الثلاثاء 16 أبريل 2024, 21:55

مجتمع

المجلس العلمي الأعلى يحدد مقدار زكاة الفطر لهذه السنة


كشـ24 - وكالات نشر في: 5 يونيو 2018

أصدر المجلس العلمي الأعلى بلاغا رسميا حول زكاة الفطر ومقدارها نقدا لعام 1439 هـ.وارتأى المجلس العلمي الأعلى أن يكون مقدار زكاة الفطر بالنقود لهذا العام (1439هـ- 2018م) هو ثلاثة عشر درهما، "أخذا بالأمر الوسط الذي هو من أسس دين الإسلام"، حسب بلاغ نشرته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.وذكر المجلس العلمي، وفق ذات المصدر، بفتوى المجلس لشهر رمضان لعام 1431، حين أجاز الفقهاء إخراج الزكاة بقيمتها نقدا، مراعاة للمصلحة العامة.

أصدر المجلس العلمي الأعلى بلاغا رسميا حول زكاة الفطر ومقدارها نقدا لعام 1439 هـ.وارتأى المجلس العلمي الأعلى أن يكون مقدار زكاة الفطر بالنقود لهذا العام (1439هـ- 2018م) هو ثلاثة عشر درهما، "أخذا بالأمر الوسط الذي هو من أسس دين الإسلام"، حسب بلاغ نشرته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.وذكر المجلس العلمي، وفق ذات المصدر، بفتوى المجلس لشهر رمضان لعام 1431، حين أجاز الفقهاء إخراج الزكاة بقيمتها نقدا، مراعاة للمصلحة العامة.



اقرأ أيضاً
بسبب خريطة غير كاملة للمملكة.. سلطات شفشاون تحقق مع سياح أجانب
قالت تقارير إخبارية، أن السلطات المحلية والأمنية بمدينة شفشاون حققت، مؤخرا، مع خمسة سياح أستراليين بسبب ارتدائهم قمصانا عليها خريطة غير كاملة للمملكة. وتم رصد السياح وهم يرتدون هذه الأقمصة خلال جولة سياحية قادمين من طنجة، ما أثار تساؤلات السلطات حول الدوافع والنوايا وراء هذا الفعل. وتدخلت السلطات المحلية والأمنية بشفشاون على الفور لاستجواب السياح الذين بادروا بتقديم اعتذار عن الخطأ غير المقصود، مؤكدين عدم وجود أي نية للتلاعب بالخريطة الرسمية للمغرب. وأضاف السياح أنهم حصلوا على هذه الخريطة من موقع إلكتروني متخصص في الخرائط العالمية، وأعربوا عن استعدادهم لعدم تكرار هذا الخطأ في المستقبل.
مجتمع

الأطباء الداخليون يخوضون إضرابا وطنيا جديداً
دعت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين و المقيمين بالمغرب إلى إضراب إنذاري يوم الخميس 18  أبريل  الجاري. هذا الإضراب يستثني أقسام المستعجلات و الإنعاش و العناية المركزة، حسب بيان للجنة. البيان أورد أن هذا الإضراب يأتي بعد محاولة اللجنة فتح حوار جاد مع الوزارتين لكن عدم الإجابة على دعواتها للحوار المؤرخة بتاريخ 26 يناير بالنسبة لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية و بتاريخ 19 فبراير بالنسبة لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار، كما تم وضع الملف المطلبي للجنة بتاريخ 23 فبراير على مستوى الوزارتين و بقي دون رد أيضا. اللجنة أكدت أنها لم تتلقى اللجنة أي تجاوب من الجهات المعنية، بعد 3 إضرابات إنذارية ناجحة وطنيا بنسبة تناهز %96 ، معتبرة بأن هذا الأمر يدل على استمرار سياسة الاستهتار بالمطالب المشروعة للداخليين و المقيمين. في السياق ذاته، دعت الحكومة إلى فتح حوار جاد لتجاوز الأزمة الحالية و أعلنت تضامنها مع مكاتب الطلبة، كما استنكرت استهدافها من خلال حلها أو توقيف الممثلين و الذي من شأنه الزيادة من الإحتقان الحالي و تعقيد عملية التواصل.  
مجتمع

مؤثرة تتسبب في فضيحة على متن رحلة بين البيضاء وميامي
أثار مقطع فيديو لمؤثرة مغربية وهي تحتفل بالذكرى العشرين لزواجها على متن طائرة الخطوط الملكية المغربية المتجهة من الدار البيضاء إلى ميامي، جدلا واسعا على الإنترنت. ويظهر الفيديو المؤثرة وزوجها كلاهما منخرطان في جلسة رومانسية بينما يحيط بهما الأصدقاء والعائلة. وتكتمل المفاجأة بوصول كعكة عيد الميلاد مع شمعتين مضاءتين.وسرعان ما أثار الفيديو انتقادات من المعلقين على الإنترنت، الذين وصفوا سلوك المؤثرة بأنه غير مسؤول وخطير، حيث يُمنع كليا إشعال النار داخل طائرة في رحلة جوية. واعتبر البعض أن هذا السلوك يدل على الافتقار إلى الاحترافية من جانب الخطوط الملكية المغربية، التي "ضحت بسلامة الركاب من أجل الإعجابات". وحاولت المؤثرة تهدئة العاصفة من خلال التأكيد على موقع إنستغرام، حيث لديها ما يقرب من مليون متابع، على أن الشموع كانت "مصطنعة" وليست لهيبًا حقيقيًا. ومع ذلك، قوبل تصريحها بالتشكيك. وعلق أحد المستخدمين قائلاً: "إن العرض المزيف هو ما يظهر، وليس الشموع". وبحسب تقارير إعلامية، فإن "بعض الركاب تقدموا بشكاوى لدى الخطوط الملكية المغربية ، فيما طالب آخرون بفتح تحقيق".  
مجتمع

بعد وفاة شابة برفقة خليجيين.. هل يتحرك الامن ضد الفيلات المشبوهة بمراكش؟
أثار خبر وفاة شابة في مقتبل العمر بعد جلسة مع خليجيين بإحدى الفيلات بجماعة واحة سيدي ابراهيم بمراكش مساء أمس الاثنين، جدلا واسعا، بشأن قانونية استقبال مجموعة من الفيلات للزبائن الخليجيين وضيوفهم. وقد صار مألوفا هذا النزوح نحو ضواحي مراكش وبعض المناطق المعزولة باطرفها، من قبل الخليجيين وفئة من السياح الذين يتوارون عن الانظار من اجل اقامة الجلسات المشبوهة وتعاطي الخمور والمخدرات، بعيدا عن اعين المصالح الامنية. فهل تتجند المصالح الامنية من جديد بعد واقعة الوفاة الصادمة، من أجل تضييق الخناق على الفيلات المخصصة للكراء بمراكش وضواحيها، تفاديا للمزيد من الفوضى والخروقات التي قد تنتهي باحداث لا تحمد عقباها، كما وقع ليلة امس بواحة سيدي ابراهيم.
مجتمع

بسبب تعنيف شريكته.. اعتقال مهاجر مغربي بمطار فرنسي
ألقت شرطة كاركاسون الفرنسية القبض على مغربي مقيم بالخارج، مباشرة بعد عودته من المغرب. وكان القضاء الفرنسي قد أصدر مذكرة تفتيش بحقه بتهمة ارتكاب أعمال عنف مشددة ضد شريكته والتهديدات المتكررة بالقتل. وعند نزوله من الطائرة مساء السبت 6 أبريل الحالي، لدى عودته من المغرب، وجد المغربي البالغ من العمر 38 عاما نفسه أمام عناصر الشرطة، حسبما ذكرت صحيفة لا ديبيش الفرنسية. وتم القبض عليه من قبل شرطة كاركاسون. وخضع الشاب المغربي لأمر تفتيش في أعقاب أعمال عنف جسيمة ضد شريكه وتهديدات متكررة بالقتل، ارتكبت في نونبر 2023 في كاركاسون. ووفقا للصحيفة الفرنسية، تم توقيفه بتعليمات من المدعي العام الفرنسي وجرى نقله إلى كاركاسون. وتم إيداعه السجن الوقائي بمركز الشرطة. وبعد تبليغه لائحة الاتهامات، تم إطلاق سراحه كجزء من التحقيق الجاري بحقه.
مجتمع

رسميا.. وزارة التعليم تعلن صرف الزيادة في أجور الأساتذة نهاية أبريل
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن الزيادة المقررة في أجور نساء ورجال التعليم والبالغة 750 درهم شهريا (الشطر الأول)، سيتم صرفها تزامنا مع صرف أجور شهر أبريل الجاري، وذلك بأثر رجعي ابتداء من شهر يناير 2024.  وتأتي هذه العملية وفق بلاغ للوزارة، بعد استكمال جميع المساطر والإجراءات اللازمة، بتنسيق بين المصالح المعنية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية. وللإشارة، فإن هذه الزيادة تندرج في إطار تنزيل وأجرأة اتفاقي 10 و26 دجنبر 2023، الموقعين بين الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، والتي تم من خلالها إقرار زيادة عامة في أجور كافة نساء ورجال التعليم، بمختلف هيئاتهم ودرجاتهم، بمبلغ شهري صاف حدد في 1.500 درهم، يصرف على قسطين متساويين (فاتح يناير 2024 – فاتح يناير 2025).
مجتمع

زعيمها يتنقل باستمرار للمغرب.. تفكيك شبكة متخصصة في تهريب الحشيش
ألقت الشرطة الوطنية الإسبانية القبض على ثلاثة أشخاص وصادرت أسلحة نارية و29 هاتفًا محمولًا ومبالغ مالية كبيرة، حسبما ذكرت الجريدة الإلكترونية "إل فارو دي ثيوتا". وأسفرت العملية عن تفكيك منظمة إجرامية مخصصة لتهريب المخدرات في ألميريا.ويُزعم أن الشبكة كانت تنشط في عمليات الاتجار الواسع النطاق بالحشيش والماريجوانا. وكشفت التحريات عن امتلاك الشبكة لمرافق في بلدية فيكار تم استغلالها كمركز عمليات. وكشف التحقيق أن أعضائها كانوا "حذرين للغاية في تحركاتهم واتصالاتهم لتجنب اكتشافهم". وكان زعيم الشبكة الإجرامية يقوم برحلات مستمرة إلى ملقة أو المغرب أو فرنسا أو سويسرا، وبالإضافة إلى ذلك، اكتشف العملاء أن المنظمة تمتلك عقارًا في بلدة إيلار، حيث تم إنشاء مزرعة للماريجوانا في أحد مستودعاتها.
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

وطني

المجلس العلمي الأعلى يحدد مقدار زكاة الفطر لهذه السنة


كشـ24 نشر في: 4 يوليو 2016

أعلن المجلس العلمي الأعلى أن مقدار زكاة الفطر بالمال لهذه السنة 1437 هو ما بين 12 درهما و 15 درهما كحد أدنى لكل شخص.  
 

وأوضح المجلس، في بلاغ حول زكاة الفطر اليوم الاثنين، أنه " إذا جاز لبعض المجالس العلمية المحلية أن تجتهد في هذا القدر حسب تفاوت الثمن المقدر لصاع من الشعير أو القمح حسب أغلب قوت أهل البلد، فإن دفع الحيرة والشك عن الناس يقتضي العمل بالمقدار المبين أعلاه في جميع أنحاء المملكة".  
 
وأضاف المجلس العلمي الأعلى أن " من يستطيع أن يزيد عن هذا القدر فله ذلك".

أعلن المجلس العلمي الأعلى أن مقدار زكاة الفطر بالمال لهذه السنة 1437 هو ما بين 12 درهما و 15 درهما كحد أدنى لكل شخص.  
 

وأوضح المجلس، في بلاغ حول زكاة الفطر اليوم الاثنين، أنه " إذا جاز لبعض المجالس العلمية المحلية أن تجتهد في هذا القدر حسب تفاوت الثمن المقدر لصاع من الشعير أو القمح حسب أغلب قوت أهل البلد، فإن دفع الحيرة والشك عن الناس يقتضي العمل بالمقدار المبين أعلاه في جميع أنحاء المملكة".  
 
وأضاف المجلس العلمي الأعلى أن " من يستطيع أن يزيد عن هذا القدر فله ذلك".


ملصقات


اقرأ أيضاً
البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ53 مرشحا للهجرة غير النظامية
اعترضت وحدة تابعة للبحرية الملكية، قاربا مطاطيا، على بعد حوالي 46 كلم شمال-شرق ميناء طانطان، وعلى متنه 53 مرشحا للهجرة غير النظامية. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن هؤلاء المرشحين للهجرة غير النظامية، الذين ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري. وأشار المصدر ذاته إلى أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، تلقوا الإسعافات الضرورية، قبل تسليمهم للدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.
وطني

جلالة الملك يقيم مأدبة غداء على شرف الوزير الأول البلجيكي
أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بالرباط، مأدبة غداء على شرف الوزير الأول البلجيكي ألكسندر دي كرو، والوفد المرافق له، ترأسها رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش. حضر هذه المأدبة، على الخصوص، وزيرة الداخلية والإصلاحات المؤسساتية والتجديد الديمقراطي أنيليس فيرليندن، ووزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفيدرالية، حجة لحبيب، ونائب الوزير الأول، وزير العدل بول فان تيغشيلت، وكاتبة الدولة لشؤون اللجوء والهجرة، نيكول دي مور. كما حضر هذه المأدبة رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، ورئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، ومستشارا صاحب الجلالة الطيب الفاسي الفهري وعمر عزيمان، ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزير العدل عبد اللطيف وهبي. وترأس أخنوش ودي كرو، اليوم الاثنين، أشغال الاجتماع الثالث للجنة العليا المشتركة للشراكة المغرب – بلجيكا، الذي توج باعتماد إعلان مشترك وكذا التوقيع على مذكرتي تفاهم وخارطة طريق للتعاون. وعبر الجانبان، في هذا الإعلان، عن إرادتهما المشتركة لتعميق العلاقات الثنائية بشكل أكبر في أفق إرساء شراكة استراتيجية تتجه نحو المستقبل تكون في مستوى الانتظارات والمؤهلات المتاحة بالبلدين لرفع التحديات الراهنة والمستقبلية.
وطني

تعديل تواريخ إجراء الإمتحانات الوطنية والجهوية والإقليمية الموحدة
كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الاثنين 15 أبريل الجاري، عن التواريخ المعدلة لإجراء الامتحانات الوطنية والجهوية والإقليمية الموحدة. وحسب الوزارة، فإن الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، لجميع الشعب، ستجرى أيام 10 و11 و12 و13 يونيو المقبل، على أن تُجرى امتحانات الدورة الاستدراكية أيام 8 و9 و10 و11 يوليوز المقبل. أما الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك الباكالوريا، جميع الشعب، سيجرى يوما 5 و6 يونيو، على أن تجرى امتحانات الدورة الاستدراكية يوما 3 و4 يوليوز. وفيما يخصّ الامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمرشحين الاحرار، جميع الشعب، فسيجرى يوما 5 و6 يونيو، على أن تجرى امتحانات الدورة الاستدراكية يوما 3 و4 يوليوز. وسيجري كل من الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي، والامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية، ابتداء من فاتح يوليوز 2024، وسيجري امتحان نيل شهادة التقني العالي ابتداء من 14 ماي 2024.
وطني

رئيس الوزراء البلجيكي دي كرو يزور ضريح محمد الخامس
قام رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، اليوم الاثنين، بزيارة ضريح محمد الخامس بالرباط، حيث ترحم على روحي جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني، طيب الله ثراهما. ولدى وصوله إلى ضريح محمد الخامس، وجد دي كرو، في استقباله وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، ومحافظ الضريح مؤرخ المملكة، عبد الحق المريني. ووضع دي كرو، الذي كان مرفوقا بوفد هام، ضم على الخصوص نائب رئيس الوزراء، وزير العدل، بول فان تيغشيلت، ووزيرة الداخلية، أنيليس فيرليندن، ووزيرة الشؤون الخارجية، حاجة لحبيب، وكاتبة الدولة لشؤون اللجوء والهجرة، نيكول دي مور، إكليلا من الزهور على قبري جلالة المغفور لهما، قبل أن يوقع في الدفتر الذهبي للضريح. وبهذه المناسبة، قدم المريني لدي كرو شروحات حول ضريح محمد الخامس، المعلمة التاريخية والحضارية. وكان رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، قد حل مساء أمس الأحد بالرباط، في زيارة للمملكة يترأس خلالها بشكل مشترك مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أشغال اجتماع اللجنة العليا المشتركة المغرب-بلجيكا. وخلال هذه الزيارة، سيجري رئيس الوزراء البلجيكي مباحثات مع رئيس الحكومة، كما سيعقد الوزراء البلجيكيون الذين يرافقون السيد دي كرو، جلسات عمل مع نظرائهم المغاربة تهم على الخصوص المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون الثنائي. وستتوج هذه الزيارة بالتوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين تهم مجالات مختلفة.
وطني

الشعب المغربي يخلد ذكرى استرجاع طرفاية
تشكل الذكرى الـ 66 لاسترجاع طرفاية إلى حظيرة الوطن، محطة بارزة في مسلسل الكفاح الوطني من أجل الاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية. ففي يوم 15 أبريل من كل سنة، يخلد الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة هذه الذكرى بما يليق من مظاهر الاعتزاز والافتخار، وفي أجواء من التعبئة الوطنية الشاملة والمستمرة، واليقظة التامة تحت القيادة الرشيدة للعرش العلوي المجيد. فقد قدم المغرب ملكا وشعبا التضحيات الجسام في مواجهة الاستعمار الذي جثم بثقله على التراب الوطني قرابة نصف قرن، وقسم البلاد إلى مناطق نفوذ موزعة بين الحماية الفرنسية بوسط المغرب والحماية الإسبانية بشماله وجنوبه، فيما خضعت منطقة طنجة لنظام دولي، وهذا ما جعل مهمة تحرير التراب الوطني صعبة وعسيرة بذل العرش والشعب في سبيلها تضحيات رائعة في غمرة كفاح وطني متواصل الحلقات طويل النفس ومتعدد الأشكال والصيغ لتحقيق الحرية والاستقلال والوحدة والخلاص من الاستعمار بنوعيه والمتحالف ضد وحدة الكيان المغربي، إلى أن تحقق النصر المبين والهدف المنشود بعودة الشرعية ورجوع بطل التحرير والاستقلال جلالة المغفور له محمد الخامس والأسرة الملكية الشريفة من المنفى إلى أرض الوطن في 16 نونبر 1955، حاملا لواء الحرية والانعتاق من ربقة الاحتلال. ولم يكن انتهاء عهد الحجر والحماية إلا بداية لملحمة الجهاد الأكبر لبناء المغرب الجديد الذي كان من أولى قضاياه تحرير ما تبقى من تراب المملكة من نير الاحتلال. وفي هذا المضمار، كان انطلاق جيش التحرير بالجنوب سنة 1956 لاستكمال الاستقلال في باقي الأجزاء المحتلة من التراب الوطني، واستمرت مسيرة التحرير بقيادة بطل التحرير جلالة المغفور له محمد الخامس، بعزم قوي وإرادة صلبة. لقد كان خطاب جلالته التاريخي بمحاميد الغزلان في 25 فبراير 1958، بحضور وفود وممثلي قبائل الصحراء المغربية، موقفا حاسما لتأكيد إصرار المغرب على استعادة حقوقه الثابتة في صحرائه المغتصبة. وهكذا، تحقق بفضل حنكة وحكمة جلالته طيب الله ثراه وبالتحام مع شعبه الوفي استرجاع إقليم طرفاية سنة 1958، والذي جسد محطة بارزة على درب النضال الوطني من أجل استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية. وقد واصلت البلاد في عهد جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله مثواه ملاحمها النضالية، حيث تم استرجاع مدينة سيدي إفني سنة 1969 وتكللت بالمسيرة التاريخية الكبرى مسيرة فتح المظفرة في 6 نونبر 1975، التي جسدت عبقرية الملك الموحد الذي استطاع بأسلوب حضاري سلمي فريد يصدر عن قوة الإيمان بالحق استرجاع الأقاليم الجنوبية إلى حظيرة الوطن الأب، وكان النصر حليف المغاربة، وارتفعت راية الوطن خفاقة في سماء العيون في 28 فبراير 1976 مؤذنة بنهاية الوجود الاستعماري في الصحراء المغربية. وفي 14 غشت 1979، تم استرجاع إقليم وادي الذهب إلى حظيرة الوطن. واستمرت ملحمة صيانة الوحدة الترابية بكل قوة وإصرار لإحباط مناورات الخصوم، وها هو المغرب اليوم بقيادة رائده الهمام باعث النهضة المغربية صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقف صامدا في الدفاع عن حقوقه الراسخة، مبرزا بإجماعه التام استماتته في صيانة وحدته الثابتة ومؤكدا للعالم أجمع، من خلال مواقفه الحكيمة والمتبصرة، إرادته القوية وتجنده التام دفاعا عن مغربية صحرائه وعمله الجاد لإنهاء كل أسباب النزاعات المفتعلة وسعيه إلى تقوية أواصر الإخاء بالمنطقة وخدمة لشعوبها وتعزيزا لاتحادها واستشرافا لآفاق مستقبلها المنشود.
وطني

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ118 مرشحا للهجرة السرية
اعترضت وحدة تابعة للبحرية الملكية، اليوم الأحد، قاربين على بعد 22 كلم و 19 كلم على التوالي، جنوب غرب طرفاية، وعلى متنهما 118 مرشحا للهجرة غير النظامية، من بينهم تسع نساء و ثلاثة قاصرين. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن هؤلاء المرشحين للهجرة غير النظامية الذين ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء وآسيا، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري. وأشار المصدر نفسه، إلى أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، تلقوا الإسعافات الضرورية، قبل تسليمهم للدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.
وطني

وزارة التربية تعلن الشروع في إحصاء الموظفين الحاصلين على الدبلومات
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أنها شرعت في إحصاء الموظفين الحاصلين على الدبلومات والشهادات الجامعية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن “هذه العملية تأتي في إطار التدابير المتخذة لمواكبة تنزيل مقتضيات النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية”. وأضاف البلاغ أن الوزارة وضعت رهن إشارة المعنيين بالأمر الرابط الإلكتروني https://chahada.men.gov.ma/ قصد تعبئة المعطيات المطلوبة وتدقيقها. يشار إلى أن العملية المذكورة ستنطلق يوم الاثنين 15 أبريل الجاري وتستمر لمدة شهر واحد.
وطني

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 16 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة