6 أخطاء شائعة في روتين تنظيف الوجه.. تجنبيها

حرر بتاريخ من طرف

الالتزام بتنظيف الوجه يومياً، أمر لا بد منه، من أجل الحفاظ على بشرة صحية مشرقة، ولكن للأسف يقع البعض في أخطاء تسبب أضراراً للبشرة، مثل عدم تنظيف البشرة أصلاً، أو استبدال غسول الوجه ببدائل أخرى يُعتقد أنها قادرة على تطهير البشرة مثل الغسول!
تابعي القراءة، وتعرفي إلى الأخطاء الشائعة التي يقع بها البعض عند تنظيف الوجه يومياً.. وتجنبيها.

1- عدم تنظيف الوجه قبل النوم
يعتقد البعض أنه طالما لا يوجد مكياج على البشرة، فلا داعي لغسلها قبل النوم، وهو خطأ شائع، حيث إنه خلال الليل، تصلح البشرة الأضرار التي تعرضت لها طوال النهار، مثل الإجهاد أو التلوث أو أشعة الشمس، وبينما تقوم البشرة بعملية الإصلاح والتعافي، ينتج عن هذه العملية خلايا ميتة وزيوت وسموم، كل هذه الآثار تتراكم على البشرة وتحتاج إلى تطهيرها كل يوم، ولكن عند التوقف عن تطهير البشرة، تتراكم هذه المخلفات، لتمنع منتجات العناية بالبشرة من التغلغل داخل البشرة ومساعدتها على التعافي، علاوة على أنها تسبب انسداد المسام وما يترتب عليه من أضرار كبيرة للبشرة مثل ظهور حب الشباب والخطوط الدقيقة.

2- تنظيف الوجه بالماء فقط
الماء والزيت لا يختلطان، هذا يعني أن الماء وحده غير قادر على تنظيف بشرتك من بقايا الزيوت التي تفرزها البشرة، وحتى لو كانت بشرتك غير دهنية، فإن منتجات العناية بالبشرة تحتوي على زيوت، ما يجعل بشرتك بحاجة إلى ما هو أكثر من الماء لتطهيرها يومياً.

3- استخدام مناديل إزالة المكياج بدلاً من الغسول
الكثير من أنواع مناديل إزالة المكياج تحتوي على نسبة من الكحول، والكحول يؤثر على درجة حموضة البشرة، فيعرضها للجفاف والحساسية والتشقق، لذا لا تستخدمي مناديل إزالة المكياج سوى لإزالة المكياج، ثم طهري بشرتك باستخدام الغسول المناسب لنوع بشرتك.

4- عدم القدرة على استخدام الماء الجاري
بعض الأشخاص يكون لديهم ظروف خاصة، مثل وجود رموش صناعية أو غيرها من الأسباب التي تمنعهم من استخدام الماء الجاري على الوجه، والحل هنا ليس في إهمال تطهير الوجه يومياً، ولكن يمكن استخدام قطع قماش مخصصة للوجه، تكون ذات نسيج ناعم ومقاوم للبكتريا، ثم تُرش بالماء، وتُستخدم لإزالة غسول الوجه عن البشرة.

5- الاعتقاد بأن حالة البشرة تسوء بعد التطهير
بعض الأشخاص يلاحظون سوء حالة بشرتهم بعد التطهير، والسبب أن تطهير البشرة سواء بالغسيل أو التقشير، يظهر ما تحت البشرة، وهي عملية تعافي للبشرة تحتاج إلى وقت حتى تظهر نتيجتها النهائية، لذا لا تتسرعي، والتزمي بتطهير وجهك ما دمتِ تستخدمين منتجات مناسبة لبشرتك، حتى تحصلي على نتيجة نهائية مرضية.

6- استخدام زيت جوز الهند بدلاً من غسول الوجه
زيت جوز الهند مضاد للبكتيريا والفطريات طبيعياً، لكنه يسبب انسداد المسام، لذا يمكنكِ استخدامه كمزيل للمكياج فقط، أو قناع أسبوعي للبشرة، ولكن يجب بعدها إزالة آثاره من على الجلد باستخدام غسول الوجه المناسب لبشرتك.

كيفية اختيار غسول الوجه المناسب لبشرتك
اختاري غسول وجه مناسب لنوع بشرتك، على ألا يحتوي على مواد كيميائية ولا على كحول قاس، وتأكدي من أن درجة حموضة الغسول متوازنة، كما يُنصح باختيار غسول وجه يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي لضمان تطهير البشرة بمثالية، واحرصي على إزالة آثار المكياج بالكامل قبل أن تبدئي بخطوات روتين غسيل وجهك.

المصدر: نواعم

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة