تعرفي على طرق علاج انتفاخ البطن بعد الأكل

حرر بتاريخ من طرف

انتفاخ البطن هو تراكم للغازات في الجهاز الهضمي يمكن أن يؤدي إلى عدم الراحة في البطن.

ويمكن أن يسبب انتفاخ البطن المفرط الانزعاج والضيق، وغالباً ما يحدث نتيجة تناول أطعمة معينة.

وفي معظم الحالات، يمكن أن يساعد تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة في السيطرة على الغازات الزائدة.

ويمكن أن يكون انتفاخ البطن نتيجة لعمليات جسدية طبيعية، أو قد ينجم عن حالة تؤثر في الجهاز الهضمي. والمصادر الخارجية هي تلك التي تأتي من الخارج، كابتلاع الهواء عندما نأكل أو نشرب أو نبتلع اللعاب، خاصة عند إفراز اللعاب الزائد، بسبب الغثيان أو ارتجاع الحمض. وتوجد مصادر داخلية داخل القناة الهضمية، فقد تنشأ الغازات بوصفها نتاجاً ثانوياً لهضم بعض الأطعمة، أو عندما لا يتم هضم الأطعمة بالكامل.

إذا لم يتم هضم أي طعام بشكل كامل عن طريق المعدة أو الأمعاء الدقيقة، يمكن أن يحدث انتفاخ البطن عندما يصل إلى الأمعاء الغليظة.

طرق علاج انتفاخ البطن بعد الأكل

إذا لم تكن التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي كافية لإزالة انتفاخ البطن؛ فقد تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية «OTC».

وتتوافر أقراص الفحم في الصيدليات وعبر الإنترنت؛ إذ يمتص الفحم الغازات من الأمعاء ويقلل من أعراض انتفاخ البطن، ولكن يجب على أي شخص يتناول أدوية معينة مراجعة الطبيب أولاً؛ لأن الفحم قد يمتص أيضاً بعض المكونات النشطة.

وهناك عدة علاجات منزلية؛ إذ لا يُعتبر انتفاخ البطن مشكلة خطيرة في العادة، ولكن في معظم الحالات، كل ما يلزم هو تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي.

كما يمكن تجنّب انتفاخ البطن عن طريق عدم تناول الأطعمة التي من المحتمل أن تسببه، مثل تلك التي تحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات والتي لا يمكن امتصاصها.

المصدر: سيدتي.نت

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة