الجمعة 12 أبريل 2024, 21:35

العيون الكوشي يؤم المصلين في التراويح بمراكش في هذا التاريخ

علمت “كشـ24” من مصدر مطلع، أن الامام المقرئ العيون الكوشي الشهير بالقراءة القرانية المغربية، سيؤم المصلين بمسجد المصطفى بمنطقة امرشيش بمقاطعة جليز بمراكش بداية الاسبوع المقبل.

وحسب مصادرنا، فإن المصلين بمسجد المصطفى سيكون لهم موعد مع المقرئ المغربي، يوم الاثنين الموافق للسابع من شهر رمضان المبارك.

والشيخ العيون الكوشي إمام وخطيب بمسجد «الأندلس» في حي أناسي بمدينة الدار البيضا يعتبر من كبار القراء المغاربة للقرآن الكريم برواية ورش عن نافع و اشتهر القارئ بقرائته الخاصة التي يمزج فيها بين الطريقة المشرقية واللكنة المغربي.

دين

كشـ24 تواكب شهر رمضان بمواد إعلامية وبرامج متنوعة وهادفة

بمناسبة شهر رمضان الفضيل، تواكب “كشـ24” كعادتها كل سنة، أيامه المباركة ببرمجة خاصة، في إطار سعيها لتقديم منتوج اعلامي متفرد يلبي حاجيات الصائم.

وتقدم “كشـ24” هذه السنة، في هذا الاطار سلسلة من المواد الاعلامية الخاصة والبرامج، والتي تراعي التنوع واحترام خصوصيات الشهر الفضيل، وحاجيات المتلقين من قراء ومشاهدي مواد “كشـ24”.

وسيكون زوار الموقع على موعد اسبوعيا طيلة شهر رمضان المبارك لهذه السنة، مع حلقات من برنامج “رمضان.. رحلة عبر التاريخ المغربي” حيث سيسافر الاستاذ نور الدين الصوفي الباحث المختص في التراث المغربي، بالمشاهدين عبر الزمن، لاستحضار ابرز الاحداث التي عرفها المغرب في شهر رمضان، من خلال حلقات البرنامج التي ستبث كل يوم جمعة في الساعة العاشرة ليلا بعد صلاة التراويح.

 وفي سياق رغبتها في ايصال رسائل بليغة وتحفيزية لفئة مهمة من المجتمع ، تقدم”كشـ24″ هذا العام حلقات اسبوعية مؤثرة ترصد تجارب قوية وصادمة ، ورحلة كفاح ملهمة للتخلص من الادمان على مختلف اصناف المخدرات، من خلال برنامج “قصتي مع الادمان” والذي سيبث اسبوعيا كل يوم إثنين مع الساعة التاسعة والنصف ليلا.

ومع الخامسة مساءََ سيكون زوار موقع “كشـ24” على موعد كل يوم اربعاء، مع تحقيقات جديدة حول قضايا وظواهر مثيرة في المجتمع المغربي، ناقلة من خلالها معطيات مهمة وتصريحات لخبراء وأساتذة ومسؤولين ومختصين، بهدف تسليط الضوء على القضايا والمشاكل المختارة، والمساهمة في تنوير الرأي العام بشأنها والدفع نحو المزيد من الجهود لايجاد حلول لها.

كما سيكون زوار وقراء كشـ24 على موعد بعد عصر كل يوم ثلاثاء، وخميس، في الساعة الخامسة مساء مع تقارير مصورة ترصد اجواء الشهر الفضيل بمراكش وتقرب المشاهدين من الاجواء العامة بالمدينة، وتقاليد المجتمع المراكشي، واسعار المواد الاساسية والمنتوجات الاكثر استهلاكا خلال شهر رمضان.

 وفضلا عن البرامج الخاصة المذكورة التي تم انتاجها خصيصا من طرف كشـ24 لمواكبة الشهر الفضيل، فإن الموقع وكعادته سيواصل تخصيص اهمية كبيرة للمواد الصحفية المتنوعة ذات الطابع الرمضاني، وسلسة المقالات المعتادة الخاصة بالنصائح الصحية ذات الصلة بوجبات الافطار والسحور، وغيرها من المواد الهادفة، الى جانب مواكبتها لاخر الاخبار على مدى 24 ساعة يوميا.

دين


التسابق لإعلان رؤية هلال رمضان يغضب وزارة الأوقاف

عبرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن أسفها الشديد لما صدر من بعض وسائل الإعلام، عشية يوم أمس الأحد، بخصوص الإعلان عن يوم بداية شهر رمضان، داعية إلى انتظار الإعلان الصحيح مستقبلا في مثل هذه المناسبة حصريا من وكالة المغرب العربي للأنباء أو من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

وجاء في بلاغ للوزارة فقد تسابق بعض هذه الوسائل في افتراء الكذب على الوزارة إلى حد نشر صورة بلاغ مزور، وحيث إن التجربة دلت على أنه ميئوس من التزام بعض أصحاب هذه الوسائل بالصواب والحق وقد سبق تنبيههم سابقا، فإن الوزارة تعلن أنها أحرص على أن تبلّغ للرأي العام خبر نتيجة مراقبة الهلال بمجرد انتهاء وقت المراقبة في الجهات الجنوبية إذا لم يظهر في الشمال، وهو في حالة الأمس الساعة السابعة وسبع وثلاثين دقيقة، وبعد أربع دقائق كان البلاغ الصحيح من الوزارة قد صدر عن وكالة المغرب العربي للأنباء .

وطالبت الوزارة وسائل الإعلام النزيهة أن تتبين ، مضيفة والنصيحة لعموم الناس هي أن ينتظروا الإعلان الصحيح مستقبلا في مثل هذه المناسبة حصريا من وكالة المغرب العربي للأنباء أو من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، علما بأن بعض المواقع المتهافتة قد نسبت هذا الإعلان زورا وقبل الوقت حتى لوكالة الأنباء .

دين

عاجل.. الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك بالمغرب

أنهت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر رمضان 1445هـ، بعد مغرب يومه الاحد 29 شعبان 1445هـ موافق ل 10 مارس 2024. وقد اتصلت بجميع نظار الأوقاف ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال فأكدوا لها عدم ثبوت رؤيته ثبوتا شرعيا.

وعليه فإن شهر شعبان يكون قد استكمل 30 يوما، ويكون فاتح شهر رمضان 1445 هو يوم الثلاثاء 12 مارس الجاري.

وبمناسبة حلول شهر رمضان المبارك شهر الرحمة والغفران تتقدم أسرة تحرير “كشـ24” لقرائها بأحر التهاني راجين من العلي أن يهل عليهم هذا الشهر الكريم وعلى جميع المسلمين والمسلمات باليمن والبركات وأن يكون مناسبة للنهل من نفحاته الطيبة.

دين


غدا الاثنين غرة رمضان الأبرك في عدد من الدول العربية

أعلنت عدد من الدول العربية أن غرة شهر رمضان الأبرك لعام 1445 هـ ستكون يوم غد الاثنين الموافق للحادي عشر من شهر مارس 2024. وهكذا ذكر بيان للديوان الملكي السعودي أن المحكمة العليا قررت مساء الأحد، أن الاثنين الموافق 11 مارس 2024، هو غرة شهر رمضان لهذا العام 1445هـ.

وأكدت دار الافتاء المصرية أنها استطلعت هلال شهر رمضان لهذا العام وثبت لها ثبوتا شرعيا أن يوم غد الاثنين هو غرة الشهر الفضيل. وفي فلسطين أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، أن يوم غد هو أول أيام شهر رمضان المبارك في الأراضي الفلسطينية.

وأكدت هيئة الرؤية الشرعية في كل من مملكة البحرين والكويت أن يوم غد الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك في الدولتين.

وفي الامارات أعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر رمضان أن غدا الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك في البلاد . وفي قطر أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن اليوم الأحد هو المتمم لشهر شعبان وأن يوم غد الاثنين الموافق ل 11 من مارس 2024 هو أول أيام شهر رمضان المبارك للعام 1445 ه.

وأعلنت كل من دار الافتاء في لبنان ووزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية والمجلس العلمي الفقهي في سوريا وديوان الوقف السني في العراق ، أن يوم غدا الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك في هذه الدول.

دين

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 12 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة