الأحد 16 يونيو 2024, 09:12

أمن بنسليمان يطيح بمروج أقراص طبية مخدرة

تمكنت عناصر الأمن الوطني بمدينة بنسليمان، بتنسيق مع نظرائهم بمدينة سطات،  الأربعاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر حوالي51 سنة، وذلك على خلفية الإشتباه في إرتباطه بشبكة إجرامية، تنشط في حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقد جرى توقيف المشتبه فيه المعني بالأمر، مباشرة بعد وصوله على متن دراجة نارية من الحجم الكبير، إلى المنطقة القروية المعروفة بعين تيزغة، التي تبعد بحوالي 10 كيلومترات عن مدينة بنسليمان.

وأسفرت عملية التفتيش الإحترازي، المعمول به قانونيا في مثل هذه الحالات، عن العثور بحوزته على ما مجموعه 4768 قرص مخدر، من بينها 3420 قرص مهلوس من نوع ” إكستازي ” و 1348 قرص طبي مخدر من أنواع مختلفة.

كما مكنت عملية التفتيش المنجزة على ضوء نفس القضية، من حجز سلاحين وأداة راضة، فضلا عن مبلغ مالي يشتبه في كونه، من متحصلات ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقد أظهرت عملية تنقيط المشتبه به، في قاعدة بيانات الأمن الوطني، أنه يشكل موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني، صادرة عن مصالح الشرطة القضائية، والدرك الملكي بمدن القنيطرة والدار البيضاء وبنسليمان تم سطات، وذلك للإشتباه في تورطه في قضايا مماثلة، تتعلق بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقد تم إخضاع المشتبه فيه، للبحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، من أجل توقيف باقي المتورطين المفترضين، في هذا النشاط الإجرامي الخطير، والكشف عن إرتباطاته المحتملة، بشبكات ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

مجتمع

سلطات سيدي عبد الله غياث تشن حملة لمحاربة السكن العشوائي

قامت السلطة المحلية بقيادة سدي عبد الله غيات، ممثلة في شخص القائد وأعوانه مرفوقا بعناصر القوات المساعدة، اليوم الجمعة 14 يونيو الجاري، بشن حملة واسعة النطاق لهدم السكن العشوائي وغير اللائق في دوار الحرش واغرار.

ويشهد كل من دوار الحرش واغرار انتشارا لظاهرة السكن العشوائي، حيث أصبحت هذه المنازل العشوائية المهجورة، ملاذا للمتشردين ومتعاطي المخدرات بأنواعها.

ولم تقتصر هذه المباني العشوائية وغير القانونية على توفير مأوى لهؤلاء المتشردين، بل تحولت إلى مصدر إزعاج، بعدما أصبحت مكانا لاشباع رغبات المتشردين ونزواتهم غير المشروعة، مما أدى إلى تصاعد حوادث العنف والسرقة والجرائم المرتبطة بتعاطي المخدرات.

مجتمع


تعزية في وفاة عم رئيس جماعة لوداية بمراكش

ببالغ الاسى والحزن، وبقلوب خاشعة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة عم الاستاذ “ابراهيم المعيطي” المحامي ورئيس جماعة لوداية بمراكش.

وبهذه المناسبة الاليمة، تتقدم “كشـ24” بأحر التعازي للاستاذ “ابراهيم المعيطي” وعائلته الصغيرة والكبيرة، راجين من الله عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، ويلهم ذويه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا اليه راجعون.

مجتمع

رئيس المجلس العلمي: “شعيرة عيد الأضحى سنة مؤكدة مقرونة بالاستطاعة”

قال رئيس المجلس العلمي المحلي للرباط، العربي المودن، إن استحضار مقاصد الشريعة أساس إقامة كل شعائر الدين بما في ذلك شعيرة عيد الأضحى باعتبارها سنة مؤكدة مقرونة بالاستطاعة.

وأوضح المودن، أن أضحية العيد تعد جانبا من جوانب العبادة والتقرب إلى الله تعالى، وحكمها أنها سنة مؤكدة للقادر عليها، أي الذي يستطيع شراءها من حر ماله، ودون التضييق على نفسه وأهله وأبنائه بأي شكل من الأشكال.

واستدل على ذلك بالقول “إنه إذا كان الله سبحانه وتعالى أوجب الحج على المستطيع، مع أن الحج ركن من أركان الإسلام الخمس ، فكيف بأمر حكمه الشرعي أنه سنة مؤكدة!؟.

وأكد في هذا السياق، أن شرط الاستطاعة في السنة المؤكدة يكون من باب أولى وأحرى، لأن الله عز وجل لا يكلف نفسا إلا وسعها، مشيرا إلى أنه “لا يجوز شراء أضحية العيد عبر الاقتراض لأن ذلك يدخل في باب التضييق على النفس وإثقال كاهل الأسرة”.

وأبرز المودن أن احتفال العالم الإسلامي كل عام بعيد الأضحى في اليوم العاشر من ذي الحجة، يعد مناسبة لاستذكار مقاصد الشريعة من إحياء هذه الشعيرة والتي أجملها في إخلاص العبادة لله وإحياء سنة النبي الكريم وربط تدين المغاربة بالموروث عن قصة سيدنا إبراهيم مع ابنه إسماعيل عليهما السلام، واستنباط الدروس والعبر منها بما في ذلك الآداب والأخلاق وروابط الود والاحترام التي ينبغي أن تنبني عليها العلاقات داخل الأسرة المغربية.

وذكر بأن عيد الأضحى مناسبة لتعزيز أواصر الأخوة وترسيخ قيم التضامن والتكافل في المجتمع وإدخال السرور على الناس، مشيرا إلى أن “الرسول صلى الله عليه وسلم عندما ضحى أمرنا بأن نقسم هذه الأضحية إلى ثلاثة أقسام: ثلث للأكل، وثلث للادخار، وثلث للصدقة “، لافتا إلى أن إقامة هذا النسك له آثار إيجابية على الصعيد القيمي والاجتماعي والاقتصادي.

وخلص رئيس المجلس العلمي للرباط إلى أن إقامة هذا النسك، له أبعاد عقدية وروحية واجتماعية واقتصادية هامة، و”أنه في رحلة التكيف مع التطورات التي يعرفها المجتمع ينبغي استحضار ب عد الحفاظ على هذ المقاصد في حلتها المغربية الأصيلة”.

مجتمع


بسبب هبوب رياح قوية.. وزارة التجهيز تحذر مستعملي الطرق

أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق والطرق السيارة توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية مع ﺗﻄﺎﻳﺮ ﺍﻟﻐﺒﺎﺭ بعدد من أقاليم المملكة ابتداء من يومه الجمعة وإلى غاية بعد غد السبت.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ بهذا الخصوص، أنه “على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية مع ﺗﻄﺎﻳﺮ ﺍﻟﻐﺒﺎﺭ بأقاليم كل من ورزاﺯﺍﺕ وﺯﺍﻛﻮﺭﺓ وﻃﺎﻃﺎ وﺗﻨﻐﻴﺮ وميدلت وتاوريرت وﻛﺮﺳﻴﻒ وﺑﻮﻟﻤﺎﻥ وﻓﻜﻴﻚ وﺑﺮﻛﺎﻥ وﺟﺮﺍﺩﺓ ﻭﻭﺟﺪة-ﺃﻧﺠﺎﺩ، ابتداء من يومه الجمعة 14 يونيو 2024 وإلى غاية يوم السبت 15 يونيو 2024، فإن وزارة التجهيز والماء تهيب بجميع مستعملي الطرق والطرق السيارة إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر نظرا لضعف الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم الهاتفي لمركز الديمومة بالمديرية العامة للطرق (17 17 71 37 05) أو مركز الاتصال للطرق السيارة (50 50).

مجتمع

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 16 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة