السبت 25 مايو 2024, 22:10

دولي

هذا هو الكمين الذي تعرض له صالح قبل قتله وتفاصيل جديدة عن نهايته + صورة


كشـ24 نشر في: 7 ديسمبر 2017

ذكرت وسائل إعلام يمنية نقلا عن مصادر مطلعة أن الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، خرج من صنعاء باتجاه مسقط رأسه سنحان بعد وساطة قبلية استطاعت إقناع الحوثيين بالسماح له بالخروج. وأوضحت المصادر أن صالح خرج بسيارة واحدة مع قياديين من حزب المؤتمر الحاكم وابنه واتجه نحو سنحان.

وأظهرت صورة نشرها موقع "المشهد اليمني"، رتلا متوقفا من السيارات، ومجموعة من الأشخاص على قارعة الطريق، في منطقة جرداء، قالوا إنها تظهر الكمين الذي تعرضت له سيارة صالح قبل مقتله .

وأضافت المصادر أنه عند منطقة "سيان" قرب سنحان، وقع صالح في كمين نصبه له مسلحون تابعون لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين). مشيرة إلى أن صالح حاول الهروب منهم لكنه لم يستطع، فقد كان بسيارة واحدة والكمين بسبع سيارات.
وبحسب المصادر، "أوقف الحوثيون صالح وأنزلوه من السيارة مع القياديين وابنه ثم أتتهم الأوامر على الهاتف بتصفيته فأطلقوا النار على بطنه ورأسه بما يقارب 35 طلقة".

ذكرت وسائل إعلام يمنية نقلا عن مصادر مطلعة أن الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، خرج من صنعاء باتجاه مسقط رأسه سنحان بعد وساطة قبلية استطاعت إقناع الحوثيين بالسماح له بالخروج. وأوضحت المصادر أن صالح خرج بسيارة واحدة مع قياديين من حزب المؤتمر الحاكم وابنه واتجه نحو سنحان.

وأظهرت صورة نشرها موقع "المشهد اليمني"، رتلا متوقفا من السيارات، ومجموعة من الأشخاص على قارعة الطريق، في منطقة جرداء، قالوا إنها تظهر الكمين الذي تعرضت له سيارة صالح قبل مقتله .

وأضافت المصادر أنه عند منطقة "سيان" قرب سنحان، وقع صالح في كمين نصبه له مسلحون تابعون لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين). مشيرة إلى أن صالح حاول الهروب منهم لكنه لم يستطع، فقد كان بسيارة واحدة والكمين بسبع سيارات.
وبحسب المصادر، "أوقف الحوثيون صالح وأنزلوه من السيارة مع القياديين وابنه ثم أتتهم الأوامر على الهاتف بتصفيته فأطلقوا النار على بطنه ورأسه بما يقارب 35 طلقة".


ملصقات


اقرأ أيضاً
توالي الانسحابات الجبانة لنظام الكابرانات
بشكل متواصل ومتعمد، يواصل نظام العسكر في حظيرة الكابرانات استخدام سياسته العدوانية والبئيسة، في كل مشاركة في الفعاليات الرياضية التي تكون خريطة المغرب من طنجة العالية إلى الكويرة الغالية، حاضرة فيها. ويعمد نظام الكابرانات، في كل مشاركة إجبار الرياضيين الجزائريين على الانسحاب من هذه الفعاليات، الشيء الذي يعكس رسالة واضحة يبعثها النظام العسكري، تفيد أن الجزائر هي الطرف المسؤول الرئيسي في النزاع المصطنع بشأن الصحراء المغربية، وبهذا، يؤكد النظام بشكل قاطع أنه القوة الرئيسية والمحرضة على هذا النزاع، وليست الميليشيات الانفصالية التي لا تمثل سوى دور التابع والمسيّس، ولا تقوى إلا على تنفيذ مخططات المخابرات العسكرية في حظيرة الكابرانات. وفي هذا الإطار، شهدت منافسات بطولة العرب للمصارعة الحرة اليونانية والرومانية لفئات تحت 17 و23 سنة انسحابًا جديدًا للرياضيين الجزائريين، وذلك بسبب وجود خريطة المملكة المغربية الشريفة على قمصان المشاركين المغاربة في البطولة المقامة حاليًا في العاصمة الأردنية عمان. وأقدم 5 مصارعين جزائريين على الانسحاب، أمس الجمعة، قبل مواجهة نظرائهم المغاربة، بعدما لاحظوا وجود الخريطة المغربية على القمصان. ومن المتوقع أن يتعرض الاتحاد الجزائري للمصارعة لعقوبات قاسية، إلى جانب فرض عقوبات أخرى على اللاعبين المنسحبين. وانطلقت منافسات بطولة العرب للمصارعة الحرة اليونانية والرومانية أمس الجمعة في عمان، وستستمر حتى اليوم السبت. وتعتبر هذه المرة الرابعة التي تنسحب فيها الجزائر من منافسات رياضية بسبب خريطة المغرب، بعد حالات سابقة في كرة اليد والجمباز وكرة القدم.
دولي

إجلاء السياح الفرنسيين من كاليدونيا بسبب أعمال شغب
انطلقت اليوم السبت أولى رحلات إجلاء السياح الفرنسيين من كاليدونيا الجديدة على خلفية أعمال الشغب والعصيان المستمرة هناك. وظل المطار الدولي في العاصمة نوميا مغلقا لأكثر من أسبوع، وتم إلغاء جميع الرحلات الجوية التجارية بسبب الاضطرابات. وقالت المفوضية العليا التي تمثل الدولة الفرنسية، في بيان، إن "إجراءات إعادة الأجانب والسياح الفرنسيين إلى وطنهم مستمرة". وغادر السائحون السبت مطار ماجينتا في نوميا على متن طائرة عسكرية متوجهة إلى أستراليا ونيوزيلندا. وسيتعين عليهم بعد ذلك القيام برحلات جوية تجارية إلى البر الرئيسي لفرنسا. وبدأت أستراليا ونيوزيلندا بالفعل في إعادة مواطنيهما يوم الثلاثاء. وقد بدأ الوضع يتحسن تدريجيا بالنسبة للعديد من الأشخاص المحاصرين في المنطقة، التي هزتها أعمال شغب منذ 13 مايو بسبب إصلاحات التصويت المخطط لها. وقتل 7 أشخاص في أعمال العنف، آخرهم رجل قتل بالرصاص أمس الجمعة على يد شرطي هاجمه المتظاهرون. وتوجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الأرخبيل يوم الخميس في محاولة عاجلة لنزع فتيل الأزمة السياسية. وتعهد خلال رحلته الخاطفة بأن إصلاحات التصويت المخطط لها "لن يتم فرضها بالقوة". واعترض سكان الكاناك الأصليون على أن الإصلاح المزمع من شأنه أن يضعف نفوذهم، من خلال توسيع حقوق التصويت للوافدين الجدد إلى الأرخبيل في المحيط الهادئ، الذي يقع على بعد حوالي 17 ألف كيلومتر (10600 ميل) من البر الرئيسي لفرنسا.  
دولي

فرنسا.. السجن المؤبد لمسؤولين سوريين بتهم جرائم ضد الإنسانية
حكم على ثلاثة مسؤولين في النظام السوري بالسجن مدى الحياة، إثر محاكمتهم غيابيا في فرنسا بتهمة التواطؤ في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. كذلك، أمرت محكمة الجنايات في باريس بإبقاء مفاعيل مذكرات التوقيف الدولية التي تستهدف كلا من علي مملوك المدير السابق لمكتب الأمن الوطني، وجميل حسن المدير السابق لإدارة المخابرات الجوية، وعبد السلام محمود المدير السابق لفرع التحقيق في المخابرات الجوية. ونظرا لموقعهم التراتبي يُشتبه في أن المدانين الثلاثة أدوا دورا في الاختفاء القسري لمازن الدباغ وابنه باتريك ووفاتهما. واعتقل الفرنسيان السوريان في دمشق عام 2013 ونقلا إلى مركز الاحتجاز في مطار المزة الذي تديره أجهزة المخابرات الجوية وفقد أثرهما حتى أُعلن عن وفاتهما في أغسطس 2018. لكن التحقيقات التي أجرتها وحدة الجرائم ضد الإنسانية التابعة لمحكمة باريس القضائية سمحت باعتبار أنه "ثبت بما فيه الكفاية" تعرضهما للتعذيب وقد قضيا نتيجة لذلك. وأكدت المدعية العامة في طلباتها أن الوقائع التي وقع ضحيتها مازن وباتريك الدباغ "تندرج في إطار يسمح لعشرات بل لآلاف السوريين أن يروا أنفسهم فيها". وسعت لإظهار أنه كان هناك نهج يتبع "سياسة قمعية تنفذها أعلى المستويات" في التراتبية و"تطبق محليا في كل محافظة".
دولي

رسوم تأشيرة شنغن ستعرف زيادة ستصل إلى 1000 درهم بداية من هذا الشهر
أفاد موقع «شنغن فيزا أنفو»، المتخصص في أخبار ومستجدات تأشيرات منطقة «شنغن»، أن رسوم تأشيرة شنغن ستعرف زيادة ستصل إلى 90 يورو، بداية من 11 يونيو المقبل. وحسب الموقع ذاته، فهذا القرار يأتي، بعدما نشر الاتحاد الأوروبي مسودة اقتراحه لزيادة رسوم تأشيرة «شنغن» في 2 فبراير 2024، طالبًا من الجمهور إبداء الرأي، مستنداً إلى بلاغ لوزارة الخارجية والشؤون الأوروبية السلوفينية نبّهت فيه مواطني الدول الثالثة الذين يحتاجون إلى تأشيرة «شنغن» إلى أنه، اعتبارًا من 11 يونيو 2024، سيتعين عليهم دفع رسوم أعلى. واعتمدت المفوضية الأوروبية قرارا بزيادة رسوم تأشيرة «شنغن» للإقامة القصيرة وهي تأشيرة من النوع (C) في جميع أنحاء العالم بنسبة 12 في المائة، حيث سيتم تطبيق الزيادة في جميع أنحاء العالم اعتبارًا من 11 يونيو 2024، وستكون رسوم تأشيرة «شنغن» الجديدة، 90 يورو للبالغين و45 يورو للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات وأقل من 12 عامًا، كما أن “مواطني البلدان التي لم تتعاون في قبول إعادة مواطنيها المقيمين بشكل غير قانوني في الاتحاد الأوروبي، سيدفعون رسوم تأشيرة قدرها 135 يورو أو 180 يورو، اعتمادًا على قرار المجلس”. وأفاد موقع «شنغن فيزا أنفو» أن مفوضية الاتحاد الأوروبي “لم تصدر أي إعلان حتى الآن في ما يتعلق بموعد الزيادة، ولكن من المتوقع أن تنشر التغيير في جريدتها الرسمية “. وللإشارة فالمغاربة قدموا 591 ألفا و404 طلبات تأشيرة «شنغن» خلال عام 2023، بنسبة زيادة تقدر بـ 39.7 في المائة مقارنة بالعام 2022، محتلين المركز الرابع ضمن أكثر مواطني العالم طلباً للتأشيرات. وكشف الاتحاد الأوروبي في وقت سابق، أن عدد التأشيرات الصادرة في عام 2023 ارتفع بنسبة 36.3 في المائة مقارنة بعام 2022. وبحسب المفوضية، فإن قانون تأشيرة «شنغن» يمنح مؤسسات الاتحاد الأوروبي الحق في مراجعة رسوم التأشيرة كل ثلاث سنوات، وهو ما حدث في نهاية دجنبر 2023، فيما كانت رفعت الرسوم من 60 إلى 80 يورو في فبراير 2020، في حين تدعي المفوضية أن مقترح الزيادة تمت صياغته بناء على حسابات معدلات التضخم في الكتلة، ورواتب موظفي الخدمة المدنية في الدول الأعضاء.  
دولي

موجة حر في المكسيك تتسبب بوفاة 48 شخصا
توفي 48 شخص في المكسيك وذلك جراء موجة الحر التي تشهدها البلاد منذ مارس الماضي، حسبما أعلنت الحكومة فيما يتوقع تسجيل درجات حرارة قياسية جديدة. وأفاد تقرير نشرته وزارة الصحة أن الحصيلة الإجمالية التراكمية بلغت "48 حالة وفاة على المستوى الوطني" مرتبطة بموجة الحر التي بدأت منتصف مارس، فيما عانى 956 شخصا من مشكلات صحية مختلفة، بحسب معطيات تم تحديثها في 21 مايو. وفي عام 2023، تم تسجيل رقم قياسي بلغ 419 وفاة بسبب موجة حر استمرت 8 أشهر في المكسيك التي يبلغ عدد سكانها 129 مليون نسمة. وقال الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور مؤخرا إن موجة الحرارة الحالية "استثنائية"، معتبرا "أنها ظاهرة طبيعية مؤسفة للغاية، ولها بالطبع صلة بتغير المناخ". وقال إن درجات الحرارة المرتفعة وقلة الرياح تزيد من مشكلة التلوث في العاصمة مكسيكو التي يعيش ضمن حدودها الإدارية تسعة ملايين نسمة، ويرتفع العدد كثيرا لدى احتساب الضواحي. ويتوقع أن تشتد درجات الحرارة خلال الأسبوعين المقبلين وتحطم أرقاما قياسية جديدة، وفقا لعلماء من الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك كتبوا على موقع إكس أن "في الأيام العشرة إلى الخمسة عشر القادمة، ستشهد المكسيك أعلى درجات حرارة تم تسجيلها على الإطلاق في تاريخها، مما قد يولد مستويات عالية من التلوث بسبب الأوزون". ومن بين عواقب موجة الحر نفوق "قرود العواء" في ولاية تاباسكو بجنوب البلاد. وقال فيكتور موراتو، مدير المستشفى البيطري في مدينة كومالكالكو، إنه تحت تأثير الحرارة، تصاب القرود التي تجلس على غصون الأشجار العالية في الغابات المطيرة بالإغماء وتسقط من ارتفاع يصل إلى 20 مترا.
دولي

انهيار أرضي يتسبب في دفن أكثر من 300 شخص في غينيا الجديدة
ذكرت وسائل إعلام محلية في بابوا غينيا الجديدة، اليوم السبت، أن أكثر من 300 شخص وأكثر من 1100 منزل دفنوا جراء انهيار أرضي هائل دمر قرية نائية في شمال البلاد. ويخشى أن يكون المئات قد لقوا حتفهم في الانهيار الأرضي الذي وقع في قرية كاوكالام في إقليم إنجا، على بعد حوالي 600 كيلومتر شمال غربي العاصمة بورت مورسبي، حوالي الساعة الثالثة صباح أمس الجمعة. وقالت صحيفة بوست كوريير، نقلا عن عضو البرلمان إيموس أكيم، إن الانهيار الأرضي دفن أكثر من 300 شخص و1182 منزلا. ولم يرد أكيم على الفور على طلب رويترز للتعليق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وذكرت هيئة الإذاعة الأسترالية، اليوم السبت، أنه تم انتشال 4 جثث من المنطقة بعد أن وصلت فرق الطوارئ إلى المنطقة ذات الكثافة السكانية المنخفضة، ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى. وقالت الإذاعة إن الانهيار الأرضي أدى إلى منع الوصول إلى الطريق السريع، مما جعل الطائرات الهليكوبتر هي الطريقة الوحيدة للوصول إلى المنطقة.
دولي

محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بوقف هجومها على رفح
أمرت محكمة العدل الدولية، الجمعة، إسرائيل بوقف هجومها على رفح جنوبي قطاع غزة، في إطار قضية أوسع تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية. كما أمرت المحكمة إسرائيل بفتح معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية، وقالت إن عليها تقديم تقرير بالإجراءات المتخذة في غضون شهر. وأوضحت المحكمة أنه "للحفاظ على الأدلة على إسرائيل اتخاذ التدابير اللازمة لضمان وصول المحققين دون عوائق إلى غزة". واعتبرت أن "الشروط مستوفاة لاتخاذ إجراءات طارئة جديدة في قضية اتهام إسرائيل بالإبادة الجماعية" في قطاع غزة. وقبل النطق بالحكم، قال رئيس محكمة العدل الدولية القاضي اللبناني نواف سلام، إن "الظروف المعيشية لسكان غزة تتدهور والوضع الإنساني بات كارثيا"، مشيرا إلى أن "الوضع الإنساني في رفح تدهور أكثر منذ أمر المحكمة الأخير". وأضاف: "نحو 800 ألف شخص نزحوا من رفح منذ بدء الهجوم البري في 7 مايو الجاري". وتابع سلام: "المحكمة تعتبر الهجوم العسكري في رفح تطورا خطيرا يزيد من معاناة السكان". وأوضح القاضي: "على إسرائيل أن تمتنع عن أي أعمال تمثل خطرا على الفلسطينيين"، مبرزا أن "التدابير المؤقتة المتخذة لا تعالج بشكل كامل تبعات الوضع المتغير". وأكد أن "الظروف تتطلب تغيير قرارنا الصادر في 28 مارس الماضي"، معلنا أن "على إسرائيل أن توقف هجومها العسكري على رفح". وفي جلسات الاستماع التي عقدت الأسبوع الماضي، طلبت جنوب إفريقيا من محكمة العدل أن تأمر بوقف الهجوم على قطاع غزة، وعلى رفح بوجه الخصوص، من أجل ضمان بقاء الشعب الفلسطيني. وطلب هذا الإجراء جزء من دعوى أكبر رفعتها الدولة الإفريقية أمام المحكمة في لاهاي، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية. وانضمت مصر إلى طلب جنوب إفريقيا في 12 مايو الجاري.
دولي

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 25 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة