100% نساء.. كشـ24 تسلط الضوء على المشاركة النسائية في الانتخابات بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

تتنافس بمراكش هذه السنة 73 لائحة برسم الانتخابات الجماعية في المقاطعات الخمسة المكونة لوحدة مدينة مراكش، المقرر تنظيمها في الثامن من شهر شتنبر الجاري، و التي تضم مجموعة من الوجوه النسائية.

وتماشيا مع الاهمية التي تم ايلاءها من طرف الدولة لمقاربة النوع، فقد شهدت مختلف اللوائح الانتخابية بمراكش سواء برسم الانتخابات الجماعية او التشريعية حضورا بارزا للمراة رغم عدم اعتمادها كوكيلة في اللوائح الانتخابية جماعيا الا في اربع لوائح انتخابية جماعية من أصل 73 وكيل بالمقاطعات الخمسة ومن ضمنها لائحة حزب الحركة الشعبية بدائرة جليز، التي شهدت فضلا عن ذلك تخصيص كل اللائحة للنساء.

أما بالنسبة للدوائر الانتخابية الجهوية، فتتنافس فيها بمراكش 15 لائحة للظفر بـ10 مقاعد بالبرلمان مخصصة للنساء على صعيد دوائر جهة مراكش – آسفي.

ومن ابرز المرشحات هذه السنة بمراكش توجد فاطمة الزهراء المنصوري العمدة السابقة لمراكش وكيلة لائحة حزب الاصالة و المعاصرة بدائة المدينة رسم الانتخابات الجماعية و التشرعية ، وزكية المريني وكيلة لائحة حزب التقدم و الاشتراكية برسم الانتخابات الجماعية و التشريعية بدائرة جليز، والمرشحة الشابة فاطمة الزهراء بن الطالب، وكيلة ولائحة البام برسم الانتخابات التشريعية بدائرة جليز، وميلودة حازب وكيلة لائحة حزب الاتحاد الاشتراكي برسم انتخابات مجلس الجهة وحياة المشفوع وكيلة اللائحة الاضافية لحزب البام في انتخابات مجلس الجهة.

ومعلوم ان المشرع المغربي سعيا منه نحو تجسيد مبدأ المناصفة التي نص عليها الدستور، واصل تعزيز حضور المرأة في الهيئات المنتخبة، وذلك من خلال سن مقتضيات في القوانين التنظيمية المؤطرة للمنظومة الانتخابية بهدف تشجيع تكافؤ الفرص بين النساء والرجال في ولوج المهام الانتخابية بالرفع من مستوى التمثيل النسائي بالهيئات المنتخبة.

 

 

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة