السبت 02 مارس 2024, 03:09

مجتمع
مراكش

الإصلاح يتأخر عن طريق متآكلة في مراكش + صور


جلال المنادلي نشر في: 12 نوفمبر 2023

عبّر مواطنون من جماعة تسلطانت بمراكش عن استيائهم من تأخر إصلاح مقطع طرقي رئيسي يربط بين دوار كوكو و دوار زمران، حيث ظل على حاله دون تدخل للمسؤولين لسنوات طويلة.

ووصف مواطنون، في اتصال بجريدة "كشـ24" الإلكترونية، وضعية الطريق المذكورة بالكارثية، جراء تعاظم حفرها وتآكل جنباتها؛ ما بات يشكل خطرا على مستعمليها ويتسبب في عرقلة السير ويلحق أضرارا بالعربات والمركبات بمختلف أشكالها وأحجامها.

ودعا السكان القاطنون بالجماعة سالفة الذكر السلطات الوصية إلى التدخل من أجل إصلاح المقطع الطرقي المهترئ، خصوصا قبل حلول موسم الأمطار، حيث تتحول الطريق إلى برك مائية تعتريها الأوحال ما يزيد من معاناة الساكنة.

 

عبّر مواطنون من جماعة تسلطانت بمراكش عن استيائهم من تأخر إصلاح مقطع طرقي رئيسي يربط بين دوار كوكو و دوار زمران، حيث ظل على حاله دون تدخل للمسؤولين لسنوات طويلة.

ووصف مواطنون، في اتصال بجريدة "كشـ24" الإلكترونية، وضعية الطريق المذكورة بالكارثية، جراء تعاظم حفرها وتآكل جنباتها؛ ما بات يشكل خطرا على مستعمليها ويتسبب في عرقلة السير ويلحق أضرارا بالعربات والمركبات بمختلف أشكالها وأحجامها.

ودعا السكان القاطنون بالجماعة سالفة الذكر السلطات الوصية إلى التدخل من أجل إصلاح المقطع الطرقي المهترئ، خصوصا قبل حلول موسم الأمطار، حيث تتحول الطريق إلى برك مائية تعتريها الأوحال ما يزيد من معاناة الساكنة.

 



اقرأ أيضاً
توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة فاس وجامعة نواكشوط بموريتانيا
جرى يوم أول أمس الأربعاء  28 فبراير المنصرم بفاس،  التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس وجامعة نواكشوط  بموريتانيا، تهم تعزيز وتشجيع التعاون بين الجامعتين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والشراكة. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، المصطفى إجاعلي ورئيس جامعة نواكشوط الشيخ سعد بوه كمرا، إلى إثراء المجال العلمي والمعرفي والثقافي وإجراء البحوث العلمية المشتركة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب العمل على نشر البحوث وطبعها، فضلا عن عقد المؤتمرات العلمية والثقافية التي تتناول قضايا مشتركة كما تروم هذه الاتفاقية إلى تبادل زيارات المسؤولين وأعضاء هيئة التدريس لإلقاء المحاضرات وتبادل الخبرات وتبادل الطلبة والطلبة الباحثين وبناء جسور التواصل الثقافي  بين الجامعتين. وقال بلاغ لرئاسة جامعة فاس إنه تم التأكيد خلال هذا اللقاء على أهمية تبادل وتقاسم الخبرات، وتطوير البرامج الأكاديمية المشتركة،  مما يساهم في تعزيز العلاقات بين الجامعات والمؤسسات في كلا البلدين. وأضافت بأن توقيع هذه الاتفاقية يندرج في إطار تعزيز العلاقات الدولية  مع الجامعات الدولية بصفة عامة والجامعات الافريقية بصفة خاصة وفقا للاستراتيجية  الوطنية الهادفة إلى النهوض  بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وتجدر الإشارة على أن جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، تستقبل سنويا  عددا مهما  من الطلبة الموريتانيين بمختلف مؤسساتها الجامعية.
مجتمع

زراعة “الكيف” بدون ترخيص تجرّ شخصا إلى السجن النافذ
قضت محكمة الاستئناف بورزازات، يوم أمس الخميس، بتأييد الحكم الابتدائي الصادر عن المحكمة الابتدائية بزاكورة في حق متهم يتابع من أجل حرث وزراعة القنب الهندي بدون ترخيص، وحيازة واستهلاك والاتجار في المخدرات. وقضى الحكم بمؤاخذة المتهم من أجل المنسوب إليه والحكم عليه بسنتين حبسا نافذا والرفع من الغرامة المحكوم بها إلى 5 آلاف درهم، مع مصادرة نباتات القنب الهندي المزروعة دون ترخيص، وغرامة نافذة قدرها 100 درهم من أجل عدم تقديم بطاقة التعريف الوطنية. جدير بالذكر أن المتهم يقطن بمدينة شفشاون حيث مكان الوقائع المنسوبة إليه المتعلقة بزراعة القنب الهندي. 
مجتمع

اعتقال سائق سيارة أجرة سرق حقيبة زبونة تحت التهديد بالسلاح الأبيض
تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن عين السبع الحي المحمدي بمدينة الدار البيضاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر 43 سنة، من ذوي السوابق القضائية ويمتهن سياقة سيارة الأجرة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالسرقة تحت التهديد باستعمال السلاح الأبيض. وتشير المعطيات الخاصة بالبحث إلى تورط المشتبه به في تعريض سيدة من الزبائن للسرقة المقرونة بالتهديد باستعمال السلاح الأبيض، خلال نقلها على متن سيارة للأجرة من الصنف الثاني. وقد مكنت إجراءات البحث والتحري من توقيف السائق المشتبه فيه متلبسا بحيازة الحقيبة الخاصة بالضحية، المتحصلة من السرقة، وذلك رغم قيامه بإخفاء رقم صفيحة سيارة الأجرة التي كان يقودها باستعمال شريط أسود لاصق. كما أظهرت الأبحاث والتحريات المنجزة أيضا تورط نفس المشتبه به في تعريض سيدة أخرى للسرقة باستعمال نفس الأسلوب الإجرامي. وقد تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.
مجتمع

ترويج الكوكايين و”غاز مخدر” يجر 3 أشخاص للاعتقال بالرباط
تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط، يومي الأربعاء واليوم الخميس 28و 29 فبراير الجاري، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 24 و34 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد جرى توقيف اثنين من المشتبه فيهم خلال عملية أمنية جرى تنفيذها أمس الأربعاء بمدينة تمارة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزتهما على 25 جرعة من مخدر الكوكايين معدة للترويج. ومواصلة لإجراءات البحث في هذه القضية، تم تحديد هوية المشتبه فيه الثالث وتوقيفه بمدينة الدار البيضاء، قبل أن تقود عملية التفتيش المنجزة بداخل مستودع يستغله بنفس المدينة إلى حجز 7440 علبة من مختلف السعات من غاز “NITROUS OXIDE” الذي يستعمل في التخدير، علاوة على كمية من مادة “المعسل” المهرب. وقد تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.
مجتمع

حُكِم بالمؤبد.. هكذا أثارت محاكمة مدبر جريمة مقهى لاكريم بمراكش الرعب في هولندا
أسدل القضاء الهولندي، يوم الثلاثاء الماضي، الستار على إحدى أكبر القضايا الجنائية التي شهدتها هولندا على الإطلاق، والتي تتعلق بعصابة المخدّرات والسلاح “موكرو مافيا” المعروفة ب”ملائكة الموت”، التي يتزعّمها مدبر جريمة لاكريم بمراكش رضوان التاغي. وحُكم على ثلاثة أشخاص معروفين في عالم الجريمة، بينهم زعيم الجريمة المنظمة الشهير في هولندا، وبارون المخدرات  المسمى التاغي، بالسجن مدى الحياة. ووفق تقارير إعلامية فإن محاكمة التاغي أثارت الرعب في هولندا، حيث جرت وسط إجراءات أمنية مشددة، وانتشرت قوات من الأمن والجيش في محيط المحكمة لتوفير الأمن، فيما توجه المدعون والقضاة إلى المحكمة في سيارات مصفحة بطريقة سرية. وأكد المدعون العامون في محاكمة مارينغو، والتي سُميت على اسم كلمة رمزية قضائية للعملية، أن الثلاثي، كقادة لعصابة إجرامية، قد أمروا أو نسقوا سلسلة من ست جرائم قتل بالإضافة إلى محاولات قتل أخرى مخطط لها بين عامي 2015 و2017. وقالت التقارير ذاتها، إن ثلاث جرائم هزت المجتمع الهولندي لها علاقة بمحاكمة رضوان التاغي لم يشملها الحكم الصادر هذا الأسبوع، وهي مقتل الصحافي الشهير بيتر آر. دي فريش عام 2021 ، ثم المحامي ديرك فيرسوم في عام 2019، ثم شقيق نبيل ب، وهو الشاهد الرئيسي للادعاء في قضية مارينغو في عام 2018. واستنادا للتقارير ذاتها، فإن هذه المحاكمة تركت بصمتها على المجتمع الهولندي، خاصة بالنسبة للمحامين والصحفيين، حيث أكدت ساسكيا بيليمان، مراسلة محاكم من صحيفة دي تيليغراف الهولندية اليومية، أن لديها زميلان تتم حراستهما 24 ساعة في اليوم. من جهته، يقول سفين برينكهوف، أستاذ القانون الجنائي في جامعة أمستردام، لـDW، إن المحاكمة أثرت سلبًا على العاملين في النظام القانوني، إذ يقول: "أكبر تغيير حدث أنها جلبت الخوف لهذا النظام". يشار إلى أن رضوان تاغي، البالغ من العمر 46 عامًا، والذي كان في يوم من الأيام المبحوث عنه المطلوب الأول في هولندا، تم تسليمه من دبي في عام 2019 للمحاكمة، و صرحت الشرطة سابقًا أنه كان جزءًا من "كارتل عظيم". جدير بالذكر أن رضوان تاغي الذي ألقي عليه القبض في دجنبر 2019 بدبي يعد العقل المدبّر لجريمة تصفية شاب مغربي في مقهى “لاكريم” التي هزّت مراكش في الثاني من نونبر 2017.
مجتمع

تفكيك شبكة متخصصة في تزوير وثائق السيارات الفارهة وتحويلها في ملكية فقراء 
تمكنت عناصر الدرك الملكي ببوسكورة، بقيادة قائد المركز القضائي، تحت إشراف قائد السرية، من تفكيك شبكة إجرامية خطيرة، تنشط في تزوير وثائق السيارات الفارهة، وتحويلها في ملكية تجار مخدرات، بهوية أشخاص من الطبقة الهشة، مستغلة في ذلك تواطئ ضابط للحالة المدنية، يشتغل بقسم تصحيح الإمضاءات، بإحدى مقاطعات الدار البيضاء. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن التحريات التي أنجزت في هذا الإطار، بينت أن هناك استغلالا غير قانوني لمجموعة من السيارات الفارهة التي تم حجزها سابقا خلال عمليات متفرقة لمحاربة الإتجار في المخدرات، والمخدرات الصلبة والقوية، حيث تبث للمحققين المكلفين بالتحقيق، تحويل ملكيتها بطرق غير قانونية، في ملكية بارونات مخدرات، بهوية أشخاص معظمهم يقطنون بالأحياء الصفيحية. وأوضحت مصادر الجريدة، أن أفراد هذه العصابة الإجرامية المنظمة، إستطاعت عبر الإستعانة بموظف عمومي، يشتغل بمصلحة تصحيح الإمضاءات، بإحدى المقاطعات بالدار البيضاء، الذي مكنها من التلاعب بالمساطر وتزوير الوثائق، من تحويل هذه السيارات الفارهة، في ملكية تجار مخدرات، بهويات أشخاص فقراء، من أجل تمويه المصالح الأمنية. وتمكنت المصالح الدركية، من توقيف ستة أشخاص، من ضمنهم تاجرين للسيارات الفاخرة، بالإضافة إلى وسيطين، وصاحب شركة لتأجير السيارات، وضابط للحالة المدنية، فيما لا تزال الأبحاث جارية من أجل الوصول إلى باقي المشتبه فيهم.  
مجتمع

هل ستساهم براءة العمدة في تجاوز “أزمة الفساد” في مجلس جماعة فاس؟
في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء/الأربعاء، تلقى عمدة فاس، عبد السلام البقالي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، الكثير من التهاني بمناسبة حصوله على البراءة في قضية عدم التبليغ عن الفساد المالي والإداري الذي هز الجماعة والذي تسبب في متابعة برلماني ونائب للعمدة، وموظفين جماعيين ومقاولين. وإلى جانبه، حصل كاتب المجلس، محسن الإدريسي، عن نفس الحزب، عن البراءة، وتلقى بدوره الكثير من التهاني. الملف الذي أدين فيه البرلماني الاتحادي السابق البوصيري بخمس سنوات سجنا نافذا، لم يحدث هزة فقط في مدينة فاس. فقد كانت له تداعيات على الصعيد الوطني. وظل يقدم من قبل منتقدي حزب "الأحرار" الذي يقود التحالف الحكومي، ومعه تحالفات في جل المدن الكبرى، على أن شعار حزب "الكفاءات" تمخض فـ"ولد ملفات فساد"، من أبرزها ملف جماعة فاس. ودعا حزب العدالة والتنمية بالمدينة، إلى حل المجلس الجماعي. يرى الكثير من المتتبعين بأن أداء المجلس الجماعي للمدينة تأثر كثيرا بسبب تداعيات هذا الملف، حيث إن العمدة الحالي ومعه أغلبيته، ظل يواجه الحرج في الدفاع عن أغلبيته وقراراته ومشاريعه المقترحة، وهو يتابع في ملف فساد معطياته صادمة، ومنها ما يتعلق بالتلاعب في الصفقات وسندات الطلب وبيع سيارات المحجز بوثائق تعرضت للكثير من التلاعب والتزوير. لكن ليس هذا الملف وحده ما يجعل العمدة البقالي وأغلبيته في وضعية ضعف. فقد عرفت الولاية الحالية الكثير من الاعتقالات والمتابعات طالبت أعضاء في مجالس المقاطعات. وتم فتح ملفات أخرى مرتبطة بمخالفات طالت رخصا وشواهد إدارية يشتبه أن رؤساء مجالس مقاطعات قد ارتكبوها. وإلى جانب هذه الملفات، تتحدث الفعاليات المحلية عن عدم تأشير مصالح وزارة الداخلية على ميزانية الجماعة للسنة الثانية على التوالي، بسبب الوضعية المالية الصعبة المرتبطة بغياب التوازن بين المداخل والمصاريف. ووصلت الأزمة إلى درجة أن العمدة في دورة استثنائية قرر المصادقة على نقطة رفع ملتمس إلى وزارة الداخلية لصرف "مساعدة" تمكن الجماعة من تجاوز العجز. المحامي الذي ترافع دفاعا عن العمدة البقالي في آخر جلسة محاكمة المتابعين في ملف الفساد بالجماعة، قال بأن وزارة الداخلية قد أشرت على الميزانية بعد إدخال التعديلات الضرورية عليها، وذلك تبعا لملاحظات سبق لولاية الجهة أن أبدتها تجاه ثقوب مشروع الأغلبية المسيرة للشأن العام المحلي. بغض النظر عن ملف براءة البقالي، فإن التأشير على الميزانية من شأنه كذلك أن يساعد على تهيئة الأجواء النفسية والسياسية والمادية لتجاوز وضعية الجمود التي تعاني منها الجماعة منذ مدة. لكن الأزمة قد تستمر بسبب التطاحنات التي يعيشها التحالف الرباعي وما يرتبط من تقاطبات بين الأحزاب المشكلة، حيث إن هذا التحالف لم يستطع حتى أن ينجح في التصويت لفائدة مرشح الاتحاد الاشتراكي لمنصب النائب العاشر للعمدة البقالي، تعويضا للنائب البوصيري. فقد أدرج رئيس المجلس النقطة في دورة فبراير العادية والتي اضطر إلى تقسيمها إلى 3 جلسات بسبب الصراعات، لكنه عجز عن حسمها، ما استدعى تأجيلها من جديد لدورة لاحقة.  
مجتمع

حموشي يتجول في شوارع مراكش
علمت "كشـ24"، من مصدر مطلع أن عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، حل اليوم الجمعة فاتح مارس، بمدينة مراكش. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن المسؤول الأول عن أمن المغاربة، قام بجولة في مجموعة من شوارع المدينة دون بروتوكول أمني، حيث شوهد بحي جليز وكذا بأحد الشوارع قرب ساحة جامع الفنا.  
مراكش

أمن مراكش يُنهي نشاط لصين ينشطان في السرقة بالخطف
أوقفت عناصر من الدائرة الأمنية 22 وفرقة الدراجين، عشية يومه الجمعة فاتح مارس، شخصين يشتبه تورطهما في قضايا تتعلق بالسرقة بالخطف. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن المعنيين بالأمر وهما في العشرينيات من عمرهما، نفذا مجموعة من السرقات بالخطف بعدد من المناطق، قبل أن يتم توقيفهما متلبسين بتعريض سائحة كانت رفقة زوجها للسرقة على مستوى شارع 11 يناير، حيث قاما بسرقة حقيبتها، قبل أن يتمكن مجموعة من المواطنين من شل حركتهما واستعادة الحقيبة وإخطار المصالح الامنية التي حلت بعين المكان وقامت بتوقيف المعنيين بالأمر. واستنادا للمعطيات ذاتها، فقد تبين أن المعنيين بالأمر من ذوي السوابق القضائية، وكانت المصالح الامنية تتبع حركتهما عن طريق كاميرات المراقبة، بعدما نفذا عمليات مماثلة بجامع الفنا.  
مراكش

فرقة محاربة المخدرات تطيح بـ“بزناس” وتحجز كمية كبيرة من الشيرا بمراكش
في إطار التنسيق الدائم والمتواصل مع الفرقة الجهوية لمراقبة التراب الوطني، قامت عناصر فرقة مكافحة المخدرات بنصب كمين لشخص ينشط في ترويج المخدرات بدوار تابع لمنطقة الويدان وبتنسيق وثيق مع عناصر المركز الترابي للدرك الملكي المختصة ترابيا، تأتى إيقاف مساعده متلبس بحيازة 18 كلغ من مخدر الشيرا عبارة عن 175 صفيحة.البحث الأولي مع الموقوف أفاد من خلاله ان مشغله كلفه باستلام هذه الكمية من المخدرات وتخزينها من شخص ينحذر من شمال المملكة يجهل هويته. الى ذلك، الأبحاث والتحريات سارية من أجل ضبط مشغله الذي لاذ بالفرار الى وجهة غير معلومة، كما وبتعليمات النيابة العامة تم إخضاع الموقوف لتدابير الحراسة النظرية ونشر برقية بحث في حق كل من أسفر البحث عن تورطه في هذه القضية.
مراكش

انتحار أربعينية شنقا بداخل مستشفى ابن نفيس بمراكش
أقدمت سيدة أربعينية مساء أمس الخميس على الانتحار شنقا داخل مستشفى بن نفيس للعلاج النفسي التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس. وحسب مصدر مطلع لـ "كشـ24" فإن الضحية٬ التي تنحدر من مدينة تملالت التابعة لإقليم قلعة السراغنة ٬ كانت تخضع للعلاج بالمستشفى٬ حيث كانت تعاني من مرض نفسي٬ مشيرا إلى أنها استعملت وشاحا للانتحار بعدما أن تمكنت من تثبيته بنافدة بالغرفة التي كانت توجد بها. وبأمر من النيابة العامة بمراكش، جرى نقل جثة الهالكة إلى مستودع الأموات، قصد إخضاعها للتشريح الطبي لمعرفة سبب الوفاة، فيما تم فتح تحقيق للوقوف على ملابسات وظروف الحادث.  
مراكش

اعتقالات بالجملة في عمليات أمنية واسعة بمنطقة جليز بمراكش
استمرارا للعمليات الأمنية الشمولية في قطاع المنطقة الأمنية جليز، أفاد مصدر مطلع أنه خلال اليومين الأخيرين تم إيقاف 34 مبحوث عنه، 12 على الصعيد الوطني و 22 على الصعيد المحلي، كما تم ضبط 100 شخص في قضايا تلبسية متنوعة تتوزع بين السكر البين، وحيازة المخدرات ، والضرب والجرح، والتسول والسياقة الإستعراضية وغيرها، إضافة إلى 114 حالة شائبة مختلفة، بين التشرد والخلل العقلي. أما على صعيد السير الطرقي فقد تم تسجيل 303 مخالفة همت السيارات والدراجات النارية وكذا الدراجات ثلاثية العجلات. هذا وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية كل حسب المنسوب إليه.
مراكش

بالصور.. الوالي شوراق يترأس إحتفال الوقاية المدنية بيومها العالمي بمراكش
ترأس والي جهة مراكش آسفي فريد شوراق قبل قليل من يومه الجمعة 1 مارس انطلاق فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية بمراكش.ويشكل تخليد اليوم العالمي للوقاية المدنية الذي يصادف فاتح مارس من كل سنة، مناسبة لتحسيس المجتمع بأهمية دور الوقاية المدنية وتدبير الطوارئ والتخفيف من حدة وتداعيات الكوارث.وسبق للمديرية العامة للوقاية المدنية أن أعلنت عن تنظيم أيام "الأبواب المفتوحة" على مستوى وحداتها الترابية عبر المملكة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للوقاية المدنية .المديرية العامة، ذكرت في بلاغ بهذا الخصوص، أن برنامج الاحتفال يتضمن تظاهرات متنوعة، تشمل تقديم المعدات اللوجستية المستخدمة خلال مختلف عمليات التدخل، وتنفيذ عروض توضيحية في مجال الإغاثة والإنقاذ وإطفاء الحرائق.وأضاف البلاغ أن البرنامج يتضمن أيضا حصصا تحسيسية لفائدة التلاميذ والطلبة حول مختلف مخاطر الحياة اليومية مع عرض وصلات إعلامية تروم ترسيخ ثقافة التعامل مع المخاطر، لضمان مرونة تفاعل المواطنين معها.وذكر المصدر نفسه، أن هذا اليوم يخلد تحت شعار "التكنولوجيات المبتكرة في خدمة الوقاية المدنية"، الذي اختارته المنظمة الدولية للحماية المدنية هذه السنة لإحياء هذه الذكرى، مشيرا إلى أن هذا الموضوع يفتح المجال للتفكير في الاستراتيجيات التي تنفذها الوقاية المدنية من أجل تعزيز معداتها العملياتية من أجل استجابة ملائمة في حالة وقوع حدث كبير، بهدف حماية السكان والممتلكات.وأشار البلاغ إلى أن الكوارث الطبيعية، الناجمة عن التغيرات المناخية، أصبحت أكثر فأكثر تعقيدا وتواترا وحدة، مضيفا أن تدبير هذه الحوادث يتطلب من مختلف المتدخلين إعادة التفكير في القدرات والوسائل الاستباقية والحد والسيطرة على هذه الحوادث.ومن هذا المنظور، أضاف البلاغ، أن البحث العلمي في مجال التكنولوجيا يضع رهن إشارة الفاعلين في مجال الوقاية المدنية حلولاً مبتكرة، تمكنهم من تحسين الاستجابة ، واكتساب الفعالية العملياتية أثناء حالات الطوارئ.
مراكش

الوزيرة حيار تقوم بزيارة لعدد من المشاريع الاجتماعية الدامجة بمراكش
قامت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، مساء أمس الخميس بمراكش، بزيارة لعدد من المشاريع الاجتماعية الدامجة والهادفة إلى تعزيز الخارطة الاجتماعية مجاليا وتروم هذه الزيارة التفقدية تعزيز التواصل الميداني مع ممثلي القطب الاجتماعي، وكل المتدخلين في تدبير الشؤون الاجتماعية من جهة، وتعزيز آليات الإلتقائية بالجهة، وتقوية المقاربة التشاركية الدامجة لكل الفئات الاجتماعية، من جهة أخرى.وفي هذا الصدد، قامت الوزيرة رفقة والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، فريد شوراق، وعدد من رؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين وممثلي المجتمع المدني، بزيارة لفضاء التعليم الأولي والمركب الاجتماعي بحي الكدية الذي يقدم مختلف أنواع الإعانات والمساعدات الاجتماعية من الاستقبال والاستماع والتوجيه والمواكبة وتقديم خدمات التكفل والادماج الاجتماعي والتمكين الاقتصادي للمستفيدين من بينهم الأطفال والنساء في وضعية صعبة والمسنين والمتقاعدين والأشخاص في وضعية إعاقة.كما زارت حيار مركز رعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بحي المحاميد، الذي يعمل على الخصوص على تقديم برامج وخدمات صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي وخدمات وبرامج أخرى، إلى جانب نادي الأشخاص المسنين الذي يضم قاعات للترفيه والعلاجات الأولية والتوعية والتحسيس والرياضة.وأوضحت الوزيرة في تصريح للصحافة، أن هذه الزيارة شملت عددا من المراكز الاجتماعية التي اعتمدت مفهوم « جسر » وأصبحت مقرونة بالرقمنة، مما مكن النساء من الاستفادة من حصص التكوين عن بعد عبر منصة رقمية، مضيفة أن الزيارة شكلت مناسبة للاطلاع على ورشات لإدماج أشخاص في وضعية إعاقة وتمدرسهم واستفادة مسنين من الخدمات الاجتماعية والصحية، علاوة على مراكز مواكبة النساء من أجل التمكين الاقتصادي.وأشارت إلى أن جهة مراكش آسفي استفادت من 65 مركز جسر، موضحة أن الجانب المتعلق بالإعاقة خُصص له بالجهة 84 مليون درهم منها 44 مليون درهم مخصصة لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة ( 12 ألف طفل مستفيد)، وأزيد من مائة من الأنشطة المدرة للدخل. وأبرزت حيار أن هذه المشاريع تعتبر لبنات تشتغل عليها الوزارة في إطار العمل الحكومي تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لبناء الدولة الاجتماعية، لافتة إلى أن هذه الإستراتيجية الجديدة تساعد على تقريب الخدمات الاجتماعية ذات جودة من المواطنين.  
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

مجتمع

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 02 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة