بعد اللحوم الأمريكية..البيض الأوكراني قريبا في الأسواق المغربية

حرر بتاريخ من طرف

كشفت وسائل إعلام أوكرانية أنَّ “الهيئة الحكومية الأوكرانية في شؤون أمن المواد الغذائية وحماية المستهلكين أعلنت أن المغرب وأوكرانيا، وقعا أول أمس الأربعاء 12 دجنبر الجاري، على اتفاق يقضي باستيراد المملكة المغربية للبيض الأوكراني.

وأضاف المصدر ذاته، أن الترخيص المذكور يتعلق بالبيض ومنتجاته، مذكرا أن نائبة وزير السياسة الزراعية والأغذية، أعلنت أن المغرب وتركيا وهولندا يتقدمون الدول المستوردة للألبان من هناك”، منذ مطلع عام 2018.

واحتلت أوكرانيا، خلال السنة الماضية، المرتبة الـ10 عالميا ضمن قائمة أكبر منتجي البيض. وزادت من صادرات البيض إلى مختلف دول العالم بنسبة 1,5 ضعف خلال سنة 2017، مقارنة مع سنة 2016 .

ويشار إلى أن الإنتاج الوطني في المغرب من هذه المادة الغذائية بلع سنة 2017 ما مجموعه 5ر5 مليار وحدة، ما ساهم في تحقيق رقم معاملات يقدر ب 5ر6 مليار درهم، وذلك حسب أرقام صادرة عن الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك في المغرب.

وكانت الإدارة الأمريكية كشفت عن توصلها إلى اتفاق مع المغرب يقضي بفتح أسواقه أمام اللحوم الحمراء الأمريكية.

ووافقَ المغرب على أن تصدر اللحوم الحمراء الأمريكية ومنتجاتها ومشتقاتها إليه، بعد أن سبق له أن وافق على فتح أسواقه أمام لحوم الدواجن الأمريكية ومنتجاتها، وتبلغُ القيمة المالية لما ستصدره أمريكا إلى المغرب 80 مليون دولار.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة