الخميس 06 يونيو 2024, 07:17

وطني

وزارة التربية الوطنية تكشف مواعيد انطلاق الدراسة


كشـ24 - وكالات نشر في: 7 أغسطس 2018

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن معالم الدخول الدراسي المقبل الذي اختارت له شعار "مدرسة المواطنة"، بمستوياته الثلاث.وأعلنت الوزارة في بلاغ لها أن الدراسة ستنطلق بشكل فعلي يوم 5 شتنبر المقبل بالنسبة لأسلاك الابتدائي والإعدادي والثانوي ، على أن تنطلق الدراسة بالأقسام غير النظامية يوم 8 أكتوبر المقبل.وحددت الوزارة تاريخ يوم 03 شتنبر لالتحاق الأطر الإدارية بمقرات العمل، على أن يلتحق أطر التدريس بالمدارس يوم 04 شتنبر المقبل لتوقيع محاضر الالتحاق بالعمل والمشاركة في إتمام مختلف العمليات التقنية المرتبطة بالدخول الدراسي.

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن معالم الدخول الدراسي المقبل الذي اختارت له شعار "مدرسة المواطنة"، بمستوياته الثلاث.وأعلنت الوزارة في بلاغ لها أن الدراسة ستنطلق بشكل فعلي يوم 5 شتنبر المقبل بالنسبة لأسلاك الابتدائي والإعدادي والثانوي ، على أن تنطلق الدراسة بالأقسام غير النظامية يوم 8 أكتوبر المقبل.وحددت الوزارة تاريخ يوم 03 شتنبر لالتحاق الأطر الإدارية بمقرات العمل، على أن يلتحق أطر التدريس بالمدارس يوم 04 شتنبر المقبل لتوقيع محاضر الالتحاق بالعمل والمشاركة في إتمام مختلف العمليات التقنية المرتبطة بالدخول الدراسي.



اقرأ أيضاً
لاراثون : الجيش المغربي يدرب قواته الخاصة على عمليات الأنفاق والخنادق
قالت جريدة لاراثون الاسبانية، أن القوات المسلحة الملكية تبني أنفاقا شبيهة بتلك التي تستخدمها حركة حماس من أجل إعداد وتدريب مجموعات التدخل الخاصة، بالإضافة إلى خنادق مماثلة للخنادق الحربية الروسية الأوكرانية في قاعدة التدريب بمنطقة “تيفنيت”. وصادق المجلس الوزاري، على مشروع مرسوم بإحداث منطقتين للتسريع الصناعي للدفاع، يهدف إلى توفير مناطق صناعية لاحتضان الصناعات المتعلقة بمعدات وآليات الدفاع والأمن وأنظمة الأسلحة والذخيرة، كما صادق أيضا على مشروع مرسوم يهدف إلى إحداث منصب ملحق عسكري لدى سفارة المملكة ببرازيليا، تجسيدا للعلاقات القوية التي تجمع المغرب والبرازيل. يأتي سعي المغرب لإحداث منطقتين صناعيتين عسكريتين في إطار توجه استراتيجي عام يهدف إلى توطين التصنيع الحربي محليا من أجل مواجهة ارتفاع تكلفة الاستيراد والتقليل من التبعية إلى الخارج على هذا المستوى، فيما يؤكد مهتمون أن هذا التوجه ينطوي على رهانات استراتيجية كبرى تضمن التموقع الإقليمي للمغرب، كما تضمن حق الأجيال القادمة في الأمن والاستقرار. وتنتمي الشركات التي أكدت نيتها الاستثمار في الصناعات الدفاعية المغربية، إلى كل من جمهورية التشيك “لوم براها”، الهند (تاتا موبايل)، تركيا (أسيلسيان)، البرازيل، إسرائيل (IAI و Elbit)، بالإضافة إل
وطني

المجلس الأعلى للعلماء يعتزم إطلاق حملة تواصلية واسعة
أعلن أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن المجلس الأعلى للعلماء يعتزم إطلاق حملة تواصلية رقمية واسعة لخطة تبليغه الدينية الجديدة، حيث حشد لها فريقا من مرشدات ومرشدي وزارة الأوقاف الأعضاء بالمجالس العلمية المحلية. وأوضح أحمد التوفيق أن خطة التبليغ التي ينتظر إعطاء انطلاقة لها على منصات التواصل الاجتماعي، ستجيب عن « أسئلة تتعلق بردم وتشخيص الهوة الفاصلة بين حال الناس ومراد الدين، لأنه حسب الوزير « بات ضروريا في الوقت الحالي أن يجد العلماء أجوبة عن أساس تشخيص أسباب هذه الهوة إذا أرادوا أن يستمروا في رسالتهم وتحمل مسؤوليتهم بالمعنى العلمي الموروث ». وعلاقة بالتدابير المتعلقة بالإعلان الرسمي عن خطة تسديد التبليغ رقميا، أوصى المجلس العلمي الأعلى، عموم المجالس الجهوية والمحلية بضرورة إحداث صفحات جهوية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، تخصص للمواكبة الإعلامية والتواصلية لهذه الخطة الدينية. وقد اقترح مجلس العلماء مرشدا دينيا منسقا، ومرشدة دينية منسقة، معينين بالمجالس العلمية المحلية، ليتولون تدبير الصفحات المذكورة، تحت إشراف مباشر من رؤساء المجالس العلمية، وعليهم أن يزودوا هذه المنصات الرقمية بالمواد والتسجيلات والأخبار الخاصة بخطة التبليغ. كما جرى تكليف هؤلاء المنسقين الذين سيتم اختيارهم بالتنسيق مباشرة مع مدير موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قصد ضمان الحماية التقنية اللازمة للصفحات الإلكترونية المعتمدة ضمن خطة التبليغ الجديدة.
وطني

تأجيل محاكمة المنشط الإذاعي “مومو” ومن معه
قررت محكمة الإستئناف بالدار البيضاء تأجيل ملف قضية “مومو” و من معه إلى غاية يوم الأربعاء 12 يونيو الجاري بطلب من النيابة العامة للجواب على الدفوع الشكلية المثارة من قبل المحامي محمد لخضر. وحسب المعطيات المتوفرة، فقد مثل المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة، المتابع في حالة سراح، الى جانب المتهمين، اليوم الأربعاء أمام هيئة الحكم على خلفية متابعتهم بتهمة “فبركة جريمة سرقة وهمية عبر الأثير، ونشر خبر زائف يمس بالإحساس بالأمن لدى المواطنين بواسطة الأنظمة المعلوماتية وإهانة هيئة منظمة عبر الإدلاء ببيانات زائفة”. وقد جرى الإفراج عن “مومو” في شهر أبريل الماضي من السنة الجارية، مقابل كفالة مالية قدرها 10 ملايين سنتيم، بينما أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، المتهم الرئيسي في القضية، المسمى “أمين”، بالحبس خمسة أشهر نافذة، وشريكه “مصطفى” بثلاثة أشهر نافذة. وتعود تفاصيل القضية إلى فيديو تم تداوله على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يزعم فيه أحد المتصلين بإذاعة خاصة تعرضه لسرقة هاتفه أثناء مشاركته في برنامج ينشطه “مومو”، واتهامه للأمن بعدم التفاعل مع شكواه. ويتابع المتهمون، بتهم تتعلق بـ”فبركة جريمة سرقة وهمية عبر الأثير، ونشر خبر زائف يمس بالإحساس بالأمن لدى المواطنين بواسطة الأنظمة المعلوماتية، وإهانة هيئة منظمة عبر الإدلاء ببيانات زائفة”.
وطني

صديقي: عرض أضاحي العيد يفوق الطلب
كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الثلاثاء، أنه جرى ترقيم 5,8 مليون رأس من الأغنام والماعز، منها 158 ألف رأس مستوردة، مشيرا إلى أن العرض يفوق بكثير الطلب. وأوضح صديقي، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول الاستعدادات لعيد الأضحى، أن مجموع القطيع الوطني من الأغنام يبلغ 20,3 مليون رأس، بانخفاض 2 في المائة بالنسبة للسنة الماضية، فيما يبلغ قطيع الماعز 5,4 مليون رأس، بنقص 4 في المائة بالنسبة للسنة المنصرمة، مؤكدا أنه جرى تسجيل 214 ألف وحدة لتربية وتسمين الأغنام والماعز الموجهة لعيد الأضحى. وأبرز المسؤول الحكومي المغربي أنه تم إجراء تقييم دقيق لتوقعات العرض، بتنسيق مع المهنيين، والذي من المرتقب أن يبلغ 7,8 مليون رأس، منها 6,8 مليون رأس من الأغنام، ومليون رأس من الماعز، لافتا إلى أن الطلب على الأضاحي يقدر بحوالي 6 ملايين رأس، منها 5,4 مليون رأس من الأغنام (81 في المائة خرفان، و19 في المائة خروفات)، و600 ألف من الماعز. وفي سياق متصل، أكد المتحدث أنه تم تأمين التتبع والمراقبة الصحية وحماية القطيع من الأمراض المعدية، مشيرا إلى أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة. وقد تم إجراء 1486 عملية إلى غاية 31 ماي المنصرم، مكنت من تحرير 6 محاضر تم بعثها للنيابة العامة، منها 4 محاضر مخالفات على بيع أدوية بيطرية بطريقة غير مشروعة بجرادة والخميسات ومراكش وقصبة تادلة، ومحضران بضبط 51 طن من الأعلاف الحيوانية غير المطابقة للمواصفات ببني ملال وتارودانت، مشيرا إلى أن المراقبة مستمرة إلى يوم العيد.
وطني

استئنافية أكادير تصدر أحكامها في قضية “عمارة تيزنيت”
أصدرت محكمة الاستئناف بأكادير، أمس الثلاثاء، أحكامها في قضية "عمارة تيزنيت" التي انهارت شهر نونبر الماضي وأنهت حياة العديد من الأشخاص وتسببت في إصابات خطيرة لآخرين. وحسب المعطيات المتوفرة، فقد جرى الرفع من عقوبة المقاول من ثلاث سنوات إلى ثلاث سنوات ونصف السنة حبسا نافذا، كما جرى تخفيض عقوبة المهندس صاحب مكتب الدراسات من سنتين إلى سنة حبسا نافذا. كما قررت المحكمة الاقتصار على ستة أشهر حبسا نافذا في حق المهندس صاحب مكتب المراقبة الذي أدين ابتدائيا بعشرة أشهر حبسا نافذا. وأيدت محكمة الاستئناف الحكم الابتدائي بتبرئة المهندس المعماري، وكذا في الشق المتعلق بالطلبات المدنية والتعويض، هذا إلى جانب الإشهاد على تنازل المقاول عن الشكاية المباشرة في مواجهة المستثمر صاحب العمارة المنهارة.  
وطني

صديقي: تساقطات شهر مارس كان لها وقع إيجابي على الزراعات الربيعية
كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الثلاثاء، أن إجمالي المخزون المائي في السدود ذات الاستخدام الفلاحي بلغ إلى غاية 31 ماي المنصرم حوالي 4,16 مليار متر مكعب، مقارنة ب 4,22 مليار متر مكعب في نفس الفترة من الموسم الماضي، بمعدل ملء قدره 30 في المائة. وأوضح صديقي، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول "سير الزراعات الربيعية"، أن معدل التساقطات المطرية بلغ إلى حد الآن 237 ملم، بتراجع بنسبة 33 في المائة مقارنة مع معدل 30 سنة المنصرمة (355 ملم)، ومستوى مماثل مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية (237 ملم). وفي هذا السياق، أبرز المسؤول الحكومي أن التساقطات المطرية خلال شهر مارس كان لها وقع جد إيجابي لبذر أهم الزراعات الربيعية، خاصة زراعة الحمص والذرة ونوار الشمس والفاصوليا الجافة والخضروات، مشيرا إلى أن إجمالي المساحة المزروعة من الزراعات الربيعية بلغ لحد الآن حوالي 144 ألف هكتار، ما يمثل 89 في المائة من البرنامج المسطر (161 ألف هكتار). وأضاف المتحدث أن إنجازات برنامج الخضروات الربيعية بلغت إلى متم شهر ماي الماضي 57 ألف هكتار، ما يمثل 83 في المائة من البرنامج المسطر، مؤكدا أنه من المتوقع أن يغطي الإنتاج الاحتياجات الاستهلاكية الموسم الصيف. وأفاد صديقي بأن البصل هو الصنف الرئيسي المزروع بحوالى 15 ألفا و540 هكتار، والبطاطس (8807 هكتار)، والطماطم (4308 هكتار)، مبرزا أن "الحالة النباتية للزراعات الربيعية مرضية حاليا".
وطني

انطلاق امتحانات السنة الأولى بكالوريا بمختلف المدن المغربية
انطلقت صباح يومه الأربعاء 05 يونيو الجاري، المحطة الأولى من الامتحانات الإشهادية لهذه السنة، بإجراء الدورة العادية من الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا برسم سنة 2024، بجميع جهات المملكة. ويبلغ  العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا هذه السنة 493.601 مترشحة ومترشحا، بنسبة انخفاض تبلغ 11% مقارنة مع الموسم الماضي، ويبلغ عدد المترشحات والمترشحين المتمدرسين 373.374 مترشحة ومترشحا، 87% منهم بالقطاع العمومي، وتمثل الإناث منهم نسبة 54%، ويبلغ عدد المترشحات والمترشحين الأحرار 120.227مترشحة ومترشحا. ويتوزع  المترشحات والمترشحون المتمدرسون، حسب الأقطاب والشعب ما بين 73% بالشعب العلمية والتقنية و26% بالشعب الأدبية والأصيلة و1% بالشعب المهنية، فيما بلغ  عدد المترشحين بالمسالك الدولية هذه السنة، 204.826 مترشحا أي بنسبة %55 من عدد المترشحين المتمدرسين. ويشار ان الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا ستنطلق أيام 10 و11 و12 و13 يونيو 2024، بالنسبة لجميع الشعب. وتكتسي امتحانات البكالوريا أهمية بالغة بالنسبة للتلميذات والتلاميذ، وكذا لأسرهم، إذ تعد تتويجا لسنوات من التعلم والتحصيل، كما تشكل محطة أساسية في المسار الدراسي للمترشحات والمترشحين.
وطني

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 06 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة