الاثنين 01 يوليو 2024, 00:38

إقتصاد

لإنقاذ الحرف وتطوير المنتوج.. الحكومة تراهن على التكوين في مراكز الصناعة التقليدية


لحسن وانيعام نشر في: 25 يونيو 2024

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، أمس الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن الوزارة تتطلع إلى تكوين 30 ألف متدرب بمراكز الصناعة التقليدية في أفق سنة 2030.

الوزيرة عمور، في جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب وتفاعلا مع سؤال لفريق حزب الاستقلال أشارت إلى أنه سيتم خلال السنة الجارية تكوين 19 ألف متدرب.

بالنسبة لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فإن قطاع الصناعة التقليدية يعرف اليوم انتعاشة مهمة بفضل انتعاشة القطاع السياحي.  لكن الوزيرة تطرقت كذلك إلى الاستراتيجية المتعمدة لتأهيل القطاع.

في هذا الصدد، تم إخراج النصوص التطبيقية للقانون رقم 50.17 المتعلق بأنشطة الصناعة التقليدية، والذي مكن من تنظيم 172 مهنة، كما تم وضع السجل الوطني للصناعة التقليدية الذي بلغ عدد المسجلين فيه لحد الآن 400 ألف صانع وصانعة. وإلى جانب الهيكلة، تراهن الوزارة على تطوير التسويق والتكوين المهني.

 

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، أمس الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن الوزارة تتطلع إلى تكوين 30 ألف متدرب بمراكز الصناعة التقليدية في أفق سنة 2030.

الوزيرة عمور، في جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب وتفاعلا مع سؤال لفريق حزب الاستقلال أشارت إلى أنه سيتم خلال السنة الجارية تكوين 19 ألف متدرب.

بالنسبة لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فإن قطاع الصناعة التقليدية يعرف اليوم انتعاشة مهمة بفضل انتعاشة القطاع السياحي.  لكن الوزيرة تطرقت كذلك إلى الاستراتيجية المتعمدة لتأهيل القطاع.

في هذا الصدد، تم إخراج النصوص التطبيقية للقانون رقم 50.17 المتعلق بأنشطة الصناعة التقليدية، والذي مكن من تنظيم 172 مهنة، كما تم وضع السجل الوطني للصناعة التقليدية الذي بلغ عدد المسجلين فيه لحد الآن 400 ألف صانع وصانعة. وإلى جانب الهيكلة، تراهن الوزارة على تطوير التسويق والتكوين المهني.

 



اقرأ أيضاً
ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب ابتداءً من فاتح يوليوز
من المنتظر أن تعود أسعار المحروقات للارتفاع بالمغرب بعد تراجع طفيف عشية عيد الأضحى. وذكرت مصادر مطلعة، بأن الإرتفاع الجديد سيتم اعتبارا من يوم الاثنين فاتح يوليوز بمختلف محطات توزيع المحروقات، وذلك ابتداء من منتصف ليلة الأحد الاثنين. و أوضحت المصادر ذاتها بأن سعر الغازوال سيشهد زيادة قدرها 33 سنتيما في مختلف محطات توزيع الوقود بالمغرب، في حين سيشهد سعر البنزين بدون رصاص زيادة بحوالي 16 سنتيما. وبهذا الإرتفاع الجديد، فإن سعر الديزل سيرتفع بـ33 سنتيما، ليقترب سعر اللتر الواحد من جديد من سقف 13 درهما، في حين سيقترب سعر البنزين من عتبة 15 درهما للتر. ويأتي هذا الارتفاع الجديد متزامنا مع فصل الصيف الذي يعرف عادة بارتفاع الطلب على هذه المواد لارتباطها بارتفاع معدل النشاط الاقتصادي.
إقتصاد

ألمانيا تعوّل على المغرب لتحقيق أهدافها المناخية
وقعت ألمانيا والمغرب، الجمعة في برلين، اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال منشآت الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين في المغرب، حيث تأمل ألمانيا، التي تراهن على واردات الهيدروجين الأخضر في المستقبل لتحقيق أهدافها المناخية، أن يصبح المغرب شريكا رئيسيا ومصدرا للوقود النظيف. وذكر موقع ” oilprice” أن وزارتي التنمية والاقتصاد الألمانيتين، كشفت أن المغرب يتمتع بظروف ممتازة لاستضافة قدرات توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وإنتاج الهيدروجين الأخضر. وأكدت وزيرة التنمية الألمانية، سفينيا شولز، أن برلين تريد استيراد الهيدروجين، مشيرة إلى أن الشراكة الألمانية المغربية تهدف إلى ضمان حصول المغرب على نصيبه العادل في سلسلة إمدادات الطاقة النظيفة. وقال ستيفان فينزل، كاتب الدولة البرلماني بوزارة الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألمانية، إن ألمانيا والمغرب ترغبان أيضا في تعزيز تنمية اقتصاد الهيدروجين والدعم السياسي لمشاركة شركات التكنولوجيا الألمانية والموردين. وفي وقت سابق من هذا العام، قالت الحكومة المغربية إنها تتطلع إلى جذب استثمارات الهيدروجين الأخضر من خلال تخصيص مليون هكتار من الأراضي العامة للمشاريع، في سياق رغبة المملكة لأن تصبح منتجا رئيسيا للطاقة الشمسية، وتعزز إمدادات الطاقة النظيفة إلى أوروبا، نظرا لقربها من الاتحاد الأوروبي، الذي وضع أهدافا طموحة للغاية للطاقة النظيفة، وخفض الانبعاثات إلى الصفر.
إقتصاد

مديرية الضرائب تصدر دليلا للمغاربة المقيمين بالخارج
أصدرت المديرية العامة للضرائب دليلا ضريبيا موجها للمغاربة المقيمين بالخارج. وتوضح المديرية في هذه الوثيقة المبسطة، التي لا تحل محل النصوص التشريعية والتنظيمية المعمول بها، المقتضيات ذات الصلة خصوصا برسوم التسجيل والطوابع، والضريبة على القيمة المضافة، والضريبة على الدخل. كما يتعلق الأمر بالمساهمة الاجتماعية للتضامن المطبقة على “ما يسلمه الشخص لنفسه من مبنى” معد للسكن الشخصي واسترجاع الضريبة على القيمة المضافة (أو الإعفاء الضريبي) لصالح الأشخاص غير المقيمين برسم السلع والبضائع المشتراة داخل البلاد. وفي هذا الدليل، تذكر المديرية العامة للضرائب بإنشاء مصالح جهوية وإقليمية، وبالعمالات لأجل المساعدة والتواصل على مستوى جميع مناطق المملكة، بهدف ضمان خدمة ملائمة وذات جودة. كما وضعت المديرية رهن إشارة الملزمين مركزا هاتفيا للمعلومات (0537273727) وخدمة للمساعدة عبر الإنترنت من خلال العنوان “[email protected]“.
إقتصاد

المديرية العامة للضرائب تصدر تقريرها حول الأنشطة لسنة 2023
أصدرت المديرية العامة للضرائب تقريرها حول الأنشطة برسم سنة 2023، الذي يسلط الضوء على تعبئة الإمكانات الضريبية وتعزيز العلاقة القائمة على الثقة مع دافعي الضرائب. وأفرزت نتائج سنة 2023 أداء جيدا، حيث سجلت الإيرادات الضريبية نموا بنسبة 6,7 في المائة، لتصل إلى 209 ملايير درهم. وأسفرت إجراءات التحفيز والمراقبة والتحصيل، المعز زة لضمان العدالة وحماية نزاهة النظام، عن تحقيق إيرادات إضافية بلغت 14 مليار درهم، بزيادة قدرها 6,9 في المائة مقارنة بالسنة الفارطة. كما أثبتت عمليات المراقبة نجاعتها، إذ همت المراقبة على الوثائق 55600 ملفا، ممثلة مبلغ 5,57 مليار درهم، بزيادة قدرها 13 في المائة. أما المراقبة في عين المكان فقد شملت أكثر من 5800 ملف، بقيمة 5,79 مليار درهم، بزيادة قدرها 4 في المائة مقارنة بسنة 2022. وقد أسفرت الإيرادات الناتجة عن المراقبة الضريبية عن صرف 18,36 مليار درهم في استردادات وإعفاءات وإرجاعات، مسجلة زيادة بنسبة 3,7 في المائة. كما عززت المديرية العامة للضرائب جهودها في مجال الرقمنة، حيث تنامى عدد التصريحات الإلكترونية بنسبة 2 في المائة، والمدفوعات الإلكترونية بـ 8 في المائة، وإصدار الشهادات عبر الإنترنت بـ 14 في المائة. وعالج مركز المساعدة الهاتفية والبريد الإلكتروني أكثر من 110 آلاف طلب، مما يظهر تحسنا في جودة الخدمات المقدمة لفائدة دافعي الضرائب. وفي مجال التكوين، قامت المديرية العامة للضرائب بتكوين 134 إطارا جديدا، وتم تسجيل 11.006 مشاركات في دورات تكوينية مستمرة، بنسبة ولوج بلغت 60 في المائة، علما أن هذه المبادرة تروم تعزيز الكفاءات ومواكبة مختلف أوراش التحول للمؤسسة. أما على الساحة الدولية، فقد عززت المديرية العامة للضرائب حضورها من خلال المشاركة في اللجنة الحكومية الدولية الخاصة بالأمم المتحدة للتعاون الضريبي. كما وقعت المديرية على شراكات مع مركز البلدان الأمريكية للإدارات الضريبية (CIAT) والمكتب الدولي للتوثيق الضريبي، وتم تعيينها من قبل المنتدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات في المسائل الضريبية للمشاركة في تقييمات كل من السنغال وجيبوتي ومدغشقر.
إقتصاد

ألمانيا والمغرب.. تحالفا لدعم إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر
قالت وزارة التنمية الألمانية، الجمعة، إن ألمانيا اتفقت مع المغرب على تشكيل تحالف للمناخ والطاقة لدعم التوسع في الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين في المغرب. وتسعى ألمانيا إلى تعزيز اعتمادها على الهيدروجين في مزيج الطاقة في المستقبل بهدف خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بالقطاعات الصناعية الملوثة التي لا يمكن تحويلها إلى العمل بالكهرباء مثل صناعة الصلب وإنتاج المواد الكيماوية. وسيتعين على برلين استيراد ما يصل إلى 70 بالمئة من احتياجاتها من الهيدروجين في المستقبل، إذ يهدف أكبر اقتصاد في أوروبا إلى الوصول بمستوى الانبعاثات إلى الصفر بحلول 2045، لكنه يفتقر إلى المساحة والظروف اللازمة لإنتاج كميات كبيرة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية. وقالت وزيرة التنمية الألمانية، سفينيا شولتسه، التي وقعت على إعلان التحالف مع وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة ببرلين، في بيان: "المغرب يتمتع بأفضل الظروف الملائمة لتحول الطاقة وإنتاج الهيدروجين الأخضر. وألمانيا تريد استيراد الهيدروجين". وأضافت شولتسه أن اقتصاد الهيدروجين الأخضر الجديد يجب أن يكون عادلا ويختلف عن الاقتصاد القائم على الوقود الأحفوري. وقالت الوزيرة: "نريد أن نفعل ذلك على نحول عادل وعبر شراكة، ليتمكن المغرب أيضا من تعزيز تحوله في مجال الطاقة والحصول على نصيبه العادل في سلاسل القيمة المستقبلية". وقال شتيفان فينتسل وكيل وزارة الاقتصاد وحماية المناخ الألمانية للشؤون البرلمانية إنه بالنظر إلى القرب الجغرافي فإن برلين تدعم التعاون في مجال تجارة الكهرباء بين المغرب والاتحاد الأوروبي وانخراط شركات التكنولوجيا الألمانية والموردين في النهوض باقتصاد الهيدروجين هناك. وذكرت التنمية المغربية إن أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم في مدينة ورزازات بجنوب المغرب أُنشئت بدعم ألماني، مضيفة أن برلين تشارك أيضا في بناء أول محطة تجريبية للهيدروجين الأخضر في المغرب. وأضافت الوزارة أن المحطة من المتوقع أن تنتج نحو عشرة آلاف طن من الهيدروجين سنويا، وهو ما يكفي لإنتاج 50 ألف طن من الصلب المُنتج باستخدام طاقة نظيفة، والذي يطلق عليه اسم الصلب الأخضر.ولم يتسن الحصول على تعليق من وزارة التنمية الألمانية حول الجدول الزمني المتوقع لإنتاج الهيدروجين وتصديره إلى ألمانيا أو الوسائل المقررة لنقله إليها. وتوقعت الوزارة المغربية مزيدا من الاستثمارات في إطار التحالف الألماني المغربي الجديد للمناخ والطاقة. المصدر: سكاي نيوز عربية
إقتصاد

مجلس جهة البيضاء يتدارس اقتراض مليار درهم لتمويل المشاريع التنموية
أعلن مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، عن عقده الدورة العادية لشهر يوليوز 2024 يوم فاتح يوليوز المقبل، من أجل دراسة والمصادقة على مجموعة من اتفاقيات الشراكة، المندرجة في إطار تنزيل البرنامج التنموي للجهة 2022-2027. وأفاد بلاغ صادر عن المجلس، أن الاتفاقيات تروم إنجاز عدد من البرامج التنموية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وكذا برمجة مجموعة من المشاريع الرامية إلى تقليص الفوارق المجالية، وتقريب الخدمات الأساسية من الساكنة. وحسب جدول أعمال المجلس، فسيتم الدراسة والمصادقة على الاقتراض من صندوق التجهيز الجماعي عبر فتح خط اعتماد في حدود 1 مليار درهم، وذلك للمساهمة في تمويل المشاريع المدرجة في إطار برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء-سطات 2022-2027.
إقتصاد

تكتل ميركوسور اللاتيني يستهدف زيادة صادراته إلى المغرب
قالت تقارير اقتصادية، أن تكتل ميركوسور اللاتيني يستهدف زيادة صادراته إلى المغرب باعتباره سوقا رئيسيا على المستوى الإفريقي، بالإضافة إلى أسواق مصر ونيجيريا. وأضافت التقارير ذاتها، أن هذا التكتل الاقتصادي يستهدف تشجيع صادراته إلى الدول الإفريقية ذات إمكانات نمو العالية جدًا، مثل المملكة المغربية. وقالت مصادر رسمية لمنصة "BAE Negocios" إن خطة تشجيع الصادرات لهذه البلدان، تركز على زيادة تصدير المواد الغذائية والسلع الرأسمالية والآلات والأدوات، بالإضافة إلى بيع التكنولوجيا للمناطق الزراعية. و يبلغ عدد سكان بلدان ميركوسور أكثر من 290 مليون نسمة وناتج محلي إجمالي يضعها في المرتبة السابعة اقتصاديًا في العالم، ومن شأن التعاون مع إفريقيا أن يعزز التعاون الاقتصادي بين القارات. تأسست المجموعة الاقتصادية بأميركا الجنوبية "ميركوسور" يوم 26 مارس 1991 بموجب معاهدة أسونسيون التي دخلت حيز النفاذ بعد توقيع الدول الأعضاء على بروتوكول "أورو بريتو" الذي وضع الهيكل المؤسسي المالي للمنظمة. والدول المؤسسة للمجموعة "ميركوسور" هي: البرازيل، والأرجنتين، وأورغواي، وباراغواي. تهدف مجموعة "ميركوسور" إلى تحقيق نوع من التكامل الاقتصادي بين أعضائها من خلال تعزيز التجارة الحرة وتسهيل حركة الأشخاص والبضائع، وحققت منذ تأسيسها إنجازات ملحوظة، حيث زاد حجم التجارة البينية، وأصبحت ضمن أكبر القوى الاقتصادية في العالم.
إقتصاد

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 01 يوليو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة