الأربعاء 03 يوليو 2024, 11:57

مجتمع

وفاة سبعيني داخل “فندق الفاطمي” بمراكش


كريم بوستة نشر في: 1 يوليو 2024

توفي قبل قليل من صبيحة يومه الاثنين فاتح يوليوز، مسن في عقده السابع داحل فندق الفاطمي بحي باب فتوح بالمدينة العتيقة لمراكش.

وحسب مصادر "كشـ24" فإن الهالك الذي كان يعيش قيد حياته في أحد دكاكين الفندق الشعبي المعروف بصناعة وبيع المنتوجات التقليدية، كان يعاني من مرض عضال، وقد نقل مؤخرا لتقلي العلاج تحت اشراف السلطات بعد تدهور وضعه الصحي، قبل العودة للدكان الذي يعيش فيه.

وقد حلت بعين المكان فور اكتشاف وفاة الهالك، السلطاات المحلية، وعناصر الامن بالدائرة الخامسة، حيث تم نقل جثة الهالك الى مستودع الاموات.

توفي قبل قليل من صبيحة يومه الاثنين فاتح يوليوز، مسن في عقده السابع داحل فندق الفاطمي بحي باب فتوح بالمدينة العتيقة لمراكش.

وحسب مصادر "كشـ24" فإن الهالك الذي كان يعيش قيد حياته في أحد دكاكين الفندق الشعبي المعروف بصناعة وبيع المنتوجات التقليدية، كان يعاني من مرض عضال، وقد نقل مؤخرا لتقلي العلاج تحت اشراف السلطات بعد تدهور وضعه الصحي، قبل العودة للدكان الذي يعيش فيه.

وقد حلت بعين المكان فور اكتشاف وفاة الهالك، السلطاات المحلية، وعناصر الامن بالدائرة الخامسة، حيث تم نقل جثة الهالك الى مستودع الاموات.



اقرأ أيضاً
الجيش المكسيكي يوقف عشرات “الحراگة” المغاربة واللاتينيين
قالت جريدة تريبيون المكسيكية، أن دورية للجيش أوقفت، مؤخرا، ثلاثة أشخاص بتهمة النقل غير القانوني للمهاجرين في سونورا، بعدما تم العثور على 64 بالغًا و9 قاصرين، ينحدرون من المغرب والسلفادور والإكوادور وجمهورية الدومينيكان ونيكاراغوا وهندوراس وغواتيمالا. وأضافت الصحيفة المذكورة، أن هؤلاء المهاجرين كانوا مختبئين في مقطورة شاحنة، دون وثائق تثبت إقامتهم القانونية في المكسيك، وبحسب وقائع التحقيق، فقد وقعت الأحداث عند نقطة تفتيش عسكرية للحرس الوطني على طريق يانوس السريع.وجرى اعتقال كل من "خيسوس. أو" و"فالنتين. س" و"قيصر. ح"، باعتبارهم مهربين متهمين بالاتجار في البشر، حسب بلاغ لمكتب المدعي العام، والذي لم يحدد التاريخ الذي وقعت فيه الأحداث. وتم وضع الموقوفين تحت تصرف المدعي العام الاتحادي.
مجتمع

حيازة 7460 قرص مخدر تطيح بشخص في قبضة أمن القنيطرة
تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم أمس الثلاثاء 2 يوليوز الجاري، من توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد جرى توقيف المشتبه فيه على مستوى محطة الأداء بالطريق السيار، مباشرة بعد وصوله على متن سيارة قادما من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزته على 7460 قرص طبي مخدر. وقد أظهرت عملية تنقيط المشتبه به في قاعدة بيانات الأمن الوطني، أنه يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني صادرة عن مصالح الشرطة القضائية بمدينة تيفلت، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية مماثل تتعلق بترويج الأقراص المهلوسة. وقد تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف باقي المساهمين والمشاركين المفترضين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.
مجتمع

النصب بتأشيرات الحج يجر 3 أشخاص للاعتقال بمراكش وفاس
تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش بتنسيق مع نظيرتها بمدينة فاس، بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يومي الاثنين والثلاثاء 1 و2 يوليوز الجاري، من توقيف ثلاثة أشخاص، من بينهم سيدة وموظف عمومي، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال. وكان المشتبه فيهم قد عرضوا مجموعة من الضحايا للنصب والاحتيال بدعوى التدخل لفائدتهم للحصول على تأشيرات استثنائية لأداء مناسك الحج بالديار المقدسة، حيث أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة بتنسيق مع مصالح الشرطة بمدينتي مراكش وفاس عن تحديد هوية المشتبه فيهم وتوقيفهم. وقد مكنت عملية الضبط والتفتيش المنجزة في إطار هذه القضية من حجز دفتر شيكات ونسخ من وثائق تعريفية وجوازات سفر في اسم الغير، علاوة على مبلغ مالي وإيصالات لإيداعات بنكية وتحويلات نقدية يشتبه في كونها من متحصلات هذا النشاط الإجرامي، كما تم العثور بحوزة المشتبه فيهم على أوراق ملونة في حجم العملات الورقية يشتبه في كونها تستعمل في عمليات النصب والاحتيال. وقد تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الأفعال الاجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.
مجتمع

احتجاز مغربي بمطار بلباو بسبب طلب لجوء
تعرض مواطن مغربي للاحتجاز بمطار لويو الإسباني منذ أكثر من أسبوع، بناءا على قرار من المصالح المختصة بالمطار الواقع بضواحي بلباو، حسب ما ذكرته إذاعة كادينا سور الإسبانية. وأضاف المصدر ذاته، أن المواطن المغربي من أصول صحراوية، يقضي أيامه داخل مرافق دولية بالمطار، بسبب منعه من دخول التراب الإسباني. وحسب ما ذكرته إذاعة بلباو، جاء الرجل من رحلة جوية من المغرب، وسبب وثائق سفر غير قانونية، تم احتجازه في هذه المرافق، باعتبارها إحدى المناطق الدولية في المطار. وطلب المعني بالأمر اللجوء والحماية الدولية بإسانيا، وأحيل طلبه على وزارة الداخلية بدراسة حالته ومعرفة ما إذا كان سيتم قبوله أم لا. ووفقا للمعلومات المنشورة، فالمرفق الذي يُحتجز فيه عبارة عن منشأة بها جميع وسائل الراحة للعيش، كما يتوصل بوجبات كاملة من عمال شركات الطيران.
مجتمع

مجلس حقوق الإنسان يطالب بإلغاء عقوبة الإعدام ويدعو إلى مدونة أسرة تكرس المساواة
دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في تقريره لسنة 2023، إلى إلغاء عقوبة الإعدام من القانون الجنائي، والتسريع بإخراج القانون الجنائي المعدل بما يتلاءم وتوصيات المجلس، مع الأخذ بعين الاعتبار التحديات الجديدة التي يطرحها الذكاء الاصطناعي والفضاء الرقمي، مثل خطاب الكراهية والتمييز والعنف الرقمي والأخبار الزائفة. ودعا التقرير في توصياته على التسريع باعتماد مشروع قانون المسطرة الجنائية بما يضمن توسيع حضور الدفاع خلال مرحلة البحث المتهيدي منذ لحظة الإيداع رهن الحراسة وأرساء استعمال وسائل التسجيل السمعية البصرية أثناء تحرير محاضر الضابطة القضائية وإجراء الخبرة الطبية قبل فترة الحراسة النظرية وبعدها في حال وجود ادعاءات بالتعذيب، وإخضاع جميع القرارات السالبة للحرية للطعن الفوري، بما في ذلك القرارات المتعلقة بالوضع رهن الحراسة النظرية والاحتفاظ. وأوصى التقرير بمراجعة المقتضيات القانونية المتعلقة بالتجمعات العمومية من خلال التنصيص على إخضاع عملية استعمال القوة العمومية لمراقبة النيابة العامة، والتنصيص على مقتضيات تضمن بشكل صريح حماية كافة المدافعين عن حقوق الإنسان، بما في ذلك الصحفيين ومهنيي الإعلام الذين يقومون بتغطية المظاهرات السلمية. كما أوصى بمراجعة مدونة الأسرة بما يتماشى مع المقتضيات الدستورية المتعلقة بالمساواة والمناصفة، والاتفاقيات الدولية ذات الصلة التي صادقت أو انضمت إليها المملكة، وإلغاء جميع المقتضيات القانونية التي قد تنطوي على تمييز ضد المرأة من أجل إعمال مبدأي المساواة والمناصفة واللذين كرسهما الدستور.  واقترح التقرير التنصيص على مقتضيات إجرائية للحد من الإفلات من العقاب في قضايا العنف ضد النساء من قبيل فرض إلزامية التبليغ. في السياق آخر، دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى التسريع بتحيين مشروع القانون المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بالمغرب وبالهجرة، والتسريع بما يضمن تمتع المهاجرين بحقوقهم الأساسية، والتسريع باعتماد القانون المتعلق باللجوء وشروط منحه، بما يضمن الإعتراف الفعلي بوضعية لاجئ التي تمنحها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.  
مجتمع

اعتقال مغربي بسبب مهاجمة متفرجين على مباراة للمنتخب الإسباني
تسبب مهاجر مغربي في حالة سكر في حالة استنفار وسط عناصر مركز شرطة مدينة ريوس الكتالانية، حيث تورط المعني بالأمر في توبيخ ثلاثة أشخاص في إحدى الحانات أثناء مشاهدتهم مباراة المنتخب الإسباني. ولم يقف المعتدي عند هذا الحد، بل طاردهم بسيارته وحاول مهاجمتهم بسلاح أبيض، ليلة الاحد الماضي، في شارع سالو بوسط المدينة، حسب جريدة غازيتا الإسبانية. وتم اعتقال المتهم البالغ من العمر 33 عاما، بعد أن طارد سيارة تقل ثلاثة ركاب وأجبرهم على الخروج من الطريق وحاول إصابتهم بسكين. وكان الرجل، الذي كان يبدو مخمورا، قد وبخ ثلاثة أشخاص في الحانة بينما كانوا يشاهدون مباراة الفريق الإسباني ضد جورجيا. ولتجنب المشاكل، قرر الرجال الثلاثة مغادرة المكان بسيارتهم. إلا أن المعتدي بسيارته، واستمر في مضايقتهم ومطاردتهم، قبل تعمد الاصطدام بهم. وبعد إجبارهم على التوقف، نزل السائق، وأخذ يلوح بسكين وبدأ في تهديدهم. وفي محاولة للدفاع عن أنفسهم، تمكن الرجال الثلاثة من إخضاعه، والاتصال بالشرطة.
مجتمع

محاكمة 12 متهما بالسطو على سفينة بولندية بالدارالبيضاء
أجلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، مؤخرا، محاكمة 12 متهما بالسطو على سفينة بولندية بالدارالبيضاء قرب شاطئ عين السبع. وتعود فصول القصة في يوليوز 2023، عندما جنحت سفينة بولندية بطول 60 متراً نحو الشاطئ بسبب عطل فني. ولمحها المتهمون، الذين ينحدرون من دوار "عبد الله بلحاج" في عين السبع، واستغلوا الفرصة واستخدموا قوارب مطاطية للوصول إلى السفينة، حيث قاموا بسرقة مستلزمات الطاقم ومحتويات السفينة. التحقيقات التي أجراها الأمن الوطني، أكدت شهادات الطاقم المكون من ستة أفراد من دول جنوب الصحراء، أظهرت أن السفينة كانت متجهة إلى ليبيريا قبل أن تعلق في جرف صخري قرب الشاطئ ليلاً، حيث تعرضوا للسرقة أثناء وجودهم في حالة من العجز التام، فسُلبت منهم أغراضهم الشخصية ومواد غذائية المخصصة لاستكمال رحلتهم. وقررت غرفة الجنايات الابتدائية، تأجيل المحاكمة حتى 15 يوليوز المقبل. لإتاحة الفرصة أمام دفاع المتورطين لتجهيز الملف بشكل كامل من أجل المرافعات، خاصة أن المتهمين يواجهون تهمة السرقة في المواني بالليل والتعدد، وهي جريمة منصوص عليها في الفصل 508 من القانون الجنائي المغربي والتي تصل عقوبتها إلى 20 سنة سجناً نافذا.
مجتمع

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 03 يوليو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة