حقوقيون يدعون لمجانية اختبارات PCR وإعادة بيع التحليل اللعابي في الصيدليات

حرر بتاريخ من طرف

دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، وزارتيْ الاقتصاد والصحة والوكالة الوطنية للتأمين الصحي إلى اتخاذ إجراءات مستعجلة من أجل اعتماد مجانية تحليل PCR للكشف عن كوفيد-19 لمواجهة الجائحة.

وأعربت الشبكة في بلاغ لها عن استغرابها من “رفض الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي “كنوبس” تعويض واسترجاع مصاريف التحليلات المخبرية المتعلقة بكشف فيروس كورونا، عبر تحليل تفاعل البولميراز المتسلسل pcr، والذي يقدر سعره ب 700 درهم”، مشيرة إلى أن الصندوق “يرفض منذ 20 غشت من السنة الماضية تعويض واسترجاع مصاريف التحليلات المخبرية المتعلقة بكشف فيروس كورونا”.

وأوضحت الشبكة أن هذه الاختبارات مكلفة جدا على جيوب المواطنين خاصة بالنسبة للأسر التي تضطر إلى القيام بهذا التحليل المخبري بشكل جماعي، وهو ما قد يرفع المصاريف إلى أضعافها.

وتابع البلاغ أن قرار الصندوق “قرار أحادي بيروقراطي يتنافى كلية مع القرار الصادر عن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي ووزارتي المالية والصحة ومهنيي الصحة للتكفل بمصاريف كوفيد-19 من خلال التعريفات الخاصة بالخدمات الطبية التي يشملها البروتوكول العلاجي لجميع الحالات السريرية والفحوصات الضرورية للتشخيص والمتابعة، بالإضافة إلى العلاجات المرتبطة بها.”

وطالبت الشبكة كذلك “بإعادة التحليل إلى الصيدليات من أجل الكشف عن الفيروس وتقديم العلاجات المطلوبة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة