الخميس 18 أبريل 2024, 01:24

مراكش

اعلان هام من RADEEMA لساكنة هذه الاحياء بمراكش


كشـ24 نشر في: 30 أغسطس 2022

في إطار أشغال ربط وصيانة شبكة الماء الصالح للشرب، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام أن صبيب الماء الصالح للشرب سيعرف انخفاضاً ويمكن أن ينقطع في بعض الحالات وذلك :يوم الثلاثاء 30 غشت 2022 من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الواحدة بعد الزوال بالأحياء التالية : تجزئة المنتزه الجديد إقامة تليلاالمرجو من زبنائنا الكرام اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه و دون سابق إنذار.للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123

في إطار أشغال ربط وصيانة شبكة الماء الصالح للشرب، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام أن صبيب الماء الصالح للشرب سيعرف انخفاضاً ويمكن أن ينقطع في بعض الحالات وذلك :يوم الثلاثاء 30 غشت 2022 من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الواحدة بعد الزوال بالأحياء التالية : تجزئة المنتزه الجديد إقامة تليلاالمرجو من زبنائنا الكرام اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه و دون سابق إنذار.للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123



اقرأ أيضاً
حجز عشرات النرجيلات وتوجيه انذارات بالجملة لمقاهي الشيشا بمراكش+صور
شنت السلطات المحلية التابعة لملحقة جليز بمراكش قبل قليل من مساء يومه الاربعاء 17 ابريل، حملة استهدفت مجموعة من مقاهي الشيشا بالمنطقة. وحسب مصادر كشـ24 فإن الحملة التي قادها قائد الحي العسكري مدعوما برئيس الدائرة 22 ، وعناصر القوات المساعدة واعوان السلطة، استهدفت مقهى بشارع الزرقطوني ومقهى آخر بشارع يعقوب المنصور،  وتم خلال العملية حجز 134 نرجيلة وازيد من 140 رأس، وتم اتلاف المحجوزات بمباشرة بعد نهاية العملية. كما تم خلال الحملة توزيع انذارات صاردة عن ولاية جهة مراكش، في حق 15 مقهى متورطة في تقديم الشيشا ، ومخالفة القوانين الجاري بها العمل.
مراكش

اعتقال مهاجرَين سينغاليين متلبسين بترويج مخدر البوفا بمراكش
تمكنت عناصر الفرقة الحضرية للشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأولى، مساء يوم أمس الثلاثاء 16 أبريل الجاري، من توقيف مهاجرين من جنوب الصحراء، من جنسية سينغالية، يقطنان بدوار الكدية. ووفق مصادر "كشـ24"، فإن المعنيين بالأمر جرى توقيفهما على مستوى منطقة السعادة، متلبسين بترويج مخدر البوفا، وتم ضيط أزيد من عشرين جرعة بحوزتهم، كانت معدة للبيع. وتضيف نفس المصادر، أنه جرى توقيف المهاجرين عن طريق كمين محكم، نصبته العناصر الأمنية للإطاحة بالمعنيين، وبعد اعتقالهما تم اقتيادهما صوب الدائرة الأمنية الثانية والعشرين، قصد تحرير محضر في الموضوع قبل إحالتهما عن ولاية أمن مراكش لتعميق البحث والكشف عن المزود الرئيسي.
مراكش

اكتظاظ مطار مراكش.. تضاعف مرتقب لعدد الوافدين و”كشـ24″ تكشف التفاصيل
يشهد مطار مراكش-المنارة الدولي منذ بداية الشهر الجاري، توافدا كبيرا للسياح الأجانب الذين اختاروا مدينة مراكش لقضاء العطلة، وهو ما وثقته مجموعة من الفيديوهات والصور التي تم تداولها نهاية الأسبوع الماضي على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الإجتماعي. ووفق المعطيات التي حصلت عليها "كشـ24"، من المرتقب أن يتضاعف هذا التوافد خلال الأسبوع الجاري، فبعد استقبال المطار لـ537 رحلة دولية خلال الفترة من 1 إلى 7 أبريل، ثم 550 رحلة من 8 إلى 14 من الشهر الجاري، سيستقبل مطار مراكش ثاني أكبر المطارات بالمملكة، متوسط 174 رحلة دولية يوميا خلال الفترة من 15 إلى 21 أبريل الجاري، أي ما مجموعه 1200 رحلة. وتمثل هذه الرحلات المرتقبة خلال هذه الفترة، ضعف الرحلات التي استقبلها المطار خلال الأسبوع الماضي، وهي أرقام قياسية مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، حيث لم يتجاوز عدد الرحلات الدولية 438 رحلة. ويُعزى هذا الارتفاع الكبير في حركة المسافرين إلى عطلة عيد الفصح، التي تجذب العديد من السياح إلى مدينة مراكش، إحدى الوجهات السياحية الأكثر شعبية في المغرب وضمن الأفضل على مستوى العالم.  
مراكش

اقتحام مسكن طالبات بمراكش
علمت "كشـ24"، أن المصالح الأمنية بالدائرة السابعة، تمكنت في الساعات الأولى من صباح يومه الأربعاء 17 أبريل الجاري، من توقيف شخص في الثلاثينيات من عمره كان في حالة غير طبيعية، اقتحم مسكن طالبات بحي الداوديات. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن المعني بالأمر الذي كان في حالة تخدير متقدمة، من ذوي السوابق العدلية في السرقة، يقطن بمنزل مجاور للمنزل حيث تقطن الطالبات المعنيات بالوحدة الثالثة في الحي المذكور، وقام بالقفز من سطح منزله صوب سطح المنزل حيث توجد غرفة الطالبات، واقتحم هذه الأخيرة حاملا سلاحا أبيضا، وبدأ في الصراخ والعبث بأغراض المعنيات بالأمر. واستنادا للمعطيات نفسها، فإن الطالبات ربطن الإتصال بالمصالح الأمنية التي حلت بعين المكان، وجرى توقيف المعني بالأمر واقتياده صوب مقر الدائرة الأمنية السابعة، حيث جرى تحرير محضر بالواقعة قبل إحالته على مصالح ولاية أمن مراكش من أجل استكمال البحث والقيام بالمتعين.  
مراكش

استئنافية مراكش تدين مغتصبي طفل قاصر بـ 11 سنة سجنا
قضت غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بمراكش، بإدانة 5 متهمين ضمنهم شقيق مستشار جماعي بالسجن النافذ على خلفية اغتصاب قاصر بسيد الزوين. وقررت المحكمة إدانة أربعة متهمين بسنتين حبسا نافذا لكل واحد منهم، فيما قضت بإدانة المتهم الخامس بثلاث سنوات حبسا نافذا، ليصل مجموع الأحكام إلى 11 عاما سجنا نافذا. وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش قد وجّهت شكاية الى الوكيل العام للملك لذى محكمة الإستئناف بمراكش للمطالبة بتطبيق القانون في حالة إغتصاب جماعي لقاصر بسيد الزوين. وجاء ذلك بناء على إفادات والدة الطفل القاصر (ه.س) ذو 15 سنة الذي تعرض لاغتصاب جماعي، ومتكرر من طرف مجموعة من الأشخاص التي تتجاوز اعمارهم العقد الرابع و الخامس ، وهي الجريمة التي استنفرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة حيث واكبت الواقعة، وتنقلت يوم الجمعة 25 غشت لسرية الدرك الملكي بسيدي الزوين لمتابعة البحث ومساندة الضحية وأسرته أمام هذا الفعل الإجرامي الخطير. وطالبت الجمعية بالحرص على التطبيق القويم لالتزامات الدولة في المجال التعاقد الدولي، والتطبيق الصارم للقانون، بما أن الاغتصاب الجماعي انتهاك جسيم لحقوق الإنسان، وجريمة يعاقب عليها القانون الجنائي ولأن الاستغلال الجنسي للقاصرين دون 18 سنة يمس في العمق حقوق الطفل وكل القيم الانسانية، وتسري عليه عدة مواد من اتفاقية حقوق الطفل التي تعد بلادنا طرفا فيها ، و ايضا على اعتبار أن الاغتصاب الجماعي يهدف إلى المس بالكرامة الانسانية والحاق اضرار نفسية ومادية بالضحية وأسرته والمجتمع. وطالبت الجمعية بالعمل على انصاف الضحية وأسرته والمجتمع وعدم التساهل لان الأمر يتعلق بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وضرب لكل القيم الإنسانية وفي مقدمتها الكرامة الانسانية والسلامة البدنية والنفسية للضحة ، كما أن هذا الفعل يندرج ضمن الجرائم البشعة التي يجرمها القانون الجنائي ولا يتسامح المجتمع مع مقترفيها.
مراكش

“لص” خطير يسقط في قبضة أمن مراكش
تمكنت المصالح الأمنية التابعة لمنطقة جليز، من إيقاف شخص من ذوي السوابق المتعددة في السرقات، متلبسا بتنفيذ عملية سرقة بالخطف. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فقد تبين أن المعني بالأمر متورط في ارتكاب مجموعة من سرقات أخرى، حيث عثر بحوزته على ثلاثة حقائب نسوية تحتوي على وثائق شخصية وهاتفين نقالين وأشياء أخرى متحصلة من السرقات. هذا وقد اعترف المعني بالأمر أنه ارتكب مجموعة سرقات بالخطف، كما تم البحث في الشكايات المحالة على فرقة الشرطة القضائية، تم من خلالها التوصل إلى ان الدراجة النارية التي كان على متنها المعني بالأمر، هي أيضا موضوع سرقة موصوفة. ولاتزال الأبحاث متواصلة لتحديد باقي السرقات التي اقترفها المشتبه فيه، في انتظار عرضه على أنظار النيابة العامة المختصة التي يجري البحث تحت إشرافها.
مراكش

مآل الأوراش الملكية المتعثرة منذ سنوات بمراكش يثير غضب الحقوقيين
طالبت التنسيقية الجهوية للمنتدى المغربي لحقوق الانسان بجهة مراكش آسفي، بالتحقيق عن مآل الأوراش الملكية المتعثرة مند سنوات بمدينة مراكش. وجاء في بيان للتنسيقية الحقوقية ان عدة أوراش ملكية تم تدشينها من طرف عاهل البلاد، لازالت لم تر النور إن لم نقل انها شبه معطلة ، مشيرا ان ساكنة مراكش متدمرة من منتخبيها الذين لا يريدون أن يفهموا أن التدبير العمومي يحتاج مسؤولين يتفانون في القيام بمهامهم، وليس أولئك الذين همّهم هو البحث عن المنافع والريع وقضاء المصالح الخاصة. واضاف البيان ان المعضلة الكبرى في النخبة المسيرة للمجالس المنتخبة، مازالت مستمرة، بل تزيد في الاستفحال، دون أدنى مراعاة لا لتطلّعات المواطنين، ولا لإنتظارات ملك البلاد، الذي يعرف الجميع المكانة الخاصة، التي تتبوّأها مدينة مراكش السياحية والعالمية لديه، إلى درجة أن المراكشيين باتوا معتادين في السنوات الماضية على رؤية الملك يتجوّل على متن سيارته في شوارعها وأزقتها، ويتفقّد عن كثب مآل المشاريع التنموية، التي أطلقها، منذ سنوات، ولم تر النور بعد. واشار البيان الى وجود عدة مشاريع متعثّرة، داعيا الى البحث عن سبل لتسريع الخروج من دوامة العراقيل التي تعرفها عدم جاهزية المشاريع والأوراش الملكية ومن بينها برنامج الحاضرة المتجددة والذي أعطى إنطلاقتها جلالته سنة 2014 وكانت مقررة ان تنتهي بها الأشغال سنة 2018 مازلت لم تر النور ليومنا هذا وهو ما يثير اتياء المتتبعين والمجتمع المدني والحقوقي وقال البيان ان الساكنة صارت تنتظر زيارة من جلالة الملك للمدينة الحمراء للوقوف عن كثب على هذه المشاريع المتعثرة وقد تكون الزيارة المأمولة مناسبة لإجراء وقفة مغايرة، حاسمة وصارمة، لوضع اليد على الأسباب الحقيقية وراء هذه المشاريع المعرقلة والمتعثّرة والمتوقفة، وكذا فرصة لإعمال المبدأ الدستوري، الذي يقرن المسؤولية بالمحاسبة، من خلال فتح تحقيق معمق حول المسؤولين المعرقلين أو المتعثّرين وترتيب الجزاءات الضرورية. و التمست التنسيقية الحقوقية من والي جهة مراكش باعتباره ممثلا لجلالة الملك المنتدى فتح تحقيق معمق وشفاف والكشف عن ملابسات تعطيل هذه الأوراش الملكية والتي أغلبيتها لم تر النور ليومنا هذا، كما طالبت من المجلس الأعلى للحسابات بالتتبع والتدقيق في هذه المشاريع التي صرفت عليها أموال طائلة ولازالت متعثرة بدون إستكمالها في الأجل المقرر لها.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

مراكش

اعلان هام من RADEEMA لساكنة هذه الاحياء بمراكش


كشـ24 نشر في: 10 أغسطس 2022

في إطار أشغال ربط وصيانة شبكة الماء الصالح للشرب، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام أن صبيب الماء الصالح للشرب سيعرف انخفاضاً ويمكن أن ينقطع في بعض الحالات وذلك :يوم الجمعة 12 غشت 2022 من الساعة الثالثة مساء ا إلى الساعة الخامسة و النصف مساء ا بالأحياء التالية : السبايس بين القشالي مدرسة الدرك الملكيالمرجو من زبنائنا الكرام اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه و دون سابق إنذار.للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123

في إطار أشغال ربط وصيانة شبكة الماء الصالح للشرب، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام أن صبيب الماء الصالح للشرب سيعرف انخفاضاً ويمكن أن ينقطع في بعض الحالات وذلك :يوم الجمعة 12 غشت 2022 من الساعة الثالثة مساء ا إلى الساعة الخامسة و النصف مساء ا بالأحياء التالية : السبايس بين القشالي مدرسة الدرك الملكيالمرجو من زبنائنا الكرام اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه و دون سابق إنذار.للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123


ملصقات


اقرأ أيضاً
حجز عشرات النرجيلات وتوجيه انذارات بالجملة لمقاهي الشيشا بمراكش+صور
شنت السلطات المحلية التابعة لملحقة جليز بمراكش قبل قليل من مساء يومه الاربعاء 17 ابريل، حملة استهدفت مجموعة من مقاهي الشيشا بالمنطقة. وحسب مصادر كشـ24 فإن الحملة التي قادها قائد الحي العسكري مدعوما برئيس الدائرة 22 ، وعناصر القوات المساعدة واعوان السلطة، استهدفت مقهى بشارع الزرقطوني ومقهى آخر بشارع يعقوب المنصور،  وتم خلال العملية حجز 134 نرجيلة وازيد من 140 رأس، وتم اتلاف المحجوزات بمباشرة بعد نهاية العملية. كما تم خلال الحملة توزيع انذارات صاردة عن ولاية جهة مراكش، في حق 15 مقهى متورطة في تقديم الشيشا ، ومخالفة القوانين الجاري بها العمل.
مراكش

اعتقال مهاجرَين سينغاليين متلبسين بترويج مخدر البوفا بمراكش
تمكنت عناصر الفرقة الحضرية للشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأولى، مساء يوم أمس الثلاثاء 16 أبريل الجاري، من توقيف مهاجرين من جنوب الصحراء، من جنسية سينغالية، يقطنان بدوار الكدية. ووفق مصادر "كشـ24"، فإن المعنيين بالأمر جرى توقيفهما على مستوى منطقة السعادة، متلبسين بترويج مخدر البوفا، وتم ضيط أزيد من عشرين جرعة بحوزتهم، كانت معدة للبيع. وتضيف نفس المصادر، أنه جرى توقيف المهاجرين عن طريق كمين محكم، نصبته العناصر الأمنية للإطاحة بالمعنيين، وبعد اعتقالهما تم اقتيادهما صوب الدائرة الأمنية الثانية والعشرين، قصد تحرير محضر في الموضوع قبل إحالتهما عن ولاية أمن مراكش لتعميق البحث والكشف عن المزود الرئيسي.
مراكش

اكتظاظ مطار مراكش.. تضاعف مرتقب لعدد الوافدين و”كشـ24″ تكشف التفاصيل
يشهد مطار مراكش-المنارة الدولي منذ بداية الشهر الجاري، توافدا كبيرا للسياح الأجانب الذين اختاروا مدينة مراكش لقضاء العطلة، وهو ما وثقته مجموعة من الفيديوهات والصور التي تم تداولها نهاية الأسبوع الماضي على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الإجتماعي. ووفق المعطيات التي حصلت عليها "كشـ24"، من المرتقب أن يتضاعف هذا التوافد خلال الأسبوع الجاري، فبعد استقبال المطار لـ537 رحلة دولية خلال الفترة من 1 إلى 7 أبريل، ثم 550 رحلة من 8 إلى 14 من الشهر الجاري، سيستقبل مطار مراكش ثاني أكبر المطارات بالمملكة، متوسط 174 رحلة دولية يوميا خلال الفترة من 15 إلى 21 أبريل الجاري، أي ما مجموعه 1200 رحلة. وتمثل هذه الرحلات المرتقبة خلال هذه الفترة، ضعف الرحلات التي استقبلها المطار خلال الأسبوع الماضي، وهي أرقام قياسية مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، حيث لم يتجاوز عدد الرحلات الدولية 438 رحلة. ويُعزى هذا الارتفاع الكبير في حركة المسافرين إلى عطلة عيد الفصح، التي تجذب العديد من السياح إلى مدينة مراكش، إحدى الوجهات السياحية الأكثر شعبية في المغرب وضمن الأفضل على مستوى العالم.  
مراكش

اقتحام مسكن طالبات بمراكش
علمت "كشـ24"، أن المصالح الأمنية بالدائرة السابعة، تمكنت في الساعات الأولى من صباح يومه الأربعاء 17 أبريل الجاري، من توقيف شخص في الثلاثينيات من عمره كان في حالة غير طبيعية، اقتحم مسكن طالبات بحي الداوديات. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن المعني بالأمر الذي كان في حالة تخدير متقدمة، من ذوي السوابق العدلية في السرقة، يقطن بمنزل مجاور للمنزل حيث تقطن الطالبات المعنيات بالوحدة الثالثة في الحي المذكور، وقام بالقفز من سطح منزله صوب سطح المنزل حيث توجد غرفة الطالبات، واقتحم هذه الأخيرة حاملا سلاحا أبيضا، وبدأ في الصراخ والعبث بأغراض المعنيات بالأمر. واستنادا للمعطيات نفسها، فإن الطالبات ربطن الإتصال بالمصالح الأمنية التي حلت بعين المكان، وجرى توقيف المعني بالأمر واقتياده صوب مقر الدائرة الأمنية السابعة، حيث جرى تحرير محضر بالواقعة قبل إحالته على مصالح ولاية أمن مراكش من أجل استكمال البحث والقيام بالمتعين.  
مراكش

استئنافية مراكش تدين مغتصبي طفل قاصر بـ 11 سنة سجنا
قضت غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بمراكش، بإدانة 5 متهمين ضمنهم شقيق مستشار جماعي بالسجن النافذ على خلفية اغتصاب قاصر بسيد الزوين. وقررت المحكمة إدانة أربعة متهمين بسنتين حبسا نافذا لكل واحد منهم، فيما قضت بإدانة المتهم الخامس بثلاث سنوات حبسا نافذا، ليصل مجموع الأحكام إلى 11 عاما سجنا نافذا. وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش قد وجّهت شكاية الى الوكيل العام للملك لذى محكمة الإستئناف بمراكش للمطالبة بتطبيق القانون في حالة إغتصاب جماعي لقاصر بسيد الزوين. وجاء ذلك بناء على إفادات والدة الطفل القاصر (ه.س) ذو 15 سنة الذي تعرض لاغتصاب جماعي، ومتكرر من طرف مجموعة من الأشخاص التي تتجاوز اعمارهم العقد الرابع و الخامس ، وهي الجريمة التي استنفرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة حيث واكبت الواقعة، وتنقلت يوم الجمعة 25 غشت لسرية الدرك الملكي بسيدي الزوين لمتابعة البحث ومساندة الضحية وأسرته أمام هذا الفعل الإجرامي الخطير. وطالبت الجمعية بالحرص على التطبيق القويم لالتزامات الدولة في المجال التعاقد الدولي، والتطبيق الصارم للقانون، بما أن الاغتصاب الجماعي انتهاك جسيم لحقوق الإنسان، وجريمة يعاقب عليها القانون الجنائي ولأن الاستغلال الجنسي للقاصرين دون 18 سنة يمس في العمق حقوق الطفل وكل القيم الانسانية، وتسري عليه عدة مواد من اتفاقية حقوق الطفل التي تعد بلادنا طرفا فيها ، و ايضا على اعتبار أن الاغتصاب الجماعي يهدف إلى المس بالكرامة الانسانية والحاق اضرار نفسية ومادية بالضحية وأسرته والمجتمع. وطالبت الجمعية بالعمل على انصاف الضحية وأسرته والمجتمع وعدم التساهل لان الأمر يتعلق بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وضرب لكل القيم الإنسانية وفي مقدمتها الكرامة الانسانية والسلامة البدنية والنفسية للضحة ، كما أن هذا الفعل يندرج ضمن الجرائم البشعة التي يجرمها القانون الجنائي ولا يتسامح المجتمع مع مقترفيها.
مراكش

“لص” خطير يسقط في قبضة أمن مراكش
تمكنت المصالح الأمنية التابعة لمنطقة جليز، من إيقاف شخص من ذوي السوابق المتعددة في السرقات، متلبسا بتنفيذ عملية سرقة بالخطف. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فقد تبين أن المعني بالأمر متورط في ارتكاب مجموعة من سرقات أخرى، حيث عثر بحوزته على ثلاثة حقائب نسوية تحتوي على وثائق شخصية وهاتفين نقالين وأشياء أخرى متحصلة من السرقات. هذا وقد اعترف المعني بالأمر أنه ارتكب مجموعة سرقات بالخطف، كما تم البحث في الشكايات المحالة على فرقة الشرطة القضائية، تم من خلالها التوصل إلى ان الدراجة النارية التي كان على متنها المعني بالأمر، هي أيضا موضوع سرقة موصوفة. ولاتزال الأبحاث متواصلة لتحديد باقي السرقات التي اقترفها المشتبه فيه، في انتظار عرضه على أنظار النيابة العامة المختصة التي يجري البحث تحت إشرافها.
مراكش

مآل الأوراش الملكية المتعثرة منذ سنوات بمراكش يثير غضب الحقوقيين
طالبت التنسيقية الجهوية للمنتدى المغربي لحقوق الانسان بجهة مراكش آسفي، بالتحقيق عن مآل الأوراش الملكية المتعثرة مند سنوات بمدينة مراكش. وجاء في بيان للتنسيقية الحقوقية ان عدة أوراش ملكية تم تدشينها من طرف عاهل البلاد، لازالت لم تر النور إن لم نقل انها شبه معطلة ، مشيرا ان ساكنة مراكش متدمرة من منتخبيها الذين لا يريدون أن يفهموا أن التدبير العمومي يحتاج مسؤولين يتفانون في القيام بمهامهم، وليس أولئك الذين همّهم هو البحث عن المنافع والريع وقضاء المصالح الخاصة. واضاف البيان ان المعضلة الكبرى في النخبة المسيرة للمجالس المنتخبة، مازالت مستمرة، بل تزيد في الاستفحال، دون أدنى مراعاة لا لتطلّعات المواطنين، ولا لإنتظارات ملك البلاد، الذي يعرف الجميع المكانة الخاصة، التي تتبوّأها مدينة مراكش السياحية والعالمية لديه، إلى درجة أن المراكشيين باتوا معتادين في السنوات الماضية على رؤية الملك يتجوّل على متن سيارته في شوارعها وأزقتها، ويتفقّد عن كثب مآل المشاريع التنموية، التي أطلقها، منذ سنوات، ولم تر النور بعد. واشار البيان الى وجود عدة مشاريع متعثّرة، داعيا الى البحث عن سبل لتسريع الخروج من دوامة العراقيل التي تعرفها عدم جاهزية المشاريع والأوراش الملكية ومن بينها برنامج الحاضرة المتجددة والذي أعطى إنطلاقتها جلالته سنة 2014 وكانت مقررة ان تنتهي بها الأشغال سنة 2018 مازلت لم تر النور ليومنا هذا وهو ما يثير اتياء المتتبعين والمجتمع المدني والحقوقي وقال البيان ان الساكنة صارت تنتظر زيارة من جلالة الملك للمدينة الحمراء للوقوف عن كثب على هذه المشاريع المتعثرة وقد تكون الزيارة المأمولة مناسبة لإجراء وقفة مغايرة، حاسمة وصارمة، لوضع اليد على الأسباب الحقيقية وراء هذه المشاريع المعرقلة والمتعثّرة والمتوقفة، وكذا فرصة لإعمال المبدأ الدستوري، الذي يقرن المسؤولية بالمحاسبة، من خلال فتح تحقيق معمق حول المسؤولين المعرقلين أو المتعثّرين وترتيب الجزاءات الضرورية. و التمست التنسيقية الحقوقية من والي جهة مراكش باعتباره ممثلا لجلالة الملك المنتدى فتح تحقيق معمق وشفاف والكشف عن ملابسات تعطيل هذه الأوراش الملكية والتي أغلبيتها لم تر النور ليومنا هذا، كما طالبت من المجلس الأعلى للحسابات بالتتبع والتدقيق في هذه المشاريع التي صرفت عليها أموال طائلة ولازالت متعثرة بدون إستكمالها في الأجل المقرر لها.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

مراكش

اعلان هام من RADEEMA لساكنة هذه الاحياء بمراكش


كشـ24 نشر في: 18 أبريل 2022

في إطار أشغال ربط وصيانة الشبكة، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام عن انقطاع التيار الكهربائي وذلك :يوم الثلاثاء 19 أبريل 2022 من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الساعة الواحدة بعد الزوال بالأحياء التالية : جزء من زنقة رحال بن أحمد كليز.وتدعو الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء زبنائها الكرام اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه و دون سابق إنذار.للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123

في إطار أشغال ربط وصيانة الشبكة، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام عن انقطاع التيار الكهربائي وذلك :يوم الثلاثاء 19 أبريل 2022 من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الساعة الواحدة بعد الزوال بالأحياء التالية : جزء من زنقة رحال بن أحمد كليز.وتدعو الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء زبنائها الكرام اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه و دون سابق إنذار.للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123



اقرأ أيضاً
حجز عشرات النرجيلات وتوجيه انذارات بالجملة لمقاهي الشيشا بمراكش+صور
شنت السلطات المحلية التابعة لملحقة جليز بمراكش قبل قليل من مساء يومه الاربعاء 17 ابريل، حملة استهدفت مجموعة من مقاهي الشيشا بالمنطقة. وحسب مصادر كشـ24 فإن الحملة التي قادها قائد الحي العسكري مدعوما برئيس الدائرة 22 ، وعناصر القوات المساعدة واعوان السلطة، استهدفت مقهى بشارع الزرقطوني ومقهى آخر بشارع يعقوب المنصور،  وتم خلال العملية حجز 134 نرجيلة وازيد من 140 رأس، وتم اتلاف المحجوزات بمباشرة بعد نهاية العملية. كما تم خلال الحملة توزيع انذارات صاردة عن ولاية جهة مراكش، في حق 15 مقهى متورطة في تقديم الشيشا ، ومخالفة القوانين الجاري بها العمل.
مراكش

اعتقال مهاجرَين سينغاليين متلبسين بترويج مخدر البوفا بمراكش
تمكنت عناصر الفرقة الحضرية للشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأولى، مساء يوم أمس الثلاثاء 16 أبريل الجاري، من توقيف مهاجرين من جنوب الصحراء، من جنسية سينغالية، يقطنان بدوار الكدية. ووفق مصادر "كشـ24"، فإن المعنيين بالأمر جرى توقيفهما على مستوى منطقة السعادة، متلبسين بترويج مخدر البوفا، وتم ضيط أزيد من عشرين جرعة بحوزتهم، كانت معدة للبيع. وتضيف نفس المصادر، أنه جرى توقيف المهاجرين عن طريق كمين محكم، نصبته العناصر الأمنية للإطاحة بالمعنيين، وبعد اعتقالهما تم اقتيادهما صوب الدائرة الأمنية الثانية والعشرين، قصد تحرير محضر في الموضوع قبل إحالتهما عن ولاية أمن مراكش لتعميق البحث والكشف عن المزود الرئيسي.
مراكش

اكتظاظ مطار مراكش.. تضاعف مرتقب لعدد الوافدين و”كشـ24″ تكشف التفاصيل
يشهد مطار مراكش-المنارة الدولي منذ بداية الشهر الجاري، توافدا كبيرا للسياح الأجانب الذين اختاروا مدينة مراكش لقضاء العطلة، وهو ما وثقته مجموعة من الفيديوهات والصور التي تم تداولها نهاية الأسبوع الماضي على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الإجتماعي. ووفق المعطيات التي حصلت عليها "كشـ24"، من المرتقب أن يتضاعف هذا التوافد خلال الأسبوع الجاري، فبعد استقبال المطار لـ537 رحلة دولية خلال الفترة من 1 إلى 7 أبريل، ثم 550 رحلة من 8 إلى 14 من الشهر الجاري، سيستقبل مطار مراكش ثاني أكبر المطارات بالمملكة، متوسط 174 رحلة دولية يوميا خلال الفترة من 15 إلى 21 أبريل الجاري، أي ما مجموعه 1200 رحلة. وتمثل هذه الرحلات المرتقبة خلال هذه الفترة، ضعف الرحلات التي استقبلها المطار خلال الأسبوع الماضي، وهي أرقام قياسية مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، حيث لم يتجاوز عدد الرحلات الدولية 438 رحلة. ويُعزى هذا الارتفاع الكبير في حركة المسافرين إلى عطلة عيد الفصح، التي تجذب العديد من السياح إلى مدينة مراكش، إحدى الوجهات السياحية الأكثر شعبية في المغرب وضمن الأفضل على مستوى العالم.  
مراكش

اقتحام مسكن طالبات بمراكش
علمت "كشـ24"، أن المصالح الأمنية بالدائرة السابعة، تمكنت في الساعات الأولى من صباح يومه الأربعاء 17 أبريل الجاري، من توقيف شخص في الثلاثينيات من عمره كان في حالة غير طبيعية، اقتحم مسكن طالبات بحي الداوديات. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن المعني بالأمر الذي كان في حالة تخدير متقدمة، من ذوي السوابق العدلية في السرقة، يقطن بمنزل مجاور للمنزل حيث تقطن الطالبات المعنيات بالوحدة الثالثة في الحي المذكور، وقام بالقفز من سطح منزله صوب سطح المنزل حيث توجد غرفة الطالبات، واقتحم هذه الأخيرة حاملا سلاحا أبيضا، وبدأ في الصراخ والعبث بأغراض المعنيات بالأمر. واستنادا للمعطيات نفسها، فإن الطالبات ربطن الإتصال بالمصالح الأمنية التي حلت بعين المكان، وجرى توقيف المعني بالأمر واقتياده صوب مقر الدائرة الأمنية السابعة، حيث جرى تحرير محضر بالواقعة قبل إحالته على مصالح ولاية أمن مراكش من أجل استكمال البحث والقيام بالمتعين.  
مراكش

استئنافية مراكش تدين مغتصبي طفل قاصر بـ 11 سنة سجنا
قضت غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بمراكش، بإدانة 5 متهمين ضمنهم شقيق مستشار جماعي بالسجن النافذ على خلفية اغتصاب قاصر بسيد الزوين. وقررت المحكمة إدانة أربعة متهمين بسنتين حبسا نافذا لكل واحد منهم، فيما قضت بإدانة المتهم الخامس بثلاث سنوات حبسا نافذا، ليصل مجموع الأحكام إلى 11 عاما سجنا نافذا. وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش قد وجّهت شكاية الى الوكيل العام للملك لذى محكمة الإستئناف بمراكش للمطالبة بتطبيق القانون في حالة إغتصاب جماعي لقاصر بسيد الزوين. وجاء ذلك بناء على إفادات والدة الطفل القاصر (ه.س) ذو 15 سنة الذي تعرض لاغتصاب جماعي، ومتكرر من طرف مجموعة من الأشخاص التي تتجاوز اعمارهم العقد الرابع و الخامس ، وهي الجريمة التي استنفرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة حيث واكبت الواقعة، وتنقلت يوم الجمعة 25 غشت لسرية الدرك الملكي بسيدي الزوين لمتابعة البحث ومساندة الضحية وأسرته أمام هذا الفعل الإجرامي الخطير. وطالبت الجمعية بالحرص على التطبيق القويم لالتزامات الدولة في المجال التعاقد الدولي، والتطبيق الصارم للقانون، بما أن الاغتصاب الجماعي انتهاك جسيم لحقوق الإنسان، وجريمة يعاقب عليها القانون الجنائي ولأن الاستغلال الجنسي للقاصرين دون 18 سنة يمس في العمق حقوق الطفل وكل القيم الانسانية، وتسري عليه عدة مواد من اتفاقية حقوق الطفل التي تعد بلادنا طرفا فيها ، و ايضا على اعتبار أن الاغتصاب الجماعي يهدف إلى المس بالكرامة الانسانية والحاق اضرار نفسية ومادية بالضحية وأسرته والمجتمع. وطالبت الجمعية بالعمل على انصاف الضحية وأسرته والمجتمع وعدم التساهل لان الأمر يتعلق بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وضرب لكل القيم الإنسانية وفي مقدمتها الكرامة الانسانية والسلامة البدنية والنفسية للضحة ، كما أن هذا الفعل يندرج ضمن الجرائم البشعة التي يجرمها القانون الجنائي ولا يتسامح المجتمع مع مقترفيها.
مراكش

“لص” خطير يسقط في قبضة أمن مراكش
تمكنت المصالح الأمنية التابعة لمنطقة جليز، من إيقاف شخص من ذوي السوابق المتعددة في السرقات، متلبسا بتنفيذ عملية سرقة بالخطف. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فقد تبين أن المعني بالأمر متورط في ارتكاب مجموعة من سرقات أخرى، حيث عثر بحوزته على ثلاثة حقائب نسوية تحتوي على وثائق شخصية وهاتفين نقالين وأشياء أخرى متحصلة من السرقات. هذا وقد اعترف المعني بالأمر أنه ارتكب مجموعة سرقات بالخطف، كما تم البحث في الشكايات المحالة على فرقة الشرطة القضائية، تم من خلالها التوصل إلى ان الدراجة النارية التي كان على متنها المعني بالأمر، هي أيضا موضوع سرقة موصوفة. ولاتزال الأبحاث متواصلة لتحديد باقي السرقات التي اقترفها المشتبه فيه، في انتظار عرضه على أنظار النيابة العامة المختصة التي يجري البحث تحت إشرافها.
مراكش

مآل الأوراش الملكية المتعثرة منذ سنوات بمراكش يثير غضب الحقوقيين
طالبت التنسيقية الجهوية للمنتدى المغربي لحقوق الانسان بجهة مراكش آسفي، بالتحقيق عن مآل الأوراش الملكية المتعثرة مند سنوات بمدينة مراكش. وجاء في بيان للتنسيقية الحقوقية ان عدة أوراش ملكية تم تدشينها من طرف عاهل البلاد، لازالت لم تر النور إن لم نقل انها شبه معطلة ، مشيرا ان ساكنة مراكش متدمرة من منتخبيها الذين لا يريدون أن يفهموا أن التدبير العمومي يحتاج مسؤولين يتفانون في القيام بمهامهم، وليس أولئك الذين همّهم هو البحث عن المنافع والريع وقضاء المصالح الخاصة. واضاف البيان ان المعضلة الكبرى في النخبة المسيرة للمجالس المنتخبة، مازالت مستمرة، بل تزيد في الاستفحال، دون أدنى مراعاة لا لتطلّعات المواطنين، ولا لإنتظارات ملك البلاد، الذي يعرف الجميع المكانة الخاصة، التي تتبوّأها مدينة مراكش السياحية والعالمية لديه، إلى درجة أن المراكشيين باتوا معتادين في السنوات الماضية على رؤية الملك يتجوّل على متن سيارته في شوارعها وأزقتها، ويتفقّد عن كثب مآل المشاريع التنموية، التي أطلقها، منذ سنوات، ولم تر النور بعد. واشار البيان الى وجود عدة مشاريع متعثّرة، داعيا الى البحث عن سبل لتسريع الخروج من دوامة العراقيل التي تعرفها عدم جاهزية المشاريع والأوراش الملكية ومن بينها برنامج الحاضرة المتجددة والذي أعطى إنطلاقتها جلالته سنة 2014 وكانت مقررة ان تنتهي بها الأشغال سنة 2018 مازلت لم تر النور ليومنا هذا وهو ما يثير اتياء المتتبعين والمجتمع المدني والحقوقي وقال البيان ان الساكنة صارت تنتظر زيارة من جلالة الملك للمدينة الحمراء للوقوف عن كثب على هذه المشاريع المتعثرة وقد تكون الزيارة المأمولة مناسبة لإجراء وقفة مغايرة، حاسمة وصارمة، لوضع اليد على الأسباب الحقيقية وراء هذه المشاريع المعرقلة والمتعثّرة والمتوقفة، وكذا فرصة لإعمال المبدأ الدستوري، الذي يقرن المسؤولية بالمحاسبة، من خلال فتح تحقيق معمق حول المسؤولين المعرقلين أو المتعثّرين وترتيب الجزاءات الضرورية. و التمست التنسيقية الحقوقية من والي جهة مراكش باعتباره ممثلا لجلالة الملك المنتدى فتح تحقيق معمق وشفاف والكشف عن ملابسات تعطيل هذه الأوراش الملكية والتي أغلبيتها لم تر النور ليومنا هذا، كما طالبت من المجلس الأعلى للحسابات بالتتبع والتدقيق في هذه المشاريع التي صرفت عليها أموال طائلة ولازالت متعثرة بدون إستكمالها في الأجل المقرر لها.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

وطني

اعلان هام من RADEEMA لساكنة هذه الاحياء بمراكش


كشـ24 نشر في: 26 نوفمبر 2021

في إطار أشغال ربط وصيانة شبكة الماء الصالح للشرب، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام أن صبيب الماء الصالح للشرب سيعرف انخفاضاً ويمكن أن ينقطع في بعض الحالات وذلك :يوم الجمعة 26 نونبر 2021 من الساعة الثانية عشر ليلا إلى غاية الساعة السادسة من صباح اليوم الموالي بالأحياء التالية : تجزئة أزلي الحي الصناعي.يوم الثلاثاء 30 نونبر 2021 من الساعة الثانية إلى غاية الساعة السادسة والنصف بعد الزوال بـ : عملية نفيسالمرجو من زبنائنا الكرام اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه و دون سابق إنذار. للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123

في إطار أشغال ربط وصيانة شبكة الماء الصالح للشرب، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام أن صبيب الماء الصالح للشرب سيعرف انخفاضاً ويمكن أن ينقطع في بعض الحالات وذلك :يوم الجمعة 26 نونبر 2021 من الساعة الثانية عشر ليلا إلى غاية الساعة السادسة من صباح اليوم الموالي بالأحياء التالية : تجزئة أزلي الحي الصناعي.يوم الثلاثاء 30 نونبر 2021 من الساعة الثانية إلى غاية الساعة السادسة والنصف بعد الزوال بـ : عملية نفيسالمرجو من زبنائنا الكرام اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه و دون سابق إنذار. للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123



اقرأ أيضاً
الانقطاعات المتكررة للماء الشروب ببرشيد تجر بركة للمساءلة البرلمانية
في ظل الظرفية الراهنة، التي تعيش على وقعها وتداعياتها، ساكنة وسكان عمالة إقليم برشيد، مع الإنقطاعات الفجائية والمتكررة، للماء عن الساكنة المحلية للمدينة الحريزية، بداية من أول أيام عيد الفطر المبارك، والتي أثارت موجة من السخط و الغضب، في صفوف المتتبعين للشأن العام المحلي بالمدينة. وعلى إثر ذلك سارع النائب البرلماني،محمد هيشامي، عن دائرة سطات، إلى مساءلة نزار بركة وزير التجهيز والماء، حول الإنقطاع العشوائي والمتكرر للماء الصالح للشرب ببرشيد، بدون سابق إنذار وخارج الأوقات المشار إليها، في بلاغ المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، مما يجعل ساكنة المدينة، ومختلف المرافق الحيوية، أمام أزمة حقيقية، جراء الإنقطاع الفجائي لصبيب المياه. وساءل برلماني سطات الوزير بركة، حول الإجراءات التي ستتخذها وزارته، لمعالجة الإنقطاعات المتكررة، لخدمة التزود بالماء بمدينة برشيد، وذكر محمد هيشامي في سؤال كتابي، بأن الساكنة المحلية في مدينة برشيد، تعيش على وقع إنقطاعات مفاجئة لخدمة التزود بالماء الشروب. وأشادت فعاليات مدنية بمدينة برشيد، بالتفاعل السريع لبرلماني سطات محمد هيشامي، مع نداءات المتضررين من الإنقطاع الكلي للماء الشروب، خلال يوم عيد الفطر، رغم أنه لا يمثل دائرة برشيد، متسائلين في الوقت نفسه، عن سبب غياب النواب البرلمانيين الخمسة، الممثلين عن دائرة برشيد. ودعا نشطاء بالمدينة الحريزية، إلى تنظيم وقفات إحتجاجية، أمام مقر وكالة توزيع الماء والكهرباء، بعدما قاموا سابقا بخطوات إحتجاجية نوعية، عبروا من خلالها عن تدمرهم وإستيائهم، من الإنقطاعات الفجائية المتكررة، ويعتزم المتضررون من إنقطاع الماء، رفع دعوى قضائية ضد الوكالة المكلفة بتوزيع الماء على الساكنة، خصوصا أنها لم تقم بإشعارهم، كما تنص على ذلك المقتضات القانونية المنظمة، لعمل الوكالات الموزعة للماء بالمغرب.
وطني

خلل في المحرك يحول دون اقلاع طائرة مغربية من مطار اورلي
حالت ظروف قاهرة دون اقلاع طائرة مغربية من مطار باريس اورلي وفق ما اوردته صفحة الطيران المغربي بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك. ووفق المصدر ذاته، فقد تم اثناء سيرها صوب مدرج الاقلاع رقم 24 بمطار باريس اورلي ، اعادة طائرة البوينج 737 التابعة للخطوط الملكية المغربية ترقيم - CN ROJ التي كانت ستؤمن الرحلة رقم AT761 الى الدار البيضاء الى المحطة الجوية بعد ظهور خلل على مستوى المحرك رقم 1 للطائرة. وبعد الغاء الرحلة، قدم مسؤولو الشركة بالمطار المذكور ، حلول اخرى للمسافرين كالسفر مساء اليوم عبر رحلة اخرى او المبيت بفرنسا و السفر غذا على متن الرحلة رقم AT777.
وطني

استطلاع رأي: الأسر المغربية غير قادرة على حماية أطفالها من مخاطر مواقع التواصل
أظهرت نتائج استطلاع رأي جديد أن 94.6 % يرون أن الأسر المغربية غير قادرة على حماية أطفالها من مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي. وقد بينت نتائج الاستطلاع الذي أنجزه المركز المغربي للمواطنة بشأن انطباعات المغاربة بخصوص شبكات التواصل الاجتماعي، أن 30,5 % من الآباء والأمهات يراقبون بانتظام وصول أبنائهم إلى شبكات التواصل الاجتماعي، و 29.6 % بشكل محدود، و13.7 % بشكل نادر، و15.7 % لا يراقبونهم، في حين أن 13.2 % لا يسمحون لأبنائهم باستخدام هذه الشبكات.وجدير بالذكر أن هذا الاستطلاع يأتي في سياق النقاش الواسع بالمغرب حول شبكات التواصل الاجتماعي، خاصة بما يتعلق بتحديد الحدود بين حرية التعبير والتشهير، والآثار السلبية لهذه المنصات على القاصرين والأطفال، وكذلك انتشار محتوى يعتبره العديد من المواطنين تافها ويتعارض مع قيم المجتمع. ويندرج هذا الاستطلاع ضمن مبادرة « بارومتر المواطنة » الذي أطلقه المركز سنة 2024. وأوصى معدو الاستطلاع بالانتباه إلى ما تحمله شبكات التواصل الاجتماعي من تحديات وسلبيات تتضمن خطر انتهاك خصوصية الأفراد وتعرضهم لمخاطر متعددة.
وطني

بالڤيديو: يهم مجال كراء السيارات.. جديد دفتر التحملات الذي دخل حيز التنفيذ
دخل بداية الاسبوع الجاري دفتر التحملات الجديد المتعلق بكراء السيارات بدون سائق حيز التنفيذ، حيثيحدد شروطا جديدة تهم هذا القطاع، وكشف فؤاد الملياني رئيس النقابة الوطنية لأرباب كراء السيارات في تصريح خاص لـ كشـ24 عن مجموعة من الإجراءات الجديد التي حملها دفتر التحملات الجديد لتنزيله، الذي تم التوافق بشأن صيغته النهائية منذ فبراير الماضي.
وطني

وزارة الداخلية تذكر بآخر أجل لملء استمارة الإحصاء الخاصة بالخدمة العسكرية
ذكرت وزارة الداخلية في بلاغ لها، اليوم الأربعاء، حول آخر أجل لتعبئة استمارة الالتحاق بالخدمة العسكري. وقال الوزارة: "يتعين على الشباب الذين تمت دعوتهم لملء استمارة الإحصاء الخاصة بالخدمة العسكرية، ولم يقوموا لحد الساعة بذلك، أنه عليهم، في إطار عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية لإعداد فوج المجندين المقرر إدماجه برسم السنة الجارية، اتمام العملية عبر الموقع الالكتروني (www.tajnid.ma )، وذلك قبل انتهاء الفترة المحددة للإحصاء يوم 29 أبريل 2024 في تمام الساعة الثانية عشرة ليلا". كما يلفت وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، في بلاغ تذكيري حول عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية، انتباه الشباب ذكورا وإناثا، الراغبين في التطوع لأداء الخدمة العسكرية برسم الفوج المقبل للمجندين أن يبادروا، قبل انتهاء الفترة المحددة لإجراء عملية الإحصاء المذكورة، إلى ملء استمارة الإحصاء الخاصة بهم عبر نفس الموقع الالكتروني (www.tajnid.ma) .
وطني

بيان توضيحي للسجن المحلي بطانطان بشأن شكاية “كيدية” لأحد السجناء
أكدت إدارة السجن المحلي بطانطان، الأربعاء، أن كل ما جاء في "شكاية كيدية" لأحد السجناء "لا يعدو أن يكون محاولة منه للضغط على إدارة المؤسسة للحصول على امتيازات غير قانونية". وأفادت المؤسسة السجنية، في بيان توضيحي ردا على المقال المنشور بأحد المواقع الالكترونية بخصوص "دخول سجين بالسجن المحلي بطانطان في إضراب عن الطعام نتيجة تعرضه لسوء المعاملة وابتزازه من طرف أحد الموظفين للحصول على رشوة"، بأن السجين المذكور " لم يتقدم إلى إدارة المؤسسة بأي إشعار بالدخول في إضراب عن الطعام، وكل ما جاء في شكايته الكيدية لا يعدو أن يكون محاولة منه للضغط على إدارة المؤسسة للحصول على امتيازات غير قانونية". وأوضح المصدر ذاته أنه سبق أن تم ضبط السجين المعني من طرف الموظف المسؤول عن الجناح في حالة مخالفة للنظام الداخلي للمؤسسة، وهو ما دفع هذا الأخير إلى اتخاذ قرار بتغيير الغرفة التي يقيم بها السجين المذكور، وهو ما لم يتقبله المعني بالأمر ليشرع في تهديد الموظف، متهما إياه بـ"طلب الرشوة" و"سوء المعاملة". وأكدت المؤسسة أن جميع الشكايات الواردة عليها من طرف السجناء أو عائلاتهم يتم التحقيق فيها بجدية، وأنها منخرطة تماما في النهج المعتمد من طرف المندوبية العامة القاضي بصون كرامة نزلاء المؤسسات السجنية وتمتيعهم بكل حقوقهم المكفولة قانونا.
وطني

“كليتي”.. إطلاق أول منصة رقمية لمرضى القصور الكلوي بالمغرب
تم، يوم أمس الثلاثاء (16 أبريل)، بفاس إطلاق “كليتي” أول منصة رقمية مخصصة بالكامل للمرضى المصابين بالقصور الكلوي المزمن بالمغرب. هذه المنصة الرقمية التفاعلية هي مبادرة مشتركة بين جمعية إسعاد وجمعية الرحمة لمرضى القصور الكلوي، بشراكة مع الجمعية المغربية لطب الكلي وكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس والمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس. وتهدف هذه المبادرة إلى توفير محتوى طبي موثوق وإرشادات علاجية ومعلومات صحية شاملة لمرضى الكلي. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد عميد كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس ورئيس جمعية إسعاد طارق الصقلي الحسيني، أن هذه المنصة تتيح تعزيز التواصل والتفاعل مع مرضى القصور الكلي، من خلال توجيه رسائل مناسبة لهم بأسلوب مبسط.وأشار إلى وجود مقاطع فيديو تلائم حاجيات المرضى، مضيفا أنه تم كذلك وضع نظام للذكاء الاصطناعي يساعد على توجيه المريض من أجل فهم مرضه والإجابة على التساؤلات التي يمكن أن يطرحها. من جهته، أفاد رئيس جمعية الرحمة لمرضى القصور الكلوي ياسين العلمي، بأن منصة “كليتي” تساهم في توفير معلومات موثوقة للمرضى الذين يحملون مفاهيم خاطئة حول موضوع القصور الكلوي. وأوضح أنه تم التفكير في هذه المبادرة نظرا للصعوبات التي تمت مواجهتها خلال جائحة كوفيد 19 التي أفرزت صعوبات في التواصل مع المرضى، معتبرا أن هذه المنصة ستفسح المجال للعديد من الأشخاص للاستفادة من عملية التحسيس بأمراض القصور الكلوي من أجل تحسين جودة حياتهم. وتتكون المنصة التي يمكن الولوج إليها عبر الرابط التالي www.kiliati.ma من ثمانية أقسام متنوعة وشاملة تغطي جوانب متعددة من لأمراض الكلي، وتوفر مصادر قيمة ومعلومات موثوقة للمستخدمين، تشمل بالخصوص المراكز الطبية والأسئلة الشائعة وقائمة بالجمعيات والمنظمات التي يمكن أن تكون مفيدة لمرضى القصور الكلوي. كما يشتمل الموقع على معلومات تهم تصفية الكلي والجوانب القانونية والطبية والعملية المرتبطة بهذه العملية، وكذا بالتبرع بالأعضاء. فضلا عن ذلك، تتيح المنصة للمستخدمين التفاعل المباشر مع “بوت طبي ذكي” الدكتور فريد، للحصول على المعلومات والاستشارات الطبية المتعلقة بأمراض الكلي.
وطني

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

مراكش

اعلان هام من RADEEMA لساكنة هذه الاحياء بمراكش


كشـ24 نشر في: 6 أبريل 2021

في إطار أشغال ربط وصيانة شبكة الماء الصالح للشرب، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام أن صبيب الماء الصالح للشرب سيعرف انخفاضاً ويمكن أن ينقطع في بعض الحالات وذلك :يوم الأربعاء 07 أبريل 2021 من الساعة العاشرة ليلا إلى غاية الساعة السادسة من صباح اليوم الموالي بالأحياء التالية :القصبة، سيدي ميمون، الرميلة، جنان العافية، عرصة المعاش، بريمة، رياض الزيتونيوم الخميس 08 أبريل 2021 من الساعة العاشرة ليلا إلى غاية الساعة السادسة من صباح اليوم الموالي بالأحياء التالية :سوكوما، أبواب مراكش، دار السلام، الفخارة، دوار اليزيد، العزوزية، الحي الصناعي سيدي غانم.وتدعو الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهربائي زبنائها الكرام اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه و دون سابق إنذار.للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123

في إطار أشغال ربط وصيانة شبكة الماء الصالح للشرب، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام أن صبيب الماء الصالح للشرب سيعرف انخفاضاً ويمكن أن ينقطع في بعض الحالات وذلك :يوم الأربعاء 07 أبريل 2021 من الساعة العاشرة ليلا إلى غاية الساعة السادسة من صباح اليوم الموالي بالأحياء التالية :القصبة، سيدي ميمون، الرميلة، جنان العافية، عرصة المعاش، بريمة، رياض الزيتونيوم الخميس 08 أبريل 2021 من الساعة العاشرة ليلا إلى غاية الساعة السادسة من صباح اليوم الموالي بالأحياء التالية :سوكوما، أبواب مراكش، دار السلام، الفخارة، دوار اليزيد، العزوزية، الحي الصناعي سيدي غانم.وتدعو الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهربائي زبنائها الكرام اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه و دون سابق إنذار.للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123



اقرأ أيضاً
حجز عشرات النرجيلات وتوجيه انذارات بالجملة لمقاهي الشيشا بمراكش+صور
شنت السلطات المحلية التابعة لملحقة جليز بمراكش قبل قليل من مساء يومه الاربعاء 17 ابريل، حملة استهدفت مجموعة من مقاهي الشيشا بالمنطقة. وحسب مصادر كشـ24 فإن الحملة التي قادها قائد الحي العسكري مدعوما برئيس الدائرة 22 ، وعناصر القوات المساعدة واعوان السلطة، استهدفت مقهى بشارع الزرقطوني ومقهى آخر بشارع يعقوب المنصور،  وتم خلال العملية حجز 134 نرجيلة وازيد من 140 رأس، وتم اتلاف المحجوزات بمباشرة بعد نهاية العملية. كما تم خلال الحملة توزيع انذارات صاردة عن ولاية جهة مراكش، في حق 15 مقهى متورطة في تقديم الشيشا ، ومخالفة القوانين الجاري بها العمل.
مراكش

اعتقال مهاجرَين سينغاليين متلبسين بترويج مخدر البوفا بمراكش
تمكنت عناصر الفرقة الحضرية للشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأولى، مساء يوم أمس الثلاثاء 16 أبريل الجاري، من توقيف مهاجرين من جنوب الصحراء، من جنسية سينغالية، يقطنان بدوار الكدية. ووفق مصادر "كشـ24"، فإن المعنيين بالأمر جرى توقيفهما على مستوى منطقة السعادة، متلبسين بترويج مخدر البوفا، وتم ضيط أزيد من عشرين جرعة بحوزتهم، كانت معدة للبيع. وتضيف نفس المصادر، أنه جرى توقيف المهاجرين عن طريق كمين محكم، نصبته العناصر الأمنية للإطاحة بالمعنيين، وبعد اعتقالهما تم اقتيادهما صوب الدائرة الأمنية الثانية والعشرين، قصد تحرير محضر في الموضوع قبل إحالتهما عن ولاية أمن مراكش لتعميق البحث والكشف عن المزود الرئيسي.
مراكش

اكتظاظ مطار مراكش.. تضاعف مرتقب لعدد الوافدين و”كشـ24″ تكشف التفاصيل
يشهد مطار مراكش-المنارة الدولي منذ بداية الشهر الجاري، توافدا كبيرا للسياح الأجانب الذين اختاروا مدينة مراكش لقضاء العطلة، وهو ما وثقته مجموعة من الفيديوهات والصور التي تم تداولها نهاية الأسبوع الماضي على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الإجتماعي. ووفق المعطيات التي حصلت عليها "كشـ24"، من المرتقب أن يتضاعف هذا التوافد خلال الأسبوع الجاري، فبعد استقبال المطار لـ537 رحلة دولية خلال الفترة من 1 إلى 7 أبريل، ثم 550 رحلة من 8 إلى 14 من الشهر الجاري، سيستقبل مطار مراكش ثاني أكبر المطارات بالمملكة، متوسط 174 رحلة دولية يوميا خلال الفترة من 15 إلى 21 أبريل الجاري، أي ما مجموعه 1200 رحلة. وتمثل هذه الرحلات المرتقبة خلال هذه الفترة، ضعف الرحلات التي استقبلها المطار خلال الأسبوع الماضي، وهي أرقام قياسية مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، حيث لم يتجاوز عدد الرحلات الدولية 438 رحلة. ويُعزى هذا الارتفاع الكبير في حركة المسافرين إلى عطلة عيد الفصح، التي تجذب العديد من السياح إلى مدينة مراكش، إحدى الوجهات السياحية الأكثر شعبية في المغرب وضمن الأفضل على مستوى العالم.  
مراكش

اقتحام مسكن طالبات بمراكش
علمت "كشـ24"، أن المصالح الأمنية بالدائرة السابعة، تمكنت في الساعات الأولى من صباح يومه الأربعاء 17 أبريل الجاري، من توقيف شخص في الثلاثينيات من عمره كان في حالة غير طبيعية، اقتحم مسكن طالبات بحي الداوديات. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن المعني بالأمر الذي كان في حالة تخدير متقدمة، من ذوي السوابق العدلية في السرقة، يقطن بمنزل مجاور للمنزل حيث تقطن الطالبات المعنيات بالوحدة الثالثة في الحي المذكور، وقام بالقفز من سطح منزله صوب سطح المنزل حيث توجد غرفة الطالبات، واقتحم هذه الأخيرة حاملا سلاحا أبيضا، وبدأ في الصراخ والعبث بأغراض المعنيات بالأمر. واستنادا للمعطيات نفسها، فإن الطالبات ربطن الإتصال بالمصالح الأمنية التي حلت بعين المكان، وجرى توقيف المعني بالأمر واقتياده صوب مقر الدائرة الأمنية السابعة، حيث جرى تحرير محضر بالواقعة قبل إحالته على مصالح ولاية أمن مراكش من أجل استكمال البحث والقيام بالمتعين.  
مراكش

استئنافية مراكش تدين مغتصبي طفل قاصر بـ 11 سنة سجنا
قضت غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بمراكش، بإدانة 5 متهمين ضمنهم شقيق مستشار جماعي بالسجن النافذ على خلفية اغتصاب قاصر بسيد الزوين. وقررت المحكمة إدانة أربعة متهمين بسنتين حبسا نافذا لكل واحد منهم، فيما قضت بإدانة المتهم الخامس بثلاث سنوات حبسا نافذا، ليصل مجموع الأحكام إلى 11 عاما سجنا نافذا. وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش قد وجّهت شكاية الى الوكيل العام للملك لذى محكمة الإستئناف بمراكش للمطالبة بتطبيق القانون في حالة إغتصاب جماعي لقاصر بسيد الزوين. وجاء ذلك بناء على إفادات والدة الطفل القاصر (ه.س) ذو 15 سنة الذي تعرض لاغتصاب جماعي، ومتكرر من طرف مجموعة من الأشخاص التي تتجاوز اعمارهم العقد الرابع و الخامس ، وهي الجريمة التي استنفرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة حيث واكبت الواقعة، وتنقلت يوم الجمعة 25 غشت لسرية الدرك الملكي بسيدي الزوين لمتابعة البحث ومساندة الضحية وأسرته أمام هذا الفعل الإجرامي الخطير. وطالبت الجمعية بالحرص على التطبيق القويم لالتزامات الدولة في المجال التعاقد الدولي، والتطبيق الصارم للقانون، بما أن الاغتصاب الجماعي انتهاك جسيم لحقوق الإنسان، وجريمة يعاقب عليها القانون الجنائي ولأن الاستغلال الجنسي للقاصرين دون 18 سنة يمس في العمق حقوق الطفل وكل القيم الانسانية، وتسري عليه عدة مواد من اتفاقية حقوق الطفل التي تعد بلادنا طرفا فيها ، و ايضا على اعتبار أن الاغتصاب الجماعي يهدف إلى المس بالكرامة الانسانية والحاق اضرار نفسية ومادية بالضحية وأسرته والمجتمع. وطالبت الجمعية بالعمل على انصاف الضحية وأسرته والمجتمع وعدم التساهل لان الأمر يتعلق بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وضرب لكل القيم الإنسانية وفي مقدمتها الكرامة الانسانية والسلامة البدنية والنفسية للضحة ، كما أن هذا الفعل يندرج ضمن الجرائم البشعة التي يجرمها القانون الجنائي ولا يتسامح المجتمع مع مقترفيها.
مراكش

“لص” خطير يسقط في قبضة أمن مراكش
تمكنت المصالح الأمنية التابعة لمنطقة جليز، من إيقاف شخص من ذوي السوابق المتعددة في السرقات، متلبسا بتنفيذ عملية سرقة بالخطف. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فقد تبين أن المعني بالأمر متورط في ارتكاب مجموعة من سرقات أخرى، حيث عثر بحوزته على ثلاثة حقائب نسوية تحتوي على وثائق شخصية وهاتفين نقالين وأشياء أخرى متحصلة من السرقات. هذا وقد اعترف المعني بالأمر أنه ارتكب مجموعة سرقات بالخطف، كما تم البحث في الشكايات المحالة على فرقة الشرطة القضائية، تم من خلالها التوصل إلى ان الدراجة النارية التي كان على متنها المعني بالأمر، هي أيضا موضوع سرقة موصوفة. ولاتزال الأبحاث متواصلة لتحديد باقي السرقات التي اقترفها المشتبه فيه، في انتظار عرضه على أنظار النيابة العامة المختصة التي يجري البحث تحت إشرافها.
مراكش

مآل الأوراش الملكية المتعثرة منذ سنوات بمراكش يثير غضب الحقوقيين
طالبت التنسيقية الجهوية للمنتدى المغربي لحقوق الانسان بجهة مراكش آسفي، بالتحقيق عن مآل الأوراش الملكية المتعثرة مند سنوات بمدينة مراكش. وجاء في بيان للتنسيقية الحقوقية ان عدة أوراش ملكية تم تدشينها من طرف عاهل البلاد، لازالت لم تر النور إن لم نقل انها شبه معطلة ، مشيرا ان ساكنة مراكش متدمرة من منتخبيها الذين لا يريدون أن يفهموا أن التدبير العمومي يحتاج مسؤولين يتفانون في القيام بمهامهم، وليس أولئك الذين همّهم هو البحث عن المنافع والريع وقضاء المصالح الخاصة. واضاف البيان ان المعضلة الكبرى في النخبة المسيرة للمجالس المنتخبة، مازالت مستمرة، بل تزيد في الاستفحال، دون أدنى مراعاة لا لتطلّعات المواطنين، ولا لإنتظارات ملك البلاد، الذي يعرف الجميع المكانة الخاصة، التي تتبوّأها مدينة مراكش السياحية والعالمية لديه، إلى درجة أن المراكشيين باتوا معتادين في السنوات الماضية على رؤية الملك يتجوّل على متن سيارته في شوارعها وأزقتها، ويتفقّد عن كثب مآل المشاريع التنموية، التي أطلقها، منذ سنوات، ولم تر النور بعد. واشار البيان الى وجود عدة مشاريع متعثّرة، داعيا الى البحث عن سبل لتسريع الخروج من دوامة العراقيل التي تعرفها عدم جاهزية المشاريع والأوراش الملكية ومن بينها برنامج الحاضرة المتجددة والذي أعطى إنطلاقتها جلالته سنة 2014 وكانت مقررة ان تنتهي بها الأشغال سنة 2018 مازلت لم تر النور ليومنا هذا وهو ما يثير اتياء المتتبعين والمجتمع المدني والحقوقي وقال البيان ان الساكنة صارت تنتظر زيارة من جلالة الملك للمدينة الحمراء للوقوف عن كثب على هذه المشاريع المتعثرة وقد تكون الزيارة المأمولة مناسبة لإجراء وقفة مغايرة، حاسمة وصارمة، لوضع اليد على الأسباب الحقيقية وراء هذه المشاريع المعرقلة والمتعثّرة والمتوقفة، وكذا فرصة لإعمال المبدأ الدستوري، الذي يقرن المسؤولية بالمحاسبة، من خلال فتح تحقيق معمق حول المسؤولين المعرقلين أو المتعثّرين وترتيب الجزاءات الضرورية. و التمست التنسيقية الحقوقية من والي جهة مراكش باعتباره ممثلا لجلالة الملك المنتدى فتح تحقيق معمق وشفاف والكشف عن ملابسات تعطيل هذه الأوراش الملكية والتي أغلبيتها لم تر النور ليومنا هذا، كما طالبت من المجلس الأعلى للحسابات بالتتبع والتدقيق في هذه المشاريع التي صرفت عليها أموال طائلة ولازالت متعثرة بدون إستكمالها في الأجل المقرر لها.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

مراكش

اعلان هام من RADEEMA لساكنة هذه الاحياء بمراكش


كشـ24 نشر في: 1 أبريل 2021

في إطار أشغال ربط و صيانة الشبكة، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام عن انقطاع التيار الكهربائي وذلك : يوم الجمعة 02 أبريل 2021، من الساعة العاشرة صباحا إلى غاية الساعة الثانية بعد الزوال بالأحياء التالية : جزء من تجزئة اسيل.يوم السبت 03 أبريل 2021، من الساعة العاشرة صباحا إلى غاية الساعة الثانية عشر بعد الزوال بالأحياء التالية :تجزئة دار السلام جزء من الشطر 7 السعادة.المرجو من زبنائنا الكرام اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه و دون سابق إنذار.للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123

في إطار أشغال ربط و صيانة الشبكة، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام عن انقطاع التيار الكهربائي وذلك : يوم الجمعة 02 أبريل 2021، من الساعة العاشرة صباحا إلى غاية الساعة الثانية بعد الزوال بالأحياء التالية : جزء من تجزئة اسيل.يوم السبت 03 أبريل 2021، من الساعة العاشرة صباحا إلى غاية الساعة الثانية عشر بعد الزوال بالأحياء التالية :تجزئة دار السلام جزء من الشطر 7 السعادة.المرجو من زبنائنا الكرام اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه و دون سابق إنذار.للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123


ملصقات


اقرأ أيضاً
حجز عشرات النرجيلات وتوجيه انذارات بالجملة لمقاهي الشيشا بمراكش+صور
شنت السلطات المحلية التابعة لملحقة جليز بمراكش قبل قليل من مساء يومه الاربعاء 17 ابريل، حملة استهدفت مجموعة من مقاهي الشيشا بالمنطقة. وحسب مصادر كشـ24 فإن الحملة التي قادها قائد الحي العسكري مدعوما برئيس الدائرة 22 ، وعناصر القوات المساعدة واعوان السلطة، استهدفت مقهى بشارع الزرقطوني ومقهى آخر بشارع يعقوب المنصور،  وتم خلال العملية حجز 134 نرجيلة وازيد من 140 رأس، وتم اتلاف المحجوزات بمباشرة بعد نهاية العملية. كما تم خلال الحملة توزيع انذارات صاردة عن ولاية جهة مراكش، في حق 15 مقهى متورطة في تقديم الشيشا ، ومخالفة القوانين الجاري بها العمل.
مراكش

اعتقال مهاجرَين سينغاليين متلبسين بترويج مخدر البوفا بمراكش
تمكنت عناصر الفرقة الحضرية للشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأولى، مساء يوم أمس الثلاثاء 16 أبريل الجاري، من توقيف مهاجرين من جنوب الصحراء، من جنسية سينغالية، يقطنان بدوار الكدية. ووفق مصادر "كشـ24"، فإن المعنيين بالأمر جرى توقيفهما على مستوى منطقة السعادة، متلبسين بترويج مخدر البوفا، وتم ضيط أزيد من عشرين جرعة بحوزتهم، كانت معدة للبيع. وتضيف نفس المصادر، أنه جرى توقيف المهاجرين عن طريق كمين محكم، نصبته العناصر الأمنية للإطاحة بالمعنيين، وبعد اعتقالهما تم اقتيادهما صوب الدائرة الأمنية الثانية والعشرين، قصد تحرير محضر في الموضوع قبل إحالتهما عن ولاية أمن مراكش لتعميق البحث والكشف عن المزود الرئيسي.
مراكش

اكتظاظ مطار مراكش.. تضاعف مرتقب لعدد الوافدين و”كشـ24″ تكشف التفاصيل
يشهد مطار مراكش-المنارة الدولي منذ بداية الشهر الجاري، توافدا كبيرا للسياح الأجانب الذين اختاروا مدينة مراكش لقضاء العطلة، وهو ما وثقته مجموعة من الفيديوهات والصور التي تم تداولها نهاية الأسبوع الماضي على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الإجتماعي. ووفق المعطيات التي حصلت عليها "كشـ24"، من المرتقب أن يتضاعف هذا التوافد خلال الأسبوع الجاري، فبعد استقبال المطار لـ537 رحلة دولية خلال الفترة من 1 إلى 7 أبريل، ثم 550 رحلة من 8 إلى 14 من الشهر الجاري، سيستقبل مطار مراكش ثاني أكبر المطارات بالمملكة، متوسط 174 رحلة دولية يوميا خلال الفترة من 15 إلى 21 أبريل الجاري، أي ما مجموعه 1200 رحلة. وتمثل هذه الرحلات المرتقبة خلال هذه الفترة، ضعف الرحلات التي استقبلها المطار خلال الأسبوع الماضي، وهي أرقام قياسية مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، حيث لم يتجاوز عدد الرحلات الدولية 438 رحلة. ويُعزى هذا الارتفاع الكبير في حركة المسافرين إلى عطلة عيد الفصح، التي تجذب العديد من السياح إلى مدينة مراكش، إحدى الوجهات السياحية الأكثر شعبية في المغرب وضمن الأفضل على مستوى العالم.  
مراكش

اقتحام مسكن طالبات بمراكش
علمت "كشـ24"، أن المصالح الأمنية بالدائرة السابعة، تمكنت في الساعات الأولى من صباح يومه الأربعاء 17 أبريل الجاري، من توقيف شخص في الثلاثينيات من عمره كان في حالة غير طبيعية، اقتحم مسكن طالبات بحي الداوديات. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن المعني بالأمر الذي كان في حالة تخدير متقدمة، من ذوي السوابق العدلية في السرقة، يقطن بمنزل مجاور للمنزل حيث تقطن الطالبات المعنيات بالوحدة الثالثة في الحي المذكور، وقام بالقفز من سطح منزله صوب سطح المنزل حيث توجد غرفة الطالبات، واقتحم هذه الأخيرة حاملا سلاحا أبيضا، وبدأ في الصراخ والعبث بأغراض المعنيات بالأمر. واستنادا للمعطيات نفسها، فإن الطالبات ربطن الإتصال بالمصالح الأمنية التي حلت بعين المكان، وجرى توقيف المعني بالأمر واقتياده صوب مقر الدائرة الأمنية السابعة، حيث جرى تحرير محضر بالواقعة قبل إحالته على مصالح ولاية أمن مراكش من أجل استكمال البحث والقيام بالمتعين.  
مراكش

استئنافية مراكش تدين مغتصبي طفل قاصر بـ 11 سنة سجنا
قضت غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بمراكش، بإدانة 5 متهمين ضمنهم شقيق مستشار جماعي بالسجن النافذ على خلفية اغتصاب قاصر بسيد الزوين. وقررت المحكمة إدانة أربعة متهمين بسنتين حبسا نافذا لكل واحد منهم، فيما قضت بإدانة المتهم الخامس بثلاث سنوات حبسا نافذا، ليصل مجموع الأحكام إلى 11 عاما سجنا نافذا. وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش قد وجّهت شكاية الى الوكيل العام للملك لذى محكمة الإستئناف بمراكش للمطالبة بتطبيق القانون في حالة إغتصاب جماعي لقاصر بسيد الزوين. وجاء ذلك بناء على إفادات والدة الطفل القاصر (ه.س) ذو 15 سنة الذي تعرض لاغتصاب جماعي، ومتكرر من طرف مجموعة من الأشخاص التي تتجاوز اعمارهم العقد الرابع و الخامس ، وهي الجريمة التي استنفرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة حيث واكبت الواقعة، وتنقلت يوم الجمعة 25 غشت لسرية الدرك الملكي بسيدي الزوين لمتابعة البحث ومساندة الضحية وأسرته أمام هذا الفعل الإجرامي الخطير. وطالبت الجمعية بالحرص على التطبيق القويم لالتزامات الدولة في المجال التعاقد الدولي، والتطبيق الصارم للقانون، بما أن الاغتصاب الجماعي انتهاك جسيم لحقوق الإنسان، وجريمة يعاقب عليها القانون الجنائي ولأن الاستغلال الجنسي للقاصرين دون 18 سنة يمس في العمق حقوق الطفل وكل القيم الانسانية، وتسري عليه عدة مواد من اتفاقية حقوق الطفل التي تعد بلادنا طرفا فيها ، و ايضا على اعتبار أن الاغتصاب الجماعي يهدف إلى المس بالكرامة الانسانية والحاق اضرار نفسية ومادية بالضحية وأسرته والمجتمع. وطالبت الجمعية بالعمل على انصاف الضحية وأسرته والمجتمع وعدم التساهل لان الأمر يتعلق بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وضرب لكل القيم الإنسانية وفي مقدمتها الكرامة الانسانية والسلامة البدنية والنفسية للضحة ، كما أن هذا الفعل يندرج ضمن الجرائم البشعة التي يجرمها القانون الجنائي ولا يتسامح المجتمع مع مقترفيها.
مراكش

“لص” خطير يسقط في قبضة أمن مراكش
تمكنت المصالح الأمنية التابعة لمنطقة جليز، من إيقاف شخص من ذوي السوابق المتعددة في السرقات، متلبسا بتنفيذ عملية سرقة بالخطف. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فقد تبين أن المعني بالأمر متورط في ارتكاب مجموعة من سرقات أخرى، حيث عثر بحوزته على ثلاثة حقائب نسوية تحتوي على وثائق شخصية وهاتفين نقالين وأشياء أخرى متحصلة من السرقات. هذا وقد اعترف المعني بالأمر أنه ارتكب مجموعة سرقات بالخطف، كما تم البحث في الشكايات المحالة على فرقة الشرطة القضائية، تم من خلالها التوصل إلى ان الدراجة النارية التي كان على متنها المعني بالأمر، هي أيضا موضوع سرقة موصوفة. ولاتزال الأبحاث متواصلة لتحديد باقي السرقات التي اقترفها المشتبه فيه، في انتظار عرضه على أنظار النيابة العامة المختصة التي يجري البحث تحت إشرافها.
مراكش

مآل الأوراش الملكية المتعثرة منذ سنوات بمراكش يثير غضب الحقوقيين
طالبت التنسيقية الجهوية للمنتدى المغربي لحقوق الانسان بجهة مراكش آسفي، بالتحقيق عن مآل الأوراش الملكية المتعثرة مند سنوات بمدينة مراكش. وجاء في بيان للتنسيقية الحقوقية ان عدة أوراش ملكية تم تدشينها من طرف عاهل البلاد، لازالت لم تر النور إن لم نقل انها شبه معطلة ، مشيرا ان ساكنة مراكش متدمرة من منتخبيها الذين لا يريدون أن يفهموا أن التدبير العمومي يحتاج مسؤولين يتفانون في القيام بمهامهم، وليس أولئك الذين همّهم هو البحث عن المنافع والريع وقضاء المصالح الخاصة. واضاف البيان ان المعضلة الكبرى في النخبة المسيرة للمجالس المنتخبة، مازالت مستمرة، بل تزيد في الاستفحال، دون أدنى مراعاة لا لتطلّعات المواطنين، ولا لإنتظارات ملك البلاد، الذي يعرف الجميع المكانة الخاصة، التي تتبوّأها مدينة مراكش السياحية والعالمية لديه، إلى درجة أن المراكشيين باتوا معتادين في السنوات الماضية على رؤية الملك يتجوّل على متن سيارته في شوارعها وأزقتها، ويتفقّد عن كثب مآل المشاريع التنموية، التي أطلقها، منذ سنوات، ولم تر النور بعد. واشار البيان الى وجود عدة مشاريع متعثّرة، داعيا الى البحث عن سبل لتسريع الخروج من دوامة العراقيل التي تعرفها عدم جاهزية المشاريع والأوراش الملكية ومن بينها برنامج الحاضرة المتجددة والذي أعطى إنطلاقتها جلالته سنة 2014 وكانت مقررة ان تنتهي بها الأشغال سنة 2018 مازلت لم تر النور ليومنا هذا وهو ما يثير اتياء المتتبعين والمجتمع المدني والحقوقي وقال البيان ان الساكنة صارت تنتظر زيارة من جلالة الملك للمدينة الحمراء للوقوف عن كثب على هذه المشاريع المتعثرة وقد تكون الزيارة المأمولة مناسبة لإجراء وقفة مغايرة، حاسمة وصارمة، لوضع اليد على الأسباب الحقيقية وراء هذه المشاريع المعرقلة والمتعثّرة والمتوقفة، وكذا فرصة لإعمال المبدأ الدستوري، الذي يقرن المسؤولية بالمحاسبة، من خلال فتح تحقيق معمق حول المسؤولين المعرقلين أو المتعثّرين وترتيب الجزاءات الضرورية. و التمست التنسيقية الحقوقية من والي جهة مراكش باعتباره ممثلا لجلالة الملك المنتدى فتح تحقيق معمق وشفاف والكشف عن ملابسات تعطيل هذه الأوراش الملكية والتي أغلبيتها لم تر النور ليومنا هذا، كما طالبت من المجلس الأعلى للحسابات بالتتبع والتدقيق في هذه المشاريع التي صرفت عليها أموال طائلة ولازالت متعثرة بدون إستكمالها في الأجل المقرر لها.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

مراكش

اعلان هام من RADEEMA لساكنة هذه الاحياء بمراكش


كشـ24 نشر في: 1 فبراير 2021

في إطار أشغال ربط وصيانة الشبكة، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام عن انقطاع التيار الكهربائي وذلك :يوم الثلاثاء 02 فبراير 2021، من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى غاية الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بالأحياء التالية :جزء من شارع محمد الخامس، جزء من شارع 4éme DMMجزء من شارع عبد الكريم الخطابي.يوم الأربعاء 03 فبراير 2021، من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى غاية الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بدوار أكيود.ودعت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء زبنائها الكرام اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه و دون سابق إنذار.للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123

في إطار أشغال ربط وصيانة الشبكة، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام عن انقطاع التيار الكهربائي وذلك :يوم الثلاثاء 02 فبراير 2021، من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى غاية الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بالأحياء التالية :جزء من شارع محمد الخامس، جزء من شارع 4éme DMMجزء من شارع عبد الكريم الخطابي.يوم الأربعاء 03 فبراير 2021، من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى غاية الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بدوار أكيود.ودعت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء زبنائها الكرام اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه و دون سابق إنذار.للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123



اقرأ أيضاً
حجز عشرات النرجيلات وتوجيه انذارات بالجملة لمقاهي الشيشا بمراكش+صور
شنت السلطات المحلية التابعة لملحقة جليز بمراكش قبل قليل من مساء يومه الاربعاء 17 ابريل، حملة استهدفت مجموعة من مقاهي الشيشا بالمنطقة. وحسب مصادر كشـ24 فإن الحملة التي قادها قائد الحي العسكري مدعوما برئيس الدائرة 22 ، وعناصر القوات المساعدة واعوان السلطة، استهدفت مقهى بشارع الزرقطوني ومقهى آخر بشارع يعقوب المنصور،  وتم خلال العملية حجز 134 نرجيلة وازيد من 140 رأس، وتم اتلاف المحجوزات بمباشرة بعد نهاية العملية. كما تم خلال الحملة توزيع انذارات صاردة عن ولاية جهة مراكش، في حق 15 مقهى متورطة في تقديم الشيشا ، ومخالفة القوانين الجاري بها العمل.
مراكش

اعتقال مهاجرَين سينغاليين متلبسين بترويج مخدر البوفا بمراكش
تمكنت عناصر الفرقة الحضرية للشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأولى، مساء يوم أمس الثلاثاء 16 أبريل الجاري، من توقيف مهاجرين من جنوب الصحراء، من جنسية سينغالية، يقطنان بدوار الكدية. ووفق مصادر "كشـ24"، فإن المعنيين بالأمر جرى توقيفهما على مستوى منطقة السعادة، متلبسين بترويج مخدر البوفا، وتم ضيط أزيد من عشرين جرعة بحوزتهم، كانت معدة للبيع. وتضيف نفس المصادر، أنه جرى توقيف المهاجرين عن طريق كمين محكم، نصبته العناصر الأمنية للإطاحة بالمعنيين، وبعد اعتقالهما تم اقتيادهما صوب الدائرة الأمنية الثانية والعشرين، قصد تحرير محضر في الموضوع قبل إحالتهما عن ولاية أمن مراكش لتعميق البحث والكشف عن المزود الرئيسي.
مراكش

اكتظاظ مطار مراكش.. تضاعف مرتقب لعدد الوافدين و”كشـ24″ تكشف التفاصيل
يشهد مطار مراكش-المنارة الدولي منذ بداية الشهر الجاري، توافدا كبيرا للسياح الأجانب الذين اختاروا مدينة مراكش لقضاء العطلة، وهو ما وثقته مجموعة من الفيديوهات والصور التي تم تداولها نهاية الأسبوع الماضي على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الإجتماعي. ووفق المعطيات التي حصلت عليها "كشـ24"، من المرتقب أن يتضاعف هذا التوافد خلال الأسبوع الجاري، فبعد استقبال المطار لـ537 رحلة دولية خلال الفترة من 1 إلى 7 أبريل، ثم 550 رحلة من 8 إلى 14 من الشهر الجاري، سيستقبل مطار مراكش ثاني أكبر المطارات بالمملكة، متوسط 174 رحلة دولية يوميا خلال الفترة من 15 إلى 21 أبريل الجاري، أي ما مجموعه 1200 رحلة. وتمثل هذه الرحلات المرتقبة خلال هذه الفترة، ضعف الرحلات التي استقبلها المطار خلال الأسبوع الماضي، وهي أرقام قياسية مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، حيث لم يتجاوز عدد الرحلات الدولية 438 رحلة. ويُعزى هذا الارتفاع الكبير في حركة المسافرين إلى عطلة عيد الفصح، التي تجذب العديد من السياح إلى مدينة مراكش، إحدى الوجهات السياحية الأكثر شعبية في المغرب وضمن الأفضل على مستوى العالم.  
مراكش

اقتحام مسكن طالبات بمراكش
علمت "كشـ24"، أن المصالح الأمنية بالدائرة السابعة، تمكنت في الساعات الأولى من صباح يومه الأربعاء 17 أبريل الجاري، من توقيف شخص في الثلاثينيات من عمره كان في حالة غير طبيعية، اقتحم مسكن طالبات بحي الداوديات. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن المعني بالأمر الذي كان في حالة تخدير متقدمة، من ذوي السوابق العدلية في السرقة، يقطن بمنزل مجاور للمنزل حيث تقطن الطالبات المعنيات بالوحدة الثالثة في الحي المذكور، وقام بالقفز من سطح منزله صوب سطح المنزل حيث توجد غرفة الطالبات، واقتحم هذه الأخيرة حاملا سلاحا أبيضا، وبدأ في الصراخ والعبث بأغراض المعنيات بالأمر. واستنادا للمعطيات نفسها، فإن الطالبات ربطن الإتصال بالمصالح الأمنية التي حلت بعين المكان، وجرى توقيف المعني بالأمر واقتياده صوب مقر الدائرة الأمنية السابعة، حيث جرى تحرير محضر بالواقعة قبل إحالته على مصالح ولاية أمن مراكش من أجل استكمال البحث والقيام بالمتعين.  
مراكش

استئنافية مراكش تدين مغتصبي طفل قاصر بـ 11 سنة سجنا
قضت غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بمراكش، بإدانة 5 متهمين ضمنهم شقيق مستشار جماعي بالسجن النافذ على خلفية اغتصاب قاصر بسيد الزوين. وقررت المحكمة إدانة أربعة متهمين بسنتين حبسا نافذا لكل واحد منهم، فيما قضت بإدانة المتهم الخامس بثلاث سنوات حبسا نافذا، ليصل مجموع الأحكام إلى 11 عاما سجنا نافذا. وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش قد وجّهت شكاية الى الوكيل العام للملك لذى محكمة الإستئناف بمراكش للمطالبة بتطبيق القانون في حالة إغتصاب جماعي لقاصر بسيد الزوين. وجاء ذلك بناء على إفادات والدة الطفل القاصر (ه.س) ذو 15 سنة الذي تعرض لاغتصاب جماعي، ومتكرر من طرف مجموعة من الأشخاص التي تتجاوز اعمارهم العقد الرابع و الخامس ، وهي الجريمة التي استنفرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة حيث واكبت الواقعة، وتنقلت يوم الجمعة 25 غشت لسرية الدرك الملكي بسيدي الزوين لمتابعة البحث ومساندة الضحية وأسرته أمام هذا الفعل الإجرامي الخطير. وطالبت الجمعية بالحرص على التطبيق القويم لالتزامات الدولة في المجال التعاقد الدولي، والتطبيق الصارم للقانون، بما أن الاغتصاب الجماعي انتهاك جسيم لحقوق الإنسان، وجريمة يعاقب عليها القانون الجنائي ولأن الاستغلال الجنسي للقاصرين دون 18 سنة يمس في العمق حقوق الطفل وكل القيم الانسانية، وتسري عليه عدة مواد من اتفاقية حقوق الطفل التي تعد بلادنا طرفا فيها ، و ايضا على اعتبار أن الاغتصاب الجماعي يهدف إلى المس بالكرامة الانسانية والحاق اضرار نفسية ومادية بالضحية وأسرته والمجتمع. وطالبت الجمعية بالعمل على انصاف الضحية وأسرته والمجتمع وعدم التساهل لان الأمر يتعلق بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وضرب لكل القيم الإنسانية وفي مقدمتها الكرامة الانسانية والسلامة البدنية والنفسية للضحة ، كما أن هذا الفعل يندرج ضمن الجرائم البشعة التي يجرمها القانون الجنائي ولا يتسامح المجتمع مع مقترفيها.
مراكش

“لص” خطير يسقط في قبضة أمن مراكش
تمكنت المصالح الأمنية التابعة لمنطقة جليز، من إيقاف شخص من ذوي السوابق المتعددة في السرقات، متلبسا بتنفيذ عملية سرقة بالخطف. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فقد تبين أن المعني بالأمر متورط في ارتكاب مجموعة من سرقات أخرى، حيث عثر بحوزته على ثلاثة حقائب نسوية تحتوي على وثائق شخصية وهاتفين نقالين وأشياء أخرى متحصلة من السرقات. هذا وقد اعترف المعني بالأمر أنه ارتكب مجموعة سرقات بالخطف، كما تم البحث في الشكايات المحالة على فرقة الشرطة القضائية، تم من خلالها التوصل إلى ان الدراجة النارية التي كان على متنها المعني بالأمر، هي أيضا موضوع سرقة موصوفة. ولاتزال الأبحاث متواصلة لتحديد باقي السرقات التي اقترفها المشتبه فيه، في انتظار عرضه على أنظار النيابة العامة المختصة التي يجري البحث تحت إشرافها.
مراكش

مآل الأوراش الملكية المتعثرة منذ سنوات بمراكش يثير غضب الحقوقيين
طالبت التنسيقية الجهوية للمنتدى المغربي لحقوق الانسان بجهة مراكش آسفي، بالتحقيق عن مآل الأوراش الملكية المتعثرة مند سنوات بمدينة مراكش. وجاء في بيان للتنسيقية الحقوقية ان عدة أوراش ملكية تم تدشينها من طرف عاهل البلاد، لازالت لم تر النور إن لم نقل انها شبه معطلة ، مشيرا ان ساكنة مراكش متدمرة من منتخبيها الذين لا يريدون أن يفهموا أن التدبير العمومي يحتاج مسؤولين يتفانون في القيام بمهامهم، وليس أولئك الذين همّهم هو البحث عن المنافع والريع وقضاء المصالح الخاصة. واضاف البيان ان المعضلة الكبرى في النخبة المسيرة للمجالس المنتخبة، مازالت مستمرة، بل تزيد في الاستفحال، دون أدنى مراعاة لا لتطلّعات المواطنين، ولا لإنتظارات ملك البلاد، الذي يعرف الجميع المكانة الخاصة، التي تتبوّأها مدينة مراكش السياحية والعالمية لديه، إلى درجة أن المراكشيين باتوا معتادين في السنوات الماضية على رؤية الملك يتجوّل على متن سيارته في شوارعها وأزقتها، ويتفقّد عن كثب مآل المشاريع التنموية، التي أطلقها، منذ سنوات، ولم تر النور بعد. واشار البيان الى وجود عدة مشاريع متعثّرة، داعيا الى البحث عن سبل لتسريع الخروج من دوامة العراقيل التي تعرفها عدم جاهزية المشاريع والأوراش الملكية ومن بينها برنامج الحاضرة المتجددة والذي أعطى إنطلاقتها جلالته سنة 2014 وكانت مقررة ان تنتهي بها الأشغال سنة 2018 مازلت لم تر النور ليومنا هذا وهو ما يثير اتياء المتتبعين والمجتمع المدني والحقوقي وقال البيان ان الساكنة صارت تنتظر زيارة من جلالة الملك للمدينة الحمراء للوقوف عن كثب على هذه المشاريع المتعثرة وقد تكون الزيارة المأمولة مناسبة لإجراء وقفة مغايرة، حاسمة وصارمة، لوضع اليد على الأسباب الحقيقية وراء هذه المشاريع المعرقلة والمتعثّرة والمتوقفة، وكذا فرصة لإعمال المبدأ الدستوري، الذي يقرن المسؤولية بالمحاسبة، من خلال فتح تحقيق معمق حول المسؤولين المعرقلين أو المتعثّرين وترتيب الجزاءات الضرورية. و التمست التنسيقية الحقوقية من والي جهة مراكش باعتباره ممثلا لجلالة الملك المنتدى فتح تحقيق معمق وشفاف والكشف عن ملابسات تعطيل هذه الأوراش الملكية والتي أغلبيتها لم تر النور ليومنا هذا، كما طالبت من المجلس الأعلى للحسابات بالتتبع والتدقيق في هذه المشاريع التي صرفت عليها أموال طائلة ولازالت متعثرة بدون إستكمالها في الأجل المقرر لها.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 18 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة