تفاصيل إدراج مجموعة “TGCC” في البورصة

حرر بتاريخ من طرف

حصلت شركة “الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء” (TGCC SA)، على تأشيرة الهيئة المغربية لسوق الرساميل وذلك قصد إدراجها في بورصة الدار البيضاء.

وأوضح بلاغ للشركة أن هذه الأخيرة حصلت، على تأشيرة الهيئة المغربية لسوق الرساميل تحت عدد VI/EM/031/2021 وذلك قصد إدراجها في البورصة.

وأوضح المصدر ذاته، أنه سيتم إدراج أسهم شركة (TGCC) في البورصة عبر عملية العرض العام الأولي بقيمة 600 مليون درهم، منها 300 مليون درهم ناتجة عن بيع جزئي لحصة صندوق الاستثمار (MCIIC)، الذي تسيره الشركة الاستثمارية “ميديتيرانيا كابتال بارتنرز”(MCP)، و300 مليون درهم عن طريق الزيادة في رأسمال الشركة بهدف مواكبة مخططها التنموي.

وتعمل شركة TGCC منذ إنشائها قبل 30 سنة في قطاع البناء والأشغال العمومية، حيث أنجزت العديد من المنشآت الكبرى من بينها مطارات، ومحطات قطار، وملاعب رياضية، وعمارات وأبراج إدارية وسكنية، ومنتجعات سياحية، وبنيات تحتية استشفائية، ومركبات عقارية مندمجة، وكذلك مباني صناعية.

ويمتد نشاط هذه الشركة، حسب البلاغ، خارج حدود المغرب، إلى إفريقيا جنوب الصحراء، وعلى الخصوص بالكوت ديفوار والسنغال والغابون.

وحسب المصدر ذاته فإن منشور العملية، الذي أَشرت عليه الهيئة المغربية لسوق الرساميل يتكون من بيان العملية الخاص بإدراج أسهم TGCC في البورصة، والوثيقة المرجعية المتعلقة بالسنة المالية 2020 والنصف الأول من السنة المالية 2021، مضيفا أنه يمكن الحصول على موجز لهذا المنشور من موقع TGCC على الرابط التالي “https://www.tgcc.ma”.

ويبلغ سعر السهم الواحد في هذه العملية 136 درهما، ومن المقرر أن تبدأ فترة الاكتتاب في الأسهم من 29 نونبر الجاري إلى متم 3 دجنبر 2021 (مع احتساب اليوم الأخير). وسيتم طرح أسهم “TGCC” للبيع للعموم في جميع الوكالات البنكية وشركات البورصة والأعضاء في نقابة التوظيف.

ويمكن شراء أسهم (TGCC SA) في جميع الوكالات البنكية وشركات البورصة أعضاء نقابة التوظيف. كما يمكن الحصول على نسخة من منشور العملية الذي أشرت عليه الهيئة المغربية لسوق الرساميل بدون أية تكاليف على الروابط التالية..

– موقع الهيئة المغربية لسوق الرساميل: http://www.ammc.ma

– موقع بورصة الدار البيضاء: http://www.casablanca-bourse.com

– موقع شركة “الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء”: https://www.tgcc.ma.

وخلال ندوة صحفية للكشف عن تفاصيل الإدراج في بورصة القيم، قال محمد بوزوبع، الرئيس المدير العام لمجموعة “TGCC” ورئيس مجلس إدارتها، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “مجموعة ‘TGCC’ ستسلك خطوة جديدة ومهمة للغاية في مشوارها والذي سيفسح الطريق لآفاق جيدة” .

وأشار إلى أن “افتتاح رأسمال المجموعة ‘TGCC’ في وجه العموم يهدف من جهة إلى تعزيز حضورها في السوق المغربية وفي إفريقيا جنوب الصحراء ومن جهة أخرى السماح لكافة المدخرين والمستثمرين بدعمنا في هذا النجاح” .

وتهدف العملية، المحفزة بحجم الشركة وآفاق تطورها، إلى جمع الأموال لتمويل استثمارات مستقبلية محددة، وتوفير السيولة لمساهميها وزيادة سمعة الشركة وقربها، من بين آخرين، من شركائها والعموم. كما يتضمن أيضا ملاءمة تكاليف تمويل الشركة وتسهيل استخدام التمويل الخارجي من خلال الوصول المباشر إلى الأسواق المالية.

تمويل التوجهات الاستراتيجية الثلاث للمجموعة

وستكون تركيبة المساهمين في مجموعة TGCC بعد إتمام هذه العملية، التي تتولى “CFG Bank Corporate Finance” مهمة تنسيقها الشامل، مكونة من محمد بوزوبع (74 بالمائة) وMC II Concrete شركة “ميديترانيا كابيتال بارتنرز” (12 بالمائة) و “Flottant ” الرائجة في البورصة (14 بالمائة).

وسيؤدي إدراج مجموعة “TGCC” في البورصة، من بين أمور أخرى، إلى تمويل توجهاتها الاستراتيجية الثلاثة، وذلك بفضل الأموال التي تم جمعها في الإدراج في البورصة، أي 300 مليون درهم الناتجة عن للزيادة في الرأسمال.

وعليه، سيخصص نصف هذا المبلغ لتنويع أنشطة المجموعة في صناعة البناء وتعزيز مكون الأشغال العمومية، ولا سيما من حيث الهياكل الهندسية (الجسور )، والسدود، والمنشآت الفنية البحرية. وسيؤدي تطوير نشاط الأشغال العمومية إلى دعم TGCC على تعزيز تنميتها على الصعيد الدولي.

بالإضافة إلى ذلك، تعتزم المجموعة تخصيص 33 في المائة من مبلغ زيادة رأسمال لتدويلها، من خلال إعادة توزيع أنشطتها في إفريقيا الغربية، عبر إنشاء مركز إقليمي في أبيدجان والذي سيمكن من خدمة الأسواق المنطقة ومركزة تأطيرها.

وتسعى “TGCC” في أفق 2025، إلى توطيد فرعها في الكوت ديفوار وإنجاز مشاريع جديدة في منطقة غرب أفريقيا والكاميرون، وإدماج وظيفة “تمويل المشاريع” في نطاق اختصاصاتها وكذا هيكلة مواردها المتواجدة بعين المكان.

أما التوجه الاستراتيجي الثالث فيتعلق الاندماج العمودي للمجموعة، من خلال التتبع أساسا لتطور الأنشطة الجديدة، وكذا من خلال الاستحواذ على فرع شركة مخصص لإنجاز قطع فنية.

ا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة