إيران تكشف عن أول طائرة مقاتلة من صنعها

حرر بتاريخ من طرف

كشفت إيران، أمس الثلاثاء 21 غشت 2018، عن أول طائرة مقاتلة محلية الصنع وذلك في معرض دفاعي بطهران.

وأظهرت مشاهد التلفزيون الرسمي الرئيس حسن روحاني جالساً في قمرة قيادة الطائرة الجديدة «كوثر» خلال معرض صناعة الدفاع الوطني.

وقالت وكالة تسنيم للأنباء إن الطائرة المقاتلة هي من الجيل الرابع ومزودة بـ»إلكترونيات طيران متطورة» ورادار متعدد الاستخدامات، مضيفة أنها «محلية الصنع مئة في المئة».

وقال التلفزيون الرسمي إن الطائرة قامت بطلعات تجريبية ناجحة وبث مشاهد لها وهي جاثمة على مدرج للقيام بأول طلعة علنية استعراضية لها.

وكان وزير الدفاع أمير حاتمي أعلن عن الطائرة السبت الماضي، موضحاً أنه سيتم الكشف عنها الأربعاء. ولم يقدم الوزير الإيراني سوى تفاصيل قليلة عن المشروع، مركزاً تصريحاته على جهود إيران لتطوير دفاعاتها الصاروخية.

وقال حاتمي إن ذكرى الهجمات الصاروخية التي تعرضت لها إيران خلال الحرب مع العراق في ثمانينيات القرن الماضي، والتهديدات المتكررة من إسرائيل والولايات المتحدة من أن «جميع الخيارات مطروحة» في التعامل مع إيران، حفزت على تطوير البرنامج الدفاعي. وقال في مقابلة متلفزة: «تعلمنا في الحرب (الإيرانية العراقية) أنه لا يمكننا الاتّكال سوى على أنفسنا.

مواردنا محدودة ونحن ملتزمون إرساء الأمن بأي ثمن». وقد باعت الولايات المتحدة أسلحة بمئات مليارات الدولارات إلى خصوم إيران الإقليميين، لكنها طالبت طهران بوقف برامجها الدفاعية، وهي الآن بصدد إعادة فرض عقوبات شديدة عليها سعياً لتركيعها.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة