10 أطعمة تساعد على زيادة حرق الدهون

حرر بتاريخ من طرف

يفيد دمج بعض الأطعمة الصحية التي تعمل على حرق الدهون ضمن نظامك الغذائي في خسارة الوزن والحصول على قوام رشيق. ما هي هذه الأطعمة؟

1. الأسماك الدهنية
يحتوي سمك السلمون والرنجة والسردين والماكريل، والأسماك الدهنية الأخرى، على أحماض أوميغا 3، والتي ثبت أنها تقلل الالتهاب وتخفض من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حسب ما ورد في دراسة نشرت في موقع PubMed، كما تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية على فقدان دهون الجسم.

علاوة على ذلك، تعتبر الأسماك مصدراً ممتازاً للبروتين عالي الجودة، ما يعزز الشعور بالامتلاء ويزيد من معدل الأيض.

2. زيت MCT
يرمز MCT إلى الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، وهي نوع من الدهون يتم أيضها بشكل مختلف عن الأحماض الدهنية طويلة السلسلة الموجودة في معظم الأطعمة.

يمتص الجسم MCT بسرعة وينتقل مباشرة إلى الكبد، للحصول على الطاقة أو تحويله إلى كيتونات واستخدامه كمصدر بديل للوقود. قد يقلل MCT الشعور بالجوع ويعزّز الاحتفاظ بكتلة العضلات أثناء فقدان الوزن، كما يعمل على زيادة حرق الدهون.

3. القهوة
القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم. هي مصدر رائع للكافيين، الذي يمكنه تحسين الحالة المزاجية وتحفيز الأداء العقلي والبدني. كما تساعد حبيبات القهوة على حرق الدهون.

بيّنت دراسة نشرت في موقع PubMed وشملت تسعة أشخاص، أن أولئك الذين تناولوا الكافيين قبل التمرين بساعة؛ أحرقوا ما يقرب من ضعف كمية الدهون وكانوا قادرين على ممارسة الرياضة لفترة أطول بنسبة 17% من المجموعة التي لم تتناول الكافيين .

4. البيض
يعتبر البيض مصدراً رائعاً للبروتين عالي الجودة، ما يزيد من معدل الأيض بحوالي 20-35% لعدة ساعات بعد الأكل.

وفي دراسة شملت 21 رجلاً واستمرت ثمانية أسابيع، استهلك أولئك الذين تناولوا ثلاث بيضات في وجبة الإفطار 400 سعرة حرارية أقل في اليوم، وكان لديهم انخفاض أكبر بنسبة 16% في دهون الجسم. نشرت الدراسة في موقع PubMed.

5. زيت جوز الهند
يعدّ زيت جوز الهند غنياً بـMCT، ما قد يزيد من التمثيل الغذائي في الجسم
يساعد استهلاك ما يصل إلى ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند يومياً على زيادة حرق الدهون. يوصى بالبدء بملعقة صغيرة، ثم زيادة الكمية تدريجياً لتجنب أي إزعاج في الجهاز الهضمي.

يعدّ زيت جوز الهند غنياً بـMCT، ما قد يزيد من التمثيل الغذائي في الجسم، ويقلل من الشهية، ويعزّز فقدان الدهون ويخفّض من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

6. الشاي الأخضر
يساعد الشاي الأخضر على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والحماية من أنواع معينة من السرطان.

بالإضافة إلى توفير كمية معتدلة من الكافيين، يعتبر الشاي الأخضر مصدراً ممتازاً لـ epigallocatechingallate (egcg) وهو أحد مضادات الأكسدة التي تعزز حرق الدهون، لاسيما دهون البطن.

من المحتمل أن تختلف تأثيرات الشاي الأخضر من شخص لآخر، وقد تعتمد أيضاً على الكمية المستهلكة.

7. بروتين مصل اللبن
يعزّز بروتين مصل اللبن نمو العضلات في حال اقترانه مع التمرينات الرياضية، وقد يساعد في الحفاظ على العضلات أثناء فقدان الوزن، كما أثبت فعالية في قمع الشهية؛ من خلال تحفيز هرمونات الامتلاء، علاوة على ذلك يبدو أن مصل اللبن يزيد من حرق الدهون، ويساعد على عملية فقدان الوزن.

في دراسة شملت 23 شخصاً من البالغين الأصحاء، وُجد أن وجبة بروتين مصل اللبن تزيد من معدل الأيض وحرق الدهون أكثر من وجبات الكازين أو بروتين الصويا، حسب ما ورد في موقع PubMed.

8. خل التفاح
يساعد خل التفاح في تقليل الشهية
علاج شعبي قديم يُنسب إليه الفضل في تقليل الشهية وخفض مستويات السكر في الدم والإنسولين لدى مرضى السكري، كما يفيد المكوّن الرئيسي للخل، حمض الأسيتيك، في زيادة حرق الدهون، وتقليل تخزينها في البطن.

9 .الفلفل الحار
يساعد الكابسيسين الموجود في الفلفل الحارّ على تقليل الشهية والوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه؛ وذلك عن طريق تعزيز الشعور بالامتلاء ومنع الإفراط في تناول الطعام، وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية وفقدان المزيد من الدهون. كما تعمل مضادات الأكسدة القوية على التخفيف من الالتهاب وحماية الخلايا من التلف.

10. زيت الزيتون
يخفّض زيت الزيتون الدهون الثلاثية، ويزيد من نسبة الكولسترول الجيد، ويحفّز الشعور بالشبع، كما يعزّز من معدل الأيض ويساعد على فقدان الدهون.

المصدر: سيدتي

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة