الأحد 26 مايو 2024, 21:12

مراكش

عاجل.. حمام بلدي يودي بحياة سبعيني بمراكش


خليل الروحي نشر في: 30 مارس 2021

لفظ سبعيني انفاسه الاخيرة قبل قليل من مساء يومه الثلاثاء 30 مارس داخل حمام بلدي بسطح منزله بتجزئة تاشفين بحي ازلي بمراكش.وحسب المعطيات التي توصلت بها "كش24" فإن الهالك الذي كان مقيما بالخارج قبل تقاعده، دخل الحمام المتواجد بسطح منزله، الا ان تأخره ادخل الشك لزوجته التي حاولت الاطمئنان عليه، قبل ان تكتشف انه فارق الحياة.ووفق مصادرنا، فان الهالك المزداد سنة 1942، كان ممددا على ظهره الذي تعرض لحروق متفاوتة جراء ارتفاع حرارة ارضية الحمام وجدرانه، فيما يجهل ان كان سبب الوفاة سقوط الهالك ارضا او اختناقه.وقد استنفرت الوفاة سلطات الملحقة الادارية يتقدمهم قائد ملحقة ازلي، وعناصر الدائرة 23 والشرطة العلمية والقضائية التي فتحت تحقيقا في ظروف وملابسات الواقعة، بالموازاة مع نقل جثة الهالك لمستودع الاموات لاخضاعها للتشريح الطبي، لمعرفة الاسباب الحقيقية للوفاة.

لفظ سبعيني انفاسه الاخيرة قبل قليل من مساء يومه الثلاثاء 30 مارس داخل حمام بلدي بسطح منزله بتجزئة تاشفين بحي ازلي بمراكش.وحسب المعطيات التي توصلت بها "كش24" فإن الهالك الذي كان مقيما بالخارج قبل تقاعده، دخل الحمام المتواجد بسطح منزله، الا ان تأخره ادخل الشك لزوجته التي حاولت الاطمئنان عليه، قبل ان تكتشف انه فارق الحياة.ووفق مصادرنا، فان الهالك المزداد سنة 1942، كان ممددا على ظهره الذي تعرض لحروق متفاوتة جراء ارتفاع حرارة ارضية الحمام وجدرانه، فيما يجهل ان كان سبب الوفاة سقوط الهالك ارضا او اختناقه.وقد استنفرت الوفاة سلطات الملحقة الادارية يتقدمهم قائد ملحقة ازلي، وعناصر الدائرة 23 والشرطة العلمية والقضائية التي فتحت تحقيقا في ظروف وملابسات الواقعة، بالموازاة مع نقل جثة الهالك لمستودع الاموات لاخضاعها للتشريح الطبي، لمعرفة الاسباب الحقيقية للوفاة.



اقرأ أيضاً
تتويج عدد من مغاربة العالم من مختلف الآفاق بمراكش
تم، مساء أمس السبت بمراكش، الإحتفاء بعدد من مغاربة العالم، من ذوي المسارات الملهمة والاستثنائية، وذلك بمناسبة الدورة السادسة لـ”جوائز مغاربة العالم”. وتميز هذا الحدث المرموق، الذي نظمته مؤسسة جوائز مغاربة العالم، بحضور ثلة من الشخصيات البارزة من مختلف المشارب، من بينها، على الخصوص، نجاة فالو بلقاسم، وزيرة سابقة ورئيسة منظمة “فرنسا أرض اللجوء”، وفهد بنكيران، المدير العام لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، فرع فرنسا، وجليل بن عبد الله، نائب رئيس جهة أوكسيتاني. وتوخت هذه المبادرة على الخصوص تسليط الضوء على المسارات الاستثنائية للمغاربة المقيمين بالخارج، مع تعزيز الروابط بين هذه المواهب المتميزة وبلدهم الأصلي المغرب. وشهدت هذه الدورة الغنية بتنوعها، انتقاء 18 متأهلا للتصفيات النهائية من الجالية المغربية بالخارج، بواقع ثلاثة مرشحين في كل فئة من الفئات الست: “البحث العلمي”، و”الفن والثقافة”، و”السياسة”، و”المجتمع المدني”، و”الرياضة” و”المقاولة”. وهكذا، منحت لجنة التحكيم جائزة فئة “البحث العلمي” إلى خليل أمين، أحد الأعضاء البارزين في مختبر أرجون الوطني بالولايات المتحدة الأمريكية. وعادت جائزة فئة “الفن والثقافة” لحبيب دشراوي، مؤسس مهرجان أرابيسك والحاصل على وسام الفنون والآداب الفرنسي. وتم تتويج عائشة ليس، أول مغربية بريطانية تُنتخب في عمودية لندن، في فئة “السياسة”، وحصلت فاطمة زيبوح، مختصة في العلوم السياسية، ومقاولة اجتماعية، على جائزة فئة “المجتمع المدني”. ونال حسام الكرد، المبارز المتميز، جائزة فئة “الرياضة”، فيما فازت حسناء فيريرا، صانعة الشوكولاطة التقليدية بفرنسا، بجائزة فئة “المقاولة”. وعبر المتوجون عن سعادتهم واعتزازهم بتكريمهم في بلدهم الأصلي، مؤكدين على التزامهم بمواصلة تعزيز ارتباطهم بوطنهم المغرب. وقال خليل أمين، المتوج بجائزة البحث العلمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا التكريم يعد شرفا ومبعث فخر، معربا عن اعتزازه بالمساهمة في النهوض بالمعرفة ورفع التحديات التي يواجهها المجتمع. وأضاف أن “هذا التتويج يمثل شهادة على أهمية التعاون والابتكار والمثابرة في مجال العلوم”، معتبرا أن “البحث العلمي رحلة مثيرة ومجزية”، ومبديا حماسته لمواصلة استكشاف حدود جديدة والمساهمة في تحقيق مستقبل أفضل من خلال العلوم”. من جانبه، اعتبر حسام لكرد أن هذه الجائزة تمثل ثمرة ساعات طويلة من التدريب المكثف والتضحيات الشخصية والدعم المتواصل من عائلته وأصدقائه. وقال “إن طريق المبارزة شاق، لكنه أتاح لي عيش لحظات من الانضباط والتفوق على الذات”، مضيفا أن “الفوز بهذه الجائزة شرف كبير ومسؤولية أيضا. فباعتباري سفيرا لرياضة المبارزة، أنا ملتزم بتعزيز قيم النزاهة والاحترام والعزيمة”. وعرفت هذه الدورة السادسة تنظيم ندوة حول موضوع “استثمارات مغاربة العالم: فهم المنظومة المغربية الجديدة”، تم من خلالها تسليط الضوء على الإمكانات الكبيرة للمغاربة في المهجر من حيث المهارات والمواهب، والتي من شأنها تعزيز دورهم كفاعلين عازمين على المساهمة بشكل إيجابي في جهود التنمية في المغرب، لا سيما من حيث الاستثمار. وتعمل تظاهرة جوائز مغاربة العالم، المنظمة من قبل مؤسسة جوائز مغاربة العالم التي يرأسها أمين سعد، منذ 2017، على انتقاء مغاربة من ذوي المسارات المهنية الاستثنائية عبر ربوع العالم.
مراكش

كان موضوع إجراءات بحث.. الشرطة القضائية تحقق في وفاة موقوف بمراكش
علم لدى ولاية أمن مراكش أن شخصا يبلغ من العمر 55 سنة، كان موضوع إجراءات بحث من قبل مصالح منطقة أمن المحاميد بنفس المدينة، توفي مساء أمس السبت 25 ماي الجاري، أثناء نقله للمستشفى. وقد جرى توقيف الهالك ليلة أمس السبت بالشارع العام، قبل أن يتعرض لأزمة صحية استدعت نقله في حدود الساعة التاسعة ليلا إلى المستشفى للعلاج، حيث توفي قبل ولوجه المؤسسة الصحية. وقد تم إيداع جثة الهالك بمستودع الأموات رهن التشريح الطبي لتحديد أسباب الوفاة، فيما تم فتح بحث في الموضوع من قبل المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، قصد تحديد كافة الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية.
مراكش

كشـ24 تكشف معطيات جديدة حول اعتقال “نقّاشتين” بجامع الفنا
علمت كشـ24 من مصادر مطلعة أن مصالح الأمن تفاعلت بشكل جدي مع مقطع ڤيديو يوثق تعرض سائحة أجنية لعملية نصب ومضايقة من طرف إحدى "نقاشات" جامع الفنا. وحسب ما توصلت به كشـ24، فقد قامت عناصر الشرطة القضائية بتوقيف "نقاشتين" ومروض للأفاعي يشتبه تورطهم في عمليات نصب واحتيال على السياح الأجانب، كما جرى وضعهم رهن إشارة الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة. وأضافت مصادر كشـ24 أن السائحة الأجنية التي تعرضت لعملية النصب والمضايقة تعمل بالسلك الديبلوماسي بفرنسا. واستنادا إلى معلومات دقيقة حصلت عليها كشـ24، فإن صانع المحتوى الذي وثق عمليات النصب المذكورة أمريكي الجنسية من أصول جزائرية، ومعروف بمعاداته للمغرب وللوحدة الترابية للمملكة. وقد زار اليوتيوبر المذكور مدينة مراكش أكثر من مرة، حيث سخّر حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أجل الإساءة للمدينة والتركيز على الجوانب السلبية. وجدير بالذكر أن اليوتيوبر المدعو "كريس رودريغيز" كان قد شارك في الأيام الأخيرة ڤيديوهات ينتقد من خلالها انتشار ظاهرة النصب والاحتيال بساحة جامع الفنا، حيث نشر ڤيديو يوثق قيام "نقاشتين" بوضع الحناء على يد فتاة صغيرة كانت رفقة أمها، بالإضافة لمطابتهما بمبلغ مادي كبير يقدر بـ 215 درهم، وهو الشيء الذي أثار انزعاج السائحة. كما وثق "كريس رودريغيز" تعرضه لمحاولة نصب من طرف أحد مروضي الأفاعي بالساحة، حيث طالبه بـ 400 درهم مقابل التقاط صور رفقة الثعابين.
مراكش

عاجل.. وفاة عامل بفندق مصنف بمراكش
علمت كشـ24 من مصادر مطلعة أن شخصا لقي حتفه، قبل قليل من يومه الأحد 26 ماي الجاري، بإحدى الوحدات الفندقية المصنفة بمنطقة باب أطلس. وحسب مصادرنا، فإن الشخص المذكور كان بصدد تنظيف خزان للصرف الصحي رفقة صديقه قبل أن يختنق ويتوفى في الحين. وقد انتقلت مصالح الدرك الملكي رفقة عناصر الوقاية المدنية إلى الفندق المصنف والمعروف بالمنطقة لنقل جثة الهالك إلى مستودع الأموات، بالإضافة إلى معاينة مكان الحادث من أجل الكشف عن أسبابه. ولنا عودة بالتفاصيل لاحقا..
مراكش

ياكل الغلة ويسب الملة.. يوتيوبر أجنبي يسيء لمراكش وسكانها
يبدو أن سحر وجمال المدينة الحمراء لا يجذب فقط سياحا يرغبون في الاستمتاع بإجازاتهم في جو فريد ومتميز، بل أضحى يستقطب كذلك أشخاصا هدفهم الوحيد من هذه الرحلة هو الإساءة للسياحة بالمدينة وترويج معلومات مغلوطة بالإضافة لتسليط الضوء على الجوانب السلبية فقط. "المغاربة هم أسياد العالم في الاحتيال” و"مراكش مَوْطن فنّاني الاحتيال في العالم بأسره”، "احذر عند زيارك لمدينة مراكش"؛ وغيرها من العنوانين أضحت مفضلة لدى العديد من المؤثرين الذين يستغلون مكانة المدينة السياحية من أجل تحقيق نسب مشاهدات عالية. وأضحت عمليات النصب التي يتعرض السياح في مدينة مراكش، كغيرها من الوجهات السياحية العالمية، مادة دسمة لبعض المؤثرين الذي يركزون على عمليات النصب التي يتعرضون لها ويتجاهلون بشكل واضح مظاهر الكرم وحسن الضيافة التي يظهرها المراكشيون، كما هو الشأن بالنسبة ليوتيوبر أمريكي. اليوتيوبر الذي يدعى "كريس رودريغيز"، قام خلال الأيام الأخيرة بزيارة مدينة مراكش، مع معداته التصويرية، حيث قام بجولة في ساحة جامع الفنا والأحياء والأسواق المجاورة لها، التي تشكل فضاء مركزا تنتشر به هذه السلوكات المسيئة للقطاع السياحي الذي تراهن عليه المدينة خاصة والمغرب عامة. وخصص اليوتيوبر المذكور ثلاث ڤيديوهات لتوثيق زيارته لمدينة النخيل، غير أنه ركز بشكل متعمد خلال هذه الڤيديوهات على إبراز مظاهر النصب والاحتيال فقط ، حيث ظهر وهو يزايد على أثمنة المنتجات التقليدية المعروضة ليكشف لنا في الأخير أن الباعة مجرد "محتالين"، وليؤكد لنا أنها ستكون المرة الأخيرة التي سيزور فيها مراكش. وقد ظهر "كريس رودريغيز" في أحد المقاطع وهو يقول: "لأكون واضحا معكم، أنا لست معجبا بساحة جامع الفنا، بسبب تجاربي القاسية مع الباعة المحتالين، السياح هنا مثل ورقة دولار متنقلة". والغريب في الأمر أن صانع المحتوى المذكور وثق اعتراض إحدى نقاشات الحناء طريق طفلة أجنبية وعرضها لخدمتها واصفا هذا المشهد بعملية اختطاف، حيث قال : "هنا يختطفون أطفالكم ثم يتقاضون منك المال، إنه ليس مكانا جيد". مما لا شك فيه أن المدينة الحمراء تعرف انتشارا كبيرا لبعض المحتالين الذي يستغلون السياح من أجل تحقيق الربح، إلا أن هذا لا يبرر قيام صناع المحتوى بشن هجوم لاذع على المدينة.
مراكش

بالصور.. حملة على مقاهي “الشيشا” تسفر عن حجز أزيد من 200 نرجيلة بمراكش
قامت مصالح الشرطة بالملحقة الإدارية المسيرة بمراكش، أمس السبت 24 ماي الجاري، بشن حملة أمنية واسعة على أربع مقاهي للشيشا.وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24، فقد أسفرت هذه الحملة، التي تمت تحت إشراف قائد الملحقة الإدارية المسيرة ورئيس الدائرة الأمنية 11 بالإضافة لأعوان السلطة، عن حجز أزيد من 203 نرجيلة "شيشا" بالإضافة لكمية مهمة من المعسل، هذا وقد جرى تنقيط جميع زبائن هذه المقاهي.وقد جرى بعد انتهاء الحملة، اتلاف المحجوزات، كما ستتواصل الحملة المذكورة لتطال مجموعة اخرى من المقاهي بالمنطقة.
مراكش

تأخر مشروع إعادة تهيئة ساحة جامع الفنا يثير تساؤلات المراكشيين
تثير التأخيرات المستمرة والتماطل في تنفيذ صفقة إعادة تهيئة وتبليط ساحة جامع الفنا، واحدة من أبرز المعالم السياحية والثقافية في مراكش، تساؤلات عديدة حول مصير هذا المشروع الحيوي، رغم الوعود المتكررة بإعادة تهيئة الساحة وتحسين بنيتها التحتية، لا يزال المراكشيون ومهنيو الساحة يشهدون على ضعف واضح في الإنارة العمومية وسوء حالة التجهيزات الأساسية. ومن الضروري أن تتماشى تجهيزات الساحة مع المعايير العالمية لضمان سلامة وراحة المواطنين والسياح، بالإضافة إلى توفير إنارة كافية وموزعة بشكل جيد لمحاربة الظواهر والسلوكيات الشاذة التي يقوم بها بعض المنحرفين في الأماكن المظلمة أو الأماكن التي تعرف إنارة خافتة، مما يزيد من أهمية إخراج مشروع تهيئة ساحة جامع الفنا إلى حيز الوجود. وطالب مهنيون من الجهات المسؤولة، إعادة توزيع الحنطات بشكل عادل ومنصف، مما يتيح لكل بائع فرصة متساوية للاستفادة من موقعه، ويعتبر بناء حنطات ثابتة خطوة مهمة لتجنب المعاناة اليومية لأصحاب الحنطات الذين يضطرون لنقلها بعد انتهاء عملهم وإعادة تركيبها في كل مساء، لكون هذا الإجراء سيوفر استقرارا أكبر لأصحاب الحنطات وسيسهم في تحسين جمالية وتنظيم الساحة. وفي ظل هذه التحديات، يتساءل الكثيرون عن مصير صفقة تبليط الساحة ومتى سيتم الانتهاء من مشروع إعادة التهيئة الذي طال انتظاره، بالإضافة إلى الحاجة الملحة لتحرك سريع وجاد من قبل المصالح المختصة والجهات المنتخبة لضمان تنفيذ المشاريع المخطط لها وتلبية توقعات المراكشيين وزوار الساحة. وينتظر المراكشيون بفارغ الصبر أشغال تهيئة ساحة جامع الفنا، وملامسة التحسينات الجذرية التي وعد بها المنتخبون المهنيين والمواطنين، أم أن هذه الوعود ستظل حبرا على ورق.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 26 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة