الاثنين 27 مايو 2024, 20:07

وطني

ضبط أطنان من “الميكا” المحظورة خلال مداهمة معمل سري بطنجة


كشـ24 - وكالات نشر في: 3 ديسمبر 2019

قامت لجنة إقليمية مختلطة تتألف من مندوبية وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي والولاية وقيادة الدرك، مؤخرا بمنطقة شراقة (ضواحي مدينة طنجة)، بضبط معمل سري لتصنيع الأكياس البلاستيكية الممنوعة.وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الثلاثاء، أن هذه العملية مكنت من حجز 11,19 طنا من المنتوجات البلاستيكية تتكون من حوالي 4 طن من المادة الأولية البوليتلين و 7,34 طن من الأكياس البلاستيكية الممنوعة التامة الصنع وثلاث آلات تستعمل في تصنيع الأكياس الممنوعة.وأضاف البلاغ أن السلطات قامت بتشميع آليات الإنتاج وفتح بحث قضائي في هذا الشأن.وحسب المصدر ذاته، فإن هذه العملية تندرج في إطار عمليات التتبع التي تسهر عليها الوزارة من خلال مندوبياتها الإقليمية لمختلف وحدات إنتاج الأكياس البلاستيكية، وكذا تتبع إيرادات وتوزيع المادة الأولية التي قد تستعمل في صنع الأكياس البلاستيكية الممنوعة.

قامت لجنة إقليمية مختلطة تتألف من مندوبية وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي والولاية وقيادة الدرك، مؤخرا بمنطقة شراقة (ضواحي مدينة طنجة)، بضبط معمل سري لتصنيع الأكياس البلاستيكية الممنوعة.وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الثلاثاء، أن هذه العملية مكنت من حجز 11,19 طنا من المنتوجات البلاستيكية تتكون من حوالي 4 طن من المادة الأولية البوليتلين و 7,34 طن من الأكياس البلاستيكية الممنوعة التامة الصنع وثلاث آلات تستعمل في تصنيع الأكياس الممنوعة.وأضاف البلاغ أن السلطات قامت بتشميع آليات الإنتاج وفتح بحث قضائي في هذا الشأن.وحسب المصدر ذاته، فإن هذه العملية تندرج في إطار عمليات التتبع التي تسهر عليها الوزارة من خلال مندوبياتها الإقليمية لمختلف وحدات إنتاج الأكياس البلاستيكية، وكذا تتبع إيرادات وتوزيع المادة الأولية التي قد تستعمل في صنع الأكياس البلاستيكية الممنوعة.



اقرأ أيضاً
وكالة بيت مال القدس تعلن عن استراتيجيتها الرقمية
أعلنت وكالة بيت مال القدس الشريف، في الدار البيضاء، اليوم الإثنين، 27 ماي الجاري، عن استراتيجيتها في مجال الرقمنة والتجديد والابتكار، تحت شعار "التنمية الرقمية في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القدس". وقالت إن هذا الإعلان يأتي في إطار الحرص على الوفاء بالتزاماتها لخدمة القدس الشريف وأهلها المرابطين، تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس. في كلمة بالمناسبة، قال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي إنه "وأمام الفرص الهائلة التي تتيحها الرقمنة للشباب، لابد أن تنخرط الوكالة في هذه الطريق، لتمنح الفرصة لشباب القدس لتعزيز قُدراتهم على التكَيُّف ومواصلة طريقهم في مجالات التجديد والابتكار". وقال مضيفا: إن هذا التوجه من شأنه أن يمكنهم من "المناعة الكافية لمواصلة طريق بناء المقاولة، وفق شروط تمليها الظروف المحيطة بمدينة القدس، وصعوبات العمل والإنتاج فيها، من حيث القوانين، والضرائب، وحوافز الاستثمار". وتتوزع الإستراتيجية الرقمية للوكالة، التي تحتضنها مكاتب "بيت المال بلاص" في قلب الدار البيضاء على خمسة محاور  تتضمن: منصة بيت المغرب في القدس لتوثيق وحماية التراث الإنساني للمدينة، وحاضنة المقولات الناشئة، و منصة "دلالة" للتجارة الإلكترونية والتضامنية، و منظومة متطورة للتعليم عن بُعد، فضلا عن العيادة النفسية الإلكترونية للتكفل بحالات الاضطراب النفسي جراء الصدمات، إلى جانب تطبيقات "هيَّـــا" للترفيه والتثقيف في فضائل بيت المقدس، الموجهة للأطفال واليافعين. توج اللقاء بتوقيع اتفاقيات تمويل حضانة 5 مقاولات ناشئة من القدس، إلى جانب ملحق اتفاق مع المدرسة الوطنية للإدارة والتسيير بالدار البيضاء بشأن دعم انخراط طلبة المدرسة في هذا البرنامج. حضر هذا اللقاء على الخصوص المدير المكلف بتسيير الوكالة، محمد سالم الشرقاوي، والمديرة العامة للمركز الإسلامي لتنمية التجارة التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، لطيفة البوعبدلاوي، ومدير المدرسة الوطنية للإدارة والتسيير بالدار البيضاء، إسماعيل القباج، وممثل عن السفارة الفلسطينية، وممثلون عن السلك الدبلوماسي المعتمد لدى المملكة المغربية،  إلى جانب رؤساء غرف التجارة والصناعة لكل من جهتي الدار البيضاء سطات والرباط سلا القنيطرة.
وطني

لمواجهة الاكتظاظ في السجون.. وهبي يتعهد بتبسيط مسطرة الإفراج المقيد للمعتقلين
قال وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، إن الإفراج المقيد "سيكون حلا لمشكلة الاكتظاظ في السجون" البالغ عدد المعتقلين فيها ما يزيد عن 100 ألف وفق آخر تعداد صادر عن المندوبية العامة للسجون. وزير العدل الذي كان يتحدث الاثنين، في يوم دراسي بالرباط حول "الإفراج المقيد" قال "إن العفو الذي هو اختصاص ملكي، لن يكون حلا لمشكلة الاكتظاظ، بل الإفراج المقيد هو من سيفعل"، مضيفا أن وزارته "تعمل من أجل أن يكون الإفراج المقيد يمنح بشكل تلقائي إلى المعتقلين المتوفرين على الشروط، بتنسيق مع إدارة السجون، ودون الحاجة إلى تقديم طلب". وأكد الوزير أن هذه الطريقة ستستمح بتوسيع عدد المستفيدين، كما ستضع حدا لربط تفعيل هذا الحق بمزاج وزير العدل، أيا كانت نظرته إلى هذا الحق. وكشف الوزير أن 541 معتقلا حصلوا على حق الإفراج المقيد، منذ أن أصبح وزيرا، معتبرا الأرقام "غير جيدة"، وتشير إلى سير وزارته "ببطء" في تطبيق البنود التي تتيح للمحكوم عليهم بعقوبة سالبة للحرية من أجل جناية أو جنحة الذين برهنوا بما فيه الكفاية على تحسن سلوكهم أن يستفيدوا من الإفراج المقيد بشروط. وزير العدل شدد على "عدم اقتناعه" بما تفعله وزارته في موضوع الإفراج المقيد، رغم أن أرقامه "تبين بوضوح أن عدد الأشخاص المفرج خلال الفترة التي قضيتها وزيرا، هي أكثر مما فعل وزراء سابقون قضوا خمس سنوات". وعلق الوزير ساخرا على الانتقادات التي تلاحقه بشأن "موافقته المفرطة" على طلبات الإفراج المقيد، ورد بأن "المعتلقين الذين يحق لهم الحصول على هذا الإفراج قد يصل إلى 20 ألفا". وأشار وزير العدل إلى ضعف عدد المستفيدين من هذا الإجراء، موضحا أن "المعتقلين عموما لا يعرفون هذه المسطرة، ولا يقدمون الطلب المنصوص عليه في القانون، وأكثريتهم يخلطون بين طلبات العفون وطلبات الإفراج المقيد". السعدية فنتاس
وطني

الشغيلة الصحية تصعد احتجاجاتها ضد الحكومة
أعلن التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة عن برنامجه النضالي ضد وزارة الصحة والحماية الإجتماعية من خلال خوضه لإضرابات عن العمل واحتجاجات ميدانية في الأيام والأسابيع المقبلة. وأوضح التنسيق النقابي، في بلاغ له، أنه سيخوض إضرابا عن العمل مع تنظيم وقفات احتجاجية إقليمية وجهوية، أيام 28، 29 و30 ماي الجاري، وإضرابات ووقفات احتجاجية لتسعة أيام خلال الشهر المقبل، مع مسيرة مقررة بالرباط، ومقاطعة تقارير البرامج الصحية والحملات والاجتماعات مع الإدارة. وأبرز البلاغ أن “الصمت الرهيب” لرئاسة الحكومة اتجاه الاتفاقات الموقعة مع النقابات و”تجاهلها” لمطالبها، وذلك بعد 4 أشهر من انتهاء الحوار الاجتماعي القطاعي، وما تم التوافق بشأنه مع اللجنة الحكومية من تحسين للأوضاع المادية والاعتبارية. واستغربت الهيئة النقابية “ازدواجية خطاب الحكومة التي تدعى بأنها تريد إصلاح عميق للمنظومة الصحية وتعميم التغطية الصحة تنفيذا لورش الحماية الاجتماعية، وفي نفس الوقت تتنكر للركيزة الأساسية للإصلاح وهي الشغيلة الصحية وتتغاضى عن تثمينها وتحفيزها”. وأوضح التنسيق النقابي أن الحكومة “تسيئ للمواطنين بافتعالها هذا النزاع الاجتماعي؛ وبالتالي تعطيل الخدمات الصحية التي تزيد من معاناة المرتفقين، مشددة على ضرورة تنفيذ الاتفاقات والمحاضر الموقعة مع النقابات في شقها المادي والقانوني.
وطني

لفتيت: وضع برنامج أولي لتزويد أكثر من 32 مدينة بـ3500 حافلة للنقل الحضري
أفاد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، اليوم الاثنين، بأن الوزارة بادرت إلى وضع برنامج أولي للفترة ما بين 2024 – 2029 لتزويد أكثر من 32 مدينة بأسطول إجمالي من حافلات النقل الحضري يبلغ 3500 حافلة بكلفة مالية تقدر بـ 10 ملايير درهم. وأوضح لفتيت، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “عصرنة منظومة التنقلات والنقل الحضري العمومي”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن هذه الاستثمارات تهم مكونات الأسطول ومراكز الصيانة ومخادع الحافلات ومواقفها وأنظمة التذاكر ومنظومة المساعدة على التدبير. ولتفعيل هذا البرنامج، يضيف الوزير، تم إنجاز الدراسات القبلية المتعلقة بتحضير التدبير المفوض للنقل بواسطة الحافلات، وفصل وظيفتي الاستثمار والتسيير، حيث أن تغطية تكاليف الاستثمار ستتم من خلال مساهمة وزارة الداخلية والجماعات الترابية ومؤسسة التعاون بين الجماعات ومجموعة الجماعات الترابية والجهات، مما سيمكن من ضمان إنجاز كل مكونات الاستثمار والحرص على ديمومة المرفق الحيوي. كما تم في نفس السياق، يتابع الوزير، إعداد دفتر التحملات المتعلق بالمساعدة للإشراف على المشروع من أجل مواكبة وتتبع النموذج الجديد لعقود التدبير المفوض، وإعداد دفتر التحملات الخاص باقتناء الحافلات الذي سيمكن السلطات المفوضة من الاختيار الأنسب للحافلات وامتلاكها، وذلك عبر الإعلان عن طلبات العروض في أقرب الآجال مع إعطاء الأولوية للتصنيع المحلي للحافلات. وأبرز لفتيت أنه “تتم مراجعة كل الوثائق المتعلقة بعقود التدبير المفوض ومراجعة مجموعة من عقود التدبير الجارية والتي تعرف عدة إشكاليات مالية وندبيرية من أجل ملاءمتها واتخاذ كل ما من شأنه إعادة التوازن المالي للعقود وتجويد الخدمات”.
وطني

الإذاعي عبد الصادق بن عيسى في ذمة الله
أسلم الإذاعي المغربيّ عبد الصادق بن عيسى الروح إلى بارئها هذا اليوم، بعد مسار إعلامي حافل بالإنجازات التي تابعتها الأجيال منذ التحاقه بإذاعة البحر الابيض المتوسط فبراير 1981. وقدم بنعيسى برنامج “ملفات بوليسية”، الذي يعتمد على مذكرات عبد اللطيف بوحموش، التي تتضمن قضايا سبق له أن تعاطى معها وكان شاهدا عليها. كما قدم الفقيد عددا من البرامج، كان أشهرها “ملفات بوليسية”، ومن بينها “هاربون” و”وجوه من الـظل” و”مهمشون” و”لحظات من التاريخ”.
وطني

إقامة مستشفى طبي جراحي ميداني باقليم طاطا
في إطار الأنشطة الإنسانية الموازية للتدريبات المغربية الأمريكية المشتركة "الأسد الإفريقي 2024"، التي تنظم بناء على التعليمات السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أقيم مستشفى طبي جراحي ميداني على مستوى الجماعة الترابية أقا (اقليم طاطا). ويقدم هذا المستشفى، الذي شرع في تقديم خدماته منذ 16 ماي الجاري، خدمات طبية وجراحية وإجتماعية لفائدة الساكنة المحلية، عبر فرق طبية مكونة من أطباء وممرضين من القوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكي. وفي هذا السياق، أكد الطبيب العقيد خالد فتوح، الطبيب الرئيس للمستشفى الميداني بأقا، أن هذا المستشفى، يوفر خدمات طبية وجراحية، تهم على الخصوص، تخصصات أمراض القلب، الأنف والأذن والحنجرة، طب الأطفال، الطب الباطني، أمراض النساء، الفحص بالأشعة، طب الأسنان وطب العيون. وأشار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذا المستشفى تمكن إلى حدود أمس السبت، من تقديم ما يناهز 28 ألف خدمة طبية، لـ7600 مريض، كما تم إجراء 122 عملية جراحية، وتوزيع نظارات طبية على 1213 شخصا، علاوة على استفادة 5600 شخص من الأدوية، و17 آخرين من التلقيح ضد وباء الحصبة. تجدر الإشارة إلى المناورات العسكرية الواسعة النطاق "الأسد الإفريقي 2024" (من 20 إلى 31 ماي الجاري)، تعرف مشاركة نحو 7000 عنصر من القوات المسلحة من حوالي عشرين دولة، بالإضافة إلى منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، إلى جانب القوات المسلحة الملكية ونظيرتها الأمريكية. ويعد تمرين "الأسد الإفريقي 2024"، من خلال إسهامه في تعزيز قابلية التشغيل المشترك العملياتي، والتقني والإجرائي بين الجيوش المشاركة، أكبر مناورة تُجرى في إفريقيا، وملتقى هاما تتبادل فيه الأطر العسكرية المعلومات والإجراءات والخبرات، لا سيما في مجالي التكوين والتدريب المشترك. وتؤكد الدورة العشرين من تمرين الأسد الإفريقي، استدامة التعاون بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، انسجاما مع الروابط التاريخية المتينة القائمة بين البلدين.
وطني

وصول أولى رحلات “طريق مكة” إلى المدينة المنورة
وصلت أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من المملكة المغربية، مساء السبت، إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بمنطقة المدينة المنورة، قادمة إلى المملكة عبر صالة المبادرة في مطار محمد الخامس الدولي. وذكرت قناة الإخبارية السعودية أنه لدى وصول أولى رحلات الحجاج المغاربة المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" قدمت السلطات السعودية تسهيلات حتى تكون رحلتهم أكثر راحة من مرحلة التسجيل إلى مرحلة التوجيه نحو الحافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في المدينة المنورة بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم. وتهدف المبادرة إلى إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن من بلدانهم، بدءًا من إصدار التأشيرة إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توفر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة. وتواصل وزارة الداخلية السعودية تنفيذ مبادرة "طريق مكة" للعام السادس تواليا مع حجاج سبع دول من بينها المغرب. وقد خصصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب بعثة صحية ستتكفل بالتغطية الصحية للحجاج المغاربة خلال موسم الحج 1445 هـ/ 2024 م، بتعليمات سامية من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتتكون البعثة الصحية المدنية من 82 إطارا طبيا وتمريضيا وإداريا، يتوزعون بين أعضاء بعثة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية (44)، والمصالح الصحية للقوات المسلحة الملكية (38). وقال وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب خلال استقباله مؤخرا أعضاء البعثة، إنه تم توفير كميات وافرة من الأدوية والمستلزمات الطبية، للتكفل بالحجاج المغاربة خلال مقامهم بالديار المقدسة إلى حين إنهائهم لمناسك الحج وعودتهم إلى أرض الوطن، بالإضافة إلى جميع المستلزمات الضرورية لاشتغال المراكز الصحية، سواء بالنقط الثابتة أو الفرق المتنقلة وذلك على مستوى مكة المكرمة والمدينة المنورة، مشيرا إلى تخصيص 8 نقط ثابتة، وفرقتين متنقلتين، ستعمل على مساندة ودعم الحجاج المغاربة في أداء فريضة الحج وتوفير الرعاية الصحية الضرورية لهم. من جهة أخرى، ولتيسير سبل الوقاية، ستمكن الوزارة الحجاج المغاربة من حقيبة صحية من التجهيزات البيوطبية المحمولة تساعدهم في مراقبة الضغط والسكري والحرارة إلى جانب وسائل الوقاية كالكمامات والمعقم.
وطني

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 27 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة