الجمعة 21 يونيو 2024, 21:27

دولي

واشنطن و4 عواصم تدين احتجاز الحوثيين 13 موظفا أمميا


كشـ24 - وكالات نشر في: 15 يونيو 2024

أدانت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا احتجاز الحوثيين 13 من موظفي الأمم المتحدة في اليمن.

جاء ذلك في بيان مشترك للدول الخمس نشرته وزارة الخارجية الأمريكية، السبت.

وقال البيان "نحن أستراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، ندين بأشد العبارات الاحتجاز الأخير لموظفين دبلوماسيين ومنظمات مجتمع مدني تابعة للأمم المتحدة من قبل الحوثيين".

وأشار إلى تأييد مطالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بالإفراج الفوري عن جميع موظفي المنظمة الدولية المحتجزين لدى الحوثيين.

وطلب البيان من الحوثيين ضمان سلامة وأمن موظفي المساعدات الإنسانية والموظفين الدبلوماسيين والأمميين.

وسبق أن أعلنت الأمم المتحدة أن جماعة الحوثي في اليمن احتجزت 13 من موظفيها.

والثلاثاء، طالب غوتيريش "بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن من قبل سلطات الأمر الواقع الحوثية".

كما دعت 40 دولة الحوثيين إلى إطلاق سراح الموظفين الأمميين المعتقلين لديها "فورا ودون شروط".

أدانت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا احتجاز الحوثيين 13 من موظفي الأمم المتحدة في اليمن.

جاء ذلك في بيان مشترك للدول الخمس نشرته وزارة الخارجية الأمريكية، السبت.

وقال البيان "نحن أستراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، ندين بأشد العبارات الاحتجاز الأخير لموظفين دبلوماسيين ومنظمات مجتمع مدني تابعة للأمم المتحدة من قبل الحوثيين".

وأشار إلى تأييد مطالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بالإفراج الفوري عن جميع موظفي المنظمة الدولية المحتجزين لدى الحوثيين.

وطلب البيان من الحوثيين ضمان سلامة وأمن موظفي المساعدات الإنسانية والموظفين الدبلوماسيين والأمميين.

وسبق أن أعلنت الأمم المتحدة أن جماعة الحوثي في اليمن احتجزت 13 من موظفيها.

والثلاثاء، طالب غوتيريش "بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن من قبل سلطات الأمر الواقع الحوثية".

كما دعت 40 دولة الحوثيين إلى إطلاق سراح الموظفين الأمميين المعتقلين لديها "فورا ودون شروط".



اقرأ أيضاً
تونس تعلن ارتفاع عدد وفيات حجاجها بالسعودية إلى 49
أعلنت تونس، الجمعة، ارتفاع عدد الوفيات بصفوف حجاجها في السعودية إلى 49 حاجا. جاء ذلك في تصريحات لوزير الشؤون الدينية التونسي إبراهيم الشايبي، لوكالة الأنباء الرسمية التونسية. وقال الشايبي: "أغلب المتوفين كانوا ضمن الحجيج الذين سافروا بتأشيرة سياحية (خارج الإطار الرسمي) وبلغ عددهم 44 حاجا". وأضاف أن "عدد الحجيج المتوفين من بين الحجيج الذين سافروا في الأطر النظامية (الرسمية) هم 5". والثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية التونسية وفاة 35 حاجا من مواطنيها خلال الموسم الذي تزامن مع ارتفاع حاد في درجات الحرارة بمكة المكرمة. وقالت وزارة الخارجية في بيان على فيسبوك إن "عدد الحجيج التونسيين المتوفين بلغ إلى حدود الثلاثاء 35 حاجا". والسبت، أعلن وزير الحج السعودي توفيق الربيعة أن عدد الحجاج الإجمالي لعام 1445هـجري، بلغ مليونا و833 ألفا و164 حاجا وحاجة من أكثر من 200 دولة، بينهم 221 ألفا و854 من داخل البلاد.​​​​​​​
دولي

أرمينيا تعلن اعترافها بدولة فلسطين
قالت وزارة الخارجية الأرمينية، الجمعة، إن الدولة الواقعة بأوروبا الشرقية اعترفت رسميا بدولة فلسطينية، في تحد لإسرائيل التي تعارض مثل هذا التحرك. وذكرت وزارة الخارجية الأرمينية في بيان أن "الوضع الإنساني الكارثي" بقطاع ​​غزة يعد إحدى القضايا الأساسية على الأجندة السياسية الدولية التي تتطلب الحل". وشدد البيان على أن أرمينيا ترفض بشكل قاطع استهداف "البنى التحتية المدنية والعنف ضد المدنيين". وأوضحت الخارجية أن أرمينيا أيدت "قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة"، لافتة إلى حرصها على "الدعوة إلى تسوية سلمية وشاملة للقضية الفلسطينية ودعم مبدأ حل الدولتين لحل الصراع". وقالت الوزارة: "إذ تؤكد جمهورية أرمينيا احترامها القانون الدولي ومبادئ المساواة والسيادة والتعايش السلمي بين الشعوب، تعترف بدولة فلسطين" مشيرة إلى أن "يريفان ترغب بصدق في تحقيق سلام دائم في المنطقة". في المقابل، استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الجمعة، سفير أرمينيا لديها "لتوجيه توبيخ صارم" ليريفان بعد إعلانها الاعتراف بدولة فلسطين، بحسب بيان رسمي. وقال البيان الإسرائيلي: "عقب اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين، استدعت وزارة الخارجية السفير الأرميني لتوجيه توبيخ صارم" ليريفان. وفي 28 ماي الماضي، أعلنت أيرلندا وإسبانيا والنرويج اعترافها بالدولة الفلسطينية على أساس حدود عام 1967. ومع الخطوة الأرمينية، يصل عدد الدول التي اعترفت بدولة فلسطين نحو 148 بلدا من أصل 193 دولة أعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك أغلب دول نصف الكرة الأرضية الجنوبي وروسيا والصين والهند. وفي المقابل لا تعترف أي من دول مجموعة السبع بالأراضي الفلسطينية كدولة ذات سيادة. وتضم مجموعة السبع كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.
دولي

الامارات ترخص لمزاولة نشاط خدمات الدعاية والاعلان للمؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي
أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أنها ستشرع اعتبارا من فاتح يوليوز المقبل، في تطبيق قرار إلزام مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي بالحصول على ترخيص لمزاولة نشاط خدمات الدعاية والاعلان تحت طائلة فرض غرامات مالية .وأعلنت دائرة التنمية الاقتصادية لأبوظبي في بيان ان هذا القرار الذي يشمل أيضا المنشآت الاقتصادية ، ينص على تطبيق الجزاءات والمخالفات المنصوص عليها والتي تصل إلى 10 آلاف درهم إماراتي (نحو 2700 دولار) وتعريض المنشأة الاقتصادية للإغلاق. واضافت الدائرة ان قيمة رسوم الترخيص تصل الى 1250 درهم اماراتي (نحو 340 دولار) للمؤسسات الفردية ، و5000 درهم (نحو 1360 دولار) للشركات ، مشيرة الى أن هذا القرار،يأتي تماشياً مع جهود تعزيز وخلق بيئة اقتصادية مثالية للأعمال في إمارة أبوظبي وتنظيم هذا القطاع، وحفاظاً على حقوق المستهلك. وتابعت أن عدم الامتثال للضوابط والاشتراطات عند التعاقد مع مؤثري ومواقع التواصل الاجتماعي سيعرض المؤثرين للجزاءات والمخالفات المنصوص عليها والتي تبدأ بقيمة 3 آلاف درهم اماراتي وتصل إلى 10 آلاف درهم كما سيعرض المنشأة الاقتصادية للإغلاق. وأكدت أن وجود تصريح من مجلس الإمارات للإعلام لا يعفي مؤثري التواصل الاجتماعي من استخراج التراخيص والتصاريح اللازمة من دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي لمزاولة أنشطة خدمات الدعاية والإعلان عبر المواقع الإلكترونية وذلك تجنباً للغرامات والجزاءات المفروضة على المخالفين. وكانت دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، قد دعت جميع المنشآت الاقتصادية ومؤثري مواقع التواصل الاجتماعي إلى التقيد والالتزام بضرورة الحصول على ترخيص من الدائرة لمزاولة نشاط خدمات الدعاية والإعلان عبر المواقع الإلكترونية.
دولي

قصف إسرائيلي جديد يرفع حصيلة ضحايا الحرب على غزة
قتل ما لا يقل عن 12 فلسطينيا في ضربات إسرائيلية منفصلة على مناطق متفرقة من غزة، اليوم الجمعة 21 يونيو الجاري، حسبما قال مسؤولون بقطاع الصحة. وقتل 5 فلسطينيين، من بينهم 4 موظفين في بلدية غزة، اليوم الجمعة، من جراء غارة إسرائيلية على كراج البلدية وسط المدينة. وقالت البلدية إن الجيش الإسرائيلي استهدف عددا من العاملين على تشغيل آبار المياه وسط مدينة غزة، وفي رفح، قتل فلسطينيان وأصيب ثالث في قصف إسرائيلي استهدف منطقة خربة العدس. وتواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة، ويقول مسؤولوها إنهم لن يتوقفوا إلى حين "القضاء على حماس وتدمير قدراتها العسكرية"، وبلغت حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي 37 ألفا و431.
دولي

روبيرتو باجيو يتعرض للاعتداء خلال السطو على منزله بايطاليا
تعرّض أسطورة كرة القدم الإيطالية روبرتو باجيو، الفائز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في أوروبا عام 1993، لإصابة برأسه خلال السطو على منزله من قبل عصابة، مساء الخميس 20 يونيو 2024، أثناء مشاهدته وعائلته مباراة منتخب بلاده مع نظيره الإسباني في كأس أوروبا (0-1)، وذلك ما أفادت وسائل الإعلام المحلية. سطت مجموعة من قرابة خمسة مسلحين على فيلا نجم جوفنتوس وميلان وبولونيا وإنتر وبريشيا السابق في ألتافيا فينشنتينا (شمال شرق البلاد)، وعندما حاول ابن الـ57 عاما المقاومة، تعرض للضرب بعقب المسدس ليصاب بجرح عميق في رأسه، ثم حُبِس وعائلته في غرفة لمدة 40 دقيقة، بينما تعرّض منزلهم للنهب حيث سرق اللصوص الأموال وأغراضا شخصية وساعات وغيرها من الأشياء الثمينة. وبعد مغادرة اللصوص، تمكن وصيف بطل مونديال 1994 من كسر الباب والاتصال بالشرطة، قبل أن ينقل لاحقا إلى غرفة الطوارئ في مستشفى أرزينيانو، حيث تلقى العلاج بغرز في رأسه وفق وسائل الإعلام. واستمعت الشرطة إلى الأسرة لبدء التحقيق وراجعت كاميرات المراقبة في المنزل.
دولي

صربيا تلوح بورقة الانسحاب من يورو 2024
هدد الاتحاد الصربي لكرة القدم بالانسحاب من بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024" بألمانيا. وأكد يوفان سورباتوفيتش الأمين العام للاتحاد الصربي لكرة القدم أن فكرة الانسحاب واردة، بسبب ما بدر من جمهور منتخبي كرواتيا وألبانيا في المباراة التي جمعتهما سويا في البطولة. وردد جمهورا كرواتيا وألبانيا خلال المباراة التي أقيمت عصر أمس الأربعاء بمدينة هامبورغ الألمانية عبارات "اقتلوا الصرب"، مع الإشارة إلى أن المباراة انتهت بتعادل المنتخبين بهدفين لمثلهما. وقال سورباتوفيتش في تصريحات نقلتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية:"ما حدث فضيحة وسنطلب من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم فرض عقوبات، حتى لو كان ذلك على حساب عدم استمرار المسابقة". مضيفا:"نحن على يقين من أنهم سيعاقبون، لأنهم استجابوا بالفعل لندائنا لإزالة ذلك الصحفي من البطولة". وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" أعلن إيقاف صحفي من دولة كوسوفو ومنعه من استكمال تغطية البطولة، بعد إشارة "النسر" الخاصة بدولة ألبانيا، تجاه مشجعي صربيا.وأوضح المسؤول بالاتحاد الصربي قائلا:"سنطلب من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم معاقبة اتحادي المنتخبين. لا نريد المشاركة في ذلك، ولكن إذا لم يعاقبهم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، فسنفكر في كيفية المضي قدما". وتابع:"لقد عوقبنا على حالات رمي المقذوفات وتصرف مشجعونا بشكل أفضل بكثير من الآخرين، لقد تم تغريم أحد المشجعين بسبب الإساءة العنصرية ونحن لا نريد أن ينسب ذلك إلى آخرين. نحن الصرب نبلاء وقلوبنا مفتوحة، لذا أناشد المشجعين أن يظلوا نبلاء". ويعود العداء بين الكرواتيين والألبان تجاه الصرب لتسعينيات القرن الماضي عند تفكك دولة يوغوسلافيا. ويستعد منتخب صربيا لمواجهة سلوفينيا مساء الخميس، في الجولة الثانية من دور المجموعات للبطولة.
دولي

وفاة أكثر من 100 شخص في الهند بسبب الحر
أعلنت وزارة الصحة الهندية تسجيل وفاة أكثر من 100 شخص بسبب موجة الحر المستمرة في البلاد، وأكثر من 40 ألف إصابة بضربة شمس خلال الأشهر الثلاثة والنصف الماضية. ووفقا لبيانات وزارة الصحة لوكالة "أسوشيتد برس" فإن 100 أشخاصا في الهند لقوا مصرعهم في الفترة من 1 مارس الماضي إلى 18 يونيو الجاري بعد إصابتهم بضربة شمس. وتم الإبلاغ عن أكبر عدد من الوفيات – 36 حالة – في ولاية أوتار براديش، تليها الولايات الشمالية الأخرى بما فيها راجستان وبيهار وأوديشا. وأظهرت البيانات أيضا أنه من بين 40272 حالة يشتبه في إصابتها بضربة شمس خلال هذه الفترة، تم الإبلاغ عن 457 حالة يوم الثلاثاء فقط. كما شهدت عاصمة البلاد نيودلهي ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة رغم هطول أمطار ورياح لفترة وجيزة صباح اليوم الخميس. وتتوقع الأرصاد الجوية في البلاد تراجع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، لكنها تحذر في الوقت ذاته من أن الطقس القاسي قد يستأنف بعد ذلك. وسجلت مناطق من العاصمة الهندية في الأسابيع الأخيرة ارتفاعا لدرجات حرارة إلى 51 درجة مئوية، ما أدى إلى طلب قياسي على الكهرباء وانقطاعها بشكل متكرر في المدينة، التي تعاني أيضا من أزمة مياه حادة. واضطر عدد من المناطق في شمال البلاد إلى إغلاق المدارس بسبب الحر. المصدر: روسيا اليوم.
دولي

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 21 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة