المغرب ضمن قائمة الدول الصاعدة في مجال الطاقة المتجددة

حرر بتاريخ من طرف

صنف تقرير لمنظمة “كلوبال إنيرجي مونيتور”، المغرب ضمن بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأكثر انتاجا للطاقة المتجددة بحلول عام 2030، بفضل مواقعه الجغرافي المتميز واتخاذه لـ “خطوات واثقة” نحو إقامة محطات لإنتاج الطاقة النظيفة.

واعتبر التقرير أيضا، كل من سلطنة عمان والجزائر من ضمن الدول العربية الناشطة في مجال الطاقة المتجددة، بخطة تسعى لإنتاج حوالي 39.7 جيغاوات من الطاقة الشمسية والرياح، ما يضاهي، وفق معدي التقرير، أربعة أضعاف الطاقة التي تسعى إلى إنتاجها من الغاز الطبيعي.

وتحتل مصر الرتبة الأولى حاليا في قائمة دول المنطقة الأكثر إنتاجا للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بإنتاج يصل إلى 4.5 جيغاوات، تليها الإمارات بقدرة إنتاج تصل 2.6 جيغاوات ثم المغرب بإنتاج يصل إلى 1.9 جيغاوات. وتوقع تقرير “كلوبال إنيرجي مونيتور” أن تنضاف دول جديدة إلى القائمة بحلول عام 2030، كما توقع أن يزيد حجم إنتاج بعض الدول على مدار السنوات الخمس المقبلة.

وحسب التقرير ذاته، ستحتل سلطنة عمان الرتبة الأولى عام 2030 في قائمة الدول العربية الصاعدة في مجال الطاقة المتجددة بإنتاج يصل إلى 15.3 جيغاوات، يليها المغرب بـ 14.4 جيغاوات ثم الجزائر بإنتاج يصل إلى 10 جيغاوات.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة