7 طرق طبيعية لعلاج التخمة في رمضان

حرر بتاريخ من طرف

قد تعتقد عند تناولك لوجبة الافطار والشعور بالتلبك المعوي واﻹمتلاء بأن الوضع طبيعي ولا ضير من إكمال طعامك برغم ذلك ! هنا سننصحك بالتوقف عن الطعام بدلا من زيادة المشكلة سوءا وأخذ الراحة لتتيح لمعدتك الوقت لهضم الطعام دون اي ألم أو تلبك معوي.

وينصح عادة أن يتدرج مفرق الصيام في تناول وجبته وتقسيمها لعدة مراحل تبدأ بالتمر والمياه و بعدها ” الحريرة ” لتمهد لمعدتك استقبال الطعام ، ومن ثم تنتقل الى الوجبة الرئيسية ، مع الحرص على الأكل ببطىء.

– إشرب المياه :

إن شربك للمياه سيساعدك في عملية الهضم ، إذ إن الماء يساهم في تعزيز حركة الطعام في الجهاز الهضمي وتلينه . كما أن الحفاظ على رطوبة الجسم ، يعني منع جفاف الفم و إفراز اللعاب بكميات كافية مما يساعد على هضم الطعام . وعادة ما ينصح بشرب المياه ما بعد 20 دقيقة من موعد تناول الطعام . مع ابحرص على تجنب شرب كميات كبيرة مرة واحدة من المياه ، إنما من الأفضل تناولها بالتدريج وعلى عدة اقسام.

– اشرب شاي النعناع مع الليمون :

الليمون والنعناع مشروبات يساهمان في تعزيزعملية الهضم وإراحة الجهاز الهضمي وتهدئة المعدة وعلاج إضطراباتها . بالاضافة الى كونها غنية بمضادات الأكسدة والعناصر التي تعزز المناعة وتحمي من اﻹلتهابات وتكافح الميكروبات المختلفة . كما تساهم في طرد الغازات وعلاج إنتفاخ المعدة ، فمن المفيد لك تناول كوب من عصير الليمون والنعناع ، أو شرب شاي النعناع مع القليل من الليمون.

– تناول الزنجبيل :

لطالما اشتهرالزنجبيل منذ قدم كوسيلة مساعدة لعملية الهضم . وقد يعود ذلك إلى كون الزنجبيل يشجع أفراز اﻷنزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي مما يعزز من كفاءة عملية الهضم ويسهلها.
كما وقد تبين أن الزنجبيل يعمل على تحفيز تقلص عضلات الجهاز الهضمي والمعدة مما يساعد على نقل المواد وهضمها بشكل اسرع.

– ممارسة رياضة خفيفة :

بعد الوجبة الدسمة وبما لا يقل عن ساعتين ننصحك بالتحرك وممارسة نشاط بدني خفيف ، مثل المشي أو تمارين خفيفة ، تساعد على تعزيز حركة الدورة الدموية وعمل الجهاز الهضمي.

– اﻷنزيمات الهاضمة :

عادة ما ينتج الجسم بشكل طبيعي مجموعة من اﻷنزيمات الهاضمة التي تكون وظيفتها هي السيطرة على عمليات الهضم ، لكن في رمضان قد تصيبنا تخمة نتيجة لبعض العادات السلبية وإدخال كميات كبيرة من الطعام إلى أجسامنا وفي وقت قصير ، مما قد يخرج من دائرة السيطرة لهذه اﻷنزيمات

– تناول البروبيوتك :

البروبيوتيك هي البكتيريا التي تساعد في الحفاظ على التوازن الطبيعي للكائنات الدقيقة في الأمعاء . وتساعد في تعزيز عملية الهضم ، ويمكن تناول البروبيوتك على شكل مكمل غذائي ، أو حتى من خلال بعض مصادرها الغذائية مثل اللبن ، أو المخللات…إلى غيرها من المواد الغذائية بها.

 

رجيم.كوم

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة