الثلاثاء 16 أبريل 2024, 23:25

ثقافة-وفن
مراكش

“ميكي دي جودابوم” فنانة فرنسية وثقت عيد الأضحى في مراكش


كشـ24 - وكالات نشر في: 22 أغسطس 2018

عندما يبدع فنان تشكيلي محترف في تصميم كروت مناسبات، فإن بصمته الفنية تضفي طابعًا حميميًا، وخصوصًا إذا كان كارت معايدة، بما يحمله هذا الكارت من مشاعر إيجابية متدفقة."ميكي دي جودابوم" فنانة فرنسية طافت بلادًا في الشرق والغرب، وتأثرت بحضارات البلاد التي زارتها، من طقوسهم اليومية، ومناسباتهم الاجتماعية، وأعيادهم الدينية، ومن هذه البلاد "مراكش" التي زارتها عام 2011، ووثقت مشاهد منها يختلط فيها التراث بالمعاصرة، وحاولت أن تقترب من روح البلد مستخدمة طابعها الفني المميز.

ومن المشاهد التي وثقتها "ميكي دي جودابوم" مشاهد عيد الأضحى، حيث صورت الخراف والجزارين في لوحة، وفي لوحة أخرى صورت منظرا جانبي لرأس كبش وفي اللوحتين لم تتخل الكاتبة عن روحها الفنية عذبة الألوان، مميزة الخطوط.في بداية الأمر كانت تلك الرسومات داخل إطار أعمال فنية معروضة في معرض تشكيلي، ولكن لنجاح تلك اللوحات، طبعت تلك الرسومات على كروت معايدة، وكتب عليها عبارات تهنئة بالعيد.
عندما يبدع فنان تشكيلي محترف في تصميم كروت مناسبات، فإن بصمته الفنية تضفي طابعًا حميميًا، وخصوصًا إذا كان كارت معايدة، بما يحمله هذا الكارت من مشاعر إيجابية متدفقة."ميكي دي جودابوم" فنانة فرنسية طافت بلادًا في الشرق والغرب، وتأثرت بحضارات البلاد التي زارتها، من طقوسهم اليومية، ومناسباتهم الاجتماعية، وأعيادهم الدينية، ومن هذه البلاد "مراكش" التي زارتها عام 2011، ووثقت مشاهد منها يختلط فيها التراث بالمعاصرة، وحاولت أن تقترب من روح البلد مستخدمة طابعها الفني المميز.

ومن المشاهد التي وثقتها "ميكي دي جودابوم" مشاهد عيد الأضحى، حيث صورت الخراف والجزارين في لوحة، وفي لوحة أخرى صورت منظرا جانبي لرأس كبش وفي اللوحتين لم تتخل الكاتبة عن روحها الفنية عذبة الألوان، مميزة الخطوط.في بداية الأمر كانت تلك الرسومات داخل إطار أعمال فنية معروضة في معرض تشكيلي، ولكن لنجاح تلك اللوحات، طبعت تلك الرسومات على كروت معايدة، وكتب عليها عبارات تهنئة بالعيد.


اقرأ أيضاً
مهرجان كناوة يكشف عن ضيوف نسخته الـ25
يقدم مهرجان كناوة موسيقى العالم في دورته الخامسة والعشرين المقررة بمدينة الصويرة من 27 إلى 29 المقبل، 53 حفلا موسيقيا بمشاركة أزيد من 400 فنانا”، وفق ما كشفه منظمو المهرجان. ويحتفي المهرجان بأول ربع قرن من التفرد والذي شهد توالي أكبر أسماء الجاز وموسيقى العالم إلى جانب معلمي كناوة على منصات المهرجان، حيث يعد ككل دورة بليالٍ لا تنسى ستصدح خلالها أجمل وأقوى الأصوات بأركان مدينة الرياح. وستجمع هذه الدورة بويكا (BUIKA) (إسبانيا)، وسان لوفون (SAINT LEVANT) (فلسطين)، والإخوة بريكر، وسيتجدد اللقاء مع (THE BRECKER BROTHERS BAND REUNION) (الولايات المتحدة الأمريكية)، لابس (LABESS) (فرنسا، الجزائر) وبوكانطي (BOKANTÉ) (الولايات المتحدة الأمريكية، جزر وادي اللُّبّ ˝غوادلوب˝) الذين من بين أبرز النجوم التي ستضيء هذه الدورة 25. وبجمعه لإيقاعات الفلامنكو، البلوز، الجاز، الموسيقى الشرقية، الراب، الرومبا جيتان، الشعبي، ... يؤكد المهرجان طابعه الانتقائي الذي فرضه كموعد رئيسي على جدول الأحداث الموسيقية العالمية. وبفعل المشاعر التي تتدفق من صوت بويكا تجعل منها أحد أبرز وأشهر الأصوات عبر العالم، صوت معبر بشكل لا يضاهى، يمزج روح الفلامنكو وعمق موسيقى الجاز، يتجاوز الحواجز اللغوية ويراوغ الحدود الموسيقية. والنجم الصاعد بالمشهد الموسيقي الدولي، مغني الراب الفلسطيني ذو الأصول المختلطة والجمهور متعدد الأجيال سان لوفون يمزج، بإبداع وتفرد، اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية في أغانيه، إذ تحقق إبداعاته التي تجمع بين موسيقى الهيب هوب وموسيقى الآر أند بي نجاحا ضخما على المنصات وتُحِّصل ملايين المشاهدات على شبكات التواصل الاجتماعي. وببرمجته لراندي بريكر ومجموعته THE BRECKER BROTHERS BAND REUNION، يستقبل المهرجان أحد أهم أسماء موسيقى الجاز في الخمسين سنة الأخيرة، والذي اكتسح، رفقة شقيقه الراحل مايكل بريكر، المنصات حول العالم وأثرا معا وبشكل دائمٍ على أجيال من الموسيقيين. وموسيقى لابس الاحتفالية التي تستمد جذورها من الشعبي الجزائري الذي يمزجه مع الفلامنكو والرومبا، متغنيا بالسلام والوحدة، يشتهر لابس بحفلاته الموسيقية المفعمة بالطاقة، صادحا بموسيقى غنية، حرة وحية. وبجمعها لرزمة رائعة من العازفين من خلفيات متنوعة، تحمل بوكانتي توقيع مايكل ليج، أحد أعظم عازفي الجاز من جيله تتفرد المجموعة بميزة فاصلة: مغنيتها مليكة تيرولين التي تتقن بامتياز المتطلبات الصوتية لموسيقى الجاز وتلقي نصوصًا باللغات الكريولية والفرنسية والإنجليزية يتردد صداها ليجاري النضالات التي يواجهها العالم اليوم. ككل سنة، وحرصا على ضمان توازن مثالي بين معلمي كناوة وموسيقيي العالم، يقدم الاختيار الفني للدورة الخامسة والعشرين برمجة مدروسة بعناية، مصممة لإرضاء جميع الجماهير، تقترح مزيجًا من الأساليب الموسيقية المتنوعة وتهدف إلى أن تكون رائدة وجريئة ومتناغمة وشاملة، وقبل كل شيء، دعوة لعيش تجربة فريدة من نوعها، لا يمكن أن يبدعها إلا مهرجان كناوة وموسيقى العالم.
ثقافة-وفن

الفنانة المراكشية كريمة غيث تنفي لـ”كشـ24″ خبر اعتقالها
تداولت مجموعة من مواقع التواصل الاجتماعي، خبر اعتقال الفنانة كريمة غيث بمطار المنارة بمدينة مراكش، اليوم الثلاثاء 16 أبريل الجاري. وفي اتصال هاتفي لـ"كشـ24"، بالفنانة المراكشية المذكورة، نفت جميع الاشاعات الرائجة حول اعتقالها من طرف شرطة مطار المنارة الدولي بمراكش، جملة وتفصيلا وأنها قضت عطلة عيد الفطر بالمغرب. وأضافت غيث، أنها تقضي حياتها بشكل عادي، ولم تتعرض لأي اعتقال كيف ما كان نوعه، والإشاعات التي راجت بهذا الخصوص، تروم فقط خلق البوز.
ثقافة-وفن

رغم وصيتها بعدم إقامته.. أسرة شيرين سيف النصر تستقبل عزاءها اليوم
بعدما أعلن عن رحيل النجمة المصرية شيرين سيف النصر ما أدى لصدمة جمهورها ومحبيها، كشفت عائلتها أنها ستفتح عزاءها اليوم الثلاثاء. وتستقبل أسرة الفنانة الراحلة، العزاء في فقيدتهم مساء اليوم، في مسجد الحامدية الشاذلية، وذلك عقب صلاة المغرب، وذلك بعد ثلاث ليال من وفاتها رغم أنها أوصت بعدم إقامة عزاء لها. وكان مدير أعمالها خالد محيي الدين، كشف عن اللحظات الأخيرة في حياة "نجمة التسعينيات"، وقال إن الراحلة في أيامها الأخيرة كانت حزينة جدا على وفاة والدتها، وزاد من حزنها عملية السرقة التي تعرضت لها، لكن مع ذلك لم تصب بالاكتئاب بل كانت راضية بكل ما حدث، ووفاتها جاءت نتيجة الهبوط الحاد بالدورة الدموية التي تعرضت له، وفق ما نقله موقع 24. ضغط منخفض.. وهبوط بالدورة الدموية كما قال في تصريحات للقناة الأولى المصرية: "كانت تحب أن تستقر بمفردها بعيدا عن الناس، ووفاتها كانت صدمة للجميع، ولم تمت بأي مرض غير أن ضغطها كان منخفضا منذ فترة". كما أضاف: "كنت معها حتى نفاذ أمر الله ولم يكن لها أي طلبات وفى لحظاتها الأخيرة حدث لها هبوط في الدورة الدموية ثم حضرت الإسعاف، ثم توفيت فى نفس الوقت". عمرها 57 عاماً يذكر أن نجمة "من الذي لا يحب فاطمة" رحلت عن عالمنا يوم السبت الماضي، عن عمر ناهز 57 عاماً. وكتب شريف سيف النصر شقيق الفنانة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلاً "توفيت إلى رحمة الله اليوم أختي الصغيرة غير الشقيقة الفنانة شيرين سيف النصر.. وتمت الصلاة والدفن في مقابر العائلة في هدوء وسكينة كما طلبت الراحلة". كما أضاف أن المراسم ستقتصر على ذلك فقط بدون عزاء طبقا لوصيتها. العربية
ثقافة-وفن

توقيع اتفاقية شراكة لحماية التراث اللامادي من خلال الملكية الصناعية والتجارية
وقّع كل من رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، ومحمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والاتصال، وعبد العزيز ببقيقي، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، اتفاقية شراكة تهدف إلى حماية وتثمين التراث الثقافي اللامادي على المستويين الوطني والدولي من خلال أدوات الملكية الصناعية والتجارية مساهمة بذلك في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلادنا و في خلق فرص عمل وقيمة مضافة. وتتمحور هذه الشراكة حول التحسيس بأهمية الملكية الصناعية والتجارية في حماية وتثمين التراث الثقافي اللامادي للمغرب على المستويين الوطني والدولي، وكذا مواكبة الجهات الفاعلة المغربية العاملة في المجالات المرتبطة بالتراث الثقافي اللامادي فيما يخص استخدام الآليات التي توفرها الملكية الصناعية والتجارية، وتدريب الفاعلين المعنيين في هذا المجال. وتندرج هذه الاتفاقية في إطار استراتيجية وزارة الصناعة والتجارة والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية لجعل الملكية الصناعية والتجارية أداة في خدمة اقتصاد منتج ومبتكر ودائم. وينطوي ذلك على تعزيز الاستخدام الفعال للملكية الصناعية والتجارية من قبل جميع الفاعلين ببلدنا بهدف ضمان حماية وتثمين رأسمالنا اللامادي. وجدير بالذكر أن المغرب يتوفر على نظام للملكية الصناعية والتجارية متين ومتطور، فحسب آخر تقرير نشر مؤخرا لغرفة التجارة الأمريكية، حافظت بلادنا على المرتبة الأولى إفريقيا وعربيا، واحتلت المرتبة 22 عالميا من بين 55 دولة تم تقييمها. كما يُظهر نشاط طلبات سندات الملكية الصناعية دينامية إيجابية. ففي سنة 2023، تم تسجيل 27786 علامة تجارية، بزيادة قدرها 5٪، وتم إيداع 5561 رسماً ونموذجاً صناعياً، أي بنسبة نمو قدرها 14٪. وبالإضافة إلى ذلك، تم إيداع 2802 طلب براءة اختراع، 271 منها من أصل مغربي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 11.5% مقارنة بعدد الطلبات من أصل مغربي المودعة في سنة 2022.
ثقافة-وفن

“اللي وقع فمراكش يبقى فمراكش” يثير سخط مراكشيين
أثار عنوان فيلم سينمائي يستعد لعرضه في العديد من دور السينما المغربية بدء من الأسبوع الجاري، جدلا واسعا في صفوف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين اعتبروا أن العنوان يحيل على أن مدينة مراكش هي مدينة النشاط و"الزهو"، وأنها قبلة للمجون والسهرات والليالي الحمراء، الشيء الذي استنكره الشارع المراكشي، ومجموعة من متتبعي الأفلام السينمائية والفن بصفة عامة. واعتبر ناشطون "اللي وقع فمراكش يبقى فمراكش" الذي استخلص من عنوان لفيلم أمريكي، هو تشويه ضمني لسمعة مدينة مراكش، التي تزخر بالأعلام والمفكرين، والمساجد العريقة والمآثر التاريخية التي تحملا بعدا ثقافيا وفنيا عريقا، حيث تعتبر المدينة، قبلة سياحية لمناخها الذي يجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، ولزخرفات معمارها وسخاء سكانها، واحترامهم وسعة الصدر التي يتحلون بها، إضافة إلى البهجة التي تكتسي شوارع وأزقة المدينة، ولذة طعامها. وتأسف مراكشيون، على اختيار الطاقم الفني للفيلم العنوان المذكور، وخاصة أن هذا الأخير يعرف مشاركة مجموعة من النجوم الذين يستحسنهم المتفرج المراكشي، والذين راكموا سنوات من الخبرة والتجربة في الميدان الفني، حيث كان بإمكان القائمين على إخراج وإنتاج الفيلم المذكور، اختيار عنوان آخر يحمل طابعا كوميديا، بعيدا على تكريس الصور النمطية السلبية عن مدينة العلم والثقافة بهذا الشكل.
ثقافة-وفن

وفاة شيرين سيف النصر ودفنها بمقابر العائلة
في هدوء تام، رحلت صباح اليوم الفنانة الكبيرة شيرين سيف النصر. وأعلن اليوم شقيقها عبر صفحته على «فيسبوك» خبر الوفاة قائلًا: «توفيت إلى رحمة الله، اليوم أختي الصغيرة غير الشقيقة الفنانة شيرين هانم إلهام سيف النصر". وتضيف التدوينة "تمت الصلاة والدفن في مقابر العائلة في هدوء وسكينة كما طلبت الراحلة، واقتصرت المراسم على ذلك دون عزاء طبقا لوصيتها، برجاء الدعاء لها بالرحمة والمغفرة وإنا لله وإنا إليه راجعون».
ثقافة-وفن

وفاة مصمم الأزياء الإيطالي الشهير روبرتو كافالي
توفي مصمم الأزياء الإيطالي الشهير روبرتو كافالي اليوم الجمعة عن 83 عامًا، وفق ما أفادت وسائل الإعلام الإيطالية. وأشارت وكالة "أنسا" للأنباء إلى أن المصمّم توفي في منزله في فلورنسا وسط البلاد بعد صراع طويل مع المرض. وكافالي من مواليد 15 نونبر 1940 في فلورنسا المركز الأول لصناعة الجلود في إيطاليا، وكان معروفًا باستخدامه الجلود المطبوعة بنقشات وبالجينز المطاطي الموشّح. وصمم روبرتو كافالي في السبعينيات أزياء نجوم مثل صوفيا لورين وبريجيت باردو، وما زالت تصاميمه محببة لدى الأجيال الشابة من المشاهير، من أمثال كيم كاردشيان وجينيفر لوبيز.
ثقافة-وفن

أمن مراكش يحقق في تعرض مدرسة ابتدائية للسرقة
تعرضت المدرسة الابتدائية بن عطية المراكشي، المتواجدة بدوار الكدية على تراب مقاطعة جليز، للسرقة اليوم الثلاثاء، من طرف مجهولين، اقتحموا المدرسة. وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24، فإن المعنيين الذين اقتحموا المؤسسة المذكورة، قاموا بسرقة مجموعة من الكراسي و التجهيزات الصوتية، بالإضافة إلى مبلغ مالي بسيط يرجع لأستاذة كانت تضعه بمكتبها داخل أحد أقسام المؤسسة.  وتضيف المعطيات، أنه فور علمها بالواقعة انتقلت عناصر الدائرة الأمنية السادسة عشر والسلطة المحلية إلى عين المكان، من أجل تفريغ القرص الصلب الذي يحتوي على تسجيلات كاميرات المراقبة،  لتحديد هوية المتورطين في هذه العملية، وتقديمهم أمام أنظار العدالة  
مراكش

خاص.. ولاية جهة مراكش تشن حربا على مقاهي “الشيشا”
تواصل مصالح ولاية جهة مراكش آسفي حربها ضد مقاهي "الشيشا" بالمدينة، حيث كشرت عن أنيابها واتخذت إجراءات صارمة، في حق العديد من المقاهي التي تخالف القوانين الجاري بها العمل. وحسب معطيات حصرية توصلت بها كشـ24، فقد أصدرت مصالح الولاية  قراراتِ إغلاقٍ وإنذاراتٍ في حق المقاهي التي كانت موضوع تدخلات أمنية أسفرت عن حجز مجموعة من المعدات المخصصة للشيشا. وأكدت ولاية مراكش أن عدم احترام القوانين الجاري بها العمل سيؤدي إلى تعليق رخص هذه المقاهي أو إغلاقها بشكل نهائي.
مراكش

سرقة هاتف من داخل مطعم شهير يقود شابا للإعتقال بمراكش
استغل شاب ثلاثيني انشغال مجموعة من الأطفال باللعب، للقيام بسرقة هاتف كان فوق طاولة طعام بمطعم "ماكدونالدز" طريق الدار البيضاء، مساء يوم أمس الاثنين 15 أبريل الجاري. وحسب مصادر كشـ24، فإن حارس أمن الارتكاز بالمطعم المذكور، قام بالقبض على اللص، بعد محاولته الفرار، وربط الاتصال بعناصر الأمن. وفور علمها بالواقعة، حلت عناصر الدائرة الأمنية السادسة عشر، بالمطعم المذكور وقامت باعتقال المعني بالأمر الذي تبين أنه من ذوي السوابق العدلية في السرقة، هذا وتم تحرير محضر رسمي للكشف عن تفاصيل العملية، في انتظار تقديمه أمام أنظار النيابة العامة المختصة.
مراكش

“مخمور” يروع مصلين بمراكش
تمكنت السلطات المحلية بالحي العسكري بمراكش، صباح اليوم الثلاثاء 16 أبريل الجاري من توقيف شاب عشريني من ذوي السوابق العدلية، متورط في ترويع وإثارة الخوف والهلع في نفوس المصلين أثناء صلاة العشاء بأحد المساجد بالمنطقة المذكورة.  وحسب مصادر "كشـ24"، فإن المعني بالأمر الذي كان في حالة سكر طافح، بدأ في الصياح وإثارة الفوضى داخل مسجد بالحي العسكري أثناء صلاة العشاء، ويدعو المصلين إلى نصرة غزة والدفاع عن فلسطين، الشيء الذي أربك عدد كبير منهم، بسبب الصياح والحالة الهيستيرية التي كان عليها الشاب المذكور.  وتضيف مصادرنا، أن المعني بالأمر كان في حالة سكر متقدمة، حيث قامت عناصر السلطة المحلية بمطاردته مباشرة بعد علمها بالخبر، إلى حين التمكن من إيقافه صباح اليوم، هذا وتم اقتياده وتسلميه لعناصر الدائرة الأمنية السادسة عشر، قصد تحرير محضر في الموضوع وتقديمه أمام أنظار النيابة العامة الختصة، بالمنسوب إليه. 
مراكش

استئنافية مراكش تودع متورطين في سرقة المنازل سجن لوداية
أودعت النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بمراكش، قاصرين تتراوح اعمارهما مابين 16 و 17 سنة السجن المحلي الأوداية، إثر تورطهما في سرقة المنازل بتراب جماعة بوابوض أمدلان بإقليم شيشاوة، ومتابعتهما في حالة اعتقال. وقد تم اعتقال القاصرين الذين أثارا الذعر في المنطقة من قبل عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بتولوكلت، بعد تحديد هويتهما استنادا إلى معلومات دقيقة حصلت عليها مصالحها. وكان المركز الترابي للدرك بتولوكلت قد تلقى عدة شكاوى تفيد بأن عدة منازل قد تعرضت للسرقة من قبل مجهولين، فتم الاستماع إلى أصحاب هذه المنازل الذين تقدموا بشكواهم، وبناءً على التحقيقات التي أجريت، تم تحديد هويات أفراد هذه العصابة. وبعد التحقيق مع المتهمين في إطار إجراءات قانونية، اعترفوا بتورطهم في عدة حالات سرقة استهدفت منازل في دواوير جماعة بوابوض أمدلان قيادة متوكة، وتم استعادة المسروقات وإعادتها لأصحابها بعد التعرف على الأشخاص الذين اشتروا المسروقات.
مراكش

وضعية محطة مراكش الجديدة تثير موجة من السخرية
فجرت وضعية المحطة الطرقية الجديدة لمراكش، حالة من السخرية مؤخرا، بعد تداول أنباء غريبة عن بيعها لشركة نقل خاصة بعدما عجزت جماعة مراكش عن تجاوز المشاكل التنظيمية، التي تحول دون اطلاق العمل بها. وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمراكش خلال الايام القليلة الماضية، أنباء عن بيع "محطة العزوزية" لشركة سوبراتور، فيما أكد آخرون ان الامر يتعلق فقط بمنح الشركة المذكورة التدبير المفوض لهذا المرفق بعد الاختلاف الذي حصل بين المجلس الجماعي لمراكش، والشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستيكية. وفي الوقت الذي بادر فيه نشطاء ومنتخبون بنفي هذه الاخبار، من خلال تدوينات وتعليقات متفرقة، أكدت حجم وصعوبة مساطر اي تفويت مفترض للمرافق الجماعية للاغيار، شرع نشطاء في الرفع من مستوى السخرية بتداول انباء عن بيع مرافق ومؤسسات ومآثر تاريخية معروفة، في اشارة لاستحالة فكرة تفويت المحطة.  وكانت جماعة مراكش قد كشفت ضمنيا عن أسباب تاخر افتتاح المحطة الطرقية الجديدة للمسافرين بمنطقة العزوزية بمراكش، وذلك خلال اشغال الجلسة الثانية من دورة اكتوبر بجماعة مراكش، مشيرة ان الامر يتعلق بتغير موقف الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستيكية من سنة 2021 الى 2022، حيث تأكد تحمل الشركة للقسط الاوفر في التأخر المسجل بسبب تأخرها في المصادقة على الوثائق التأسيسية والتدبيرية. كما تم تسجيل التحفظ خلال نفس الجلسة حول مقترح رفع حصة الشركة الوطنية النقل والوسائل اللوجستيكية في رأسمال شركة التنمية المحلية إلى 34% والمطالبة بإرجاع النسبة إلى %20 مع تسجيل ان هذا المطلب سيؤدي الى عملية انسداد Blocage بعد الحصول على الثلثين. ويشار أن مشروع تنقيل المحطة الطرقية للمسافرين بمراكش، من باب دكالة الى العزوزية يندرج في اطار مشاريع النقل العام المبرمجة في مشروع “مراكش الحاضرة المتجددة” التي تشمل ايضا مشاريع المرور بين مختلف أحياء مدينة مراكش وضواحيها، وتنظيم المواصلات وحركة النقل داخل المدينة لأكبر عدد من المواطنين. ومن شأن المحطة الجديدة أن تساهم في تخليص منطقة باب الدكالة القلب النابض للمدينة الحمراء، من مجموعة من مظاهر الفوضى والإسراع بتنفيذ مشروع تهيئة المنطقة بكاملها وفق تصميم المشروع الملكي الكبير مراكش الحاضرة المتجددة.
مراكش

ترويج واستهلاك مخدر الكوكايين يقود إلى اعتقال ستة أشخاص بمراكش
تمكنت عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز القضائي بمراكش، في الساعات الأولى من صباح يوم أمس الأحد، من اعتقال ثلاثة أشخاص من بينهم فتاة، على خلفية استعمال وترويج مخدر الكوكايين بمنطقة المحمدية بتراب جماعة أولاد حسون. وأفادت مصادر مطلعة لـ"كشـ24"، أن عناصر الدرك ألقت القبض على فتاة كانت بصدد استهلاك مخدر الكوكايين، بعد ذلك أخبرتهم عن مزودها، الذي كان قادما إليها بكمية ست غرامات من نفس المخدر، ليقوم هو الآخر بالفصح عن المزود الرئيسي، وفور تعرفها عليه، قامت عناصر الدرك الملكي بمطاردته إلى حين القبض عليه بمدخل الطريق السيار لوداية. وتضيف مصادر أنه تم حجز ما يقارب عشرة غرامات من مخدر الكوكايين، وحجز ثلاث سيارات في ملكية وكالات لكراء السيارات، وخلفت هذه المداهمة اعتقال ما مجموعه ستة أشخاص، وتم وضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية قصد تعميق البحث والكشف عن باقي التفاصيل والملابسات، في أفق عرضهم على أنظار النيابة العامة لمتابعتهم بالمنسوب إليهم.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

ثقافة-وفن

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 16 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة