الثلاثاء 02 يوليو 2024, 23:58

وطني

جماعة أكادير تقود حملة إزالة السيارات “المهملة” بشوارع المدينة


زكرياء البشيكري نشر في: 28 يونيو 2024

شهدت شواع مدينة أكادير يوم أمس الخميس 27 يونيو الجاري، حملة واسعة، حيث شرعت الجماعة الحضرية لأكادير، في إزالة السيارات المهملة بشوارع المدينة.

وكانت الجماعة قد أعلنت قبل أيام، لجميع مالكي السيارات "المهملة" المركونة بالشوارع او الساحات العمومية، عن عزم الجماعة شن حملة من اجل ازالتها .

وجاء تنزيل هذا القرار من اجل مواجهة تكرار مشاهد الإختناق المروري بالمدينة، الذي تظهر ذروته خلال كل موسم صيف، حيث تتحول شوارع المدينة إلى جحيم ينغص فرحة العطلة الصيفية على المصطافين وسكان المدينة.

شهدت شواع مدينة أكادير يوم أمس الخميس 27 يونيو الجاري، حملة واسعة، حيث شرعت الجماعة الحضرية لأكادير، في إزالة السيارات المهملة بشوارع المدينة.

وكانت الجماعة قد أعلنت قبل أيام، لجميع مالكي السيارات "المهملة" المركونة بالشوارع او الساحات العمومية، عن عزم الجماعة شن حملة من اجل ازالتها .

وجاء تنزيل هذا القرار من اجل مواجهة تكرار مشاهد الإختناق المروري بالمدينة، الذي تظهر ذروته خلال كل موسم صيف، حيث تتحول شوارع المدينة إلى جحيم ينغص فرحة العطلة الصيفية على المصطافين وسكان المدينة.



اقرأ أيضاً
نادي قضاة المغرب يستنكر المساس بـ “الأمن المهني” للقضاة
جرى، اليوم الثلاثاء 2 يوليوز الجاري، عقد اجتماع طارئ عن بعد، من طرف المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب، وذلك من أجل تدارس التقرير الذي رفعه المكتب الجهوي للنادي بالدائرة الاستئنافية بمراكش، بسبب عدم حضور أشغال ندوة علمية نظمت من طرف محكمة الاستئناف بمراكش. وأوضح النادي حسب بلاغ صادر عنه، أنه تلقى إشعارات عديدة تؤكد أن مجموعة من القضاة توصلوا من الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف باستفسارات بلغت حوالي 103، وذلك بسبب عدم حضورهم لأشغال ندوة علمية نظمت من طرف هذه المحكمة بتاريخ 13 يونيو 2024. وأبرز النادي أن الدعوة الموجهة للقضاة العاملين بالدائرة الاستئنافية بمراكش لحضور أشغال الندوة المذكورة، تخلو مما قد يفيد بأنها تندرج ضمن التكوين المستمر لفائدة القضاة”، مشيرا إلى أنها “لا تعدو أن تكون ندوة علمية عامة مفتوحة في وجه العموم، وحضر أشغالها، بالفعل، مشاركون من غير القضاة”. وأكد نادي قضاة المغرب، حسب نفس المصدر، أن “القضاة لا يلزمون إلا بالمشاركة في دورات وبرامج التكوين المستمر التي تُنَظَّم، حصرا، لفائدتهم، عملا بالمادة 50 من القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، دون غيرها من الندوات المفتوحة للعموم”. وأفاد المكتب التنفيذي للنادي بأن توجيه هذا العدد غير المسبوق من الاستفسارات إلى القضاة بسبب عدم حضورهم للندوة المذكورة، يعتبر ضربا من ضروب المساس بـ “الأمن المهني” للقضاة، نظرا لما قد يترتب عن تلك الاستفسارات من آثار سلبية على الوضعية المهنية للمعنيين بها وسير نسقِ تَرَقِّيهم، فضلا عما قد يحدثه ذلك من تأثير سلبي على العلاقة بين القضاة والمسؤولين القضائيين بالدائرة القضائية المعنية. وارتباطا بموضوع التكوين المستمر، أكد المكتب التنفيذي على “أهمية هذا التكوين لما ينطوي عليه من تمكين القضاة الممارسين من تطوير معارفهم ومهاراتهم وخبراتهم العلمية والمهنية”، معلنا أنه “رفع إلى أنظار المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بتاريخ 04 يونيو 2024، تقريرا مفصلا يتضمن العديد من الملاحظات والمقترحات الكفيلة بتجويد عملية التكوين وتطويرها وإخراجها من طابعها التقليدي، بما يضمن مواكبتها لمناهج التكوين الحديثة في المجال القضائي”. وبهذه المناسبة، أعلن المكتب ذاته عن إحداث لجنة من بين أعضاء المكتب التنفيذي، يسند إليها التواصل مع قضاة مختلف الدوائر الاستئنافية بالمملكة، واستجماع كافة المعطيات والسلوكيات التي من شأنها أن تشكل مساسا بـ “الأمن المهني” للقضاة، وذلك من أجل إعداد تقرير تركيبي حولها في أفق رفعه إلى أنظار المجلس الأعلى للسلطة القضائية، في إطار مقتضيات المادة 110 من القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس.
وطني

احتدام الصراع بين أصحاب “الطاكسيات” و”إندرايف” بعد إضافة خاصية النقل عبر الدراجات النارية
لا زال الصراع القائم بين مهنيي سيارات الأجرة الصغيرة وتطبيق "إندرايف" محتدما بسبب جذب التطبيق المذكور لنسبة هامة من الزبائن. وقد تعمقت الأزمة بعد أن قام تطبيق "إندرايف" بإضافة خاصية النقل عبر الدراجات النارية، حيث يعتبر العديد من سائقي سيارات الأجرة أن هذه الخطوة ستحرمهم من عدد أكبر من الزبائن، وهو الشيء الذي أكدوا أنه سيزيد من معاناتهم وسيؤثر على معيشتهم التي تضررت بشكل كبير من انتشار هذه الخدمة في أغلب المدن المغربية. وقد عبر العديد من سائقي "الطاكسيات" عن غضبهم وعدم رضاهم عن هذه الوسائل التكنولوجية، التي تندرج حسب اعتقادهم ضمن “النقل السري” الذي يجب محاربته، نظرا للمخاطر التي يخلفها. وتشهد العلاقات بين أصحاب "الطاكسيات" وتطبيقات النقل توترا منذ مدة، تطور في العديد من الأحيان إلى مشادات كلامية، وذلك بسبب الافتقار لنصوص قانونية منظمة لهذا الأسلوب الجديد من النقل، وقادرة على حفظ حقوق وواجبات مختلف المتدخلين.
وطني

إشادات واسعة بالتنظيم الاحترافي للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين خلال نهائي كأس العرش
تلقت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين إشادات واسعة بسبب التنظيم الاحترافي للجسم الصحفي الذي قامت به خلال نهائي كأس العرش، والذي تمكن خلاله نادي الرجاء الرياضي من التتويج باللقب التاسع في تاريخه. وقد نجحت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين في تنظيم مختلف المتدخلين في الجسم الصحفي الوطني خلال نهائي كأس العرش سواء بمنصة الصحافة أو المنطقة المختلطة أو فوق رقعة الملعب، بعدما اشتغل الجميع في ظروف مريحة ومثالية، وذلك بعد نجاحها الباهر في تنظيم الصحفيين خلال "كان الكوتديفوار" وكأس افريقيا للفوتصال بالرباط. وكان العديد من الصحافيين قد عبروا عن ارتياحهم لمثل هذه الخطوة بعد عملهم في أجواء جيدة، خصوصا أنه تم الاعتماد فقط على الإعلاميين الحاصلين على بطاقة الصحافة من المجلس الوطني وفق شروط وضوابط مهنية.
وطني

مندوبية التخطيط تطلق غدا الأربعاء الحملة التواصلية لإحصاء السكان 2024
أعلنت المندوبية السامية للتخطيط عن انطلاق، يوم غد الأربعاء بالرباط، الحملة التواصلية الخاصة بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، والكشف عن الهوية البصرية والشعارات التي تضمنتها، والتي تعبر عن القيم المرجعية التي اعتمدتها. وذكرت المندوبية، في بلاغ لها، أنها تقدم، بالمناسبة ذاتها، ولأول مرة، عرضا ديناميكيا لخرائط البنايات والمساكن، وكذا المؤسسات الاقتصادية النشيطة، مع توطينها المجالي على امتداد التراب الوطني، وذلك كما تم إنجازها خلال الفترة من أبريل 2023 إلى ماي 2024، في إطار التحضير لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط أن من شأن هذه الخرائط أن تشكل نواة لجغرافية بشرية واقتصادية للمملكة المغربية.
وطني

رصد حوالي مليارين و770 مليون درهم لإنجاز مشاريع تنموية بجهة العيون
صادق مجلس جهة العيون - الساقية الحمراء، الاثنين فاتح يوليوز 2024، خلال دورته العادية لشهر يوليوز الجاري، على برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 في صيغته النهائية، ونقاط أخرى مدرجة في جدول الأعمال. وهكذا، صادق أعضاء المجلس، خلال هذه الدورة التي ترأسها رئيس المجلس سيدي حمدي ولد الرشيد، بحضور والي جهة العيون - الساقية الحمراء عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، على مشروع برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 الذي تقدر كلفته الإجمالية بمليارين و770 مليون درهم.ويتضمن هذا البرنامج، الذي ساهم فيه المجلس الجهوي بحوالي 485 مليون و300 ألف درهم، أربعة برامج أساسية تهم « تأهيل الموانئ بجهة العيون - الساقية الحمراء »، و »التهيئة الحضرية لمدن مراكز الجهة »، و »التنمية الاقتصادية والاجتماعية »، و »التأهيل البيئي بالجهة ». وتضم هذه البرامج الأربعة 21 مشروعا تنمويا مهيكلا، تهم توسعة ميناء العيون، وبناء مرفأ للصيد بالنعيلة، وبناء حواجز الأمواج بفم الواد، وبناء مرفأ للصيد بأفتيسات، ووضع شبكة رصد جودة الهواء بجهة العيون - الساقية الحمراء، وتهيئة مستنبت ومنتجع غابوي، والترشيد الطاقي. كما تشمل هذه البرامج إحداث صندوق للتنمية الاجتماعية والإدماج في سوق الشغل، وتنظيم ثلاثة أسواق متنقلة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بصيغة إفريقية بمشاركة تعاونيات تابعة للبلدان التي فتحت قنصليات لها بالأقاليم الجنوبية للمملكة ، احداث منصة لتأطير الفاعلين بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة. من جهة أخرى، صادق أعضاء المجلس الجهوي على مقترح إضافة خط جوي جديد يربط العيون بالرباط في إطار الإعداد لتجديد اتفاقية الشراكة مع الخطوط الملكية المغربية، وكذا مشروع تحويل اعتمادات بالجزء الثاني من الميزانية. كما صادقوا على تقرير حول نشاط مكتب المجلس خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين، ومحضر الدورة العادية لشهر مارس 2024، بالإضافة إلى معاينة إقالة النائب الرابع للرئيس طبقا لمقتضيات المادة 70 من القانون التنظيمي للجهات.
وطني

اكتشاف حفريات بالمغرب تعود إلى 515 مليون سنة محبوسة في رواسب بركانية
قام فريق من الباحثين من جامعة بواتييه الفرنسية، بقيادة البروفيسور عبد الرزاق الألباني، بنشر مقال في المجلة الأمريكية المرموقة "ساينس"، يستعرض فيه اكتشاف نوعين جديدين من التريلوبايتات بالمغرب في حالة حفظ استثنائية. وجاء في الدراسة أنه عندما أُلقي الرماد الناجم عن تدفق الحمم البركانية خلال العصر الكمبري على بيئة بحرية ضحلة، حُفِظت على الفور تقريبًا مجموعة من المفصليات القديمة التي تسمى ثلاثية الأرجل، بما في ذلك أنسجة رخوة تتحلل أو تتلف عادةً أثناء عمليات التحجر الأخرى. والآن، وبعد مئات الملايين من السنين، منحت هذه الحفريات سجلاً غير مسبوق بعد تشريحها ثلاثي الأبعاد.وأوضحت الدراسة أن "النتائج التي توصلنا إليها تحسم الجدل حول ما إذا كان أقنوم ثلاثي الأرجل هو الشفة أو أنه يشتمل على الشفة ويثبت التماثلات بين مجموعة التاجات من مجموعة الأيوثروبودات في ثلاثي الأرجل". ووفقا لبيان الفريق العلمي الذي نسقه البروفيسور الألباني، وهو أستاذ باحث في معهد كيمياء البيئات والمواد ببواتييه، فإن هذه المفصليات المتحجرة التي وجدت مجمدة في وضعها الأخير تمثل نظاما بيئيا يعود إلى 515 مليون سنة. وقد تم اكتشافها في مستويات من الرماد البركاني في منطقة "آيت يوب"، تشبه "بومبيي" بحرية، بجهة سوس-ماسة. وتسلط هذه الدراسة "ضوءا جديدا على التنظيم التشريحي للتريلوبايتات، خاصة الجزء الرأسي، كما تم لأول مرة في هذه الفئة من المفصليات المتحجرة الكشف عن وجود شفة، وهي جزء فموي طري يعمل كشفة علوية لدى المفصليات الحديثة، مما يسمح بحسم جدل مستمر منذ أكثر من قرن". وأكد فريق البحث أنه بالنظر للأهمية العالمية للموقع المدروس، سيكون من الضروري والهام حمايته بتصنيفه كتراث عالمي لليونسكو.
وطني

عقد لقاء من أجل الإعداد لتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024
تم يومه الاثنين فاتح يوليوز الجاري عقد لقاء عبر تقنية المناظرة المرئية، انطلاقا من مقر وزارة الداخلية تحت إشراف وزير الداخلية والمندوب السامي للتخطيط، وذلك بخصوص الإعداد لتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024، وحسب بلاغ توصلت به كشـ24، فقد عرف هذا الاجتماع، على الصعيد الترابي، مشاركة ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة، بحضور المديرين الجهويين والإقليميين للمندوبية السامية للتخطيط وكذا الأطر الإدارية المكلفة بالتتبع الميداني لسير الاستعدادات الخاصة بتنظيم الإحصاء العام المقبل. وبهذه المناسبة، تم استحضار التوجيهات الملكية السامية الواردة في الرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده إلى رئيس الحكومة، بتاريخ 20 يونيو المنصرم، بخصوص التحضير للإحصاء العام المقرر إجراؤه طيلة شهر شتنبر من السنة الجارية، مع التأكيد على التعليمات الملكية السامية المتعلقة بضمان تنظيم محكم لهذا الاستحقاق الوطني الكبير، والحرص الملكي السامي على توفير الشروط اللازمة لضمان إجرائه في أحسن الظروف. كما تمت دعوة الولاة والعمال إلى اتخاذ التدابير التنظيمية المطلوبة لتدبير المراحل المقبلة على الوجه المطلوب في إطار من التنسيق والتعاون مع المديرين الجهويين والإقليميين للمندوبية السامية للتخطيط والعمل على تعبئة جميع الإدارات العمومية، والمصالح اللاممركزة، والجماعات الترابية، من أجل ضمان إنجاح هذا الورش الوطني الكبير. وخلال هذه المناظرة، قدم مساعدون للمندوب السامي للتخطيط عروضا تقنية خصصت لاستعراض أهم المراحل التي تم إنجازها في سياق الإعداد لعملية الإحصاء وكذا المراحل المقبلة منها، خاصة ما يتعلق باستكمال انتقاء الطواقم البشرية، وتنظيم الدورات التكوينية لفائدتها، وتوفير الوسائل التقنية اللازمة لإنجاز المهام الميدانية المتصلة على التوالي بجمع المعطيات لدى الأسر، والمراقبة، والإشراف، وذلك في أفق تجميع المعطيات واستغلالها عبر الوسائل التكنولوجية التي اعتمدتها المندوبية السامية للتخطيط لإنجاز الإحصاء العام المقبل.
وطني

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 02 يوليو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة