الأحد 02 يونيو 2024, 22:31

دولي

انتخاب سيريل رامافوزا رئيسا لجنوب أفريقيا خلفا لجاكوب زوما


كشـ24 نشر في: 15 فبراير 2018

انتخب برلمان جنوب افريقيا الخميس سيريل رامافوزا رئيسا للبلاد غداة استقالة جاكوب زوما بعد معركة مطولة مع حزبه الحاكم المؤتمر الوطني الافريقي.

وبعد ان تلطخ اسمه منذ سنوات في فضائح فساد، اعلن زوما مساء أمس الأربعاء نهاية رئاسته للبلاد التي استمرت تسع سنوات، ممتثلا بذلك لأوامر حزبه الذي كان هدد بحجب الثقة عنه في البرلمان.

وقال زوما في كلمة مباشرة عبر التلفزيون "قررت الاستقالة من منصب رئيس الجمهورية بمفعول فوري، وان كنت غير متفق مع قيادة حزبي".

 

انتخب برلمان جنوب افريقيا الخميس سيريل رامافوزا رئيسا للبلاد غداة استقالة جاكوب زوما بعد معركة مطولة مع حزبه الحاكم المؤتمر الوطني الافريقي.

وبعد ان تلطخ اسمه منذ سنوات في فضائح فساد، اعلن زوما مساء أمس الأربعاء نهاية رئاسته للبلاد التي استمرت تسع سنوات، ممتثلا بذلك لأوامر حزبه الذي كان هدد بحجب الثقة عنه في البرلمان.

وقال زوما في كلمة مباشرة عبر التلفزيون "قررت الاستقالة من منصب رئيس الجمهورية بمفعول فوري، وان كنت غير متفق مع قيادة حزبي".

 


ملصقات


اقرأ أيضاً
ترامب يكشف عن ردة فعل زوجته ميلانيا تجاه محاكمته
كشف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أن محاكمته على خلفية شراء صمت نجمة أفلام إباحية سابقة كانت "قاسية للغاية" على زوجته ميلانيا، التي غابت عن حضور الجلسات التي انتهت بإدانته. وقال ترامب في مقابلة بثتها شبكة "فوكس" الأمريكية اليوم الأحد، إن ميلانيا "بخير، لكن أعتقد أن الأمر قاس للغاية عليها". وأضاف "توجب عليها قراءة كل هذه الترهات بشأن العلاقة الجنسية" التي ينفي إقامتها مع النجمة الإباحية ستورمي دانييلز، متابعا "أعتقد أن الأمر كان على الأرجح، وبطرق متعددة، أصعب على عائلتي مما كان علي". وعلقت الممثلة والمخرجة السابقة للأفلام الإباحية ستورمي دانييلز، على الإدانة التاريخية للرئيس الأمريكي السابق. ودعت دانييلز، في أول تعليق لها على الإدانة إلى "سجن دونالد ترامب". وفي وقت سابق، أدانت هيئة محلفين في نيويورك الرئيس السابق دونالد ترامب بكل التهم الـ34 الموجهة إليه في قضية دفع أموال خلافا للقانون لشراء صمت ممثلة أفلام إباحية. وقال القاضي خوان ميرشان الذي يرأس محاكمة دونالد ترامب في نيويورك: "تلقينا مذكرة من هيئة المحلفين بأنهم وافقوا على الحكم" وطلبت هيئة المحلفين 30 دقيقة أخرى قبل أن تتمكن من إعلان قرارها وإدانة ترامب بكل التهم الـ34 الموجهة إليه. وحدد القاضي يوم 11 يوليو موعدا للنطق بالعقوبة بحق ترامب. وبات الجمهوري ترامب المرشح لانتخابات نوفمبر 2024، أول رئيس أمريكي سابق تتمّ إدانته جنائيا. وحضر ثلاثة من أبنائه البالغين إلى قاعة المحكمة في مانهاتن بولاية نيويورك، في الأيام الأخيرة من المحاكمة، إلا أن ميلانيا لم تحذ حذوهم. كما أنها تغيب عن النشاطات الانتخابية لزوجها ولم تظهر في أي من لقاءاته الانتخابية، ونادرا ما تظهر معه في مكان عام. المصدر: "أ ف ب"
دولي

أحمدي نجاد يقدّم ترشيحه للانتخابات الرئاسية الإيرانية
قدّم الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد الأحد ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقرّر إجراؤها في نهاية هذا الشهر، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية. ويتوجّه الإيرانيون إلى مراكز الاقتراع في 28 يونيو لاختيار رئيس، بعد وفاة الرئيس المحافظ المتشدّد إبراهيم رئيسي في حادث تحطّم مروحيته في 19 ماي. وكان أحمدي نجاد انتُخب رئيساً لولايتين متتاليتين من العام 2005 إلى العام 2013، في حقبة شهدت توترات مع الغرب خصوصاً بشأن برنامج إيران النووي وتصريحاته النارية ضدّ إسرائيل. وككل المرشحين للانتخابات في إيران، سيكون خوض أحمدي نجاد السباق الرئاسي رهن مصادقة مجلس صيانة الدستور المؤلّف من 12 عضواً على ترشيحه. وكان أحمدي نجاد من ضمن العديد من المرشحين الذين استبعدهم المجلس عن انتخابات 2021 التي فاز بها رئيسي، كما استُبعد في السابق عن انتخابات العام 2017. وقال بعد تقديم ترشيحه في وزارة الداخلية الأحد “أنا واثق من أنّ جميع مشاكل البلاد يمكن أن تُحل من خلال الاستفادة القصوى من القدرات الوطنية”. وفي العام 2005، واجه أحمدي نجاد استنكارا على المستوى العالمي إثر إدلائه بتصريح قال فيه إنّ إسرائيل “ستُزال قريباً من الخريطة”، مؤكداً أن المحرقة كانت “أسطورة”. وعلى المستوى الداخلي، اندلعت احتجاجات في جميع أنحاء البلاد ضدّ إعادة انتخابه في العام 2009، قابلتها الحكومة بحملة قمع أدت إلى مقتل العشرات بينما اعتُقل الآلاف. وفُتح باب الترشّح للانتخابات الرئاسية الخميس، على أن يُقفل الإثنين. وقدّمت شخصيات بارزة أخرى ترشيحها، من بينها رئيس البرلمان السابق السياسي المعتدل علي لاريجاني والمحافظ المتشدّد سعيد جليلي الذي كان مفاوضاً في الملف النووي.
دولي

إرجاء إطلاق أول رحلة مأهولة لـ”ستارلاينر”
أعلنت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” أن أول رحلة مأهولة لمركبة الفضاء “ستارلاينر” التابعة لشركة “بوينغ”، لن تنطلق قبل الأربعاء المقبل على أقرب تقدير، إثر إلغاء محاولة الإطلاق السبت قبل أقل من أربع دقائق من الموعد المحدد بسبب مشكلة فنية. ويُفترض أن تسمح هذه المهمة، المنتظرة منذ سنوات والتي ألغي أول إقلاع لها في اللحظات الأخيرة في أوائل ماي، لمركبة “ستارلاينر” بنقل رواد فضاء وكالة ناسا إلى محطة الفضاء الدولية لأول مرة
دولي

الفيفا تتفقد ملاعب البرتغال المرشحة لاستضافة مونديال 2030
قاد ممثلون عن الاتحاد الدولي لكرة القدم”فيفا”، واللجنة المشتركة لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030 (المغرب، إسبانيا، البرتغال)، زيارة إلى ملعب “الكامب نو” الجديد، المرشح لاستضافة بعض من مباريات البطولة. وحسب بلاغ لوزارة الرياضة الإسبانية، فإن الزيارة التفتيشية، عرفت أيضا حضور ممثلين عن الاتحاد الإسباني للعبة، وأيضا المجلس الرياضي الأعلى، وممثل عن الحكومة الإسبانية. وأوضح المصدر ذاته، أن الزيارة أتاحت لجميع الأطراف، إجراء تقييم مباشر لمدى ملاءمة الملعب لدفتر التحملات الخاص بشروط الملاعب المستضيفة للمباريات المونديالية. ومن المنتظر أن يتوصل الاتحاد الدولي لكرة القدم”فيفا”، شهر يوليوز المقبل، بأسماء الملاعب النهائية المرشحة لاستضافة مباريات البطولة التي ستقام عام 2030، بشكل مشترك مع المغرب والبرتغال.
دولي

ولي العهد الكويتي الجديد يؤدي اليمين الدستورية نائبا للأمير
بعد يوم واحد من إصدار أمير البلاد مرسوما بتزكيته وليا للعهد، ذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن الشيخ صباح خالد الصباح، رئيس الوزراء السابق، أدى اليمين الأحد نائبا للأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح. ونقلت الوكالة عن الأمير قوله اليوم بعد أداء ولي العهد لليمين “سيروا على بركة الله تحيطكم عنايته ورعايته”. وأضاف الأمير “نهنئ أنفسنا وشعب الكويت الكريم بتوليكم منصب ولي العهد راجين الله تعالى أن يوفقكم ويسدد على دروب الخير خطاكم لمواصلة النهضة التنموية لوطننا العزيز وما فيه الخير لأبنائه الأوفياء وصالح البلاد والعباد”. وطبقا للدستور فإن تعيين ولي العهد يكون بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة (البرلمان) تتم في جلسة خاصة، بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس. ويؤدي نائب الأمير اليمين قبل مباشرة صلاحياته، في جلسة خاصة لمجلس الأمة. وفي حالة عدم انعقاد المجلس يكون أداء اليمين أمام الأمير. لكن أمير الكويت حل البرلمان في العاشر من ماي وعلق العمل ببعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن أربع سنوات، يتم خلالها مراجعة التجربة الديمقراطية واتخاذ ما يلزم بشأنها. ومنذ ذلك الحين انتقلت صلاحيات مجلس الأمة إلى الأمير ومجلس الوزراء. وشغل الشيخ صباح خالد سابقا منصب رئيس الوزراء من 2019 حتى 2022، حين استقال على خلفية استجوابه من أعضاء مجلس الأمة، وخاض وقتها صراعا مريرا مع البرلمان. وهو من مواليد الكويت عام 1953 وحاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة الكويت عام 1977. وعقب تخرجه من جامعة الكويت، التحق الشيخ صباح خالد بوزارة الخارجية عام 1978، وعمل في بعثة الكويت في الأمم المتحدة ثم سفيرا لبلاده لدى السعودية ومندوبا لدى منظمة المؤتمر الإسلامي آنذاك. وقبل أن يصبح رئيسا للوزراء في 2019، شغل الشيخ صباح خالد منصب وزير الخارجية لنحو ثماني سنوات من 2011، وشغل قبلها مناصب وزارية منذ 2006 هي الشئون الاجتماعية والعمل والإعلام.
دولي

بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح في السعودية
بدأ الأمن العام السعودي تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج، داخل نطاق جغرافي محدد في المملكة، اعتبار من اليوم الأحد. بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح في السعوديةالسلطات السعودية تعلن عقوبة من يضبط دون تصريح للحج وشمل النطاق الجغرافي كلا من "مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة". وأكد الأمن العام "تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة (10,000) ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقا للمدد المحددة نظاما".وشدد على أنه "سيتم إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها (10,000) ريال في حال تكرار المخالفة، مؤكدا أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج "لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة". يذكر أن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى (6) أشهر وبغرامة مالية تصل إلى (50,000) ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقا للمدد المحددة نظاما، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين. المصدر: RT
دولي

نهائي أبطال أوروبا.. شرطة بريطانيا تعلن حصيلة المعتقلين
أعلنت شرطة العاصمة البريطانية لندن القبض على 53 شخصا، مساء السبت، بسبب اقتحام الملعب ومحاولات اختراق الإجراءات الأمنية في استاد ويمبلي قبل المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بين ريال مدريد وبروسيا دورتموند. وسجل داني كارفاخال وفينيسيوس جونيور هدفين في الشوط الثاني ليقودا ريال مدريد للفوز 2-صفر وتعزيز رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة إلى 15. وحدث اقتحام للملعب خلال الدقيقة الأولى من المباراة عندما دخل 3 أشخاص كل على حدة إلى الملعب. وأضافت الشرطة أنها ألقت القبض أيضا على عدة أشخاص لمحاولتهم دخول المباراة من دون تذاكر. وقالت لويز بودفوت قائدة شرطة العاصمة، في بيان: "نحن على ثقة بأن الغالبية العظمى من محاولات الوصول بطريقة غير قانونية إلى ملعب ويمبلي هذا المساء باءت بالفشل بفضل جهود الضباط والمشرفين وغيرهم من العاملين في الاستاد". وتابعت: "ألقى الضباط القبض على 53 شخصا في ويمبلي بينهم خمسة بتهمة اقتحام الملعب وأغلبية الآخرين بسبب محاولات اختراق الإجراءات الأمنية. وأوضحت: "غالبا ما تشهد الأحداث الرياضية الكبرى محاولات من أولئك الذين لا يحملون تذاكر لتجاوز السياج المحيط بالملعب أو الدخول بطريقة أخرى". وقال متحدث باسم استاد ويمبلي إنه "يدين تصرفات" مقتحمي الملعب. وأبرز: "ألقي القبض على جميع الأشخاص. سندعم السلطات المعنية لضمان اتخاذ الإجراء المناسب".
دولي

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 02 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة