الودادية الحسنية للقضاة تشارك في مؤتمر عالمي بكازاخستان

حرر بتاريخ من طرف

شارك وفد من الودادية الحسنية للقضاة بالعاصمة الكازاخستانية نور سلطان في أشغال المؤتمر العالمي 62 للقضاة، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 15و19 شتنبر الجاري .

وأفاد بلاغ للودادية الحسنية للقضاة ،توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم السبت، أن الوفد المغربي ابرز خلال أشغال هذه التظاهرة الدولية ، حجم التحولات التي عرفتها المملكة في مجال استقلال القضاء ،وإنفاذ القانون ،وضمان الحقوق والحريات ،وكذا الجهود المبذولة من طرف المجلس الاعلى للسلطة القضائية من أجل تفعيل الأسس الكبرى لمسار طموح يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتحقيق التنمية والعدالة في مفهومهما الشامل .

وأضاف المصدر ذاته، أن فعاليات المؤتمر عرفت عقد لقاء المجموعة الأفريقية ،التي يعتبر المغرب أحد أعضائها النشيطين ،حيث تمت مناقشة عدد من القضايا التي تهم ممارسة القضاة الأفارقة خاصة تلك المرتبطة بضمان أمنهم الاجتماعي والمادي والمهني، مشيرا الى أنه تم اقتراح تنظيم المؤتمر القادم للمجموعة الأفريقية بالعاصمة السينغالية دكار على أن تقدم الودادية الحسنية عرضا حول التجربة المغربية في مجال الشأن القضائي .

وأشار البلاغ الى أن أشغال هذا الملتقى تميزت أيضا بتلقي الودادية الحسنية شهادات تقدير بمناسبة النجاح غير المسبوق الذي عرفه تنظيم المؤتمر ،الذي سبقه في مدينة مراكش السنة الماضية والذي يعتبر محطة تاريخية هامة في مسار هذه المنظمة .

وأضاف المصدر نفسه، أن جلسات الجمع العام لهذا المؤتمر، الذي حضره ممثلو كل الجمعيات ، شهدت ترافع ممثل الودادية للدفاع عن طلب انضمام نادي قضاة لبنان للاتحاد بعد تحفظ ورفض بعض الدول الأعضاء ،وهو ما أسفر عن موافقة اغلب المؤتمرين ليتعزز عدد الدول العربية بهذه المنظمة العالمية.

ووفقا للمصدر ذاته، فقد ساهم وفد الودادية في النقاش الذي عرفته مجموعات الدراسات الأربع التي تعتبر المكون الأساسي لهذه الهيئة ،التي تتولى الودادية فيها منصب نائب رئيس المجموعة الاولى المتعلقة باستقلال السلطة القضائية.

وذكر البلاغ ، أن المشاركة المغربية في هذا المؤتمر ،جاءت بناء على دعوة توصلت بها الودادية الحسنية للقضاة من الاتحاد الدولي للقضاة باعتبار الودادية عضوا مؤسسا لهذه المنظمة الدولية العريقة ،التي تضم ممثلين للقضاة عن 93 دولة عبر مختلف القارات الخمس .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة