رباح: مبيعات شركات المحروقات تراجعت بـ70 في المائة بسبب الازمة

حرر بتاريخ من طرف

كشف عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن، أن التداعيات الاقتصادية لازمة كورونا، أرخت بظلالها على قطاع المحروقات، وكبدته خسائر كبيرة، حيث تراجعت مبيعات الوقود بـ70 في المائة في بعض المناطق، منذ دخول الحجر الصحي حيز التنفيذ ابتداء من يوم 20 مارس 2020.

وأوضح رباح، خلال عرض له أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أمس الإثنين فاتح يونيو الجاري، أنه تم تسجيل انخفاض أيضا في مبيعات الفيول ووقود الطائرات نتيجة توقف حركة النقل الجوي.

وكشف الوزير أن المغرب زاد من قدرات التخزين الوطنية للمحروقات، والتي وصلت إلى 2,09 مليون متر مكعب، 91 في المائة منها متصلة بالموانئ، مشيرا إلى أن هناك مشروعا مبرمجا لإنجاز قدرة إضافية لتخزين غاز البوتان بسعة 200.000 م3 في تجاويف الملح يرتقب تشغيلها خلال الأسدس الثاني من سنة 2023، كما يتم ايضا الإعتماد على القدرات التخزينية لشركة “سامير” لتوسيع المخزونات الاحتياطية.

ومن جهة أخرى، كشف المسؤول الحكومي، عن إصدار دورية مشتركة مع وزارة الداخلية لوضع حد للاقتناء غير المبرر لقنينات الغاز من طرف المواطنين وأصحاب السقي الفلاحي.

وحث رباح الفاعلين في القطاع على العمل على توفير الشروط الضرورية لضمان تموين الأسواق والمستهلكين واتخاذ الإجراءات اللازمة لهذا الغرض.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة