الأربعاء 22 مايو 2024, 09:23

مراكش

مختل “عريان” يروع السياح بجامع الفنا


خليل الروحي نشر في: 1 مارس 2019

اثار مختل عقلي خلال الساعات الماضية حالة من الفوضى والاستياء، في صفوف المهنيين و زوار ساحة جامع الفنا بمراكش، بسبب سلوكاته العدوانية وتجوله شبه عار بالساحة.

وحسب مصادرنا من جامع الفنا، فإن المعني بالامر كان عشية امس الخميس يتجول وسط السياح، وأقدم على سرقة كاميرا من يد سائح الا ان مواطنين لاحقوه واسترجعوها، كما كان بين الفينة والاخرى يقطع الطريق ويمنع السيارات من المرور.
اثار مختل عقلي خلال الساعات الماضية حالة من الفوضى والاستياء، في صفوف المهنيين و زوار ساحة جامع الفنا بمراكش، بسبب سلوكاته العدوانية وتجوله شبه عار بالساحة.

وحسب مصادرنا من جامع الفنا، فإن المعني بالامر كان عشية امس الخميس يتجول وسط السياح، وأقدم على سرقة كاميرا من يد سائح الا ان مواطنين لاحقوه واسترجعوها، كما كان بين الفينة والاخرى يقطع الطريق ويمنع السيارات من المرور.


اقرأ أيضاً
غرق تامنصورت وسط الأزبال يسائل دور الجهات المسؤولة
تستمر معاناة ساكنة تامنصورت مع مشكل الأزبال، حيث تغرق شوارع المدينة في أكوام  النفايات، مما  يطرح العديد من الأسئلة حول مسؤولية هذه الفوضى والإهمال. وعبر العديد من المواطنين عن غضبهم من تحول العديد من الشوارع بمدينة تامنصورت إلى مطارح نفايات عشوائية تنتشر فيها الحشرات والروائح الكريهة وتجتمع فيها الكلاب الضالة، كما اشتكى العديد منهم من غياب حاويات للنفايات الشيء الذي يجبر المواطنين على التخلص من أزبالهم في الشارع العام. وطالب العديد من سكان المدينة بضرورة تنظيم قطاع تدبير النفايات بتامنصورت، مؤكدين أن صحتهم أضحت مهددة بسبب المخاطر التي يمكن أن يسببها انتشار الأزبال بالمدينة.  
مراكش

هل تتحرك السلطات لمراقبة “السناكات” المحيطة بالمستشفى الجامعي محمد السادس؟
أثار غياب حملات مراقبة المأكولات في السناكات المتواجدة  بجانب المستشفى الجامعي محمد السادس قلق المرضى وذويهم، خاصة بعد انتشار شكاوي حول جودة وسلامة الطعام المقدم في هذه السناكات، وخصوصا بعد ما خلفته واقعة التسمم الجماعي بسناك المحاميد من خوف وهلع في نفوس المراكشيين ومستهلكي الوجبات السريعة. وتساءل مجموعة من المواطنين عن جودة المأكولات التي تقدم بالسناكات المتواجدة بمحيط المستشفى الجامعي محمد السادس، حيث أصبح العديد من المرضى وذويهم متوجسين، وتراودهم مخاوف تتعلق بجودة وسلامة الطعام المُقدم في السناكات السالفة الذكر، وعاينت "كشـ24" تعاليق على موقع التواصل الاجتماعي، تتساءل حول نظافة هذه المحلات، وعن ظروف تخزين الطعام، ومدى الالتزام بمعايير النظافة والسلامة الصحية. ويُفاقم غياب حملات مراقبة المأكولات بهذه السناكات مخاوف وتوجسات، المرضى ومرافقيهم، لكون المستشفى الجامعي يستقبل مرضى ومواطنين، من مجموعة من الأقاليم المجاورة لمدينة مراكش، الشيء الذي يدفع هؤلاء الزوار لتناول الأطعمة التي تقدمها هذه السناكات. وعبر مجموعة من المهتمين عن استيائهم بسبب عدم توفر المعلومات الكافية حول ما إذا كانت السلطات المحلية والصحية قد قامت بعمليات تفتيش هذه السناكات للتأكد من التزامها بمعايير النظافة والجودة، على اعتبار أن مسؤولية ضمان سلامة الطعام  تقع على عاتق السلطات المحلية والصحية على حدٍ سواء. وطالب مواطنون، من السلطات المحلية، فرض معايير صارمة على السناكات الموجودة بمحيط المستشفى، بما في ذلك معايير النظافة والجودة وسلامة الطعام، والتأكد من التزام هذه المحلات بالمعايير المذكورة، بالإضافة إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين بما في ذلك إغلاق السناكات المخالفة لمعايير السلامة الصحية. وللإشارة، فمجموعة من محلات بيع المواد الغذائية والمأكولات، تعمل على الرفع من أسعار بعض المأكولات، والوجبات الخفيفة، مايستدعي ضرورة تعليق لوائح الأسعار والالتزام بها، بالإضافة إلى ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة من طرف السلطات المختصة، لضمان سلامة الطعام في السناكات المحيطة بالمستشفى الجامعي محمد السادس،لكون هذه الخطوة جد ضرورية ومهمة لحماية صحة المرضى وذويهم ومرافقيهم.  
مراكش

هل تتحرك سلطات مراكش لمراقبة جودة المواد الغذائية بمحلات “5 دراهم” ؟
شهدت مدينة مراكش مؤخرا تزايدا ملحوظا في عدد محلات "التخفيضات" والتي تعرض المواد الغذائية بأثمنة منخفضة للغاية مقارنة مع الأثمنة الأصلية التي تعرضها المحلات التجارية الأخرى، الشيء الذي يثير التساؤلات حول مدى جودة وسلامة هذه المنتجات. وتقدم هذه المحلات التجارية، المعروفة باسم "محلات 5 دراهم" موادا غذائية بأثمنة موحدة حيث لا يتجاوز ثمنها  5 دراهم بينما تجد نفس المنتج في محل البقالة بسعر أعلى، الشيء الذي يثير شكوك المستهلكين حول سلامة هذه المواد خاصة بعد موجة الغلاء التي همت معظم المنتجات. وفي هذا الإطار، يتساءل مهتمون بالشأن العام المحلي عن مدى سلامة هذه المواد مشيرين إلى أنها قد  تشكل خطرا على سلامة المستهلكين بما أنها معروضة بأضمنة منخفضة للغاية. وطالب مهتمون سلطات المدينة بضرورة شن حملة مراقبة واسعة على هذه المحلات التي تنتشر في العديد من الأحياء المراكشية خاصة بالأحياء الشعبية. 
مراكش

النقابة الوطنية للصحة تستنكر استفحال مظاهر الفوضى والتسيب بمستشفى الأنطاكي
أعرب المكتب النقابي لمستشفى الانطاكي بمراكش عن استنكاره  للدور الرخيص الذي أصبح يقوم به بعض ممتهنوا البلطجة، حيث اصبح شغلهم الشاغل هو الضرب في الخدمات الجليلة التي تقدمها الاطر الصحية التي رفضت الرضوخ لمنطق الابتزاز وفضلت طريق العمل الجاد والصالح العام بالمستشفى والغاية هي تطويع إدارة المستشفى ومن خلالها إدارة المركز الاستشفائي الجهوي بهدف التحكم فيها وابتزازها لقضاء مصالح خاصة وكسب امتيازات بطرق غير قانونية ووضع اليد على الصفقات العمومية دون وجه حق وبالتالي تعطيل عجلة المستشفى والخدمات التي يقدمها لعموم المواطنين. ودق المكتب، في بيان استنكاري توصلت كشـ24 بنسخة منه، ناقوس الخطر بخصوص استفحال مظاهر التسيب والفوضى التي أصبح يعيشها المستشفى جراء عدم تدخل المسؤولين اقليميا وجهويا لاستكمال الإجراءات القانونية التي اتخذتها إدارة المركز الاستشفائي الجهوي للحد من الاحتقان الذي يترتب عن هذه الممارسات. وفي هذا السياق، دعا المكتب الى الوقوف على تنفيذ مخرجات محاضر اللجان المختلطة التي أنجزت بخصوص المشاكل التي يتخبط فيها المستشفى، بالإضافة لإعمال القانون بخصوص بعض الموظفين الأشباح المحسوبين على المستشفى دون القيام بأي عمل يذكر، فضلا عن دعوته الى إيفاد لجنة مركزية للتحقيق في الاختلالات التي يعرفها تدبير المعدات منذ جائحة كورونا الى اليوم. كما طالب التنسيق النقابي المذكور بضرورة  تمكين رئيسة قطب الشؤون الادارية المعينة حديثا من آليات العمل وأولها المكتب المخصص لهذا القطب تنفيذا للمحاضر المنجزة في هذا الشأن، هذا إلى جانب العمل على توقيع محاضر تسليم السلط بين جميع الأطراف المعنية بها في أفق تحديد المسؤوليات، ناهيك عن إيفاد لجنة البحث التمهيدي للوقوف على التجاوزات الحقيقية لبعض المحميين من طرف تجار العمل النقابي. وأوصى بأحداث لجان التنسيق والتدبير بالمؤسسة من اجل المساهمة في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، هذا مع تقوية مستشفى الانطاكي من خلال مشروع المؤسسة حتى يكون خير جواب على الاخبار المغرضة من طرف ممتهني البلطجة حول إغلاق هذه المؤسسة العريقة. وقد عبر المكتب المحلي لمستشفى الأنطاكي عن اعتزازه وفخره بالمجهودات الجبارة والتضحيات الجسام التي تقدمها الأطر الصحية بكل فئاتها خدمة للمرضى، داعيا الشغيلة الى من رص الصفوف وتوحيد الجهود للوقوف سدا منيعا أمام أعمال البلطجة التي ينهجها اعداء العمل الجاد في ظل سياسة النأي بالنفس التي يتبعها المسؤولون عن الشأن الصحي إقليميا وجهويا.
مراكش

كشـ24 تكشف معطيات جديدة حول حنطات العصير التي تم إغلاقها مؤقتا بجامع الفنا
قامت لجنة مختلطة مكونة من السلطة المحلية والقسم الاقتصادي بالولاية ومكتب الأونسا والمكتب الجماعي لحفظ الصحة، اليوم الثلاثاء 21 ماي الجاري، بزيارة مفاجئة لحنطات بيع العصير بجامع الفنا. وقد وقفت اللجنة المذكورة على مجموعة من الخروقات من بينها استعمال وحدات مخالفة للمعايير المعمول بها وذلك من خلال اعتماد أصحاب هذه الحنطات على دلاء "سطولا" لتخزين العصائر، هذا إلى جانب حفظ المنتجات في ثلاجات لا تتوفر على معايير السلامة الصحية حيث يتواجد بها صدأ وتعفنات، كما يتم تقديم العصير في كؤوس  غير صالحة للاستعمال. وفي هذا السياق تقرر  إغلاق حنطتين لبيع العصائر لمدة أسبوع، فيما جرى إغلاق وتوقيف حنطة ثالثة لمدة شهر.  
مراكش

حصري .. كشـ24 تكشف قائمة المحلات التي تم إغلاقها بباب دكالة في مراكش
علمت كشـ24 أن  لجنة مكونة من السلطة المحلية لملحقة باب دكالة والقسم الاقتصادي بالولاية ومكتب الأونسا والمكتب الجماعي لحفظ الصحة دكالة  قد أقدموا، اليوم الثلاثاء، على إغلاق مجموعة من محلات بيع المأكولات بباب دكالة. وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24 فقد جرى إغلاق 6 محلات لبيع المأكولات، من بينها محلان متخصصان في بيع وجبات محضرة باللحوم المفرومة "الكفتة"، وتعود ملكية إحدى المحلات التي تم إغلاقها إلى مواطن إيطالي. وقد جاء قرار إغلاق هذه المحلات نظرا لعدم توفر بعضها على تراخيص مزاولة هذا النشاط ، بالإضافة لاشتباه ترويج بعضها للحوم مجهولة المصدر من شأنها أن تشكل خطرا على صحة المستهلين، بينما تم إغلاق المحلات الأخرى بسبب عدم احترامها لشروط النظافة.  
مراكش

إغلاق محل لبيع المأكولات بباب دكالة + صور
تواصل السلطات والمصالح الصحية المختصة، حملاتها بمختلف الملحقات الادارية بمراكش، لمراقبة محلات بيع الماكولات تنفيدا لتعليمات الوالي فريد شوراق. وعلمت كشـ24 في هذا الاطار، ان لجنة مكونة من السلطة المحلية لملحقة باب والقسم الاقتصادي بالولاية ومكتب الأونسا والمكتب الجماعي لحفظ الصحة دكالة  قد أقدموا، اليوم الثلاثاء، على إغلاق محل لبيع المأكولات بباب دكالة وحسب مصادر كشـ24، فهذا الإغلاق نظرا لعدم توفر المحل المذكور على ترخيص لمزاولة هذا النشاط ، هذا إلى جانب اشتباه ترويجه للحوم مجهولة المصدر.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 22 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة