الجمعة 17 مايو 2024, 10:03

مراكش

أنشطة دار للضيافة في عز الحجر الصحي تثير غضب ساكنة حي بمراكش


خليل الروحي نشر في: 7 أبريل 2020

وجهت ساكنة سيدي منصور بحي القصبة بجماعة المشور بمراكش، شكاية الى وكيل الملك بالمحكمة الابتداية بمراكش، بشأن النشاط المشبوه لدار ضيافة بالحي، في عز الازمة الوبائية التي يعيشها المغرب.وحسب ما جاء في الشكاية التي توصلت "كشـ24" بنسخة منها، فإن الساكنة الموقعة على عريضة مرافقة للشكاية، يلتمسون التدخل العاجل من أجل الحد من بعص التصرفات اللامسؤولة، التي يعانون منها كجوار لاحد دور الضيافة العشوائية، الغير متوفرة على ترخيص.واشارات الشكاية الى انه في عز فترة الحجر الصحي المفروض من طرف السلطات المحلية، يتعنت مسؤولو الدار ويواصلون استقبال الزوار الاجانب دون الاخذ بعين العتبار الخطورة على الامن الصحي للجوار، وهو ما يعرض اسر المشتكين لخطر محدق.

وجهت ساكنة سيدي منصور بحي القصبة بجماعة المشور بمراكش، شكاية الى وكيل الملك بالمحكمة الابتداية بمراكش، بشأن النشاط المشبوه لدار ضيافة بالحي، في عز الازمة الوبائية التي يعيشها المغرب.وحسب ما جاء في الشكاية التي توصلت "كشـ24" بنسخة منها، فإن الساكنة الموقعة على عريضة مرافقة للشكاية، يلتمسون التدخل العاجل من أجل الحد من بعص التصرفات اللامسؤولة، التي يعانون منها كجوار لاحد دور الضيافة العشوائية، الغير متوفرة على ترخيص.واشارات الشكاية الى انه في عز فترة الحجر الصحي المفروض من طرف السلطات المحلية، يتعنت مسؤولو الدار ويواصلون استقبال الزوار الاجانب دون الاخذ بعين العتبار الخطورة على الامن الصحي للجوار، وهو ما يعرض اسر المشتكين لخطر محدق.



اقرأ أيضاً
هل تبخّر مشروع تهيئة باب دكالة بمراكش؟
بعد التدخلات الناجعة للسلطات المحلية بمحيط المحطة الطرقية بمراكش في الآونة الأخيرة، والتي مكنت من إزالة مجموعة من البراريك العشوائية وعربات الباعة المتجولين، عاد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي للتساؤل والاستفسار عن ملف مشروع تهيئة منطقة باب دكالة بمراكش، الذي يبدو أنه انضاف إلى المشاريع المتبخرة بالمدينة الحمراء، سيما في ظل تراكم أسئلة المواطنين حول المشروع الذي طاله الجمود لسنوات في غياب أجوبة واضحة يمكن من خلالها الكشف عن كافة الحيثيات والتفاصيل والأسباب الحقيقية التي أدت إلى التأخر في تنفيذ المشروع. وكان من المفترض أن يتم الشروع في إنجاز المشروع بعد تنقيل المحطة الطرقية في الأشهر الأولى من سنة 2017 نحو موقعها الجديد بمنطقة العزوزية وبالتالي هدم المقر القديم بباب دكالة وهو ما لم يتم الى حدود الساعة. وإذا كانت المحطة الطرقية الجديدة بمراكش التي أصبح مصيرها مجهولا، فإن التساؤلات لا زالت تلاحق هذا المشروع بسبب التأخر الحاصل في افتتاح هذه البنية الطرقية التي أخذت الكثير من الوقت، ما يجعل مشروع تهيئة باب دكالة هو الآخر في مصير مجهول. وكان مشروع تهيئة موقع باب دكالة بمراكش سيتحول إلى مركز للتسوق و الترفيه يضم مطاعم، متاجر، ملعب كرة قدم، مسبح، ملعب للكرة الحديدية، تنس، ألعاب و حديقة تزلج، بالإضافة إلى مركز ثقافي مشكل من متحف، ومركز تعليمي و قطب للتبادل، فضلا عن مساحات الخضراء، ومنتزهات و إقامات سكنية، لكن الغريب في الأمر أن الملف يشوبه الجمود وغموض الأسباب التي أدت لشلل التنفيذ.
مراكش

مطالب بمراقبة محلات بيع الخبزة العجيبة وعربات الشارع بسيدي يوسف بن علي
جدّد نشطاء وفعاليات مدنية مطالبة السلطات بضرورة تكثيف المراقبة وتوسيعها لتشمل محلات بيع الخبزة العجيبة وعربات الشارع التي تقدم وجبات لحمية مجهولة المصدر بأحياء سيدي يوسف بن علي؛ وذلك بعدما أعادت واقعة التسمم الغذائي الجماعي بسناك المحاميد مراكش، مطالب “التشديد في توفير النظافة والسلامة” إلى الواجهة. وفي ظل الإقبال الكبير، الذي تعرفه محلات بيع الخبزة العجيبة، بحي سيدي يوسف بن علي، فقد تعالت الأصوات من أجل إعداد برنامج من أجل تحسيس بائعي هذه الأكلة، التي تتحول إلى “سم مميت” في حال ما إذا تم إعدادها وتقديمها في ظروف غير صحية ولا تتوفر فيها شروط السلامة، مما يعرض حياة مئات المواطنين المراكشيين، الذين يتناولونها للخطر. وينادي متتبعون للشأن المحلي المسؤولين للوقوف على ظروف وملابسات إعداد “الخبزة العجيبة” أو "الخبزة المجنونة" حسب التسميات المعروفة بالمدينة، والتركيز على شروط الصحة والسلامة التي تعد فيها وتقدم للمواطنين بثمن مناسب. كما يطالب هؤلاء بشن حملة واسعة للوقوف على ما يتم إعداده وطهيه بعربات المأكولات بالشارع، والمنتشرة بعدد من أحياء سيدي يوسف بن علي الشعبية.
مراكش

مراسلات تعنيف التلاميذ بإعدادية المحاميد 9 فوق مكتب مديرية التعليم بمراكش
تعاني جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بإعدادية المحاميد 9 الأمرين، بسبب كثرة اضطرارها لمراسلة المديرية الإقليمة للتربية والتعليم بسبب ما أسمته في احدى مراسلاتها "غيابا لحسن التدبير والجدية بهذه المؤسسة التي تعرف تهميشا واضحا"، خصوصا فيما يتعلق بظاهرة تعنيف التلاميذ من طرف بعض أطر التدريس، وبسبب انعدام التواصل مع أولياء الأمور في حالات الغياب المستمر لأبنائهم. ويتساءل رئيس الجمعية عن جدوى وجود القوانين المجرمة للعنف المدرسي، ومشاريع وزارة التربية الوطنية والرياضة، للحد من ظاهرة العنف والهدر المدرسيين.وزاد رئيس الجمعية متساءلا من سيطبق هذه القوانين والمشاريع في غياب كفاءات إدارية منفتحة على أولياء الأمور وتسهل عليهم عملية مراقبة أبنائهم ؟ كما تساءل المتحدث ذاته عن جدوى تأسيس جمعيات الآباء إذا كان باستطاعة أي إدارة مؤسسة تعليمية رفض التعامل معها وعرقلة عملها بصفة غير قانونية، بمجرد كون هذه الجمعية تدقق في المشاكل و الاختلالات لإيجاد حلول لها.
مراكش

من المسؤول على التغاضي عن تجاوزات قاعة رياضية فوق القانون بمراكش؟
رغم شكايات المتضررين الذين تقدموا بعريضة موقعة إلى الجهات المعنية، تواصل قاعة رياضية بحي الشرف الاشتغال خارج القانون لعدم توفرها على ترخيص، والاضرار بالساكنة. وسبق للمنتدى المغربي لحقوق الانسان أن طالب من والي جهة مراكش اسفي التدخل قصد معالجة ما أسماه اعتداء معنويا من طرف قاعة رياضية تشتغل بدون ترخيص بحي الشرف صونا لكرامة المتضررين و حماية للقانون . وقال عبد السلام ابوعام رئيس المنتدى المغربي لحقوق الانسان بمراكش في اتصال بـ"كشـ24"، إن ساكنة حي الشرف المشتكية الى السلطات المعنية، لازالت تطالب برفع الضرر المحدث من مسكن متحول الى قاعة رياضية للملاكمة بتراب الملحقة الإدارية حي الازدهار، تعيش على وقع المعاناة و المس بحقها في السلامة الجسدية و المعنوية طوال كل ليلة. وأضاف المتحدث ذاته، في هذا الصدد توصل المنتدى المغربي لحقوق الانسان بمراكش بنسخة من جواب رئيس مجلس مقاطعة جليز تحت عدد 789/ 2024 مفادها أن النادي الرياضي لا يتوفر على ترخيص اي انه خارج القانون. وأشار المصدر ذاته، إلى أن المنتدى المذكور يرى ان صاحب النادي الرياضي يتعسف على المشتكين و يضعهم تحت المعاملة القاسية، معتبرا ان هناك انتهاكا لحق السلامة الجسدية و المعنوية كما ان جواب الرئيس يقر بالضرر الحاصل استنادا لمحاضر لجنة الشرطة الإدارية لمقاطعة جليز في زيارتين. وسبق أن تدخل المنتدى المغربي لحقوق الانسان على الخط بمراسلتين لكل من قائد الملحقة الإدارية الازدهار و رئيس مجلس مقاطعة جليز لمعالجة الواقعة المخالفة للقانون. ليخلص المنتدى ان صاحب المسكن المتحول الى نادي رياضي وضع المسؤولين في معضلة إدارية يصعب فيها اتخاذ قرار اداري مستعجل يرفع الضرر عن المشتكين.
مراكش

جنايات مراكش تعقد جلسة جديدة لمحاكمة السعيد أيت المحجوب
من المنتظر أن تعقد غرفة الجنايات الإبتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بمراكش، صباح اليوم الجمعة 17 ماي الجاري، جلسة جديدة لمحاكمة السعيد أيت المحجوب، النائب الأول لرئيس مجلس مقاطعة جليز. ويتابع المعني بالأمر في حالة اعتقال، من أجل جنايتي الارتشاء عن طريق قبول عروض من أجل القيام بعمل من أعمال وظيفته، وتلقي فائدة من استغلال مباشر يتولى الإشراف عليه كما يتابع نائب رئيس مقاطعة جليز، بجنح استغلال النفوذ عن طريق تمكين أشخاص من خدمة تقدمها السلطة العمومية، والتدخل بغير صفة في وظيفة عامة من اختصاص اللجنة المختلطة في منح الرخص. ومعلوم ان الوكيل العام للملك لدى استئنافية مراكش، كان قد أحال نهاية يناير الماضي، نائب رئيس مقاطعة جليز ، سعيد ايت المحجوب على قاضي التحقيق قبل متابعته في حالة اعتقال وإيداعه سجن الوداية، بتهم الارشاء والتدخل في وظيفة من غير صفة. وجاء ذلك للاشتباه في تورط النائب المعتقل، في ملف اختلالات مفترضة تتعلق بالرخص الإقتصادية واختلالات مفترضة بمقاطعة جليز تسببت في تفويت مداخيل مهمة على جماعة مراكش، وفق ما اشارت اليه وشاية من مجهول.
مراكش

مراكش ضمن أكثر 5 مدن رومانسية في العالم
تشتهر مدن مراكش والبندقية وكيوتو بسحرها الجذاب، ولياليها الأنيقة، وجمالها الخلاب، وهو ما يفرض عليك الاستمتاع بإجازة رمانسية مع شريك الحياة، حسب موقع "ماي نايشن" الهندي. وأضاف الموقع، أن مدينة مراكش، تعتبر وجهة نابضة بالحياة ورومانسية ويمكن أن تكون مكانًا رائعًا للأزواج للاسترخاء. بفضل ثقافتها المتنوعة وجماليتها الجميلة. كما أنها مدينة حديثة نموذجية تشمل أفضل مناطق الجذب السياحي والعديد من الأماكن الهادئة. وفي أبريل الماضي، أوصى الموقع المذكور بمدينة مراكش كوجهة سياحية مميزة لعطلة عيد الفطر. وتُعتبر مراكش، حسب المصدر ذاته، واحدة من أكثر الوجهات إغراءً للسياح على هذا الكوكب فهي مدينة تستهدف كل الحواس بجمالها الرائع. وتتوفر المدينة على العديد من الأماكن المزدهرة والحيوية. ويعتمد اقتصاد المدينة بشكل كبير على النشاط السياحي والعقاري، كما يقوم على الصناعة التقليدية باعتبارها رافدا مهما لقطاع السياحة، حيث يشتغل أكثر من أربعين ألف شخص في صناعة الفخار والنحاس والجلود والسجاد (الزرابي) وغيرها. وتتوفر المدينة على شبكة مواصلات وطرق حديثة، وفيها سكة حديد ومطار دولي هو الثاني على مستوى المغرب من حيث حركة المسافرين. واختيرت مراكش أفضل وجهة سياحية جديدة عالميا في تصنيفات دولية، حيث تفوقت مراكش على أعرق العواصم العالمية، ومنها لندن وروما وباريس.
مراكش

مراكش ضمن قائمة أرخص الوجهات في إفريقيا
جاءت مدينة مراكش ضمن قائمة أرخص المدن الإفريقية التي يمكن زيارتها، وذلك خلال تصنيف  حديث أصدره موقع "Monkey Insider". وقد جاءت المدينة الحمراء في المركز السابع كأرخص مدينة إفريقية، حيث تقدر تكلفة الرحلة  ذهابًا وإيابًا للفرد المسافر بحوالي 1,134 دولارا أمريكيًا. وقد ذكر الموقع أن شوارع المدينة الحمراء المتعرجة وأسواقها التقليدية الصاخبة ومسجد الكتبية من بين أكثر الأماكن السياحية زيارة. هذا وقد ضمت القائمة إلى جانب مدينة النخيل مجموعة من الوجهات المغربية الشهيرة، من بينها كل من طنجة الرباط فاس مكناس أكادير الصويرة وشفشاون، وهي المدن التي قد لا يراها السكان المحليون رخيصة.  
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 17 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة