الثلاثاء 14 مايو 2024, 16:00

مراكش

عاجل: ابتدائية مراكش تنطق بحكمها في حق المديمي


كشـ24 نشر في: 26 نوفمبر 2020

قضت الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بالمحكمة الإبتدائية بمراكش في الساعات الاولى من يومه الخميس 25 نونبر الجاري، بـ 22 شهرا سجنا نافذا في حق رئيس المركز الوطني لحقوق الإنسان “محمد المديمي”وتوبع رئيس المركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، وفقا لصك الإتهام من أجل ارتكابه لجنح متعلقة بـ”محاولة النصب والإبتزاز، إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم، الوشاية الكاذبة، إهانة هيئة منظمة، بث وتوزيع وقائع كاذبة والتشهير”.وانطلقت متابعة “المديمي” بعدما توصلت بمجموعة من الشكايات، إحداها رفعها ضده وزير الداخلية باسم عامل إقليم الحوز الأسبق، والرئيس السابق لجامعة القاضي عياض، ورئيس بلدية أمزميز ورئيس جماعة تمصلوحت، وموظف مكلف بملف الجمعيات بولاية جهة مراكش آسفي، ومدير مصحة خاصة وموثقة، والعامل السابق لعين السبع الحي المحمدي بالدار البيضاء.

قضت الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بالمحكمة الإبتدائية بمراكش في الساعات الاولى من يومه الخميس 25 نونبر الجاري، بـ 22 شهرا سجنا نافذا في حق رئيس المركز الوطني لحقوق الإنسان “محمد المديمي”وتوبع رئيس المركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، وفقا لصك الإتهام من أجل ارتكابه لجنح متعلقة بـ”محاولة النصب والإبتزاز، إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم، الوشاية الكاذبة، إهانة هيئة منظمة، بث وتوزيع وقائع كاذبة والتشهير”.وانطلقت متابعة “المديمي” بعدما توصلت بمجموعة من الشكايات، إحداها رفعها ضده وزير الداخلية باسم عامل إقليم الحوز الأسبق، والرئيس السابق لجامعة القاضي عياض، ورئيس بلدية أمزميز ورئيس جماعة تمصلوحت، وموظف مكلف بملف الجمعيات بولاية جهة مراكش آسفي، ومدير مصحة خاصة وموثقة، والعامل السابق لعين السبع الحي المحمدي بالدار البيضاء.



اقرأ أيضاً
المنصوري تتراس أشغال الجلسة الثانية لدورة جماعة مراكش لشهر ماي
انطلقت قبل لحظات من ظهر يومه الثلاثاء 14 ماي، أشغال الجلسة الثانية من دورة ماي، بالقاعة الكبرى لمقر ملحقة المجلس الجماعي لمراكش بشارع محمد السادس. ويتضمن جدول اعمال الجلسة الثانية التي تتراسها عمدة مراكش فاطمة الزهراء المنصوري، اطلاع المجلس الجماعي على التقرير الاخباري لرئيسة المجلس في شأن الاعمال التي تم القيام بها في إطار الصلاحيات المخولة اليها طبقا لمقتضيات المادة 106 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، واطلاع المجلس الجماعي على الدعاوى القضائية المرفوعة طبقا للمادة 264 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات.كما يتصمن جدول الاعمال، اطلاع المجلس الجماعي لمراكش على وضعية النقل الحضري بمدينة مراكش، واطلاع المجلس الجماعي على بيان حصر النتيجة العامة لميزانية جماعة مراكش برسم السنة المالية 2023 مع برمجة الفائض الحقيقي برسم نفس السنة.كما ينتظر ان تتم خلال الجلسة الدراسة والمصادقة على برنامج استعمال المنحة المخصصة لجماعة مراكش في إطار برنامج "تحسين أداء الجماعات" لسنة كنقطة مقترحة من  الوالي عامل عمالة مراكش، والدراسة والمصادقة على قرار تنظيمي جماعي يتعلق بتنظيم شروط وقوف العربات المؤدى عنه بالطرق والساحات العمومية والاماكن المخصصة لذلك من قبل الجماعة.
مراكش

“هائج” مدجج بسكين كبير يثير الرعب في حي بمراكش والأمن يتدخل
تمكنت فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، على مستوى حي الموقف باب الخميس صباح اليوم الثلاثاء 14 ماي الجاري، من إيقاف قاصر في حالة هيجان كان بصدد تهديد المارة بسكين كبير الحجم. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن المعني بالأمر ضبط كذلك متحوزا على خمس قطع من مخدر الشيرا وسكينين صغيري الحجم . هذا وقد تم إخضاع المعني لتدابير المراقبة القضائية لحاجيات البحث والتقديم وذلك تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
مراكش

بعد تسمم المحاميد القاتل.. مستشارون يطالبون جماعة مراكش بتوضيحات
طالب عدد من أعضاء المجلس الجماعي مراكش من رئيسة المجلس الجماعي لمراكش إدراج بعض النقاط في جدول أعمال المجلس في أقرب دورة، بخصوص واقعة التسمم المميت بمنطقة المحاميد، وذلك بناء على مقتضيات المادة 40 من القانون التنظيمي رقم 113.14 للجماعات. ويتعلق الامر أساسا بادارج نقطة لمناقشة موضوع سقوط ضحايا و إصابات عديدة في صفوف عدد من المواطنين جراء التسمم الأخير الذي عرفه احد المحلات (سناك ) يقدم الوجبات السريعة بمنطقة المحاميد، وإطلاع المجلس على الإستراتيجية التي يعزم المجلس الإشتغال بها مستقبلا في هذا الباب. كما يتعلق الامر بإطلاع المجلس على تقرير المكتب الصحي التابع المجلس والموقع ومعرفة الأسباب الحقيقية لتسمم، ونقطة خلق مكاتب صحية في المقاطعات الخمس كما كانت عليه السابق. وقد طالب كل من عبد الرحيم تق تق عن حزب الحركة الشعبية، ومحمد الحر  عن حزب الجبهة القوى الديمقراطية، ومصطفى مطهر  عن حزب الحركة الديمقراطية الإجتماعية، وعبد الصادق بيطاري عن حزب الإستقلال ، وخديجتنا ماء العنين وطولاب عبد الغني عن حزب الإتحاد الإشتراكي، إدراج النقاط في أسرع وقت لأن الموضوع آني وعاجل، ووجب تقديم مقترحات بهذا الخصوص .
مراكش

أمن مراكش يلقي القبض على بطل ڤيديو سرقة “سناك”
علمت كشـ24 أن عناصر الفرقة الحضرية للشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأولى قد تمكنت من اعتقال شخص ظهر في مقطع فيديو وهو يسرق محلا لبيع المأكولات بشارع الداخلة الأحباس. وحسب مصادر كشـ24 فقد جاء هذا الاعتقال بعد أن مكنت التحريات من تحديد هوية الشخص المعني، حيث جرت إحالته على الشرطة القضائية بولاية أمن مراكش. وكانت كشـ24 قد تطرقت لخبر توثيق كاميرات المراقبة في الساعات الأولى من صباح الأحد، لعملية اقتحام شاب لإحدى محلات بيع المأكولات السريعة. وكان المعني بالأمر مستخدما سابقا في المحل المذكور وتم طرده من طرف صاحب "السناك" أيام قليلة قبل السرقة، وقد مكنته عملية السرقة من الاستيلاء على مبلغ يفوق 1500 درهم، بعد اعتماده على فتحة في السقف للقيام بهذا الفعل الاجرامي.
مراكش

سلطات مراكش تشرع في محاربة عربات بيع المشروبات والمأكولات + صور
بالموازاة مع حملات مراقبة محلات بيع الماكولات والمطاعم ، وحملات تحرير الملك العام التي تشنها سلطات مراكش منذ اسابيع بوثيرة غير مسبوقة، شرعت السلطات في محاربة بعد الانشطة التي انتشرت مؤخرا بالمدينة. ويتعلق الامر بعربات و"تريبورتورات" بيع المأكولات والمشروبات والتي انتشرت بمختلف شوارع واحياء مراكش، حيث انطلقت الحملة بطرد مجموعة منها من شوارع تعرف بتواجد هذه العربات والدراجات المسخرة لبيع المشروبات والماكولات، وايضا بتخريب عدد منها.وقد باشرت السلطات المحلية التابعة للملحقة الادارية الحي المحمدي وأمرشيش مساء امس حربها ضد هذه العربات خاصة تلك المستعملة لبيع الماكولات والمشروبات بمحيط الحي الجامعي وشارع الكليات، حيث تم تخريب عدد من العربات المركونة منها في بعض الاحياء المجاورة. وأفاد مصدر مطلع لـ "كشـ24" ان السلطات بمختلف ملحقات مراكش، وضعت ضمن برنامج عملها المتعلق بمراقبة جودة المأكولات ومحاربة احتلال الملك العام ، محاربة هذا النوع الانشطة لا سيما في ظل غياب قوانين مهيكلة، وعدم امكانية اخضاعها للرقابة على غرار محلات بيع الماكولات.
مراكش

العمدة المنصوري تجتمع برؤساء مقاطعات المدينة
عقدت فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة جماعة مراكش بقصر البلدية، عشية أمس الاثنين 13 ماي 2024. ندوة رؤساء المقاطعات الخمس المكوّنة للمجال الترابي لمدينة مراكش، والذين تطرقوا خلال مداخلاتهم إلى المجهودات المبذولة والمنجزات المحققة، إلى جانب الانشغالات الراهنة والحاجيات المتزايدة لتسيير المقاطعات، وفي مقدّمتها أهميّة التنسيق والتدبير الموحّد بين المقاطعات الخمس، والتنسيق والتكامل مع نواب العمدة تبعا لتفويضاتهم. وقد أجمع الحاضرون على أن الضغط الذي تشهده مدينة مراكش خلال العطل ونهايات الأسبوع في مجال السير والجولان دليل على جاذبية مراكش، وعلى حسن إقبال الزوار عليها، وهو ما يفرض أيضا بذل المزيد من الجهود لتجاوز الاختناقات المرورية وتسهيل عمليات النقل والتنقل والسير والجولان، والعناية بالنظافة والمساحات الخضراء باعتبارهما من الأولويات التي يبتغيها السكان والزوار على حد سواء.مواضيع أخرى متعددة وذات أهمية تم التطرق إليها في هذا الاجتماع، من قبيل مشروع تهيئة ساحة جامع الفنا والأسواق المحيطة بها، وتدبير المنتزهات الرياضية، وتواصل أشغال التهيئة بالغابة الرياضية بالمحاميد، ووضعية المسابح المغطاة بمراكش باعتبارها مرافق للقرب بامتياز، وسوق السمك، والتفويض للمقاطعات في مجال احتلال الملك العام، وتقوية وتدعيم عمل اللجان المختصة بمراقبته ومنح تراخيص استغلاله، ووضعية الدواوير بالمنارة وبمقاطعة النخيل، وما يرتبط بعمليات التمليك والتفويت والتسوية العقارية، في إطار تصور شمولي يراعي جمالية المنطقة وجاذبيتها السياحية؛ ومجمل تدخلات المكتب الصحي في مختلف المقاطعات، ومعالجة ظاهرة الكلاب الضالة ومحاربة النواقل، خصوصا بعد تلقي مدينة مراكش لمركبات جديدة في إطار الشراكة مع وزارة الداخلية، مما مكن من تغطية كامل النفوذ الترابي للمقاطعات الخمس؛ والمجهودات المبذولة في إطار مراقبة جودة المأكولات والمواد المعروضة للبيع للعموم، ووضعية حافلات النقل الحضري، والمحطة الطرقية ومجموع الحلول المقترحة لتجاوز الصعوبات التي تعرقل حسن تدبيرها. وبعد تذكيرها بالأوراش الكبرى المفتوحة بمدينة مراكش، ونسبة تقدم الأشغال بالعديد من المشاريع المهيكلة، أكدت السيدة العمدة، التي كانت مرفوقة بالسيدات والسادة أعضاء المكتب المسير للمجلس الجماعي، والمدير العام للمصالح وأطر الجماعة، على تشجيعها المطلق لكل المبادرات الهادفة، وانفتاح المجلس على جميع الاقتراحات الجيدة والإيجابية، ومواصلة العمل في إطار طاقم موحّد منسجم ومتكامل، يحقق التنمية والازدهار للمدينة، ويسمو بمراكش إلى طموحات وتطلعات ساكنته وزوّاره.
مراكش

سلطات الحي المحمدي تخلص محيط سوق الخير من العشوائيات + صور
شنت السلطات المحلية التابعة للملحقة الادارية الحي المحمدي بمراكش ليلة امس الاثنين 13 ماي، حملة وازنة مكنت من تخليص محيط سوق الخير من مختلف مظاهر العشوائيات. وحسب ما وقفت عليه "كشـ24" فقد ترأس الحملة قائد ملحقة "الداوديات" مدعوما باعون السلطة وعناصر القوات المساعدة، وعناصر الدعم السريع التابعة لولاية الجهة، و عمال الانعاش الوطني، وبالاستعانة بجرافة وشاحنات جماعية. و استهدفت الحملة عربات الباعة المتجولين الذين يحتلون محيط السوق طيلة النهار، قبل ترك عرباتهم وسلعهم ليلا محتلة لموقف السيارات المجاور المخصص عادة لساحة المنطقة.وقد تم خلال الحملة تخريب العربات المذكورة باستعمال الجرافة، قبل جمع مخلفات العملية من بقايا العربات والسلع واعادة النظام الى المكان المحتل منذ شهور.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 14 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة