الجمعة 17 مايو 2024, 18:08

رياضة
فيديو
مراكش

بمشاركة أسماء كبيرة..مراكش تحتضن الدورة 36 لجائزة الحسن الثاني الكبرى لكرة المضرب


أمال الشكيري نشر في: 31 مارس 2022

تحتضن ملاعب النادي الملكي للتنس بمراكش، خلال الفترة مابين 3 و10 أبريل المقبل الدورة 36 لجائزة الحسن الثاني الكبرى لكرة المضرب، والتي ستنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.وبحسب ما أفادت به الجامعة الملكية المغربية للتنس، خلال ندوة صحفية، عقدتها، مساء أمس الأربعاء، بالمدينة الحمراء، ستعرف هذه الدورة مشاركة 32 لاعبا، بعضهم مصنف ضمن الخمسين الأوائل عالميا.ومن بين أبرز اللاعبين المشاركين في هذه الدورة هناك الكندي فليكس أوجر الياسيم المصنف تاسعا عالميا، والإنجليزي دانييل إيفانس (29 عالميا)، ثم الفرنسي بينوا بير الفائز بالدورة الأخيرة لجائزة الحسن الثاني الكبرى سنة 2019، والمصنف 53 عالميا.وستعرف هذه الدورة كذلك مشاركة الإسباني بابلو أندوخار الفائز ثلاث مرات بهذه الجائزة، مشيرا إلى أن المغرب سيكون ممثلا باللاعب إليوت شتريت (427 عالميا) والذي وجهت له بطاقة دعوة للمشاركة في هذه التظاهرة الرياضية المرموقة. 

تحتضن ملاعب النادي الملكي للتنس بمراكش، خلال الفترة مابين 3 و10 أبريل المقبل الدورة 36 لجائزة الحسن الثاني الكبرى لكرة المضرب، والتي ستنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.وبحسب ما أفادت به الجامعة الملكية المغربية للتنس، خلال ندوة صحفية، عقدتها، مساء أمس الأربعاء، بالمدينة الحمراء، ستعرف هذه الدورة مشاركة 32 لاعبا، بعضهم مصنف ضمن الخمسين الأوائل عالميا.ومن بين أبرز اللاعبين المشاركين في هذه الدورة هناك الكندي فليكس أوجر الياسيم المصنف تاسعا عالميا، والإنجليزي دانييل إيفانس (29 عالميا)، ثم الفرنسي بينوا بير الفائز بالدورة الأخيرة لجائزة الحسن الثاني الكبرى سنة 2019، والمصنف 53 عالميا.وستعرف هذه الدورة كذلك مشاركة الإسباني بابلو أندوخار الفائز ثلاث مرات بهذه الجائزة، مشيرا إلى أن المغرب سيكون ممثلا باللاعب إليوت شتريت (427 عالميا) والذي وجهت له بطاقة دعوة للمشاركة في هذه التظاهرة الرياضية المرموقة. 



اقرأ أيضاً
تفاصيل قرار الفيفا القاضي بمنع انتقال أي لاعب من أي بلد ليس عضوا في الأمم المتحدة
أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، خلال جمعيته العمومية الـ74 التي انعقدت اليوم الجمعة في بانكوك (التايلاند)، تعديلا يمنع انتقال أي لاعب من أي بلد ليس عضوا في الأمم المتحدة. واتخذ هذا القرار بموافقة أغلبية ساحقة بلغت 202 صوت مقابل 4 أصوات، خلال هذا الاجتماع الذي تمت خلاله المصادقة على مجموعة من التعديلات المقترحة من قبل مجلس الاتحاد الدولي للتشريعات (IFAB) بخصوص انتقالات اللاعبين. وكانت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم قد قررت بالإجماع، خلال جمعها العام العادي والانتخابي الـ43 المنعقد في 13 مارس 2021 بالرباط، عدم الاعتراف بأي دولة ليست عضوا في الأمم المتحدة. ويتم قبول عضوية ممثلي الدول المستقلة والأعضاء بالأمم المتحدة فقط داخل الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.
رياضة

الفيفا: سندرس طلب فلسطين بشأن تعليق عضوية إسرائيل
قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، جياني إنفانتينو، الجمعة، إنه سيسعى للحصول على مشورة قانونية مستقلة للنظر في طلب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بتعليق عضوية إسرائيل لديه. جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع الجمعية العامة الـ 74 للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والذي عُقد في العاصمة التايلندية بانكوك. وتقدم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وبدعم من نظيره الآسيوي بطلب إلى الفيفا لمنع مشاركات إسرائيل بمباريات كرة القدم الدولية، وذلك خلال المؤتمر نفسه. ورفض إنفانتينو الدعوات للتصويت في الجمعية العمومية للفيفا على طلب فلسطين، معتبرا أن القضية يجب أن تُبحث من قبل مجلس الفيفا، الذي يعتبر هيئة صنع القرار. وقال إن "الاتحاد الدولي سيقوم على الفور بتعيين خبير قانوني مستقل لتقييم الطلبات الثلاثة التي قدمها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم والتأكد من تطبيق قوانين ولوائح الفيفا بشكل صحيح". وأضاف: "نظرا لخطورة الوضع، سيعقد مجلس الفيفا اجتماعا استثنائيا حتى 20 يوليوز لمراجعة نتائج التقييم واتخاذ القرارات المناسبة". بدوره، قال رئيس الاتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب، في كلمة أمام المؤتمر، إن إسرائيل انتهكت قواعد الفيفا، مطالبا بتعليق عضويتها "على الفور". وأضاف: "اليوم أقف أمامكم مرة أخرى للتصدي للانتهاكات الممنهجة لقوانين وأنظمة الفيفا، والتي تعرض لها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على مدار سنوات عديدة". وتابع الرجوب: "تحدثت مرارا ضد الانتهاكات الإسرائيلية لحقوقنا، بما في ذلك ضم الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم لأندية المستعمرات غير القانونية باللعب ضمن الدوري، هذه المستعمرات مقامة في الأرض الفلسطينية المحتلة التي أقرتها قرارات الشرعية الدولية والأمم المتحدة". وأشار إلى أن إدراج أندية كرة القدم الإسرائيلية في المستوطنات غير القانونية الواقعة في الأرض الفلسطينية المحتلة يشكل انتهاكا لقوانين الفيفا. تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" والأوروبي "يويفا" اتخذا في السابق إجراءات ضد الدول الأعضاء بسبب تصرفات حكوماتها. ومن أشهر تلك الاجراءات، منع الفرق الروسية من المشاركة في المسابقات القارية والدولية عقب التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا قبل عامين.
رياضة

“الفيفا” تصدم خصوم الوحدة الترابية
قامت، أمس الجمعة، الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا) التي عقدت بالعاصمة التايلاندية بانكوك بالمصادقة على مجموعة من التعديلات المقترحة من قبل مجلس الاتحاد الدولي للتشريعات (ايفاب)IFAB. وفي هذا السياق، قررت الفيفا عدم المصادقة على انتقال أي لاعب من أي بلد ليس عضوا في الأمم المتحدة. وقد جاءت هذه التعديلات عقب مصادقة سابق من الاتحاد الافريقي لكرة القدم بالإجماع على عدم الاعتراف بأي دولة ليست عضوا في الأمم المتحدة، في جمعيته العمومية حينها بالمغرب. وبهذا القرار يتلقى خصوم وحدة المملكة المغربية صدمة أخرى بعد موجة الأوهام التي تناقلها كيان البوليساريو الوهمي، ومحاولاته الفاشلة للتنافس مع هياكل الرياضة المغربية.
رياضة

تعليق بيع تذاكر مباراة بلجيكا وإسرائيل لدواعٍ أمنية
قرر الاتحاد البلجيكي لكرة القدم تعليق عملية بيع تذاكر مباراة المنتخب الوطني الأول أمام إسرائيل في دوري أمم أوروبا، لدواعٍ أمنية. ومن المقرَّر أن تقام المباراة يوم السادس من شتنبر المقبل على «ملعب الملك بودوان». وأوضح اتحاد الكرة البلجيكي عبر موقعه الرسمي: «اتحاد الكرة البلجيكي على تواصل وثيق مع الجهات الأمنية ومجلس مدينة بروكسل والحكومة الفيدرالية». وأضاف البيان: «الوضع الأمني يتم تحليله، وتتم مراقبة التطورات من كثب». وقال رئيس الاتحاد بيت غاندندريتش «السلامة تأتي في المقام الأول». على الجانب الآخر، جرى طرح تذاكر المباراتين أمام فرنسا في 14 أكتوبر المقبل وأمام إيطاليا في 14 نونبر المقبل. وخرج المئات من المؤيدين لفلسطين في مظاهرات بشوارع بروكسل مرات عديدة منذ اندلاع الحرب الدائرة بين الجيش الإسرائيلي وحركة «حماس» في غزة.
رياضة

ابتزاز اللاعبات يجر نائب مدرب بفريف نسوي للتوقيف
قررت لجنة الأخلاقيات، التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم توقيف، عبد الله أزحاف، نائب رئيس نادي فتيات البوغاز طنجة، عن ممارسة أي نشاط كروي لمدة 3 سنوات نافذة، مع تغريمه مبلغ 30 ألف درهم. وحسب حسب بلاغ الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فهذا التوقيف يأتي بسبب « مطالبته لاعبات الفريق أداء مبالغ مالية مقابل فسخ العقد معهن ». وفي هذا الإطار، خفضت لجنة الاستئاف العقوبة الصادرة في حق عبد الله الحسوني، مدرب نادي فتيات البوغاز طنجة، عن ممارسة أي نشاط كروي من 5 سنوات نافذة، إلى أربع سنوات نافذة، وسنة واحدة موقوفة التنفيذ، مع الحفاظ على مبلغ الغرامة وقدرها 50 ألف درهم.كما واصلت لجنة الأخلاقيات، عقوباتها، بتوقيف عمر الشباخ، الناطق الرسمي لفريق النادي القنيطري، عن ممارسة أي نشاط له علاقة بكرة القدم لمدة 6 أشهر نافذة، مع تغريمه مبلغ 20 ألف درهم، لتهديده الطاقم التحكيمي الذي قاد مباراة فريقه أمام الاتحاد الزموري الخميسات، برسم الجولة السادسة من البطولة الوطنية للهواة بالإيقاف. 
رياضة

بعد عقوبة المنع المؤقت..الجامعي يعتذر للجنة أخلاقيات الجامعة ويؤكد استعداده للمثول أمامها
قالت المصادر لـ"كشـ24"  إن اسماعيل الجامعي، رئيس فريق المغرب الفاسي، سيحضر لجلسة الاستماع القادمة للجنة الأخلاقيات التابعة للجامعة الملكية لكرة القدم. المصادر المقرب من الجامعي أشارت إلى أن ظروف عمله كمنعش عقاري، وتواجده خارج المغرب هي التي جعلته يتخلف عن حضور اجتما اللجنة، وعدما التفاعل مع استدعاءاتها المتتالية. وكانت اللجنة قد قررت توقيف الجامعي عن مزاولة أي نشاط رياضي بسبب رفضه المقول أمامها رغم استدعاءات متكررة موجهة له، للاستماع إليه في شأن شكاية وجهها ضده طبيب كان يشتغل لفائدة الفريق الفاسي. لجنة الأخلاقيات، وفق المصادر، أعادت استدعاء الجامعي للأسبوعي القادم. وفي حال عدم تجاوبه، فقد تكون العقوبة هي المنع النهائي من مزاولة أي نشاط رياضي.
رياضة

أمرابط: لست في قمة مستواي لكنني مستعد دائما لمساعدة الفريق
كشف الدولي المغربي سفيان أمرابط أنه لم يقدم أفضل مستوى له، مع فريقه مانشستر يونايتد، الذي انضم إليه في فترة الانتقالات الشتوية الماضية. وساهم سفيان أمرابط، في انتصار فريقه مانشستر يونايتد على نيوكاسل يونايتد (3-2)، مساء أمس الأربعاء، في مباراة مؤجلة من الجولة 34 بالدوري الإنجليزي الممتاز. وتحدث سفيان أمرابط، عن تألقه خلال المباراة، في تصريحات نقلها حساب خبير الانتقالات فابريزيو رومانو: "صدقني، هذا ليس أفضل مستوى لي". وأضاف: "إنها الـ90 دقيقة الثانية لي، خلال 4 أو 5 أشهر". وأضا: "لقد كنت صبورًا، وكنت مستعدًا دائما لمساعدة الفريق عندما يحتاج إلي سواء دقيقة أو 10 دقائق". بهذه النتيجة، ظل المان يونايتد في المركز الثامن برصيد 57 نقطة، متأخرا بفارق الأهداف عن نيوكاسل الذي تراجع للمركز السابع لصالح تشيلسي، إذ تقدم الأخير للمرتبة السادسة (60) نقطة. الفوز أبقى على آمال يونايتد في التأهل لإحدى البطولات الأوروبية قبل الجولة الختامية، وسط صراع شرس مع تشيلسي ونيوكاسل.
رياضة

بالڤيديو.. رواق متميز للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين في معرض الكتاب بالرباط
برواق متميز على مستوى المعروضات والأنشطة المقترحة التي تختلف عن سابقاتها، تشارك المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، في الدورة الـ29 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظم بالرباط في الفترة ما بين تاسع وتاسع عشر ماي الجاري. جدير بالذكر أن المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب تقوم بأدوار ريادية لإدماج هذه الفئة في المجتمع باعتبارهم مواطنين كاملين لهم حقوق وعليهم واجبات.
فيديو

بالڤيديو.. شوراق وعمور يشرفان على افتتاح المساحة العائلية الجديدة “Le Ksar” في “كلوب ميد”
أشرفت كل من فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وفريد شوراق، والي جهة مراكش آسفي، وهنري جيسكار ديستان رئيس "كلوب ميد"، أمس الخميس 16 ماي الجاري، على افتتاح المساحة العائلية الجديدة "Le Ksar" في "كلوب ميد" بمراكش.
فيديو

بالڤيديو.. أسرة الأمن بمراكش تخلد الذكرى الـ68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني
احتفلت أسرة الأمن الوطني بولاية أمن مراكش، اليوم الخميس 16 ماي الجاري، بالذكرى الـ68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، والتي شكلت مناسبة لتسليط الضوء على المنجزات الكبرى لهذه المؤسسات المواطنة، والخطوات التي قطعتها في خدمة أمن المواطنين والممتلكات، والسلم واستقرار المملكة.
فيديو

بالڤيديو: المنصوري..”سناك المحاميد” ماعندوش ترخيص ومازال ماعندناش نتائج التحاليل النهائية
ترأست عمدة مراكش فاطمة الزهراء المنصوري اليوم الثلاثاء 14 ماي، أشغال الجلسة الثانية من دورة ماي، بالقاعة الكبرى لمقر ملحقة المجلس الجماعي لمراكش بشارع محمد السادس. وأكدت العمدة المنصوري أن "سناك المحاميد" لا يتوفر على ترخيص من المجلس الجماعي، مبرزة أنه لم يتم التوصل بعد بنتائج التحاليل النهائية.
فيديو

بالڤيديو: المنصوري.. وزارة الداخلية أعطتنا الموافقة لبدء إنجاز نفقين بمراكش
ترأست عمدة مراكش فاطمة الزهراء المنصوري اليوم الثلاثاء 14 ماي، أشغال الجلسة الثانية من دورة ماي، بالقاعة الكبرى لمقر ملحقة المجلس الجماعي لمراكش بشارع محمد السادس. وأكدت العمدة المنصوري أن المجلس الجماعي لديه مخطط مصادق عليه مبني على دراسة علمية بخصوص مشروع الانفاق بمراكش، وأن وزارة الداخلية أعطت المجلس الموافقة للبدء في نفقين اثنين، مبرزة أن الارادة السياسية المعبر عنها وتنفيذ المشروع رهين بمهلة غير مرتبطة بالمجلس أو المكتب المسير، بل مرتبطة أيضا بالوزارة الوصية.
فيديو

بالڤيديو: المنصوري.. كاين تصور جديد لتحديث النقل الحضري بمراكش
ترأست عمدة مراكش فاطمة الزهراء المنصوري اليوم الثلاثاء 14 ماي، أشغال الجلسة الثانية من دورة ماي، بالقاعة الكبرى لمقر ملحقة المجلس الجماعي لمراكش بشارع محمد السادس. وتحدثت العمدة المنصوري عن التصور الجديد لتحديث النقل الحضري بمدينة مراكش، مشيرة في هذا الصدد عن القيام بـ 22 مراسلة مابين مجموع الجماعات المكلفة بالنقل ووزارة الداخلية للمصادقة على كناش التحملات.
فيديو

بالڤيديو.. كاميرا للمراقبة ترصد عملية سرقة مثيرة داخل “سناك” بمراكش
وثقت كاميرا المراقبة في الساعات الأولى من صباح الأحد، سرقة ماكرة تعرض لها "سناك" بيع المأكولات، متواجد بشارع الداخلة "الأحباس"، ويظهر في شريط الفيديو شابا يقتحم محلا لبيع المأكولات. وحسب المعطيات المتوفرة، فالمعني بالامر كان مستخدما سابقا في المحل المذكور وتم طرده من طرف صاحب أيام قليلة قبل السرقة، وأخذ من المحل مبلغا يفوق 1500 درهم، حيث استعمل الأخير فتحة في السقف للقيام بهذا الفعل الاجرامي. وفور علمها بالحادث انتقلت إلى عين المكان، العناصر الأمنية التابعة للدائرة الحادية عشر، وقاموا بأخذ البصمات من مكان الحادث، وفتح تحقيق في الموضوع لاكتشاف باقي التفاصيل والملابسات، والوصول إلى السارق الفار. 
فيديو

هذا ما قررته النيابة العامة في حق صاحب ملهى ليلي معروف بمراكش
علمت "كشـ24" من مصدر مطلع، أن النيابة العامة بمراكش قررت قبل قليل من يومه الجمعة 17 ماي الجاري، تمديد الحراسة النظرية لصاحب ملهى ليلي معروف بالمدينة لـ24 ساعة إضافية. وتم توقيف المعني بالأمر أول أمس الأربعاء، من طرف فرقة مكافحة العصابات بعد محاصرته على مستوى شارع الحسن الثاني، وذلك من أجل حيازة وترويج مخدر "الكوكايين".  
مراكش

توقيف صاحب ملهى ليلي معروف من طرف فرقة محاربة العصابات بمراكش 
تمكنت فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن مراكش، أول أمس الأربعاء 15 ماي الجاري، من توقيف صاحب ملهى ليلي معروف بزنقة لبنان بجليز بعد محاصرته بشارع الحسن الثاني. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، من المنتظر أن يتم عرض المعني بالأمر الذي تم توقيفه من أجل حيازة وترويج مخدر "الكوكايين"، أمام انظار النيابة العامة صباح يومه الجمعة 17 ماي الجاري، للنظر في المنسوب إليه. وستكون لنا عودة للموضوع بالتفاصيل لاحقا. 
مراكش

بالڤيديو.. شوراق وعمور يشرفان على افتتاح المساحة العائلية الجديدة “Le Ksar” في “كلوب ميد”
أشرفت كل من فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وفريد شوراق، والي جهة مراكش آسفي، وهنري جيسكار ديستان رئيس "كلوب ميد"، أمس الخميس 16 ماي الجاري، على افتتاح المساحة العائلية الجديدة "Le Ksar" في "كلوب ميد" بمراكش.
مراكش

تواصل أشغال المؤتمر الوطني الـ34 لأمراض الروماتيزم بمراكش
تتواصل اليوم الجمعة 17 ماي الجاري بمراكش أشغال المؤتمر الوطني الـ34 لأمراض الروماتيزم، التي انطلقت أمس الخميس بمشاركة مختصين وخبراء وباحثين وطلبة. ويسعى هذا الحدث السنوي المنظم على مدى ثلاثة أيام، بمبادرة من الجمعية المغربية لأمراض الروماتيزم، إلى أن يشكل منصة متميزة للخبرة والابتكار في مجال أمراض الجهاز العضلي الهيكلي. وأبرزت إيمان البوشتي، مديرة المؤتمر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، الأهمية القصوى لهذا التخصص الطبي، والقيمة الكبرى للتظاهرات والمؤتمرات الطبية في تعزيز الصحة. وأكدت البوشتي، وهي أيضا رئيسة مصلحة أمراض الروماتيزم بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، الدور الحاسم لهذه اللقاءات في نشر المعرفة وتحفيز البحث العلمي وتحسين الممارسات السريرية. وأضافت أن هذا المؤتمر « باعتباره تجمعا سنويا للخبراء والباحثين، يوفر فرصة فريدة لتوطيد العلاقات المهنية وتوسيع نطاق المعرفة في مجال أمراض الروماتيزم ». وفي السياق ذاته، أشارت الطبيبة الممارسة، فاتن كرونبي، إلى التأثير الكبير لهذه المؤتمرات على تطور الممارسات الطبية وعلى التحسين المستمر للتكفل بالمرضى الذين يعانون من أمراض الروماتيزم. واعتبرت، في تصريح مماثل، أن هذه التظاهرات الطبية ليست مجرد اجتماع مهني بسيط، وإنما تعد لحظات من التعلم والإلهام والابتكار التي تساعد في تشكيل مستقبل طب الروماتيزم. وتقترح اللجنة العلمية للمؤتمر وككل سنة، برنامجا غنيا ومتنوعا على مدى ثلاثة أيام، يضم ندوات وورشات عمل تتناول جميع الجوانب المرتبطة بأمراض الجهاز العضلي الهيكلي.
مراكش

هل تبخّر مشروع تهيئة باب دكالة بمراكش؟
بعد التدخلات الناجعة للسلطات المحلية بمحيط المحطة الطرقية بمراكش في الآونة الأخيرة، والتي مكنت من إزالة مجموعة من البراريك العشوائية وعربات الباعة المتجولين، عاد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي للتساؤل والاستفسار عن ملف مشروع تهيئة منطقة باب دكالة بمراكش، الذي يبدو أنه انضاف إلى المشاريع المتبخرة بالمدينة الحمراء، سيما في ظل تراكم أسئلة المواطنين حول المشروع الذي طاله الجمود لسنوات في غياب أجوبة واضحة يمكن من خلالها الكشف عن كافة الحيثيات والتفاصيل والأسباب الحقيقية التي أدت إلى التأخر في تنفيذ المشروع. وكان من المفترض أن يتم الشروع في إنجاز المشروع بعد تنقيل المحطة الطرقية في الأشهر الأولى من سنة 2017 نحو موقعها الجديد بمنطقة العزوزية وبالتالي هدم المقر القديم بباب دكالة وهو ما لم يتم الى حدود الساعة. وإذا كانت المحطة الطرقية الجديدة بمراكش التي أصبح مصيرها مجهولا، فإن التساؤلات لا زالت تلاحق هذا المشروع بسبب التأخر الحاصل في افتتاح هذه البنية الطرقية التي أخذت الكثير من الوقت، ما يجعل مشروع تهيئة باب دكالة هو الآخر في مصير مجهول. وكان مشروع تهيئة موقع باب دكالة بمراكش سيتحول إلى مركز للتسوق و الترفيه يضم مطاعم، متاجر، ملعب كرة قدم، مسبح، ملعب للكرة الحديدية، تنس، ألعاب و حديقة تزلج، بالإضافة إلى مركز ثقافي مشكل من متحف، ومركز تعليمي و قطب للتبادل، فضلا عن مساحات الخضراء، ومنتزهات و إقامات سكنية، لكن الغريب في الأمر أن الملف يشوبه الجمود وغموض الأسباب التي أدت لشلل التنفيذ.
مراكش

مطالب بمراقبة محلات بيع الخبزة العجيبة وعربات الشارع بسيدي يوسف بن علي
جدّد نشطاء وفعاليات مدنية مطالبة السلطات بضرورة تكثيف المراقبة وتوسيعها لتشمل محلات بيع الخبزة العجيبة وعربات الشارع التي تقدم وجبات لحمية مجهولة المصدر بأحياء سيدي يوسف بن علي؛ وذلك بعدما أعادت واقعة التسمم الغذائي الجماعي بسناك المحاميد مراكش، مطالب “التشديد في توفير النظافة والسلامة” إلى الواجهة. وفي ظل الإقبال الكبير، الذي تعرفه محلات بيع الخبزة العجيبة، بحي سيدي يوسف بن علي، فقد تعالت الأصوات من أجل إعداد برنامج من أجل تحسيس بائعي هذه الأكلة، التي تتحول إلى “سم مميت” في حال ما إذا تم إعدادها وتقديمها في ظروف غير صحية ولا تتوفر فيها شروط السلامة، مما يعرض حياة مئات المواطنين المراكشيين، الذين يتناولونها للخطر. وينادي متتبعون للشأن المحلي المسؤولين للوقوف على ظروف وملابسات إعداد “الخبزة العجيبة” أو "الخبزة المجنونة" حسب التسميات المعروفة بالمدينة، والتركيز على شروط الصحة والسلامة التي تعد فيها وتقدم للمواطنين بثمن مناسب. كما يطالب هؤلاء بشن حملة واسعة للوقوف على ما يتم إعداده وطهيه بعربات المأكولات بالشارع، والمنتشرة بعدد من أحياء سيدي يوسف بن علي الشعبية.
مراكش

مراسلات تعنيف التلاميذ بإعدادية المحاميد 9 فوق مكتب مديرية التعليم بمراكش
تعاني جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بإعدادية المحاميد 9 الأمرين، بسبب كثرة اضطرارها لمراسلة المديرية الإقليمة للتربية والتعليم بسبب ما أسمته في احدى مراسلاتها "غيابا لحسن التدبير والجدية بهذه المؤسسة التي تعرف تهميشا واضحا"، خصوصا فيما يتعلق بظاهرة تعنيف التلاميذ من طرف بعض أطر التدريس، وبسبب انعدام التواصل مع أولياء الأمور في حالات الغياب المستمر لأبنائهم. ويتساءل رئيس الجمعية عن جدوى وجود القوانين المجرمة للعنف المدرسي، ومشاريع وزارة التربية الوطنية والرياضة، للحد من ظاهرة العنف والهدر المدرسيين.وزاد رئيس الجمعية متساءلا من سيطبق هذه القوانين والمشاريع في غياب كفاءات إدارية منفتحة على أولياء الأمور وتسهل عليهم عملية مراقبة أبنائهم ؟ كما تساءل المتحدث ذاته عن جدوى تأسيس جمعيات الآباء إذا كان باستطاعة أي إدارة مؤسسة تعليمية رفض التعامل معها وعرقلة عملها بصفة غير قانونية، بمجرد كون هذه الجمعية تدقق في المشاكل و الاختلالات لإيجاد حلول لها.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

رياضة
فيديو

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 17 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة