2 من بين 3 حبّات بطيخ يتم استهلاكها في إسبانيا مصدرها المغرب

حرر بتاريخ من طرف

قالت تقارير إخبارية، أن صادرات البطيخ المغربي هيمنت على السوق الإسبانية، حيث كشفت بيانات رسمية نشرت، مؤخرا، أن سوق الجملة المركزي “Mercamadrid” تلقى إلى غاية شهر يونيو الجاري، 20 مليون حبة بطيخ، من بينها 14 مليون بطيخة مغربية.

وأضافت التقارير ذاتها، أن 2 من بين 3 حبّات بطيخ يتم استهلاكها من طرف الإسبان، مصدرها المغرب، وهذا راجع إلى العمالة الرخيصة وانخفاض تكاليف الإنتاج في المغرب مقارنة بإسبانيا، حيث ينفق المزارع الإسباني تكاليف أكثر لإنتاج كل كيلو من البطيخ.

وتمكن المغرب من التفوق على إسبانيا في سوق البطيخ الأوروبي، بعدما عرفت مبيعات البطيخ المغربي ارتفاعا متزايدا على مدى السنوات الثلاث الماضية ، بينما تراجعت مبيعات البطيخ الإسباني، بحسب بيانات خدمة الإحصاء يوروستاكوم “Icex-Eurostat”.

وفي العام الماضي، ارتفعت مبيعات البطيخ المغربي في أسواق الاتحاد الأوروبي بنسبة 50.49 في المائة، مقارنة بعام 2019، في حين تراجعت مبيعات البطيخ الإسباني بنسبة 4 في المائة، بحسب البيانات التي نشرها موقع “هورتو أنفو” الإسباني. وفي عام 2021 ، كان المغرب ثالث مورد للبطيخ إلى الاتحاد الأوروبي بمبيعات 224.3 مليون كيلوغرام، بزيادة 75.26 مليون كيلوغرام عن عام 2019.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة