الأحد 25 فبراير 2024, 16:14

المؤبد لقاتل عامل محطة بنزين بزاكورة

أيدت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف في ورزازات حكم السجن المؤبد الصادر بحق متهم بقتل عامل في محطة الوقود بمنطقة حضرية بزاكورة، وأمرت بدفع تعويض مدني قدره 300 ألف درهم للمدعين.

وتوبع المتهم في حالة اعتقال من أجل جناية السرقة الموصوفة والقتل العمد الذي أعقبته جناية السرقة.

وتعود الأحداث إلى نهاية شهر نونبر الماضي، حيث تعرض موظف في محطة الوقود لهجوم في منتصف الليل باستخدام سلاح أبيض، مما أدى إلى نقله على الفور إلى المستشفى الإقليمي. وفي النهاية، فارق الحياة بسبب الإصابات الجسدية الخطيرة التي تعرض لها في موقع عمله بواسطة مجرفة.

وتمكنت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن زاكورة، من توقيف المشتبه به الذي يبلغ من العمر 21 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة، وأظهرت إجراءات البحث الأولية أن المشتبه فيه، الذي كان في حالة تخدير متقدمة، قام بسرقة مبلغ مالي من محطة البنزين، قبل أن يغادرها ويتعرض للعامل بضربه بمجرفة على رأسه، مما تسبب في وفاته.


بعد خروجه من السجن.. ترحيل “حراگ” مغربي من إيطاليا

قالت مواقع إيطالية، أن شرطة بارما أشرفت، أمس الخميس، على تدابير ترحيل شخص يحمل الجنسية المغربية إلى بلده الأصلي، بعد خروجه من المؤسسة السجنية التي قضى بها فترة محكوميته.

وأضافت التقارير ذاتها، أن عملية الترحيل أشرف عليها موظفو مكتب الهجرة وجرى إيداع المعني بالأمر بمركز احتجاز مؤقت بمنطقة بونتي جاليريا في روما

وكان المغربي محتجزًا في سجن بارما حيث كان يقضي حكمًا بالسجن لمدة سنة وثمانية أشهر، على خلفية تنفيذ أحكام في جرائم السرقة غير المشروعة، حسب مكتب المدعي العام في محكمة ميلانو.

وتورط “الحراگ” في ارتكاب العديد من السوابق المتعلقة بالجرائم المتعلقة بالمخدرات والعنف والتهديدات ومقاومة موظف عمومي، وصدر إجراء الطرد بمقتضى إخطار من محافظ، في انتظار طرده لاحقا من الأراضي الوطنية الإيطالية.

مجتمع

رجل شرطة بفاس يفارق الحياة في قسم الإنعاش بعد محاولة انتحار بعيار ناري

لم تنجح التدخلات الطبية في إنقاذ حياة موظف شرطة بولاية أمن فاس حاول الانتحار بعيار ناري أطلقه من مسدسه الخاص داخل مسكنه، منذ عدة أيام ما أسفر عن إصابة خطيرة استدعت نقله إلى قسم الإنعاش بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني. 

وكان الشرطي الذي يشتغل قيد حياته في مصلحة السير والجولان موضوع تحقيق من قبل الفرقة الجهوية للشرطة القضائية، وهو التحقيق الذي أمرت به النيابة العامة على خلفية تقرير قاتم للمديرية العامة للأمن الوطني رصد ثقوبا مالية في مكتب تحصيل مخالفات السير.

وأسفرت التحريات والأبحاث لاحقا عن متابعة ثلاثة من الموظفين الذين شملتهم التحقيقات، منهم موظفي شرطة لا يزالان يزاولان مهامهما، وشرطي متقاعد. في حين قررت النيابة العامة حفظ المسطرة في حق باقي الأشخاص الذين تم الاستماع إليهم، ومنهم الشرطي الذي حاول الانتحار. 

 

 

مجتمع


حصري : الحكم بعشر سنوات على سيدة بسبب تزوير ورقة 200 درهم بمراكش

قضت المحكمة الابتدائية بمراكش يوم الثلاثاء الماضي، بـ 10 سنوات سجنا نافذا في حق سيدة، استعملت ورقة نقدية من فئة 200 درهم لشراء كمية من اللحوم.

وتعود تفاصيل الواقعة للاسابيع القليلة الماضية، حين اعتقلت مصالح الامن بامنتانوت، سيدة كانت بصدد إقتناء كمية من اللحوم من محل للجزارة بالمدينة، قبل أن يمتنع الجزار عن قبول ورقتها النقدية المشبوهة، ويقرر إخبار الامن بالواقعة.

وقد انتقلت عناصر الامن حينها الى عين المكان، وتم توقيف المعنية بالامر ووضعها رهن تدابير الحراسة النظرية قبل عرضها على النيابة العامة، وإحالتها على المحكمة الابتدائية بمراكش، والتي قضت هذا الاسبوع بادانتها.

مجتمع

عامل إقليم النواصر يعلن الحرب على محتلي الملك العمومي البحري بدار بوعزة

وجه عامل إقليم النواصر رسالة إلى قائد الملحقة الإدارية بدار بوعزة، وتحت إشراف رئيس المنطقة الحضرية دار بوعزة، مفادها توجيه إنذارات موجهة إلى ممثلي مجموعة من الشركات بمنطقة دار بوعزة.

ووفق المراسلة التي اطلعت “كشـ24″، على نسخة منها، فإن الإنذارات الموجهة إلى ممثلي سبع شركات، تخص احتلال قطع أرضية تابعة للملك العمومي البحري بدون أي سند قانوني.

وأقدم ممثلي هذه الشركات على آستغلال بقع أرضية تابعة للملك العمومي البحري من أجل بناء أجزاء من مقاهيها، ووضع تجهيزاتها عليها دون أي سند قانوني.

ويأتي قرار عامل النواصر، في إطار حملة واسعة تقودها السلطات لمحاربة احتلال الملك العمومي البحري الذي تعرفه شواطئ مدينة الدار البيضاء، إذ من المنتظر أن تباشر السلطات، في غضون أيام عملية هدم الفضاءات التي تحتل الملك العمومي البحري بالمنطقة، وذلك استعدادا لإطلاق مشروع تثمين ساحل الدار البيضاء الكبرى من “دار بوعزة” إلى المحمدية.

 

مجتمع


وزارة التضامن تعلن عن إحداث أزيد من 100 مركز للتكفل بالنساء ضحايا العنف

أفادت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بأنه تم تكوين أكثر من 80 ألف امرأة وإحداث أزيد من 100 مركز للتكفل بالنساء والفتيات ضحايا العنف في جميع أقاليم المملكة، بالتزام مالي قدره 386 مليون درهم.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن برنامج “جسر التمكين والريادة”، الذي يتم تنزيله مع مكونات القطب الاجتماعي وبالتعاون مع مجالس الجهات والولايات والعمالات، يهدف إلى خلق شبكة ترابية للحاضنات الاجتماعيات تعتمد الإبداع الاجتماعي من أجل المواكبة عن قرب للنساء لبلورة مشاريع لتحقيق التمكين الاقتصادي باعتباره رافعة أساسية لمواكبة النساء ومساعدتهن للخروج من دوامة العنف.

ويروم هذا البرنامج، المندرج في إطار الخطة الحكومية الثالثة للمساواة بشكل منسق مع القطاعات الوزارية الأخرى، مواكبة وتمكين 36 ألف مستفيدة على الصعيد الوطني بمعدل ثلاثة آلاف مستفيدة على مستوى كل جهة، بميزانية إجمالية قدرها 386 مليون درهم، حيث تم حاليا تسجيل أزيد من 83 ألف امرأة في جميع الجهات، ويتلقين تدريبات رقمية في المهارات الشخصية والمقاولاتية والريادة.

من جهة أخرى، سجل البلاغ أن الوزارة تواصل جهودها، في إطار إعلان مراكش 2020 للاتحاد الوطني لنساء المغرب، لخلق ودعم مراكز الاستماع والإيواء والتوجيه القانوني للنساء في وضعية صعبة، وكذا المواكبة النفسية لهن عبر مختلف ربوع المملكة في المجالين الحضري والقروي.

كما انخرطت الوزارة في إحداث مؤسسات متعددة الوظائف للنساء للتكفل وإيواء النساء ضحايا العنف في جميع جهات وأقاليم المملكة، وقد تم لهذه الغاية توقيع 105 اتفاقيات شراكة مع الجمعيات المسيرة لهذه المؤسسات، مع تقديم دعم مالي يصل إلى 25 مليون درهم سنة 2024 للتمكين الاقتصادي للنساء، وتوفير خدمات التكفل والإيواء للنساء في وضعية صعبة.

مجتمع

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 25 فبراير 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة