“تيبو” المغرب ومؤسسة الزهيد يكشفان مشاريع كبرى بجهة مراكش

حرر بتاريخ من طرف

كشفت المنظمة غير الحكومية “تيبو” المغرب، التي تعمل على توعية الشباب، وتعزيز الاندماج الاجتماعي والتنمية البشرية من خلال كرة السلة، عن مركز TIBU الخاص بها بالشراكة مع مؤسسة زاهد و الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي. و هذا الافتتاح هو جزء من سلسلة الأعمال المنخرطة في إطار الاتفاقية الموقعة بين تيبو ومؤسسة الزهيد.

ووفق بيان صحفي توصلت به كشـ24، فقد افتتح رسميا يومه الأربعاء يناير 2019 مركز” تيبو” مراكش، نتيجة اتفاقية شراكة تم توقيعها بين منظمة TIBU غير الحكومية ومؤسسة زاهد ومركز TIBU بمراكش من قبل مؤسسة زاهد. وكان هناك مائة وعشرين طفلاً من مدرسة “وادي الحجر الواقعة بمراكش”، الممولة بالكامل من قبل مؤسسة زاهد، سوف يستفيدون من برنامج مدته ثلاث سنوات يرتكز على كرة السلة، تعلم اللغات، و كذا تعلم المهارات الأساسية في القيادة والالتزام الاجتماعي. كما سيستفيد أولياء أمورهم أيضا من برنامج يركز على التربية الإيجابية.

وقالت الأمينة العامة لمؤسسة زاهد ليلى بن سليمان: “يسر مؤسسة زاهد أن تلتزم بمفهوم TIBU ، الذي يتماشى مع رؤيتها الاجتماعية-التربوية ويعزز قناعاتها العميقة بأن التعليم هو عمل الجميع و أن التعاون بين المؤسسات والقطاع الخاص والمجتمع المدني هو في نفس الوقت رصيد وفرصة للمدرسة في بلدنا “.

وشملت أيضا هذه الاتفاقية جولة  “باسكيطبال فور كود”  المنظمة من طرف مؤسسة الزهيد، هاته الجولة المقرر تنظيمها في الأسبوع الثاني من أبريل، بمناسبة اليوم العالمي للرياضة من أجل التنمية والسلام، ستحط الرحال  بمدارس منطقة مراكش الحوز والمنطقة المجاورة، حيث أن ستة آلاف طفل وأسرهم سيتمكنون من المشاركة في أوراش عمل حول أساسيات كرة السلة: تعريف الهدف عن طريق رمي الكرة في السلة، والعمل الجماعي من خلال التمريرات وتنمية المهارات القيادية من خلال المراوغة.

بعد الافتتاح الرسمي لمركز “تيبو” مراكش من قبل مؤسسة الزهيد، رئيس جمعية “تيبو” المغرب، السيد محمد أمين زرياط، قال: “أولا، أريد أن أشكر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي لدعمها المؤسساتي. أنا و فريق تيبو سعيدون جدا وفخورون لإبرام شراكة مع مؤسسة الزهيد التي لديها طموحات وقيم مماثلة لتلك التي تلهمنا كل يوم:  المسؤولية الاجتماعية، والقيادة وتمكين الشباب من العيش باستقلالية  وأنا على يقين أنه من خلال هذه الشراكة، تيبوستواصل ابتكار برامج لمعالجة القضايا الاجتماعية من خلال الرياضة “.

وأخيرا، أوراش العمل “التربية بواسطة كرة السلة” ستتيح الفرصة لـ 40 مدرسا من عدة مدارس في المنطقة ليستفيدوا منها. سيتم تحديد موعد هذه الأوراش بمعدل يوم واحد في الشهر من فبراير. والغرض منه، دعم الأساتذة لتطوير طريقة إلقائهم ليستطيعوا بدورهم، تحفيز تلاميذهم.

يشار أن “تيبو” المغرب، منظمة مغربية غير حكومية تستخدم كرة السلة كوسيلة للتعليم والإدماج الاجتماعي والتنمية البشرية، تهدف إلى إنشاء 52 مركز في أفق 2021 في 12 منطقة بالمملكة لخلق تأثير قوي ودائم بين المجتمعات الأكثر ضعفا، كما تهدف إلى خلق قادة شباب حقيقيين سيكونون نماذج للشباب المغربي من خلال مفهومه الذي يركز على كرة السلة والقيادة وبناء القدرات وتعلم اللغة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة