جامعة محمد الخامس تطلق ماستر في التكنولوجيا الحيوية النباتية

حرر بتاريخ من طرف

تطلق جامعة محمد الخامس بالرباط، يوم غد الخميس 25 أكتوبر، ماستر ” مابيوفا” في التكنولوجيا الحيوية النباتية، التي تطبق بهدف تحسين النباتات، وذلك برسم السنة الجامعية 2018-2019 بحضور أكاديميين وباحثين مغاربة وأجانب.

وحسب بلاغ للجامعة، تستقبل كلية العلوم بالرباط أول فوج لطلبة ماستر “مابيوفا”، الذي تم إحداثه في إطار مشروع يموله البرنامج الأوروبي “إراسموس، كاباسيتي بويلدينغ”.

وأوضح البلاغ أن المشروع، الذي يمتد على سنتين، مفتوح على شكل تكوين أساسي في وجه الطلبة المغاربة والأجانب الحاصلين على إجازة في الدراسات الأساسية أو دبلوم مماثل.

ويروم تكوين مهنيي الهندسة النباتية، وهي الشعبة التي تحظى بالإقبال في السياق العلمي والسوسيو-اقتصادي الراهن، مبرزا أنه سيتم إطلاق تكوينات مماثلة في الجامعات الشريكة للبرنامج بدءا من سنة 2019.

ويتعلق الأمر بتكوين عالمي بمقاربة بيداغوجية مبتكرة، يرمي إلى تحسين النباتات والانتقاء النوعي “بريدينغ”، تمت بلورته من قبل ائتلاف يضم 13 جامعة ومعاهد بحث أوروبية ومغربية.

ويعد إطلاق هذا الماستر ثمرة تعاون وثيق طويل الأمد بين مجموعة من الباحثين في إطار مشاريع أوروبية وبرامج ثنائية بين المغرب وفرنسا.

كما شكل الإعداد البيداغوجي للتكوين موضوع تنسيق بين مجموع الأساتذة والباحثين والمهندسين والمستشارين البيداغوجيين بالمؤسسات الشريكة.

ومكن ماستر “مابيوفا” أيضا من إرساء دروس عديدة للتعليم عن بعد، وتكوين أساتذة أوربيين ومغاربة في مناهج التعليم الجديدة.

وساهمت مختلف الجامعات الشريكة بمعارفها في مجال الهندسة البيداغوجية، خاصة عبر تجاربها بشأن الممارسات البيداغوجية الجديدة سواء من خلال الحضور أو بتكوينات عن بعد.

وسيستفيد المتعلمون من 18 مجزوءة على منصة التعلم “مودل”، وكذا من قاعة بيداغوجية نشيطة، يتم تمويلها بشكل مشترك من قبل جامعة محمد الخامس وبرنامج إراسموس، وتتوفر على كافة التجهيزات الضرورية لتطبيق بيداغوجيات التعليم التي يتطلبها هذا الماستر.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة