جمال المحافظ يكتب عن رهانات هولدينغ اعلامي وتحديات الخدمة العمومية

حرر بتاريخ من طرف

د. جمال المحافظ

بإعلان الحكومة في بداية الأسبوع الجاري عن مشروع انشاء ” هولدينغ إعلامي جديد” يضم كلا من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ،والقناة الثانية، وميدي 1 تيفى، يكون الفضاء السمعي البصري، مرشحا للدخول في منعطف قد يكون  جديدا، وستكشف الأيام المقبلة بعد تنزيله، مدى نجاعته وقدرته على توفير معايير الجودة والمهنية والتنوع والتنافسية، وتدعيم قيم الديمقراطية والمواطنة والاستقلالية التحريرية.

ويهدف هذا “المشروع الحكومي” المعنون ب” استراتيجية تنمية السمعي البصري العمومي الجديد” الذي قدم خطوطه العريضة الثلاثاء الماضي وزير الثقافة والشباب والرياضة عثمان الفردوس، أمام لجنة التعليم الثقافة والاتصال بمجلس النواب الى الجمع بين  شركة “صورياد دوزيم” و” ميدي 1 تيفي” تحت لواء الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة باعتبارها شركة قابضة، وهي مناسبة لطرح قضية الاعلام السمعي البصري العمومي مرة أخرى باعتباره قاطرة للصحافة والاعلام، وأداة رئيسة لتنشيط النقاش العمومي في الميادين السياسية والاجتماعية والثقافية والفنية.

مشرع اعلامي في ” الوقت الميت” من الزمن الحكومي

الا ان ما يثير الاستغراب أولا طرح هذا المشروع في ” الوقت الميت” من الزمن الحكومي، وعلى بعد بضعة شهور من الاستحقاقات الانتخابية المقررة في شتنبر المقبل، وثانيا كون هذه المؤسسات الإعلامية كان يتعين تقييم مدى جدواها ومردوديتها الاقتصادية والمهنية وتقويم الاختلالات التي تعتريها على مستوى التدبير والتسيير وتأهيلها بعد ذلك حتى تتمكن من انضمامها الى الهولدينغ الذي عادة ما يتألف من منشآت ناجحة وذات فعالية.

بيد أن العجز المالي المزمن الذي تعاني منه هذه المؤسسات الإعلامية، يعود في جانب منه الى غياب نموذج اقتصادي، يضمن استمراريتها، وتقارير المجلس الأعلى للحسابات وتوصيات إعادة هيكلة الاعلام السمعي البصري العمومي، ساهمت في التعجيل بتنزيل هذا المشروع الذي يأتي في ظل ظرفية خاصة منها ما أفرزته جائحة كوفيد 19 المستجد، من دروس وأولويات، من ضمنها أهمية الاعلام العمومي، بدليل أن ” ما يقارب 90 بالمائة من المغاربة، فضلوا القطاع السمعي البصري الوطني، كمصدر للمعلومات موثوق بها “، حسب احصائيات حديثة للمندوبية السامية للتخطيط.

ونظرا للدور الحيوي للمواد الإخبارية في الاعلام العمومي، تقرر أن تتحول “ميدي 1″ الى قناة إخبارية متخصصة في خدمات الأخبار والبث المباشر ( لايفات ) على شكل القنوات العالمية التي يتابعها المغاربة بشغف كبير، مع دمج راديو ميدي 1 وريجي 3 ( فرعها بنسبة 100 بالمائة) في القطاع العام، وهو ما سيرفع عدد قنوات القطب العمومي إلي  10 قنوات بعد إضافة Medi1tv.

إعادة هيكلة القطب العمومي بتصور مهني واضح

غير أنه إذا كانت عملية ” إعادة هيكلة القطب العمومي”، ترمى إلى ” تحسين المنتوج، والتركيز على اعلام القرب والمحتوى المحلي، وتسريع التحول الرقمي، والحفاظ على التمويل العمومي”، – كما يستفاد من المشروع – فإنه سيكون مفيدا فتح نقاش عمومي تشارك في كافة الأطراف المتدخلة والمعنية بالشأن الإعلامي والثقافي، وذلك وفق تصور مهني واضح، يضع نصب عينيه تثمين الموارد البشرية، وبناء القدرات في مهن الاعلام والاتصال الجديدة، وربط المسؤولية بالمحاسبة، واعتماد الكفاءة والاستحقاق، باعتبار ذلك أحد السبل الكفيلة بتحقيق النقلة النوعية التي يتطلبها إعلامنا السمعي البصري العمومي، حتى يكون في مستوى التحديات المطروحة في الزمن الرقمي ويستجيب بالتالي لتطلعات الجمهور لإعلام وطني يوفر حاجياته في ميادين الإخبار والتثقيف والترفيه، ويشكل دعامة لتنشيط النقاش العمومي، عوض استعمال الإعلام وسيلة للدعاية التي عفا عنها الزمن، وتجاوزتها المتغيرات التكنولوجية وطنيا ودوليا.

وتزامن طرح هذا المشروع الإعلامي الجديد، مع تقديم تقرير النموذج  التنموي الجديد، الذي شدد في بعض خلاصاته وتوصياته على أهمية دور الاعلام كأداة للإخبار والنقاش العام وتحيين السياسة العمومية للاتصال من أجل تحديد نطاق المرفق العام لوسائل الاعلام، وتحديد الحكامة وطرق التمويل التي يجب – حتى تقرير لجنة شكيب بنموسي – أن تسمح باعتماد نموذج اقتصادي، تتوفر له فرص الاستمرار وأن يشكل إطارا فعالا للتعاون مع الحكومة واستقلالية التسيير، ومواكبة تحوله الرقمي، والتحفيز على الابتكار والجودة مع تقوية العرض الإعلامي الجهوي.

الاستقلالية المهنية، وضمان التعددية والتنوع الثقافي

وإن كانت الخدمة العمومية في الإعلام، تقتضى توفر عنصرين أساسيين، هما حرية التعبير والحق في الخبر، فإن وسائل الاعلام السمعية البصرية، تكون في هذه الحالة، مطوقة – وبحكم القانون- بالالتزام بمبادئ الاستقلالية المهنية، وضمان التعددية والتنوع الثقافي واللغوي والمجالي، و هو ذات التوجه الذي كرسه دستور 2011 ، حينما خصص – ولأول مرة – ثلاث مواد للصحافة والإعلام منها ما نص عليه في الفصل 25، حينما أكد على ضمان حرية الفكر والرأي والتعبير وكفالتها بكل أشكالها، والتزام السلطات العمومية بدعم وتنمية الإبداع الثقافي والفني ( الفصل 26 ) مع الالتزام بتقديم مادة إعلامية متوازنة ومحايدة تحترم الموضوعية و الخصوصية، كما هو مسنون في الفصل 27 الذي شدد على ضرورة أن تساهم السلطات العمومية في تحديد القانون لقواعد تنظيم وسائل الإعلام العمومية ومراقبتها، والتأكيد كذلك على أهمية الحصول على المعلومات، باعتبارها حقا لا يمكن تقييده إلا بمقتضى القانون، التنصيص أيضا على أن حرية الصحافة مضمونة التي لا يمكن تقييدها بأي شكل من أشكال الرقابة القبلية، علاوة على أن للجميع الحق في التعبير، ونشر الأخبار والأفكار والآراء بكل حرية، ومن غير قيد.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة