الجمعة 14 يونيو 2024, 16:09

دولي

عاصفة تضرب شمال فرنسا وتودي بحياة امرأة


كشـ24 | رويترز نشر في: 2 مايو 2024

قالت سلطات محلية في فرنسا، في بيان الخميس، إن عاصفة هبت خلال الليل على شمال البلاد تسببت في انهيارات طينية وأودت بحياة امرأة في السابعة والخمسين من عمرها، وتسببت في إصابة رجل.

وتسببت الانهيارات الطينية، التي بدأت في منتصف الليل تقريباً، في إلحاق أضرار بعدة منازل، فيما توجه 56 من أفراد وحدات الإطفاء إلى المنطقة للمساعدة.

قالت سلطات محلية في فرنسا، في بيان الخميس، إن عاصفة هبت خلال الليل على شمال البلاد تسببت في انهيارات طينية وأودت بحياة امرأة في السابعة والخمسين من عمرها، وتسببت في إصابة رجل.

وتسببت الانهيارات الطينية، التي بدأت في منتصف الليل تقريباً، في إلحاق أضرار بعدة منازل، فيما توجه 56 من أفراد وحدات الإطفاء إلى المنطقة للمساعدة.



اقرأ أيضاً
بادرة لطيفة من بايدن في قمة مجموعة السبع
احتفل قادة دول مجموعة السبع بعيد ميلاد المستشار الألماني أولاف شولتس أثناء قمة المجموعة في إيطاليا. وذكّر بايدن قادة المجموعة بعيد ميلاد شولتس وطالبهم بتهنئته، فبدأ الجميع بالغناء "عيد ميلاد سعيد أولاف". ومن المقرر أن يستمر اجتماع زعماء مجموعة السبع المنعقد في إيطاليا من 13 إلى 15 يونيو الجاري.
دولي

المحكمة العليا الأميركية ترفض تقييد الحصول على حبوب الإجهاض
كرّست المحكمة العليا الأميركية، الخميس، حقّ النساء في الحصول على عقار ميفيبريستون بإلغائها حُكماً أصدرته محكمة استئناف وفرضت بموجبه سلسلة قيود على هذا الدواء المستخدم في غالبية حالات الإجهاض في الولايات المتحدة. وفي قرار صدر بإجماع أعضائها التسعة وغالبيتهم من المحافظين، قضت المحكمة العليا بانتفاء صفة المدّعين، وهم أطباء ومنظمات مناهضة للإجهاض، معتبرة أنّ هؤلاء لا مصلحة لهم في هذه الدعوى وبالتالي لا حقّ لهم بالتقاضي. وألغت المحكمة العليا تالياً الحكم الصادر عن محكمة استئناف والذي سبق لها وأن علّقت تنفيذه. وفي 2023 أصدرت محكمة استئناف قضاتها من المحافظين قراراً أعادت فيه فرض العديد من القيود أمام حصول النساء على عقار ميفيبريستون بعد أن كانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية "إف دي إيه" قد ألغت هذه القيود في 2016. وفي قرارهم، قال قضاة المحكمة العليا إنّ "المدّعين لم يبرهنوا أن تخفيف قواعد إدارة الغذاء والدواء يمكن أن يضرّ بهم". وأضاف القرار الذي كتبه نيابة عن زملائه القاضي بريت كافانو أنّه "لهذا السبب، فإنّ المحاكم الفيدرالية ليست الطريق المناسب للردّ على مخاوف المدّعين بشأن إجراءات إدارة الغذاء والدواء". وسارع الرئيس جو بايدن إلى الترحيب بالقرار، معتبراً في الوقت نفسه أنّه لا يغيّر واقع أنّ "النضال" من أجل الحقّ في الإجهاض "مستمرّ". وقال بايدن في بيان إنّ "هذا لا يغيّر واقع أنّ حقّ المرأة في الحصول على العلاج الذي تحتاجه مهدّد، إن لم يكن مستحيلاً، في العديد من الولايات". وفي قرار تاريخي أصدرته في 2022، ألغت المحكمة الأميركية العليا الحقّ الفيدرالي في الإجهاض. والقرار الذي تخلّى عن حكم "رو ضد ويد" التاريخي، ترك لكل ولاية أن تحدد حقوق الإجهاض لديها. وعلى الإثر فرضت بعض الولايات المحافظة التي يحكمها الجمهوريون حظرا كاملا تقريباً على الإجهاض.
دولي

6 قتلى في فيضانات وانزلاقات تربة في الهند
لقي ما لا يقل عن ستة أشخاص مصرعهم في فيضانات مباغتة وانزلاقات تربة بسبب تساقط أمطار غزيرة في منطقة نائية في شمال شرق الهند على ما أفاد مسؤولون محليون اليوم الجمعة. واعتبر خمسة أشخاص في عداد المفقودين في ولاية سيكيم الواقعة عند سفوح جبال هملايا الحدودية مع الصين والتي يقصدها السياح الهنود. وقال غوبينات راها المسؤول الكبير في حكومة الولاية "ارتفع مستوى مياه نهر تيستا بشكل مباغت فوق عتبة الخطر صباح الخميس ما ألحق أضرارا كبيرة في الطرقات وكانت له تداعيات على حركة السير". وأفاد سوناد ديشو المسؤول في شرطة إقليم مانغان بأن مناطق الشمال "باتت معزولة عن بقية مناطق البلاد"، لافتاً إلى أن "المياه جرفت منازل كثيرة". وأشارت وكالة إدارة الكوارث إلى أن عمليات إغاثة المتضررين جارية لكن الأضرار اللاحقة بشبكة الهواتف النقالة تعيقها. وقال بريم سينغ تامانع رئيس وزراء ولاية سيكيم إن إن الحكومة المحلية تعمل "على توفير الدعم الممكن للضحايا والعائلات المتضررة". وأدت فيضانات مباغتة على امتداد النهر نفسه العام الماضي إلى تشقق بحيرة جليدية ما ألحق أضرارا كبيرة في الطرقات والجسور في سيكيم. وتعرض شمال الهند لموجات حر متتالية منذ نهاية أبريل ويتوقع أن يتواصل القيظ لعدة أيام إضافية في العاصمة نيودلهي ومدن أخرى كبيرة.
دولي

ضيوف الرحمن يتوافدون على منى لقضاء يوم التروية
تتوافد جموع حجاج بيت الله الحرام مع إشراقة صباح اليوم الجمعة؛ الثامن من شهر ذي الحجة؛ إلى صعيد مشعر م ن ى، لقضاء يوم التروية والبدء في أعظم رحلة إيمانية وروحانية لدى أزيد من مليوني حاج بأشواق وتكبيرات وفي ظل ترتيبات ضخمة أعدتها المملكة العربية السعودية. وسيقضي ضيوف الرحمن على صعيد منى، الجمعة، “يوم التروية”، أول محطات مناسك الحج، التي تتواصل على مدار 6 أيام، وذلك اقتداء بسنة نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، الذي ارتوى (تزود) بالمياه قبل أداء مناسك الحج. وفي يوم التروية، سيقضى الحجاج وقتهم في الدعاء والذكر والتأمل، وترديد تلبية الحج: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”. كما ي صل ون في “م ن ى” الصلوات الخمس قصرا بدون جمع، ويبيتون هناك قبل التوجه إلى صعيد عرفة بعد طلوع شمس يوم التاسع من ذي الحجة. ويقع مشعر “م ن ى” بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على ب عد 7 كلم شمال شرق المسجد الحرام، وهو عبارة عن واد تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا ي سكن إلا في فترة الحج. ويشتهر مشعر “م ن ى” بمعالم مهمة في الحج، منها الشواخص الثلاث التي يرمى فيها الحجاج الجمرات، والتي تتمثل في جمرة العقبة في اليوم العاشر من ذي الحجة، وجمرات أيام التشريق الثلاثة في أيام 11 و12 و13 ذي الحجة. كما يحتضن هذا المشعر مسجد “الخيف”، الذي ألقى فيه النبي المصطفى خطبة حجة الوداع. وأعدت السعودية ترتيبات ضخمة لاستقبال الحج في أول محطات المناسك، منها تجهيز 4 مستشفيات تضم جميع التخصصات، وأقسام لمواجهة الإجهاد الحراري وضربات الشمس. كما تم إنشاء أبراج سكنية متعددة الطوابق بمشعر “م ن ى” تستوعب أكثر من 30 ألف حاج بتصاميم حديثة مستوحاة من الهوية العمرانية للمشاعر المقدسة. وفي سياق متصل، أنهى قطار المشاعر استعداداته لاستقبال الحجاج عبر 9 محطات تربط بين مناطق المشاعر المقدسة. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار 72 ألف راكب بالساعة في اتجاه الواحد، ويسير بسرعة تبلغ 80 كيلومتر ا في الساعة، ما يمكنه من قطع المسافة بين منى وعرفات خلال نحو 20 دقيقة فقط.
دولي

حريق الكويت.. النيابة تأمر بحبس مواطن ومقيمين احتياطيا
أمرت النيابة العامة الكويتية بحبس مواطن ومقيمين احتياطيا لاتهامهم بالقتل الخطأ في واقعة حريق المنقف. وأكدت النيابة العامة الكويتية أنها أمرت بحبس مواطن ومقيمين احتياطيا لاتهامهم بالقتل الخطأ، والإصابة الخطأ نتيجة الإهمال بإجراءات الأمن والسلامة للوقاية من الحريق، وجاري استكمال إجراءات التحقيق. وكانت وزارة الداخلية الكويتية، فد أكدت الأربعاء، ارتفاع عدد القتلى جراء حريق في بناية بمنطقة المنقف، جنوبي الكويت، إلى 49 حالة وفاة، وعشرات الإصابات، بعضها بحال الخطر. وأشار مراسلنا إلى أن بناية المنقف، التي شب فيها الحريق، يسكن فيها عدد من العمال الأجانب، مضيفا أن معظم وفيات حريق بناية حي المنقف وقعت بسبب الاختناق أثناء النوم. وباشرت النيابة العامة إجراءات التحقيق في واقعة حريق أحد المباني في منطقة المنقف، والتي أدت إلى وفاة العديد من المجني عليهم وإصابة آخرين، فشكلت فريقا من أعضاء نيابتي الأحمدي ومبارك الكبير بادر بالانتقال إلى مكان الواقعة لمعاينته، والانتقال إلى المستشفيات لمناظرة المتوفين وسؤال المصابين. كما تم ندب الإدارة العامة للأدلة الجنائية والطب الشرعي لاتخاذ ما يلزم، وجاري استكمال إجراءات التحقيق للوقوف على أسباب الحادث والمتسببين فيه. وثمنت النيابة العامة الجهود المبذولة من جهات الدولة المعنية وتحديدا وزارة الداخلية وقوة الإطفاء العام ووزارة الصحة وتعاونها الحثيث مع النيابة العامة في إنجاز مهامها.
دولي

الحرارة وصلت إلى 52 درجة مئوية.. “انطبخوا” داخل الطائرة
ماذا سيحصل لك لو كنت على متن طائرة تتجاوز درجة الحرارة فيها 50 درجة مئوية؟ ماذا ستفعل؟ وماذا بشأن الأطفال؟ هذا ما حصل فعلا لركاب على متن طائرة بوينغ من طراز 737، بعد أن تعطل تكييف الهواء داخل مقصورة الركاب، ووصلت درجة الحرارة فيها إلى 52 درجة مئوية، الأمر الذي دفع أحد الأطباء من قائد الطائرة إلى العودة إلى المطار محذرا من أن "الأطفال سيموتون" في ظل هذا الوضع. ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، التي أوردت الخبر، فقد شعر المصطافون المذعورون بالخوف على سلامتهم على متن طائرة، بعد أن حوصروا في مقصورة تعطل فيها تكييف الهواء ووصلت درجة حرارتها إلى 52 درجة مئوية. ووفقا للصحيفة البريطانية، فقد تعطلت وحدة تكييف الهواء في رحلة طيران "مافي جوك" التركية من أنطاليا إلى مونستر، وهي طائرة بوينغ 737-800، من تركيا إلى ألمانيا في السادس من يونيو الجاري، قبل الإقلاع، مما ترك الركاب مرعوبين من أن "أطفالهم لن يتمكنوا من الوصول". وبقيت الطائرة على المدرج الساخن لمدة ساعة تقريبا، مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة. وقال دومينيك يانسن، من لير في ولاية ساكسونيا السفلى، والذي كان مسافرا مع عائلته إلى وطنه بعد استراحة في تركيا، لوسائل الإعلام الألمانية: "عندما ركبنا، لاحظنا على الفور مدى حرارة الجو في الطائرة". وقالت زوجته نانسي إنها ساعدت طفلاً يبلغ من العمر 5 أشهر، حيث قامت بتهويته في محاولة للحفاظ على برودة الطفل. وقال دومينيك: "كان صوت الأطفال يرتفع أكثر فأكثر، وكانت المياه تنفد من الجميع. وكان الوضع محفوفا بالمخاطر للغاية.. كان أب وامرأة خائفين حتى الموت على أطفالهما. وانتشر الذعر بين الجميع". وبحسب الركاب، لم يكن هناك سوى القليل من المساعدة من الطاقم، وبدلاً من ذلك، استمرت الاستعدادات للرحلة وتوجهت طائرة البوينغ نحو المدرج. وخاطب طبيب يتحدث التركية الطاقم بنداء دراماتيكي، حيث قالت نانسي: "قال إنه إذا أقلعنا الآن، فلن ينجو الأطفال". وفي نهاية المطاف، عاد طيار الرحلة "أم 4134" إلى صالة المطار، لكن الأمور لم تتحسن هناك أيضًا، حيث أن "شركة الطيران لم تقدم أي مساعدة على الإطلاق"، بحسب ما ذكر دومينيك، الذي قال أيضا إنهم "لم يوزعوا حتى أي ماء". وقالت شركة الطيران في بيان: "سلامة ورفاهية الركاب وطاقمنا هي أولويتنا القصوى"، كما ورد أنها وعدت بالعمل مع السلطات المختصة لمنع وقوع مثل هذه الحوادث في المستقبل.
دولي

الخارجية الإسبانية تُصدر تحذيرات للمتوجهين إلى المغرب
نشر الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الإسبانية، توصيات جديدة إلى السياح الإسبان الراغبين في زيارة المغرب في الفترة المقبلة، حيث ركزت التوصية الأولى خطر الضفاف الرملية المغربية المرتبطة بالبحار المفتوحة ذات التيارات القوية، التي تتطلب توخي الحذر الشديد على الساحل الأطلسي وفي المضيق. و حسب طاقم التحرير في هافينغتون بوست، تتعلق التوصية الثانية بالسفر بالسيارة إلى المغرب، حيث يتم توثيق الدخول إلى الأراضي المغربية في سجل أمني للمركبات، لذا يوصى بالخروج دائما بنفس المركبة التي دخلت بها البلاد. وفي فبراير الماضي، اعتبر تقرير دبلوماسي إسباني، أن المغرب بشكل عام بلد آمن للمسافرين، مشير إلى أنه لم يتم تحديد أي مناطق عالية الخطورة، لكنه نبه إلى ضرورة تجنب تصوير أو الوصول إلى المناطق العسكرية والمناطق الصحراوية التي لا تحتوي إشارات طرقية. وأوصى التحديث المنشور، السياح الإسبان المتوجهين إلى المغرب، بعدم التنقل بشكل فردي والتنزه في مجموعات صغيرة بالمناطق الريفية المعزولة، خاصة في الصحراء، حيث يُفضل السفر في أكثر من مركبة ذات دفع رباعي.
دولي

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 14 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة