمع لفائدة التلميذات والتلاميذ المنحدرين من الأسر المعوزة.   
مراكش

بعد ڤيديو “كشـ24”.. المصالح الجماعية المختصة تتدخل لإصلاح حفرة بمراكش
تجاوبت المصالح الجماعية المختصة بمراكش، بسرعة مع مقال مرفق بفيديو نشرته "كشـ24"، لفتت من خلاله الأنظار إلى خطر حفرة على مستوى زنقة أبو بكر الصديق بالقرب من محطة حافلات نقل المسافرين "ستيام"، والتي كانت تهدد حياة مستعملي هذا الطريق. وسارعت الجهات المعنية إلى إصلاح الحفرة، التي كادت أن تُنهي حياة سائق دراجة نارية، صباح يومه الخميس 18 أبريل الجاري، بعدما تعرض لحادثة سير بعد سقوطه إثر تعثره في هذه الحفرة، مما تسبب له في إصابات على مستوى الوجه وفي أنحاء متفرقة من جسده.   
مراكش

كلوي كيلي بطلة يورو 2022 تستمتع بإجازتها في مراكش
استغلت كلوي كيلي، مهاجمة لبؤات إنجلترا ومانشستر سيتي، بضعة أيام للاسترخاء والاستمتاع بالعطلة المشمسة في مراكش. كلوي كيلي، البالغة من العمر 26 عامًا، ظهرت في صور تتباهى وتستمتع في مراكش خلال إجازتها على حسابها بإنستغرام، حيث أذهلت مشتركيها البالغ عددهم 851000 من خلال العديد من الصور المصحوبة بتعليقات مثل: “أسبوع مذهل. مرتاحة ومستعدة للعودة". وفي إحدى الصور ظهرت بطلة نهائي يورو 2022 مثيرة للغاية بالبيكيني المخطط، غير مترددة في الكشف عن منحنياتها، ومرتدية نظارات شمسية أنيقة، و تبدو سعيدة للغاية وهي مستلقية على حافة حوض للسباحة بمراكش.
مراكش

بالصور.. السلطة تزيل مجموعة من “الزرايب” العشوائية بمراكش
قامت السلطة المحلية التابعة للملحقة الإدارية سيدي غانم بمراكش، معززة بأعوان السلطة وعناصر من القوات المساعدة، يومه الخميس، بعملية هدم مجموعة من "الزرايب" العشوائية وذلك على مستوى دوار فيلالة بالعزوزية. العملية التي قادها قائد الملحقة الادارية، استعملت من خلالها السلطات المعنية في هذا التدخل جرافة حيث تمت إزالة 25 زريبة للحيلولة دون تحولها إلى بنايات عشوائية مستقبلا.
مراكش

حملة أمنية تمشيطية تسفر عن اعتقالات بالجملة في مراكش
تمكنت عناصر الدائرة الأمنية الثالثة مساء أمس الأربعاء 17 أبريل، خلال حملة أمنية تمشيطية من توقيف مجموعة من الأشخاص المتورطين في جرائم مختلفة. وحسب مصادر كشـ24، فإن الحملة الأمنية أسفرت عن توقيف 7 أشخاص متورطين في حيازة مخدر الشيرا وشخص آخر من أجل الاتجار في المخدرات بالإضافة إلى توقيف 10 أشخاص من أجل السكر العلني وإحداث الفوضى.
مراكش

كادت تُنهي حياة سائق دراجة نارية.. حفرة خطيرة تُهدِّد حياة السائقين بمراكش + ڤيديو
تعرض سائق دراجة نارية صباح يومه الخميس 18 أبريل الجاري، إلى حادثة سير خطيرة بسبب حفرة على مستوى زنقة أبو بكر الصديق بالقرب من محطة حافلات نقل المسافرين "ستيام". ووفق ما عاينته "كشـ24"، فإن المعني بالأمر تعرض لجروح على مستوى الوجه وفي أنحاء متفرقة من جسده، بعد سقوطه إثر تعثره في هذه الحفرة التي يرجح أن تكون ناجمة عن وجود خطّارة تحتها، مما يشكل تهديدا حقيقيا للسائقين خصوصا منهم أصحاب الدراجات النارية والعادية، ويستدعي تدخلا عاجلا للجهات المعنية من أجل إصلاح الوضع.
مراكش

التغرير بقاصر واغتصابها والسرقة يقود شابا إلى الاعتقال بمراكش
تمكنت عناصر الدائرة الأمنية الثانية بمراكش، من اعتقال شاب يبلغ من العمر 19 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير وهتك العرض والابتزاز وسرقة مبالغ مالية مهمة. وأفادت مصادر "كشـ24"، أن مصالح الأمن تفاعلت بجدية وبسرعة مع شكاية تقدمت بها أم فتاة قاصر تبلغ من العمر 15 سنة، حول قيام ابنتها بالسرقة من خلال السطو على مبالغ مالية مهمة وهاتف وحاسوب من داخل منزلها وتقديمها إلى الشاب المتهم. وتابعت المصادر ذاتها، أنه على خلفية البحث المنجز في الشكاية، أفضت إلى إيقاف المشتبه فيه الذي تبين أنه متورط في التغرير وهتك عرض الفتاة وابتزازها والسرقة، حيث تم العثور بمنزل المتهم لدى اخضاعه للتفتيش على هاتف من نوع آيفون ومبالغ مالية مهمة وحاسوب، بالإضافة إلى صور كان المشتبه فيه يلتقطها للقاصر برفقته. هذا، وتم وضع المشتبه فيه تحت تدابير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي المنجز، قبل أن يتم تقديمه أمام النيابة العامة المختصة، للنظر في الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه فيما تمت إحالة الفتاة القاصر على الخبرة الطبية.
مراكش

انطلاق أشغال المؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لإفريقيا
انطلقت اليوم الخميس بالرباط، أشغال الدورة الـ33 للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) لإفريقيا، تحت رئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش. ويشكل هذا المؤتمر، المنظم تحت رعاية المملكة المغربية على مدى ثلاثة أيام، مناسبة هامة للدول الإفريقية لمناقشة الحلول العملية والملموسة للأمن الغذائي وتحسين الإنتاج الزراعي، وكذا تحديد الأولويات مع منظمة الأغذية والزراعة للسنتين المقبلتين، بهدف تحقيق تغيير مستدام في النُّظم الغذائية والزراعية في جميع أنحاء القارة. كما سيمكن المؤتمر، المنعقد تحت شعار “نُظم غذائية وزراعية مرنة وتحولات قروية شاملة”، الأعضاء والجهات الفاعلة الأخرى من تبادل أفضل الممارسات واستكشاف الشراكات ومناقشة الفرص، فضلا عن تقديم توجيهات إقليمية حول تحويل النظم الزراعية والغذائية بإفريقيا. ويتضمن برنامج هذا الحدث الهام موائد وزارية مستديرة، وإطلاق إصدارات جديدة لمنظمة الأغذية والزراعة، وتنظيم فعاليات خاصة حول عدد من المواضيع، على غرار تحفيز استثمارات القطاعين العام والخاص عن طريق تمويل النظم الغذائية والزراعية المرنة، والتحول الأزرق في إفريقيا، وإمكانات الأغذية المائية، إضافة إلى المحركات والمحفزات المؤدية لتحويل النظم الغذائية والزراعية في إفريقيا. وستركز المناقشات على الإطار الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة للفترة 2022-2031، والذي يعتبر خارطة طريق تروم المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال القضاء على الفقر والحد من المجاعة وتقليص أوجه عدم المساواة، وذلك بدعم التحول نحو منظومات غذائية وزراعية أكثر نجاعة وشمولا ومرونة واستدامة من أجل إنتاج وتغذية وبيئة أفضل. وتعرف هذه المنصة الإقليمية الاستراتيجية المتمحورة حول الأمن الغذائي والتنمية القروية في إفريقيا، مشاركة وزراء من الدول الإفريقية الأعضاء وممثلي البلدان المراقبة والاتحاد الإفريقي والمنظمات المانحة، إلى جانب المجتمع المدني والقطاع الخاص.
وطني

المجلس الحكومي يصادق على تعيينات جديدة بمناصب عليا
صادق مجلس الحكومة في ختام أشغاله على مقترحات تعيينات في مناصبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور. فتم على مستوى الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، تعيين: شفيق الودغيري، كاتبا عاما. وعلى مستوى الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، تعيين: محمد إبراهيمي، مفتشا عاما. وعلى مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تعيين: بلعيد بواغالن، مديرا للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببني ملال، علي حيتوف، مديرا للمدرسة العليا للأساتذة بفاس. وعلى مستوى وزارة الصناعة والتجارة، تعيين: الحسن مسعودي، مديرا للموارد البشرية والمالية ونظم المعلومات والشؤون العامة.
وطني

الانقطاعات المتكررة للماء الشروب ببرشيد تجر بركة للمساءلة البرلمانية
في ظل الظرفية الراهنة، التي تعيش على وقعها وتداعياتها، ساكنة وسكان عمالة إقليم برشيد، مع الإنقطاعات الفجائية والمتكررة، للماء عن الساكنة المحلية للمدينة الحريزية، بداية من أول أيام عيد الفطر المبارك، والتي أثارت موجة من السخط و الغضب، في صفوف المتتبعين للشأن العام المحلي بالمدينة. وعلى إثر ذلك سارع النائب البرلماني،محمد هيشامي، عن دائرة سطات، إلى مساءلة نزار بركة وزير التجهيز والماء، حول الإنقطاع العشوائي والمتكرر للماء الصالح للشرب ببرشيد، بدون سابق إنذار وخارج الأوقات المشار إليها، في بلاغ المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، مما يجعل ساكنة المدينة، ومختلف المرافق الحيوية، أمام أزمة حقيقية، جراء الإنقطاع الفجائي لصبيب المياه. وساءل برلماني سطات الوزير بركة، حول الإجراءات التي ستتخذها وزارته، لمعالجة الإنقطاعات المتكررة، لخدمة التزود بالماء بمدينة برشيد، وذكر محمد هيشامي في سؤال كتابي، بأن الساكنة المحلية في مدينة برشيد، تعيش على وقع إنقطاعات مفاجئة لخدمة التزود بالماء الشروب. وأشادت فعاليات مدنية بمدينة برشيد، بالتفاعل السريع لبرلماني سطات محمد هيشامي، مع نداءات المتضررين من الإنقطاع الكلي للماء الشروب، خلال يوم عيد الفطر، رغم أنه لا يمثل دائرة برشيد، متسائلين في الوقت نفسه، عن سبب غياب النواب البرلمانيين الخمسة، الممثلين عن دائرة برشيد. ودعا نشطاء بالمدينة الحريزية، إلى تنظيم وقفات إحتجاجية، أمام مقر وكالة توزيع الماء والكهرباء، بعدما قاموا سابقا بخطوات إحتجاجية نوعية، عبروا من خلالها عن تدمرهم وإستيائهم، من الإنقطاعات الفجائية المتكررة، ويعتزم المتضررون من إنقطاع الماء، رفع دعوى قضائية ضد الوكالة المكلفة بتوزيع الماء على الساكنة، خصوصا أنها لم تقم بإشعارهم، كما تنص على ذلك المقتضات القانونية المنظمة، لعمل الوكالات الموزعة للماء بالمغرب.
وطني

خلل في المحرك يحول دون اقلاع طائرة مغربية من مطار اورلي
حالت ظروف قاهرة دون اقلاع طائرة مغربية من مطار باريس اورلي وفق ما اوردته صفحة الطيران المغربي بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك. ووفق المصدر ذاته، فقد تم اثناء سيرها صوب مدرج الاقلاع رقم 24 بمطار باريس اورلي ، اعادة طائرة البوينج 737 التابعة للخطوط الملكية المغربية ترقيم - CN ROJ التي كانت ستؤمن الرحلة رقم AT761 الى الدار البيضاء الى المحطة الجوية بعد ظهور خلل على مستوى المحرك رقم 1 للطائرة. وبعد الغاء الرحلة، قدم مسؤولو الشركة بالمطار المذكور ، حلول اخرى للمسافرين كالسفر مساء اليوم عبر رحلة اخرى او المبيت بفرنسا و السفر غذا على متن الرحلة رقم AT777.
وطني

استطلاع رأي: الأسر المغربية غير قادرة على حماية أطفالها من مخاطر مواقع التواصل
أظهرت نتائج استطلاع رأي جديد أن 94.6 % يرون أن الأسر المغربية غير قادرة على حماية أطفالها من مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي. وقد بينت نتائج الاستطلاع الذي أنجزه المركز المغربي للمواطنة بشأن انطباعات المغاربة بخصوص شبكات التواصل الاجتماعي، أن 30,5 % من الآباء والأمهات يراقبون بانتظام وصول أبنائهم إلى شبكات التواصل الاجتماعي، و 29.6 % بشكل محدود، و13.7 % بشكل نادر، و15.7 % لا يراقبونهم، في حين أن 13.2 % لا يسمحون لأبنائهم باستخدام هذه الشبكات.وجدير بالذكر أن هذا الاستطلاع يأتي في سياق النقاش الواسع بالمغرب حول شبكات التواصل الاجتماعي، خاصة بما يتعلق بتحديد الحدود بين حرية التعبير والتشهير، والآثار السلبية لهذه المنصات على القاصرين والأطفال، وكذلك انتشار محتوى يعتبره العديد من المواطنين تافها ويتعارض مع قيم المجتمع. ويندرج هذا الاستطلاع ضمن مبادرة « بارومتر المواطنة » الذي أطلقه المركز سنة 2024. وأوصى معدو الاستطلاع بالانتباه إلى ما تحمله شبكات التواصل الاجتماعي من تحديات وسلبيات تتضمن خطر انتهاك خصوصية الأفراد وتعرضهم لمخاطر متعددة.
وطني

بالڤيديو: يهم مجال كراء السيارات.. جديد دفتر التحملات الذي دخل حيز التنفيذ
دخل بداية الاسبوع الجاري دفتر التحملات الجديد المتعلق بكراء السيارات بدون سائق حيز التنفيذ، حيثيحدد شروطا جديدة تهم هذا القطاع، وكشف فؤاد الملياني رئيس النقابة الوطنية لأرباب كراء السيارات في تصريح خاص لـ كشـ24 عن مجموعة من الإجراءات الجديد التي حملها دفتر التحملات الجديد لتنزيله، الذي تم التوافق بشأن صيغته النهائية منذ فبراير الماضي.
وطني

وزارة الداخلية تذكر بآخر أجل لملء استمارة الإحصاء الخاصة بالخدمة العسكرية
ذكرت وزارة الداخلية في بلاغ لها، اليوم الأربعاء، حول آخر أجل لتعبئة استمارة الالتحاق بالخدمة العسكري. وقال الوزارة: "يتعين على الشباب الذين تمت دعوتهم لملء استمارة الإحصاء الخاصة بالخدمة العسكرية، ولم يقوموا لحد الساعة بذلك، أنه عليهم، في إطار عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية لإعداد فوج المجندين المقرر إدماجه برسم السنة الجارية، اتمام العملية عبر الموقع الالكتروني (www.tajnid.ma )، وذلك قبل انتهاء الفترة المحددة للإحصاء يوم 29 أبريل 2024 في تمام الساعة الثانية عشرة ليلا". كما يلفت وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، في بلاغ تذكيري حول عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية، انتباه الشباب ذكورا وإناثا، الراغبين في التطوع لأداء الخدمة العسكرية برسم الفوج المقبل للمجندين أن يبادروا، قبل انتهاء الفترة المحددة لإجراء عملية الإحصاء المذكورة، إلى ملء استمارة الإحصاء الخاصة بهم عبر نفس الموقع الالكتروني (www.tajnid.ma) .
وطني

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

حوادث
مراكش

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 18 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة