الأحد 02 يونيو 2024, 01:14

مراكش

عين على أولياء مراكش.. الولي الصالح أحمد العباس السوسي – الحلقة الثالثة


كشـ24 نشر في: 7 أبريل 2022

بدر الدين البوعمريخلف الولي الصالح سيدي أحمد السوسي رحمة الله عليه بعده شيخا ورعا، وفقيها لامعا، و محدثا بارعا. سيدي أحمد بن أحمد السوسي الملقب بالعباس. أحد رموز الحركة الصوفية بمراكش في القرن الثاني عشر.داع صيته في ربوع البلاد و خارجها، اقتفى أثر أبيه، وسار على دربه في السعي وراء التصوف، و الفقه، و الحديث. والنهل من معين العلوم، و مجالسة الشيوخ، و الفقهاء، و الحرص على ملازمتهم، والحذو حذوهم يعرفه العباس بن ابراهيم السملالي 9 "وأحمد العباس بن سيدي أحمد السوسي المراكشي دفينها " رجل كثير الترحال بين المدن و القرى، و التنقل بين المداشر و السهول بحثا عن الحقيقة الربانية. و قد لزم مدينة فاس لردح من الزمن، جاور شيوخها، وصلاحها.وأخذ عنهم، و ارتوى من مشرب علمهم، فتأثر بهم ، و أثر. و انتزع له مكانا ضمن جمهرة الشيوخ الذين أثثوا المشهد الديني، و العلمي بفاس إبان الحكم السعدي.لم يحفل الشيخ على غرار والده بمخالطة الأعيان، و التزلف لأولي الأمر، ولا بملذات الحياة، و زخرفها، بل عاش بدوره عفيفا، ناسكامتعبدا،زاهدا في متاعها يقول عنه العلامة الفقيه أبو عبد الله محمد المنالي الزبادي 10 " ومنهم سيدي أحمد العباس بن سيدي أحمد السوسي. كان رحمه الله تعالى شيخا عارفا بالله ، زاهدا ورعا،معرضا عن الدنيا و زهرتها. كان له أرض خارج مراكش غرسها أصحابه له بأشجار الزيتون و التين و دوالي العنب، و سخر الله فيه حتى ظهرت غلته ، ولما خرج من مراكش يقصد الحج و جاز على الجنان المذكور فرآه مخضرا فسأل عنه فقالوا له هو جنانك الذي غرسنا لك فدعا عليه باليبس، فما رجع من الحج حتى وجده يابسا أرضا كما كان قبل غرسه" حضي الولي، وأبوه باحترام و تقدير السلاطين السعديين الذين عايشوهم، تشهد على ذلك ظهائر التوقير التي كانت تقدم لهما على غرار العلماء، و الأولياء، و الصالحين كما جاء على لسان أحد الحفدة. وقد اتفق جل المؤرخين ، والمترجمين على أن سيدي أحمد السوسي الابن قد وافته المنية في العشر الخامسة من القرن الثاني عشر 11"و توفي صاحب الترجمة رحمه الله تعالى سنة إحدى و خمسين و مئة و ألف بمراكش، و دفن بقبة والده المذكور يمنة الداخل لها"كرامات الشيخ و ابنه لا يستقيم الحديث عن الأولياء و الصالحين، دون الإتيان على ذكر بعض الأمور، و السلوكات التي يعجز العقل البشري عن فهمها، بل في أحيان كثيرة عن تصديقها لما لها من حمولة غيبية تنضح بالمقدس الديني، والمتخيل الشعبي. و يتقاطع فيها المنطقي، و الخرافي. فتنحو غالبا إلى أفعال، و قدرات خارقة، من قبيل إبراء الأسقام، و منح الذرية، و فتح العقول، وتيسير الصعاب، و تليين القلوب...فقد سماها بعضهم كرامات، فيما دعاها آخرون بركات، أو أسرار ربانية استأثرهم بها المولى عز و جل دون باقي خلقه، على حد تعبيرهم. و قد جاءت كتب التراجم و التاريخ حبلى بهذه الكرامات، و الإشارات التي كانت القاسم المشترك بين غالبية الأولياء، والصالحين، و العارفين بالله في جميع أقطار المجتمع الإسلامي منذ فجر الإسلام. و قد ورد ت ثلة من الأحداث المنسوبة لشيخنا سيدي أحمد السوسي ، ونجله أبي العباس ، رواها عنهم مريدوهم ، وأصحابهم، و أتباعهم . و على رأسهم تلميذه الفذ، الشيخ الفقيه ،والمؤرخ الأديب، علامة عصره محمد الصغيرالإفراني المراكشي12" و من كراماته الشهيرة أن نفرا من الطلبة قصدوه برسم اختباره في مسائل علمية، فكلما سألوا عن مسألة أجاب عنها بأحسن جواب، فعجبوا منه مع أنه لم يمارس شيئا من علم الظاهر قط. فقال لهم و الله ما جلستم بين يدي حتى وقف سيدي أبو قاسم على رأسي ، فكل مسألة ألقيتموها علي لقنني جوابها، و أخبر رحمه الله بمغيبات كثيرة فوقعت على وفق ما أخبر به، و تتبع ذلك يطول. و قد لازمته مدة و رافقته حضرا و سفرا و انتفعت بمجالسته، و شملني دعاؤه، و أخبرني و أنا في زمان الحداثة سوف أراك تهتز على كراسي مراكش و منابرها، فحقق الله رجاءه و صدق فراسته. و بعث له بعض الأشياخ من فاس رسالة بليغة فكلفني أن أجيب عنها و أنا إذ ذاك في مبادئ الطلب، فقلت له يا سيدي أنا لا أفهم غالب ألفاظ هذه الرسالة، فكيف أطيق الجواب عنها؟ فقال لي أجب عنها و الله يفتح عليك، فأجبت عنها بجواب حسن، فدعا لي و من ثم سهل الله علي صناعة الإنشاء حتى صارت المعاني تتزاحم على قلبي إذا رفعته و الحمد لله على ذلك." و من جملة ما روي عن الشيخ، و التي تبقى محط استفهام و تعجب بالنظر لدلالاتها، ومدى صدقيتها ما ورد كذلك على لسان تلميذ آخر من تلامذته النبغاء، و أحد كبار أدباء ، و شيوخ المدينة العلميةفاس، العلامة و المؤرخ أبي عبد الله محمد المنالي الزبادي الفاسي 13 " كان رحمه الله مستجاب الدعوة صاحب أحوال ربانية،اجتمعت معه بدارنا مع أخي المذكور وذلك حين كان قاصدا للحج، ولما رجع من الحج، نزل بدار الحلوي من زنقة الجياد ذات الصهريج و الأشجار ، عام ثمانية و أربعين و مائة و ألف ، و مدة إقامته بتلك الدار و الناس مجتمعون من كل الطوائف الليل و النهار و الأسواق تعمر و تفرغ و كانت عشية من تلك الأيام، اجتمع فيها كثير من أهل الخير، كأخينا سيدي عبد المجيد المذكور و العلامة الشريف سيدي عبد الهادي العراقي الحسيني المتقدم ذكره ...و أمثال هؤلاء وغيرهم من الفقراء.فكانوا يذكرون الله بالجلالة و غيرها من الذكر و الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم و كلام الششتري و كلام سيدي عبد الرحمان المجذوب و سيدي محمد الشرقي ، و حضرت في تلك العشية نفحة من نفحات الله التي يتعرض لها و سكر القوم و تهول الشيخ سيدي أحمد العباس و جعل يحلف لا يكون سلطانا غير مولانا عبد الله بن سماعيل ، و جعل الشيخ سيدي محمد الصنهاجي المذكور يحلف على خلاف ذلك ، و رجع كل منهما أسدا حتى كان كل واحد منهما يشتم الآخر و تعانقا معا و تخانقا و لم يقدر أحد من الناس أن يقدم عليهما و يزعم على فراقهما حتى التويا هذا على هذا و خرجا كذلكمن القبة و سقطا معا في الصهريج الذي بوسط الدار و نزل الناس إليهما و أخرجوهما و أدخلاهما إلى القبة و نزعوا عنهما ثيابهما و ألبسوهما ثيابا أخر ، و أنكر كل واحد منهما مقالته و حلفه، و كان من مراد الله أن برهما معا، فتولى مولاي عبد الله عن حلف سيدي أحمد العباس و على حلف سيدي محمد الصنهاجي بعد ما تولى كان لا عبرة له ساقط صولة الملك حتى مات كذلك أوائل صفر عام إحدى و سبعين و مائة و ألف" و من جملة الأمور الغيبية التي جئنا على ذكرها سلفا ما يتعلق بالأسقام ، الأمراض، و علاجها، و كذا تيسير الأمور و هو ما جاء على لسان الشيخ الزبادي نفسه 14 " و كان رضي الله عنه يوما يتوضأ عندنا بدارنا و لما فرغ من وضوئه، وجد أخي سيدي أحمد يخاصمني ، فنفض يده بالماء في وجهي و ضرب بسبابته في جبهتي، و قال احشم ، الحمى، و سافر من الغد، فأخذتني الحمى الباردة و بقيت في عشرة أشهر و لا نفعت كتابة و لا بخور و لا عزيمة و لا دهن و لا غير ذلك حتى طلب الفقراء من أحينا سيدي عبد المجيد أن يقرئهم الديانات أو التصوف بمسجد القرويين و امتنع من القراءة بالقرويين و أراد مسجدا غيره، فكتب أخونا سيدي عبد المجيد رحمه الله إلى الشيخ سيدي أحمد العباس يستشيره فيما يقرأ و أين يقرأ و أخبره بمرضي فأجابه رضي الله عنه أما ما ذكرت لناعلى القراءة فأين ما وجدت قلبك من الله فخيم، و أما ما ذكرت من حمى أخيك محمد فأكتب له بيدك بالعسل و قلم جديد في آنية نظيفة بما يظهر لك يبرأ إن شاء الله، فكتب لي كما قال ، و شفاني الله منها ، و جعل أخي رحمه الله يقرأ بالقرويين بين المغرب و العشاء بظهر الصومعة، و كان له هناك مجلس كبير حفيل قرأنا عليه فيه "هوامش-9- –الإعلام بمن حل مراكش و أغمات من الأعلام ص : 370 -10-سلوك الطريقة الوارية في الشيخ و المريد و الزاوية ص : 234 -11—نفسه - 12- صفوة من انتشر من أخبار صلحاء القرن الحادي عشر ص : 356 -13- سلوك الطريقة الوارية في الشيخ و المريد و الزاوية ص : 234 - 14-سلوك الطريقة الوارية في الشيخ و المريد و الزاوية ص: 235

بدر الدين البوعمريخلف الولي الصالح سيدي أحمد السوسي رحمة الله عليه بعده شيخا ورعا، وفقيها لامعا، و محدثا بارعا. سيدي أحمد بن أحمد السوسي الملقب بالعباس. أحد رموز الحركة الصوفية بمراكش في القرن الثاني عشر.داع صيته في ربوع البلاد و خارجها، اقتفى أثر أبيه، وسار على دربه في السعي وراء التصوف، و الفقه، و الحديث. والنهل من معين العلوم، و مجالسة الشيوخ، و الفقهاء، و الحرص على ملازمتهم، والحذو حذوهم يعرفه العباس بن ابراهيم السملالي 9 "وأحمد العباس بن سيدي أحمد السوسي المراكشي دفينها " رجل كثير الترحال بين المدن و القرى، و التنقل بين المداشر و السهول بحثا عن الحقيقة الربانية. و قد لزم مدينة فاس لردح من الزمن، جاور شيوخها، وصلاحها.وأخذ عنهم، و ارتوى من مشرب علمهم، فتأثر بهم ، و أثر. و انتزع له مكانا ضمن جمهرة الشيوخ الذين أثثوا المشهد الديني، و العلمي بفاس إبان الحكم السعدي.لم يحفل الشيخ على غرار والده بمخالطة الأعيان، و التزلف لأولي الأمر، ولا بملذات الحياة، و زخرفها، بل عاش بدوره عفيفا، ناسكامتعبدا،زاهدا في متاعها يقول عنه العلامة الفقيه أبو عبد الله محمد المنالي الزبادي 10 " ومنهم سيدي أحمد العباس بن سيدي أحمد السوسي. كان رحمه الله تعالى شيخا عارفا بالله ، زاهدا ورعا،معرضا عن الدنيا و زهرتها. كان له أرض خارج مراكش غرسها أصحابه له بأشجار الزيتون و التين و دوالي العنب، و سخر الله فيه حتى ظهرت غلته ، ولما خرج من مراكش يقصد الحج و جاز على الجنان المذكور فرآه مخضرا فسأل عنه فقالوا له هو جنانك الذي غرسنا لك فدعا عليه باليبس، فما رجع من الحج حتى وجده يابسا أرضا كما كان قبل غرسه" حضي الولي، وأبوه باحترام و تقدير السلاطين السعديين الذين عايشوهم، تشهد على ذلك ظهائر التوقير التي كانت تقدم لهما على غرار العلماء، و الأولياء، و الصالحين كما جاء على لسان أحد الحفدة. وقد اتفق جل المؤرخين ، والمترجمين على أن سيدي أحمد السوسي الابن قد وافته المنية في العشر الخامسة من القرن الثاني عشر 11"و توفي صاحب الترجمة رحمه الله تعالى سنة إحدى و خمسين و مئة و ألف بمراكش، و دفن بقبة والده المذكور يمنة الداخل لها"كرامات الشيخ و ابنه لا يستقيم الحديث عن الأولياء و الصالحين، دون الإتيان على ذكر بعض الأمور، و السلوكات التي يعجز العقل البشري عن فهمها، بل في أحيان كثيرة عن تصديقها لما لها من حمولة غيبية تنضح بالمقدس الديني، والمتخيل الشعبي. و يتقاطع فيها المنطقي، و الخرافي. فتنحو غالبا إلى أفعال، و قدرات خارقة، من قبيل إبراء الأسقام، و منح الذرية، و فتح العقول، وتيسير الصعاب، و تليين القلوب...فقد سماها بعضهم كرامات، فيما دعاها آخرون بركات، أو أسرار ربانية استأثرهم بها المولى عز و جل دون باقي خلقه، على حد تعبيرهم. و قد جاءت كتب التراجم و التاريخ حبلى بهذه الكرامات، و الإشارات التي كانت القاسم المشترك بين غالبية الأولياء، والصالحين، و العارفين بالله في جميع أقطار المجتمع الإسلامي منذ فجر الإسلام. و قد ورد ت ثلة من الأحداث المنسوبة لشيخنا سيدي أحمد السوسي ، ونجله أبي العباس ، رواها عنهم مريدوهم ، وأصحابهم، و أتباعهم . و على رأسهم تلميذه الفذ، الشيخ الفقيه ،والمؤرخ الأديب، علامة عصره محمد الصغيرالإفراني المراكشي12" و من كراماته الشهيرة أن نفرا من الطلبة قصدوه برسم اختباره في مسائل علمية، فكلما سألوا عن مسألة أجاب عنها بأحسن جواب، فعجبوا منه مع أنه لم يمارس شيئا من علم الظاهر قط. فقال لهم و الله ما جلستم بين يدي حتى وقف سيدي أبو قاسم على رأسي ، فكل مسألة ألقيتموها علي لقنني جوابها، و أخبر رحمه الله بمغيبات كثيرة فوقعت على وفق ما أخبر به، و تتبع ذلك يطول. و قد لازمته مدة و رافقته حضرا و سفرا و انتفعت بمجالسته، و شملني دعاؤه، و أخبرني و أنا في زمان الحداثة سوف أراك تهتز على كراسي مراكش و منابرها، فحقق الله رجاءه و صدق فراسته. و بعث له بعض الأشياخ من فاس رسالة بليغة فكلفني أن أجيب عنها و أنا إذ ذاك في مبادئ الطلب، فقلت له يا سيدي أنا لا أفهم غالب ألفاظ هذه الرسالة، فكيف أطيق الجواب عنها؟ فقال لي أجب عنها و الله يفتح عليك، فأجبت عنها بجواب حسن، فدعا لي و من ثم سهل الله علي صناعة الإنشاء حتى صارت المعاني تتزاحم على قلبي إذا رفعته و الحمد لله على ذلك." و من جملة ما روي عن الشيخ، و التي تبقى محط استفهام و تعجب بالنظر لدلالاتها، ومدى صدقيتها ما ورد كذلك على لسان تلميذ آخر من تلامذته النبغاء، و أحد كبار أدباء ، و شيوخ المدينة العلميةفاس، العلامة و المؤرخ أبي عبد الله محمد المنالي الزبادي الفاسي 13 " كان رحمه الله مستجاب الدعوة صاحب أحوال ربانية،اجتمعت معه بدارنا مع أخي المذكور وذلك حين كان قاصدا للحج، ولما رجع من الحج، نزل بدار الحلوي من زنقة الجياد ذات الصهريج و الأشجار ، عام ثمانية و أربعين و مائة و ألف ، و مدة إقامته بتلك الدار و الناس مجتمعون من كل الطوائف الليل و النهار و الأسواق تعمر و تفرغ و كانت عشية من تلك الأيام، اجتمع فيها كثير من أهل الخير، كأخينا سيدي عبد المجيد المذكور و العلامة الشريف سيدي عبد الهادي العراقي الحسيني المتقدم ذكره ...و أمثال هؤلاء وغيرهم من الفقراء.فكانوا يذكرون الله بالجلالة و غيرها من الذكر و الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم و كلام الششتري و كلام سيدي عبد الرحمان المجذوب و سيدي محمد الشرقي ، و حضرت في تلك العشية نفحة من نفحات الله التي يتعرض لها و سكر القوم و تهول الشيخ سيدي أحمد العباس و جعل يحلف لا يكون سلطانا غير مولانا عبد الله بن سماعيل ، و جعل الشيخ سيدي محمد الصنهاجي المذكور يحلف على خلاف ذلك ، و رجع كل منهما أسدا حتى كان كل واحد منهما يشتم الآخر و تعانقا معا و تخانقا و لم يقدر أحد من الناس أن يقدم عليهما و يزعم على فراقهما حتى التويا هذا على هذا و خرجا كذلكمن القبة و سقطا معا في الصهريج الذي بوسط الدار و نزل الناس إليهما و أخرجوهما و أدخلاهما إلى القبة و نزعوا عنهما ثيابهما و ألبسوهما ثيابا أخر ، و أنكر كل واحد منهما مقالته و حلفه، و كان من مراد الله أن برهما معا، فتولى مولاي عبد الله عن حلف سيدي أحمد العباس و على حلف سيدي محمد الصنهاجي بعد ما تولى كان لا عبرة له ساقط صولة الملك حتى مات كذلك أوائل صفر عام إحدى و سبعين و مائة و ألف" و من جملة الأمور الغيبية التي جئنا على ذكرها سلفا ما يتعلق بالأسقام ، الأمراض، و علاجها، و كذا تيسير الأمور و هو ما جاء على لسان الشيخ الزبادي نفسه 14 " و كان رضي الله عنه يوما يتوضأ عندنا بدارنا و لما فرغ من وضوئه، وجد أخي سيدي أحمد يخاصمني ، فنفض يده بالماء في وجهي و ضرب بسبابته في جبهتي، و قال احشم ، الحمى، و سافر من الغد، فأخذتني الحمى الباردة و بقيت في عشرة أشهر و لا نفعت كتابة و لا بخور و لا عزيمة و لا دهن و لا غير ذلك حتى طلب الفقراء من أحينا سيدي عبد المجيد أن يقرئهم الديانات أو التصوف بمسجد القرويين و امتنع من القراءة بالقرويين و أراد مسجدا غيره، فكتب أخونا سيدي عبد المجيد رحمه الله إلى الشيخ سيدي أحمد العباس يستشيره فيما يقرأ و أين يقرأ و أخبره بمرضي فأجابه رضي الله عنه أما ما ذكرت لناعلى القراءة فأين ما وجدت قلبك من الله فخيم، و أما ما ذكرت من حمى أخيك محمد فأكتب له بيدك بالعسل و قلم جديد في آنية نظيفة بما يظهر لك يبرأ إن شاء الله، فكتب لي كما قال ، و شفاني الله منها ، و جعل أخي رحمه الله يقرأ بالقرويين بين المغرب و العشاء بظهر الصومعة، و كان له هناك مجلس كبير حفيل قرأنا عليه فيه "هوامش-9- –الإعلام بمن حل مراكش و أغمات من الأعلام ص : 370 -10-سلوك الطريقة الوارية في الشيخ و المريد و الزاوية ص : 234 -11—نفسه - 12- صفوة من انتشر من أخبار صلحاء القرن الحادي عشر ص : 356 -13- سلوك الطريقة الوارية في الشيخ و المريد و الزاوية ص : 234 - 14-سلوك الطريقة الوارية في الشيخ و المريد و الزاوية ص: 235



اقرأ أيضاً
تدبير الماء في المجال الحضري محور لقاء مغربي ألماني بجماعة مراكش
بتوجيهات من فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة جماعة مراكش، ترأس نائبها الأول محمد الادريسي، مرفوقا بالنائب الثاني، عبد الله الفجالي، اجتماعا مع الفريق التقني للمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، يوم الخميس 30 ماي 2024، بقصر بلدية مراكش. وقد تمحور هذا اللقاء حول موضوع تدبير الماء في المجال الحضري بالمغرب، وسبل ترشيد استهلاكه وإعادة تدويره، وذلك قصد تحقيق الأمن المائي، ووضع خطة عمل دقيقة تشمل جميع مراحل إنجاز مشروع مهم بشراكة مع جماعة مراكش - إلى جانب مدينة طنجة - بكلفة أولية وإجمالية قيمتها 6 ملايين أورو لمدة ثلات سنوات.وتكمن أهمية هذا الاجتماع في الظروف المناخية والتغيرات التي يشهدها العالم في مجال التساقطات، وتأثير ذلك على ساكنة المدن الكبيرة في مواجهتها لهذه التحديات المستقبلية.  
مراكش

جيتكس إفريقيا.. تتويج الفائزين بجوائز “ريادة” للتميز الرقمي
نظم، أمس الجمعة بمراكش، حفل توزيع جوائز "ريادة" للتميز الرقمي في نسختها الأولى، وذلك في ختام فعاليات الدورة الثانية لمعرض جيتكس إفريقيا. وتميز الحفل، الذي نظمته وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بتتويج مجموعة من الإدارات عن مبادراتها النموذجية بجوائز "ريادة"، وذلك في فئات "البيانات المفتوحة" و"السجلات الإلكترونية" و"الخدمات الإلكترونية". وتم اختيار المتوجين في مسابقة هذه النسخة على أساس عملية تقييم وتصنيف دقيق تحت إشراف لجنة من الخبراء من هيئات رفيعة المستوى، حيث قامت اللجنة بتقييم الطلبات وفقا لمعايير الابتكار والتأثير والمساهمة في التحول الرقمي للإدارة العمومية. في فئة "البيانات المفتوحة"، مُنحت خمس "جوائز تشجيعية" لوزارات الاقتصاد والمالية، والعدل، والتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، وإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والسياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وذلك تقديرا لجهود هذه الإدارات في تعزيز الشفافية والولوج إلى البيانات للمواطنين والمقاولات. وتضم البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة "Data.gov.ma" أكثر من 580 مجموعة بيانات منشورة على البوابة من قبل 38 منتجا. أما في فئة "السجلات الإلكترونية"، فقد تم منح جائزتين للتميز، إحداهما للمديرية العامة للأمن الوطني والأخرى لوزارة التجهيز والماء. فعلى مستوى المديرية العامة للأمن الوطني، تم العمل على سجل "البطاقة الوطنية والهوية الرقمية" وسجل "بطاقة الإقامة". ويتعلق الأول بسجل مرجعي يحمل بطاقة التعريف الوطنية وجميع بيانات الهوية للأشخاص ذوي الجنسية المغربية، فيما يمثل الثاني السجل المرجعي للأجانب المقيمين بالمغرب. أما على مستوى وزارة التجهيز والماء، فقد تم تتويج سجل "تأهيل وتصنيف المقاولات" والذي يتم من خلاله تجميع البيانات المرتبطة بشهادات تأهيل وتصنيف المقاولات ، والذي يرتكز على البيانات المتعلقة بشهادات التأهيل والتصنيفات لشركات ومختبرات البناء والهندسة المدنية، والموافقات لمكاتب التصميم. وفي فئة الخدمات الإلكترونية، تم منح جائزتين للتميز لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عن مبادرتها "Daamsakane"، والتي تشكل منصة لمساعدة المواطنين المغاربة المقيمين بالمغرب أو بالخارج للاستفادة من المساعدة المالية للحصول على سكن رئيسي بالمغرب. كما تم تتويج وزارة العدل عن مبادرة "محاكم"، التي تقدم عدة خدمات منها خدمة طلب وتسليم شهادات السجل التجاري والسجل العدلي إلكترونيا، وتقديم التصريحات الموجزة إلكترونيا المخصصة للمهنيين، وخدمة طلب وتسليم شهادة الجنسية المغربية. من جهة أخرى، ذهبت جائزة لجنة التحكيم ، في نفس الفئة، إلى وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن تطبيقها المحمول "Passjeunes"، وهو تطبيق يوفر مزايا للشباب وسهولة الوصول إلى العديد من الخدمات الثقافية والرياضية والتجارية والمصرفية وغيرها في جميع أنحاء التراب الوطني. وقال مزور، في كلمة بالمناسبة، إنه وفقا للتوجيهات الملكية السامية، تعمل الوزارة مع مختلف القطاعات الحكومية على تطوير مجموعة من مشاريع التحول الرقمي التي تهدف إلى تبسيط الإجراءات الإدارية وتسهيل الولوج الى الخدمات الإدارية بطريقة بسيطة وشفافة. وأكدت أن هذه الجائزة تعكس أهمية تأثير هذه الابتكارات الرقمية على تجربة المستخدمين، مشيرة إلى أن المغرب يتوفر على أكثر من 600 خدمة رقمية عامة، منها 300 خدمة موجهة للمواطنين، و200 للمقاولات، و100 لتطوير العمليات الإدارية. وتروم جائزة "ريادة"، المفتوحة في وجه جميع الإدارات الأعضاء في "شبكة سفراء الحكومة الإلكترونية والرقمية"، تشجيع ومكافأة أفضل المبادرات الإدارية الرقمية بهدف تشكيل مستقبل رقمي تقوده الحكومة الإلكترونية. ويعد معرض "جيتكس إفريقيا 2024"، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تجمعا رائدا لتعزيز تقاسم الخبرات حول أحدث التطورات التكنولوجية.
مراكش

استئتافية مراكش تدين مجموعة من”الجنود” وكشـ24 تكشف تفاصيل الأحكام الثقيلة
أسدلت استئنافية مراكش، مساء يوم أمس الجمعة 31 ماي، الستار على ملف تورط فيه مجموعة من الجنود يعملون بالحدود الساحلية، بالمناطق الجنوبية للمملكة، في تكوين عصابة اجرامية و الحيازة و الاتجار في المخدرات و تسهيل خروج أشخاص مغاربة من ارض الوطن بطريقة غير شرعية و الارتشاء. وقررت محكمة الاستئناف بمراكش، بمؤاخدة كافة المتهمين من المنسوب اليهم ومعاقبة كل من "ع.ن" و"م.ح" و "ع.ا" و "ل.ن" و "م.م" و "ز.ا" بثمان سنوات سجنا نافذا و غرامة نافذة قدرها مائة الف درهم -100.000,00- و معاقبة كل من "ط.ل" و"ا.ب" و"ا.د" و "ا.ا" بستة سنوات سجنا نافذا و غرامة نافذة قدرها مائة الف درهم -100.000,00- . كما قررت المحكمة معاقبة "ا.ح" بعشر سنوات سجنا نافذا و غرامة نافذة قدرها خمسمائة الف درهم -500.000,00- مع تحميلهم الصائر و الإجبار في الأدنى و بأداء المتهمين "ع.ن" و "م.ح" و "ع.ا" و"ل.ن" و"م.م" و "ز.ا" تضامنا فيما بينهم لفائدة إدارة الجمارك و الضرائب الغير المباشرة غرامة إجمالية قدرها 66.190.000,00 درهم مع تحميلهم الصائر و الإجبار في الأدنى و برفضها في مواجهة المتهم "ط.ل".
مراكش

أمن مراكش يطيح بأشهر لص في أحياء المسيرة
تمكن رئيس الدائرة الأمنية 11 مرفوقا بعناصره الامنية بعد عملية عملية ترصد مند صباح أمس الجمعة وإلى غاية مساء نفس اليوم، من توقيف أخطر لص يمتهن السرقة بأحياء المسيرة بمراكش. وقد تمت احالة المعني بالامر على مصالح الشرطة القضائية بولاية امن مراكش لتعميق البحث، ووضعه رهن تدابير الحراسة النظرية الى حين موعد عرضه على انظار النيابة العامة ومتابعته بالمنسوب اليه. ونوه متتبعون في هذا السياق بالإستراتيجية الأمنية المعتمدة من طرف عناصر الدائرة الأمنية 11 ، وسعيهم الحثيث للتصدي للجريمة ومسبباتها وبث الأمن والطمأنينة في نفوس الساكنة، بشكل يؤكد جدية وفعالية ومواكبة تطورات الجريمة .
مراكش

مداهمة مقهى للقمار وإعتقال ثلاثة اشخاص بمراكش
تم مساء امس الجمعة 31 ماي، مداهمة مقهي لقمار الخيل بدون ترخيص بشارع 11 يناير بمراكش، وذلك تحت اشرف رئيس المنطقة الأمنية الاولى ورئيس الدائرة السابعة بالتنسيق مع فرقة الشرطة القضائية بمنطقة جليز . وحسب مصادر "كشـ24" فقد تم خلال المداهمة حجز اجهزة تلفاز، والجهاز الرقمي، ومبلغ مهم متحصل عليه من النشاط الغير قانوني للمقهى، كما تم اعتقال اثنين من المستخدمين الى جانب مسير المقهى. وقد تمت احالة المعنيين بالامر على مصالح الشرطة القضائية بولاية امن مراكش لتعميق البحث، واتخاذ المتعين في حقهم بعد عرضهم على النيابة العامة. تُعدّ هذه العملية الأمنية جزءًا من الجهود المستمرة التي تبذلها السلطات الأمنية في مدينة مراكش لمكافحة ظاهرة الألعاب المحظورة، والتي تُشكل خطرًا على المجتمع، وتُساهم في انتشار الجريمة.
مراكش

سلطات مراكش تنهي خطر تصدع واجهة فندق عتيق
تدخلت السلطة المحلية التابعة للملحقة الادارية جامع الفنا في ساعة متاخرة من ليلة أمس الجمعة 31 ماي،  وبحضور ممثلي شركة العمران بمراكش لإزالة خطر تصدع واجهة فندق الغربال بطريق سيدي اسحاق بالمدينة العتيقة لمراكش.وقد جاء هذا التدخل بعد ظهور بؤشرات بقرب انهيار البناية المتواجدة بمكان يعتبر من الممرات السياحية التي تعرف تواجد حركة سير مكثفة من المغاربة والأجانب.وكانت "كشـ24" قد تطرقت لموضوع كثرة البنايات الايلة للسقوط جراء تأثرها من زلزال الحوز، مستحضرة عشرات الصور التي تداولها نشطاء مرفوقة بهاشتاغ "مراكش مكالية" و التي تعطي الاحساس بعدم الامان، وتعطي الانطباع بان المدينة العتيقة في وضع هشاشة خطيرة، رغم المجهودات الترقيعية التي باشرتها الدولة، في الوقت الذي كان الجميع يتوقع ان لا تطول هذه المشاهد بمراكش، سوى اسابيع قليلة بعد الهزة المدمرة. وكشفت هذه الصور التي تظهر انتشار الدعامات الخشبية و الحديدية المستعملة في الحليولة دون انهيار عشرات البنايات، حجم التاخير، وعدم نجاعة تدخل الجهات المعنية، وحجم البيروقراطية التي تطبع اجراءات اعادة التعمير، علما ان حجم الدمار الذي خلفه الزلزال بمراكش، يبقى اقل بكثير مما شهدته مناطق اخرى، وفي مقدمتها اقليم الحوز. وكان الجميع يظن ان الوضع الاعتباري لمراكش كعاصمة للسياحة بالمغرب، سيجعل وثيرة اشغال اعادة الاعمار جد مرتفعة، وتتناسب مع حاجة المملكة الى عاصمتها السياحية، التي تواصل احتضان التظاهرات والملتقيات والمؤتمرات الكبرى، الا ان الوضع الحالي يعطي الانطباع ان هذه الفكرة لا تتواجد الا في رؤوس بعض المهتمين، والغيورين على مراكش ومظهرها.   
مراكش

بعدما اتهمت زوجها بقتل عبد الله باها.. أمن مراكش يودع سيدة مستشفى الأمراض العقلية
تفاعلت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة مراكش بجدية مع شريط فيديو نشر على أحد المواقع الإلكترونية، تظهر فيه سيدة منقبة تقدم اتهامات مزعومة بالجاسوسية ضد طليقها الأجنبي، وتعرض وقائع إجرامية مفترضة. واعتبرت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية هذا الشريط بمثابة وشاية تستدعي التحقيق والتحري. وبناءً على ذلك، تم إشعار النيابة العامة المختصة التي أصدرت تعليماتها بفتح بحث قضائي شامل، تم الاستماع للسيدة المصرحة، والتحقيق في محيطها الاجتماعي، والبحث في مدى صحة المزاعم والوقائع المفترضة التي وردت في الشريط. وقد أظهرت نتائج التحقيق أن الوقائع المصرح بها ليست واقعية، ولم يتم رصد أو معاينة أي جريمة مما ورد في الشريط المنشور، كما لم يتم العثور على أي دلائل أو مؤشرات تدعم صحة الاتهامات التي قدمتها السيدة. ونظرًا لظهور السيدة المصرحة في وضعية نفسية وعقلية غير طبيعية، وتقديمها لوقائع وهمية وغير منطقية، قررت النيابة العامة المختصة إيداعها بمستشفى الأمراض العقلية والنفسية لتلقي العلاجات والدعم النفسي الضروري.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 02 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة