الثلاثاء 02 يوليو 2024, 19:20

مراكش

بالصور عمال “سوميا” في وقفة احتجاجية أمام أقدم معمل للمصبرات بمراكش


زكرياء البشيكري نشر في: 28 يونيو 2024

نفذ حوالي 300 عامل وعاملة وقفة احتجاجية اليوم الجمعة 28 يونيو الجاري، أمام معمل "سوميا" بمراكش، للمطالبة بحقوقهم البسيطة، وأهمها المطالبة بتحسين ظروف الاشتغال والرفع من الاجور.

ووفق المعطيات التي توصلت بها كشـ24، فإن العمال يطالبون بتحسين ظروف اشتغالهم، وعبروا عن امتعاضهم من عدم استفادتهم من سلفة العيد، التي دأبت الشركة على تسليمها إياهم إبان كل عيد أضحى.

وتضيف المعطيات ذاتها، أن العمال المحتجين يطالبون بتدخل حازم من طرف السلطات الولائية، من أجل إنصافهم وضمان حقوقهم، خاصة بعد التعامل المستفز الذي أبان عنه أصحاب الشركة، في ضرب صارخ لأبسط القيم والقوانين الوطنية والدولية الخاصة بحقوق الشغيلة.

 

نفذ حوالي 300 عامل وعاملة وقفة احتجاجية اليوم الجمعة 28 يونيو الجاري، أمام معمل "سوميا" بمراكش، للمطالبة بحقوقهم البسيطة، وأهمها المطالبة بتحسين ظروف الاشتغال والرفع من الاجور.

ووفق المعطيات التي توصلت بها كشـ24، فإن العمال يطالبون بتحسين ظروف اشتغالهم، وعبروا عن امتعاضهم من عدم استفادتهم من سلفة العيد، التي دأبت الشركة على تسليمها إياهم إبان كل عيد أضحى.

وتضيف المعطيات ذاتها، أن العمال المحتجين يطالبون بتدخل حازم من طرف السلطات الولائية، من أجل إنصافهم وضمان حقوقهم، خاصة بعد التعامل المستفز الذي أبان عنه أصحاب الشركة، في ضرب صارخ لأبسط القيم والقوانين الوطنية والدولية الخاصة بحقوق الشغيلة.

 



اقرأ أيضاً
مطالب برفع ضرر ورش بناء يهدد بعرقلة المرور قرب اقامة سكنية بمراكش
وجه إتحاد الملاك المشتركين لإقامة ماجوريل 3 الكائن مقرها بشارع عبد الكريم الخطابي بمراكش شكاية الى رئيس المجلس الجماعي بشان خروقات ورش بناء جديد في الشارع المذكور. وحسب ما جاء في الشكاية المرفقة بتعرض باسم كافة الساكنة ، فإن الموقعين يلتمسون رفع الضرر الصادر عن بقعة أرضية مجاورة للإقامة والتي بدأت فيها أشغال تشييد البناء بتاريخ 05-06-2024 . واوردت الشكاية أسباب الضرر التي شملت شكل التصميم الهندسي الخاص بالبناء والواجب اتباعه حيث يتبين ان رقعة البناء سوف تكون على حافة الطريق علما انه سبق وان تمت الإشارة في التصميم الهندسي ان الزنقة موضوع النزاع المتواجد بها العطار هي بمقدار 12 متر مع العلم أنها في الحقيقة لا تتجاوز 6 أو 7 أمتار وبالتالي نتج عنه مشكل حاليا من حيث اكتظاظ المرور بالنسبة للسيارات والمارة، مع العلم أن هذه الزنقة تعتبر رئيسة والمتنفس الوحيد المؤدي الى شارع عبد الكريم الخطابي. وبالرجوع الى المعلومات المدرجة في التصميم يتبين أن جميع الشرفات والنوافذ في الطوابق العليا لهذا البناء هي منبسطة فوق الزنقة موضوع النزاع ومتجاوزة الحدود العقار. وبالرجوع دائما إلى التصميم الهندسي وفق ما جاء في الشكاية، يتبين أن مالك البناء قام باقتحام واحتلال الملك العام الخارجي، وحسب الاشغال الجارية حاليا بوضع السياج وحفر المرأب يتبين تأكيد ما سبق، بحيث عند انتهاء اشغال البناء ستجد مدخل الإقامة عند حافة الطريق مع ترك 20 سنتيم مخصص للملك العام دون ترك رصيف للراجلين ومكان خاص بتركين السيارات. ولهذه الأسباب إلتمس المتضررون التدخل بصفة جد مستعجلة من اجل إيقاف اشغال البناء مع تكليف لجنة خاصة بمعاينة هذا الضرر وإيجاد حل لهذه الوضعية.
مراكش

المديرية الجهوية للصحة تعلن اخيرا عن نتائج بعض مسؤولي مستشفى شريفة
اعلنت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية مراكش آسفي يوم فاتح يوليوز 2024 عن نتائج مباراة تقلد مناصب رؤساء أقطاب الشؤون الطبية والإدارية والتمريضية الشاغرة بمختلف المراكز الاستشفائية والمستشفيات بجهة مراكش أسفي والتي من بينها مستشفى شريفة بسيدي يوسف بن علي. ويأتي اعلان هذه النتائج بعد مرور اكثر من 469 يوم من تاريخ قرار المدير الجهوي رقم 1150 الصادر بتاريخ 20 مارس 2023 لتعتبر بذالك هذه المباراة بين اطول المباريات التي عرفها تقلد مناصب المسؤولية خلال السنوات الماضية . ومعلوم ان "كشـ24" كانت قد نبهت في عدة مناسبات نقلا عن مصادر طبية، للتأخر الحاصل في الاعلان عن نتائج المباراة المعنية بسبب غياب مسؤولين رسمين او بالنيابة لجميع مصالح مستشفى شريفة بسيدي يوسف بن علي مراكش باستثناء المدير بالنيابة ، الذي تم انتقاءه رسميا في هذه النتائج كرئيس لقطب الشؤون الطبية و الذي ينتظره عمل كبير للوقوف على المشاكل التي يعرفها تدبير الشؤون الطبية بهذا المستشفى كان اخرها عدم تأمين بعض الحراسات الليلية بالمستعجلات بسبب قلة الاطباء و الرخص المرضية. كما تم تعيين رئيس قطب الشؤون الادارية و رئيس قسم الشؤون التمريضية رسميا من خلال النتائج المعلن عنها ، في انتظار فتح مباريات التباري لمناصب المسؤولية المتعلقة بباقي المصالح والاقسام والممرضين رؤساء المصالح من اجل وضع هذا المستشفى في سكته الصحيحة. وافادت فعاليات متابعة للشأن الصحي بالمدينة الحمراء لـ "كشـ24" ان مستشفى شريفة عرف خلال الفترة الأخيرة الماضي مباشرة بعد مغادرة المدير السابق ،ركودا كبيرا على مستوى الخدمات و المردودية بسبب غياب المستلزمات الطبية الضرورية للاشتغال و كدا العشوائية في التدبير و التسيير من طرف ادارة المركز الاستشفائي الجهوي مراكش ناهيك عن غياب المسؤولين لتسييره انذاك.وطالبت ذات الفعاليات من المسؤولين الجدد تحمل مسؤليتهم كاملة نحو الدفع بعجلة هذا المستشفى الغارقة في وحل المشاكل التدبيرية و التسييرية خصوصا المتعلقة بتدبير الموارد البشرية التي تطرح عدة علامات استفهام خصوصا ان التجاذبات النقابية داخل مستشفى القرب شريفة اصبحت تطغى على السطح الشيء الذي اثر سلبا على الخدمات المقدمة للمرتفقين و المرتفقات و بالتي ضعف الجودة، في الوقت الذي اطلق صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الورش المجتمعي الكبير المتعلق بالحماية الاجتماعية و كذا الاصلاحات الهيكلية المقبلة للمنظومة الصحية الوطنية.
مراكش

تنامي الفوضى والعشوائيات بالمسيرة 2 على طاولة الوالي فريد شوراق
وجهت ساكنة المسيرة 2 شكاية إلى والي جهة مراكش آسفي فريد شوراق، يطالبون من خلالها برفع الضرر الناجم عن  البائعين المتجولين على العربات المجرورة والعربات اليدوية المتواجدين بالمنطقة المذكورة. وأفادت الساكنة في شكاية توصلت بها "كشـ24" بأنها تتعرض لضرر كبير جراء خلق سوق عشوائي للخضر والأسماك والفواكه وغيرها من المنتجات، مشيرين إلى أن الحي المذكور أضحى بمثابة مطرح نفايات عشوائي، كما يشهد انتشارا كبيرا للفوضى العارمة والضجيج والسرقة وعرقلة السير وغيره من المشاكل. وأكدت الساكنة أن هذه العربات المجرورة والعربات اليدوية أصبحت تغزوا بالدواب الحي، كما أن كل هذه المشاكل قد تطورت إلى حد العنف الجسدي واللفظي وغيره من السلوكات اللاأخلاقية. وحسب نفس المصدر، فقد أصبحت الساكنة تعاني مع هؤلاء الباعة على جميع المستويات بعدما كان الحي هادئا وجميلا ونظيفا والان أصبح محطة للبيع العشوائي واستغلال الملك العمومي. وبهذه المناسبة، طالبت الساكنة والي الجهة بالتدخل والعمل على محاربة هذه الظاهرة المشينة التي خلقت ضرارا كبيرا للمواطنين على جميع المستويات.
مراكش

القضاء يستأنف النظر في ملف تشويه طبيب تجميل لثدي شابة بمراكش
من المرتقب ان تنظر ابتدائية مراكش في جلسة جديدة يومه الثلاثاء 2 يونيو، في ملف تعرض ثدي شابة ثلاثينية للتشوه بعد عملية تجميل وصفت بالفاشلة. ويأتي هذا المستجد في ملف تورط طبيب تجميل معروف بمراكش، في تشويه ثدي فتاة ثلاثينية جراء خطأ طبي، بعد صدور نتائج ثاني خبرة تم اجراءها، بطلب من المحكمة. وحسب مصادرنا فقد اكدت الخبرة الجديدة ان العملية التي خضعت لها الضحية المشتكية فشلت بنسبة ناهزت 25 في المائة . وكانت نتائج الخبرة الاولى في هذا الملف قد أكدت فرضية الخطأ الطبي ما اعتبر منعطفا مهما في القضية يقرب طبيب التجميل المعروف بمراكش. وتأتي هذه المحاكمة، بناء على شكاية الضحية التي تحولت حياتها الى جحيم ، بعدما تسبب لها الطبيب في تشوه وعاهة مستديمة، قبل ان يتملص من مسؤوليته تاركا إياها تواجه مصيرها المجهول وفق تصريح سابق لها لـ كشـ24.
مراكش

غياب سيارات الأجرة بمدينة تامنصورت يثير غضب المواطنين
تعاني مدينة تامنصورت من أزمة حقيقية في وسائل النقل العمومي، خاصة مع الانعدام التام لسيارات الأجرة الصغيرة، الشيء الذي يشكل عائقا كبيرا أمام الساكنة للتنقل داخل المدينة. ويلجأ العديد من المواطنين إلى التنقل بين أحياء المدينة عبر الدراجات النارية أو الدراجات ثلاثية العجلات، مما يثير استياءهم من هذا الوضع الذي يفرض عليهم العيش في عزلة عن باقي مناطق المدينة. ويطالب العديد من المواطنين بضرورة تزويد المدينة بسيارات أجرة كافية تلبي حاجيات سكانها وتفك عزلتهم شأنها كشأن العديد من المدن المغربية.
مراكش

استمرار فوضى احتلال الملك العمومي بمراكش يثير التساؤلات حول مدى نجاعة الحملات الأمنية
يتواصل انتشار فوضى احتلال الملك العمومي بالعديد من شوارع مدينة مراكش، مما يثير التساؤلات حول مدى نجاعة الحملات الأمنية التي قادتها سلطات المدينة من أجل الحد من هذه الظاهرة. ويقدم العديد من الباعة المتجولين وأصحاب المحلات التجارية بمجموعة من شوارع المدينة على عرض بضائعهم بالشارع العام  وعلى الأرصفة مما يعيق حركة المرور ويزيد من إمكانية وقوع حوادث سير خطيرة، وذلك بعد أن حاولت سلطات المدينة  القطع مع هذه السلوكات من خلال حملات أمنية تواصلت لأسابيع.  ولازالت العديد من المناطق بالمدينة تشهد احتلالا كبيرا للملك العمومي، كسوق بولرباح بسيدي يوسف وشارع القواس بالمحاميد وحي التقدم بالداوديات، مما يطرح العديد من التساؤلات حول الهدف من الحملات الأمنية التي قادتها سلطات المدينة مند مدة ليست بالبعيدة، وهل كانت هذه الحملات  بمثابة خطوة شكلية فقط تدعي السلطات من خلالها حضورها لمعالجة الاختلالات التي تواجه المدينة؟.  
مراكش

حديقة ماجوريل بمراكش ضمن أكثر الوجهات التي تجذب السياح في العالم
كشف تصنيف حديث أن حديقة ماجوريل الساحرة والواقعة في قلب مدينة مراكش قد تمكنت من ضمان مكانها بين أفضل مناطق الجذب السياحية. وقد وضع موقع "تريب أدفايزر" حديقة ماجوريل في المرتبة السادسة عشر على قائمته، وكتب موقع تريب أدفايزر: "تجولوا في حديقة ماجوريل، حيث تشكل جدرانها ذات اللون الياقوتي والنباتات الغريبة واحة وسط مراكش". وأكد موقع السفر المذكور أن الحديقة تقدم للسائحين رحلة فريدة وممتعة، داعيا السياح إلى استكشاف التصميمات والمناظر الطبيعية الفريدة التي يمكن التقاط صور رائعة معها، مع تسليطه الضوء على تجربة الأجواء الهادئة التي تُميز هذه الوجهة. 
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 02 يوليو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة