الثلاثاء 28 مايو 2024, 03:17

سياحة
مراكش

تعيين أحمد بناني رئيسا لقطاع الفنادق بمراكش


أمال الشكيري نشر في: 3 ديسمبر 2021

تم أول أمس الأربعاء فاتح دجنبر الجاري، انتخاب أحمد بناني ، رئيس مجموعة Hivernage ، رئيسًا للجمعية الإقليمية لصناعة الفنادق (ARIH) بجهة مراكش-آسفي.وتم اختيار بناني رئيسا لقطاع الفنادق بالجهة، بالإجماع خلال الجمع العام العادي للجمعية الإقليمية لصناعة الفنادق (ARIH) والذي تم خلاله إجراء الفحص واعتماد المعنويات والمالية. التقارير، بالإضافة إلى تشكيل مجلس من 25 مديراً.وكان هذا اللقاء ، الذي انعقد بحضور غالبية أصحاب الفنادق، فرصة لمناقشة الإجراءات التي اتخذتها الجمعية والوضع الحرج، بالإضافة إلى الاستراتيجية التي سيتم اعتمادها لتقوية الجمعية حتى تتمكن من تقديم خدماتها بشكل أفضل أفراد. 

تم أول أمس الأربعاء فاتح دجنبر الجاري، انتخاب أحمد بناني ، رئيس مجموعة Hivernage ، رئيسًا للجمعية الإقليمية لصناعة الفنادق (ARIH) بجهة مراكش-آسفي.وتم اختيار بناني رئيسا لقطاع الفنادق بالجهة، بالإجماع خلال الجمع العام العادي للجمعية الإقليمية لصناعة الفنادق (ARIH) والذي تم خلاله إجراء الفحص واعتماد المعنويات والمالية. التقارير، بالإضافة إلى تشكيل مجلس من 25 مديراً.وكان هذا اللقاء ، الذي انعقد بحضور غالبية أصحاب الفنادق، فرصة لمناقشة الإجراءات التي اتخذتها الجمعية والوضع الحرج، بالإضافة إلى الاستراتيجية التي سيتم اعتمادها لتقوية الجمعية حتى تتمكن من تقديم خدماتها بشكل أفضل أفراد. 



اقرأ أيضاً
عاجل.. وفاة عامل بفندق مصنف بمراكش
علمت كشـ24 من مصادر مطلعة أن شخصا لقي حتفه، قبل قليل من يومه الأحد 26 ماي الجاري، بإحدى الوحدات الفندقية المصنفة بمنطقة باب أطلس. وحسب مصادرنا، فإن الشخص المذكور كان بصدد تنظيف خزان للصرف الصحي رفقة صديقه قبل أن يختنق ويتوفى في الحين. وقد انتقلت مصالح الدرك الملكي رفقة عناصر الوقاية المدنية إلى الفندق المصنف والمعروف بالمنطقة لنقل جثة الهالك إلى مستودع الأموات، بالإضافة إلى معاينة مكان الحادث من أجل الكشف عن أسبابه. ولنا عودة بالتفاصيل لاحقا..
سياحة

المغرب أفضل وجهة للسعوديين والوزيرة عمور تقترح الزيادة من عدد الرحلات الجوية
أشاد سامي عبد الله الصالح، السفير السعودي بتجربة المملكة المغربية في مجال السياحة، مشيرا إلى أن المغرب يضل وجهة مفضلة بالنسبة للمواطنين السعوديين، خصوصا في مجال السياحة العائلية. جاء ذلك خلال جلسة عمل جمعت بينه وبين فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، يوم أمس الخميس، بمقر الوزارة. وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ذكرت أن هذا اللقاء يندرج  في إطار تطوير علاقات التعاون في المجال السياحي بين المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية. الوزيرة عمور اقترحت الزيادة من عدد الرحلات الجوية بين البلدين، من أجل زيادة تدفق السياح السعوديين إلى المغرب. كما أشارت إلى أهمية الاستمرار في تنفيذ مذكرة التفاهم في مجال السياحة الموقعة بين البلدين في 24 نونبر 2022، ودعت في هذا الصدد خبراء كلا البلدين لتكثيف الجهود لتسريع تنزيل مقتضيات هذه المذكرة. وفي ختام هذا الاجتماع، شجع السفير السعودي تبادل الزيارات من أجل شراكة مثمرة، في ظل الإنجازات التي تحققت بين البلدين في مجال السياحة.
سياحة

خارطة طريق السياحة..توقيع عقد التطبيق الجهوي الخامس مع جهة الداخلة
وقعت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وولاية الداخلة – وادي الذهب، ومجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، والشركة المغربية للهندسة السياحية، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، على العقد الخامس للتطبيق الجهوي لخارطة طريق السياحة، الرامي إلى جعل الداخلة – وادي الذهب وجهة سياحية لعدة سلاسل بما فيها   « سياحة الرياضات المائية». وقالت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إن جهة الداخلة – وادي الذهب تتوفر على مؤهلات جد متميزة، وتطمح إلى تحويلها إلى وجهة سياحية ذات صيت عالمي، خصوصا في مجال الرياضات المائية على غرار ركوب الأمواج والتزحلق على الأمواج. ومن بين أبرز المبادرات التي تستفيد منها الجهة، برنامج تهيئة مجموعة من شواطئ الجهة لاستقبال النشاط السياحي في أحسن الظروف، إضافة إلى إحداث شركة للتنمية الجهوية في مجال السياحة، ومواكبتها ببرنامج دعم للمقاولات السياحية بهدف إثراء العرض وتحسين الاستهلاك السياحي.  ولتعزيز الترفيه السياحي، سيتم إنشاء مدرسة للرياضات المائية بالداخلة، للاستفادة من مؤهلات الجهة في هذا المجال وسمعتها الدولية كوجهة متميزة للرياضات المائية. كما أنه، وللترويج لجهة الداخلة – وادي الذهب وزيادة جاذبيتها السياحية، سيتم إعداد مخطط ملائم لخصوصيات الجهة في مجالات الترويج والتسويق والنقل الجوي. وأخذا بالاعتبار ثراء المحيط الجهوي، شمل عقد التطبيق الجهوي أيضا برنامجا لتنمية السياحة القروية والطبيعية، والذي سيمكن من خلق منتجات سياحية مكملة لعرض الشواطئ وتنمية اقتصاد سياحي شمولي، ومن خلال ذلك خلق فرص عمل ومداخيل مستدامة للساكنة المحلية.
سياحة

برنامج Go.. وزارة السياحة تشيد بإقبال الفاعلين على طلب التموين والدعم التقني
 تلقى برنامج "Go سياحة" 430 طلبا للتمويل والدعم التقني، منذ إطلاقه في فبراير 2024. واعتبرت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن هذا الرقم يعتبر مؤشرا على مدى الاهتمام الذي لقيه البرنامج لدى الفاعلين السياحيين. رُصِدت لهذا البرنامج ميزانية قدرها 720 مليون درهم. ويستهدف مواكبة 1700 شركة سياحية مع حلول عام 2026. وتعتبر وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن هذه الميزانية شهادة حية على التزام الحكومة لفائدة النمو والابتكار في القطاع السياحي، ورغبتها في خلق جيل جديد من المقاولات القادرة على التنافس على الصعيد العالمي. ويقترح البرنامج ثلاثة آليات، يقدم من خلالها منحا استثمارية يمكن أن تصل إلى غاية 40% من تكلفة المشروع، بالإضافة إلى مساعدة تقنية يتم تمويلها في حدود 90%، وذلك بهدف دعم المبادرات التنموية للقطاع في جميع جهات المملكة، من أجل خلق تجارب سياحية متميزة وناجحة. شكلت طلبات الدعم التقني نصف إجمالي الطلبات المتوصل بها، بحوالي 215 طلبا، مع هيمنة الطلبات المتعلقة بالتحول الرقمي والتي بلغت لوحدها 136 طلبا. فيما تعلق 80 طلبا بالتميز التشغيلي و50 طلبا بتنمية الأسواق. فيما يخص مواكبة المشاريع الاستثمارية، تم إيداع 133 طلبا، تضمنت حوالي 10 تعاونيات عاملة في مجال التنشيط السياحي، وحولي 40 مشروعا للتنشيط بشكل عام، إضافة إلى أكثر من 70 من مشاريع الإيواء المستندة إلى عروض تنشيط. من جانب آخر، تم إحصاء 83 طلبا للمواكبة في مجال النمو الأخضر، وشملت على الخصوص مبادرات الطاقة الشمسية الخلوية واقتصاد الماء، وجاءت بشكل خاص من جهات مراكش والدار البيضاء وسوس - ماسة وفاس - مكناس. الوزيرة فاطمة الزهراء عمور، اعتبرت أن هذا العدد من الطلبات، يعكس مدى حماس الفاعلين في القطاع ورغبتهم بأن يصبحوا أكثر تنافسية. وقالت، في هذا الصدد: "إنه من خلال مواكبة 1700 مقاولة خلال السنوات القليلة المقبلة، نرغب بخلق تجارب سياحية فريدة، والتي من شأنها أن تعزز جاذبية المغرب على المستوى الدولي وتساهم في إرساء سياحة مغربية صامدة، مبتكرة ومستدامة".  
سياحة

المكتب المغربي للسياحة و “تريب أدفايزر” يتفقان على رفع ليالي المبيت بالمغرب
وقّع المكتب الوطني المغربي للسياحة مع منصة السفر العالمية "تريب أدفايزر" اتفاق شراكة مدته 5 سنوات بهدف رفع عدد ليالي المبيت بالمغرب تدريجيا إلى غاية مضاعفتها. ويعد هذا الاتفاق المبرم، وفق بلاغ للمكتب، الأول من نوعه والذي يمتد خلال الخمس سنوات القادمة بأهداف وتواريخ مدققة، وهكذا، فقد عقد كل من عادل الفقير، مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة، ومات غولدبيرغ، المدير التنفيذي لمنصة تريب أدفايزر، لقاء بنيدهام ماتساتشوسيتس، وبالضبط بمقر تريب أدفايزر، لإبرام اتفاق الشراكة. ويهدف هذا الاتفاق في المقام الأول إلى مضاعفة عدد ليالي المبيت انطلاقا من منصة تريب أدفايزر نحو المغرب لمدة 5 سنوات، مع العمل تدريجيا على ضمان نمو سنوي مستمر بنسبة 15 بالمائة، ومن المرتقب أن تفضي هذه الشراكة، من حيث الأرقام، إلى الانتقال من 2,6 مليون ليلة مبيت الحالية إلى 5,3 مليون ليلة مبيت بحلول العام 2029. وتتضمن لائحة الأسواق المصدرة كلا من فرنسا، والمملكة المتحدة، والسوق الإيبري، وأمريكا الشمالية، والدول الاسكندنافية، وألمانيا، وسويسرا، وإيطاليا، وإيرلاندا، وبلدان الخليج، مع إدراج الأحواض الجديدة المصدرة على امتداد المواسم القادمة. ومن المرتقب، أيضا، أن تفضي هذه الشراكة، وفق البلاغ، إلى تعزيز وتوطيد تموقع وجهة المغرب بالاعتماد على آلية تسويقية من الطراز الرفيع محددة الأهداف تنص على صناعة محتوى جيد، والترويج المؤثر، وتنظيم حملات تحسيسية، وحملات تواصلية لشد أنظار واهتمامات السياح الأجانب وتحفيزهم على زيارة المغرب، مع التركيز أيضا على القوة التجارية الضاربة لمنصة هذا الشريك الوازن والمشهود له على الصعيد العالمي. ولحدود الآن، كان المكتب الوطني المغربي للسياحة يبرم فقط اتفاقيات سنوية أو موسمية مع العملاق العالمي تريب أدفايزر، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يوقع فيها المكتب اتفاق تعاون مدته 5 سنوات باستحقاق تدريجي ومحدد المعالم. وتجدر الإشارة، أيضا، على أنه بأزيد من 436 مليون زائر فردي كل شهر، 20 مليون عضو مسجل وأزيد من 859 مليون رأي، يبرز ثقل ووزن تريب أدفايزر بسوق مواقع الأسفار، واستقراءات الرأي والتنقيط العالمية.
سياحة

طنجة ومراكش في مقدمة الوجهات العالمية للسياحة العائلية هذا الصيف
احتلت طنجة ومراكش، المرتبة الثانية والثالثة على التوالي كأفضل الوجهات العالمية المفضلة للسفر العائلي هذا الصيف، وذلك حسب دراسة حديثة أجرتها "Booking.com". ووفقًا لهذه الدراسة، التي استندت على الحجوزات التي تم إجراؤها على المنصة بين 22 و 29 أبريل وشملت الإقامات مع الأطفال بين 1 يونيو و 1 شتنبر، احتلت طنجة المرتبة الثانية ومراكش المرتبة الثالثة. وتتفوق المدينتان المغربيتان على مواقع سياحية كبرى مثل طوكيو (المرتبة السابعة)، إشبيلية (المرتبة الخامسة)، بالما دي مايوركا (المرتبة السادسة) أو مدريد (المرتبة التاسعة). ووفقًا لنفس المصدر، تتأثر قرارات السفر العائلية بعدة عوامل، حيث تبحث العائلات عن شواطئ خلابة ومأكولات محلية لذيذة وتجارب ثقافية، تقول الدراسة.يعتبر ما يقرب من ثلثي العائلات (62٪) المناخ الدافع الرئيسي للسفر هذا العام، يلي ذلك التسلية والترفيه (58٪) واكتشاف أماكن جديدة (48٪)". وخلصت المنصة إلى أن "55٪ من العائلات ترغب في السفر لتجربة أطباق شاهدوها في برنامج أو فيلم" و "48٪ تخطط لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي (AI) للتخطيط لرحلاتهم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الراحة هي أولوية قصوى بالنسبة لهم، حيث ذكر 74٪ منهم أن تكييف الهواء هو أهم ميزة عند حجز مكان الإقامة".
سياحة

برنامج”Go Siyaha” يجمع أرباب المطاعم بمراكش
نظمت جمعية أرباب المطاعم بجهة مراكش-آسفي والاتحاد الوطني لأصحاب المطاعم السياحية لقاءا صباحيا في مراكش جمع أكثر من 70 مطعمًا من مختلف أنحاء البلاد.ويهدف هذا اللقاء لتوعية أصحاب المطاعم وإفادتهم ببرنامج "Go Siyaha" الواعد الذي يسعى لتشجيع الاستثمار في القطاع السياحي من خلال تقديم منح مغرية لرجال الأعمال. وقد جرى خلال هذا اللقاء تنظيم جلسات عمل فردية لمساعدة المشاركين على تكوين ملفاتهم وفهم الفرص التي يقدمها "Go Siyaha" بشكل أفضل، هذا إلى جانب تنظيم جلسات فردية لمرافقة الشركات الراغبة في التسجيل بالبرنامج.وجدير بالذكر أن برنامج "GO SIYAHA" يأتي ضمن برامج خارطة طريق وزارة السياحة 2023-2026، ويهدف إلى دعم الشركات السياحية لخلق عرض ترفيهي مبتكر ومتنوع لدفع وجهة المغرب نحو عصر جديد من تجارب السياحة.كما يروم البرنامج دعم 1700 شركة سياحية بحلول عام 2026، حيث تم تخصيص ميزانية قدرها 720 مليون درهم لهذا الغرض.
سياحة

حجز عشرات الدراجات النارية في حملة أمنية جديدة بمراكش + صور
شنت مصالح الامن التابعة للمنطقة الامنية الخامسة بمراكش قبل قليل من مساء يومه الاثنين 27 ماي، حملة واسعة استهدفت الدراجات النارية المخالفة بمنطقة المدينة. وحسب ما وقفت عليه "كشـ24" فقد مكنت الحملة التي شاركت فيها عناصر الهيئة الحضرية للمرور التابعة للمنطقة الامنية الخامسة وعناصر فرقة الدراجين، من حجز ازيد من 60 دراجة نارية مخالفة للقوانين، سواء بسبب انعدام التامين او الوثائق او غيرها من المخالفات المشابهة.وقد شملت الحملة الجديدة منطقة باب الملاح ، ومداخل ووسط ساحة جامع الفنا، ، وتتواصل لحدود الساعة هذه الحملة التي تندرج في اطار مجموعة من الحملات الهادفة للحد من مخالفات السير لا سيما وسط مستعملي الدراجات النارية. 
مراكش

بالصور.. سلطات مراكش تشن حملة واسعة لتحرير الملك العام بمنطقة الباهية
شنت السلطات المحلية التابعة للملحقة الادارية الباهية قبل قليل من مساء يومه الاثنين 27 ماي، حملة واسعة لتحرير الملك العام بمختلف الاسواق والساحات المتواجدة بتراب نفوذها. وقد مكنت الحملة التي ترأستها قائدة الملحقة الادارية، مدعومة باعوان السلطة وعناصر القوات المساعدة، من حجز مجموعة من السلع والمعدات المحتلة للملك العام، دون سند قانوني. وشملت الحملة الجديدة لسلطات الباهية عدة اجزاء باحيار رياض الزيتون القديم، ورياض الزيتون الجديد، وساحة القزاديرية، وباب الملاح، ولقيت استحسان المواطنين، لما خلفته من نظام بعد التخلص من مختلف مظاهر احتلال الملك العام. بال
مراكش

تفاصيل استعمال الرصاص لتوقيف تاجر مخدرات بمراكش
اضطر مفتش شرطة يعمل بولاية أمن مراكش لاستخدام سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري، ليلة أمس الأحد 26 ماي الجاري، وذلك لتحييد الخطر الصادر عن شخص كان في حالة اندفاع كبيرة وعرّض أمن الأشخاص وسلامة موظفي الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وكانت دورية للشرطة قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه الذي يشكل موضوع عدة مذكرات بحث على الصعيد الوطني، للاشتباه في تورطه في قضايا تتعلق بترويج المخدرات والضرب والجرح، حيث أبدى رفقة أشخاص آخرين مقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض، وهو الأمر الذي دفع مفتش الشرطة لاستخدام سلاحه الوظيفي بشكل احترازي وإطلاق رصاصة تحذيرية. وقد مكن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه، قبل أن يتم توقيفه والعثور بحوزته على خمس جرعات من مخدر الكوكايين وكمية من مخدر الشيرا. وقد تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، فيما لازالت الأبحاث والتحريات جارية بغرض توقيف باقي المتورطين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.
مراكش

“راديما” مراكش تتدخل وتعيد الأمور إلى نصابها بعد سقوط أسلاك كهربائية
قامت المصالح المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش بتدخلها، بعدما تسببت شاحنة في سقوط خيوط كهربائية من عمود كهربائي على مستوى الطريق المؤدية إلى حي الموقف بالمدينة العتيقة وقامت بعملية الصيانة وإعادة الأمور إلى نصابها. وحسب المعطيات المتوفرة لـ"كشـ24"، فقد قامت المصالح المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش بإعادة إصلاح جميع الأسلاك الكهربائية، مع العلم أن الأمر لا يتعلق فقط بأسلاك الربط بالتيار الكهربائي، بل الأمر يتعلق أيضا بأسلاك إحدى شركات الاتصلات، وفي هذا الصدد قامت الوكالة المستقلة بالواجب اللازم وأرجعت الأمور إلى نصابها.
مراكش

هذه مستجدات محاكمة صاحب “السناك” بمراكش
قررت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الإبتدائية بمراكش، اليوم الإثنين 27 ماي الجاري، تأجيل النظر في ملف صاحب "السناك" الذي تسبب في وفاة عدة أشخاص، بعد تعرضهم لتسمم غذائي أرسل نهاية أبريل المنصرم العشرات ومن بينهم رجلي أمن صوب مستعجلات مختلف مستشفيات ومصحات مراكش في حالة حرجة. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فقد تقرر تأجيل محاكمة المعني بالأمر ومساعديه، إلى غاية يوم الإثنين المقبل 3 يونيو الجاري، في انتظار نتائج الخبرة، مع رفض ملتمس السراح الذي تقدم به دفاع المتهمين. ويتابع صاحب "السناك" واثنين من مساعديه في حالة اعتقال، بتهم تتعلق بـ “التسبب عن غير قصد في قتل غير عمدي بسبب إهماله وعدم مراعاته للنظم والقوانين والمشاركة في ذلك، إزالة أشياء من مكان وقوع الجريمة قبل القيام بالعمليات الأولية بقصد عرقلة سير العدالة، تقديم منتوج يشكل خطر على صحة الإنسان والمشاركة في ذلك، وحفظ وتخزين المواد الغذائية المعروضة للبيع في ظروف غير صحية”.
مراكش

استئنافية مراكش تؤجل محاكمة رئيس جماعة بالحوز
قررت غرفة الجنايات الإبتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بمراكش، في جلستها ليوم الجمعة 24 ماي الجاري، تأجيل محاكمة رئيس المجلس الجماعي لتمصلوحت بإقليم الحوز "ع.ق" بجنايتي تبديد واختلاس أموال عامة ومنقولة موضوعين تحت يده بمقتضى وظيفته، إلى غاية 14 يونيو المقبل، من أجل استدعاء الوكيل القضائي للمملكة. ومن المقرر أن تعقد غرفة الجنايات الإستئنافية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بمراكش، يوم الخميس 30 ماي الجاري، جلسة جديدة لمحاكمة رئيس المجلس الجماعي لتمصلوحت بإقليم الحوز بجنايتي اختلاس وتبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته. وللإشارة، فقد توجه مستشار بالمجلس الجماعي لتمصلوحت بإقليم الحوز، شكاية إلى كل من الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمراكش، المفتش العام لوزارة الداخلية، ومديرة قباضة تحناوت، سنة 2019، بخصوص صرف أموال عمومية موضوعة تحت تصرف رئيس المجلس الجماعي المذكور بمقتضى وظيفته، خارج ضوابط القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات المحلية.
مراكش

من يتحمل مسؤولية تصرفات “نقّاشات” جامع الفنا المسيئة؟
باتت ممتهنات نقش الحناء بساحة جامع الفنا في مدينة مراكش، عنوانا للنصب والإحتيال وسوء المعاملة، بسبب تصرفات بعضهن الفظة والمسيئة اتجاه السياح الأجانب وكذا المحليين الذين باتوا يتعرضون لشتى أنواع المضايقات من طرف هذه الفئة. وتعتمد "النقاشات" بالساحة التاريخية على أساليب غير ملائمة من أجل استمالة السياح إلى نقش الحناء، تصل في بعض الأحيان إلى القوة واعتراض السبيل وهي الممارسات التي تتنامى مع وجود البعض منهن ممن يتعاطى المخدرات بشكل يسيء لهاته المهنة التي باتت من مكونات الساحة الشهيرة، وبالتالي الإساءة إلى المدينة الحمراء ولنسائها. وتتسبب ممتهنات نقش الحناء في كثير من الأحيان في فوضى عارمة بالساحة، بسبب الشجارات التي تنشب فيما بينهن على الزبائن وما ينجم عنها من ألفاظ قذرة وتصرفات مسيئة تنغص على زائر الساحة متعة الإستمتاع بتفاصيل هذه الأخيرة، وتفتح الباب أمام منتهزي الفرص من أجل تسويق صورة سيئة عن المدينة ومعالمها وأيضا سكانها، وذلك عن طريق توثيق هذه الممارسات على أنها القاعدة وليست الإستثناء ونشرها عبر مواقع التواصل الإجتماعي مع تعليقات تظهر المدينة "كموطن للنصب والإحتيال"، بغرض الإساءة لا التوعية. وفي هذا الإطار، أكد مهتمون بالشأن المحلي، أن الطريقة التي تتعامل بها جل ممتهنات نقش الحناء مع السياح، تعود في الأساس إلى غياب التأطير من طرف المسؤولين بمدينة مراكش وكذا تعامل السلطات بنوع من التساهل مع هذه الفئة بدعوى الحفاظ على ما يشكل مصدر عيش لآلاف القاطنين بالمدينة الحمراء، أو لأية اعتبارات أخرى، ما جعلهن تطبعن مع النصب والإحتيال على السياح وتلجأن إلى أساليب غير لائقة من أجل استمالة الزبائن ولو كان عن طريق اعتراض السبيل كما أسلفنا الذكر. وأمام هذا الوضع، باتت الجهات المسؤولة بالمدينة -وفق المهتمين- مطالبة بإيجاد حلول عملية للحد من هذه الممارسات المسيئة، وذلك من خلال تأطير هذه الفئة عن طريق إخضاعهن لدورات حول مهارات التعامل والتواصل مع الآخرين، وفن التعامل مع الزبناء وغيرها من الدورات التي من شأنها أن تساعدهن في تحسين معاملتهن مع السياح، وذلك حفاظا على سمعة وصورة المدينة بصفة عامة وساحة جامع الفنا بصفة خاصة من هكذا تصرفات.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

سياحة

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 28 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة