مراكش تحتفي باليوم العالمي للشعر بالتوقيع على عدد من المؤلفات النقدية

حرر بتاريخ من طرف

نظم بيت الشعر بالمغرب بتعاون مع المديرية الجهوية للثقافة بجهة مراكش آسفي يومي 18 و19 مارس الجاري بالمدينة الحمراء، لقاء احتفاء باليوم العالمي للشعر( 21 مارس من كل سنة)، تم من خلاله، على الخصوص، التوقيع على عدد من المؤلفات النقدية الصادرة مؤخرا ضمن منشورات بيت الشعر.
 
وتميزت فقرات هذا اللقاء، الذي نظم بكل من المركب الثقافي الداوديات ورياض دينيس ماصون بمراكش، بتنظيم معرض منشورات بين الشعر في المغرب، وندوة حول موضوع “راهن القصيدة المغربية اليوم”، علاوة على توقيع المؤلفات النقدية الصادرة مؤخرا ضمن منشورات بيت الشعر وبدعم من وزارة الثقافة.
 
ويتعلق الأمر ب”قصيدة النثر” لمحمد أيت لعميم، و”القصيدة المغربية الحديثة” لحسن مخافي، و” للملتقى واسع التأويل” لعبد السلام الموساوي، و”من لغة الظل إلى ضوء الشعر” لمحمد رمصيص، و” شعرية الغامض” ليوسف ناوري.
 
كما عرف هذا اللقاء، أيضا، بتلاوة كلمة يوم الشعر العالمي التي كتبها الشاعر العربي قاسم حداد من البحرين، وهو تقليد دأب بيت الشعر بالمغرب على العمل به كل سنة بدعوة أحد الشعراء إلى كتابة رسالة موجهة إلى شعراء العالم.
 
وجاء في كلمة الشاعر البحريني أن الشعر أصبح شرط الجمال في كل أنواع التعبير الفني كما هو في شتى أشكال الحياة، مشيرا إلى أن الشعر هو الحب الوحيد الذي ربما ينقذ الإنسان مما يتهدده من محو أبدي في هذا الكوكب.
 
وأكد رئيس بيت الشعر في المغرب السيد نجيب خداري أن من أهداف الاحتفال باليوم العالمي للشعر، إعادة الاعتبار للشعر والشعراء في زمن بدأت تنحسر كثير من قيم الإبداع والجمال وتتسع دائرة العنف والحروب والتزاحم المادي بين الشعوب والناس، مبرزا أن المبادرات التي قام بها بيت الشعر في المغرب من بينها اقتراح الاحتفاء بيوم عالمي للشعر على منظمة اليونيسكو سنة 1998، وإحداث جائزة عالمية للشعر “جائزة أركانة”، أسهمت كلها في إضفاء حيوية غير معهودة على المشهد الشعري المغربي الذي أضحى أكثر انفتاحا على الأفق العالمي.
 
وأوضح أن الشعر المغربي يعيش حاليا فورة كبيرة، مضيفا أن تطوير الجانب المتعلق بالإصدارات لبيت الشعر يستحق التنويه، بعد أن تم طبع 17 عنوانا خلال السنة الجارية، من بينها ثمانية دواوين من الإصدارات الجديدة في الشعر المغربي ممثلة لأجيال المختلفة.
 
وتميزت فقرات هذا اللقاء، بتنظيم أمسيتين للشعر شارك فيهما ثلة من الشعراء أمثال مليكة العاصمي وعبد الحي صديق ومحمد واكرار ويولاندا صولير أونيس ورشيد منسوم وجمال أماش وحسن بنمنصور

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة