الجمعة 10 مايو 2024, 13:57

فيديو
مراكش

كشـ24 تنقل شهادات صادمة حول إحتجاز “فقيه” لإبنته داخل إسطبل لـ20 عاما


كشـ24 نشر في: 16 يناير 2019

في إطار متابعتها لقضية احتجاز فتاة داخل اسطبل للبائهم بجماعة ايت ايمور بمراكش، و الذي كانت "كشـ24" سباقة لتفجيرها، انتقل طاقم الموقع لعين المكان، واستقى مجموعة من الشهادات لجيران أسرة الفتاة المحتجزة، وحول ظروف إختفائها طيلة هذه المدة، قبل ان ينكشف أمرها صبيحة يومه الاربعاء 16 يناير الجاري.وأجمعت جل الشهادات على عدم معرفة مسبقة بقضية الاحتجاز وإن كان المستجوبون غير بعيدين عن المكان الذي قضت فيه الفتاة نحو عقدين من الزمن فقدت خلالها آدميتها، في الوقت الذي أكدت شهادات أن الفناة كانت بالفعل محتجزة بالاسطبل، وكان والديها يقومان بزيارتها ليلا، فيما تضاربت الشهادات حول الاسباب الحقيقية التي دفعت بوالدها "الفقيه" الى تعريضها للاحتجاز مع البهائم طيلة هذه السنوات.

في إطار متابعتها لقضية احتجاز فتاة داخل اسطبل للبائهم بجماعة ايت ايمور بمراكش، و الذي كانت "كشـ24" سباقة لتفجيرها، انتقل طاقم الموقع لعين المكان، واستقى مجموعة من الشهادات لجيران أسرة الفتاة المحتجزة، وحول ظروف إختفائها طيلة هذه المدة، قبل ان ينكشف أمرها صبيحة يومه الاربعاء 16 يناير الجاري.وأجمعت جل الشهادات على عدم معرفة مسبقة بقضية الاحتجاز وإن كان المستجوبون غير بعيدين عن المكان الذي قضت فيه الفتاة نحو عقدين من الزمن فقدت خلالها آدميتها، في الوقت الذي أكدت شهادات أن الفناة كانت بالفعل محتجزة بالاسطبل، وكان والديها يقومان بزيارتها ليلا، فيما تضاربت الشهادات حول الاسباب الحقيقية التي دفعت بوالدها "الفقيه" الى تعريضها للاحتجاز مع البهائم طيلة هذه السنوات.



اقرأ أيضاً
بالڤيديو.. ناجية من تسمم مراكش.. تكرفسنا بزاف وباقي خايفين على حياتنا
كشفت احدى ضحايا التسمم الجماعي الذي تعرض له مواطنون بعد تناولهم لاطعمة "سناك" بمنطقة المحاميد بمراكش، انها عانت كثيرا رفقة زوجها وابناءها، إثر تعرضهم للتسمم، مشيرة في تصريحات لـ "كشـ24" اتنها لا زالت تعاني من تداعيات التسمم و تخاف على حياتها و حياة افراد اسرتها، لا سيما بعد تداول الانباء عن ارتفاع حصيلة الوفيات جراء التسمم. 
فيديو

بالڤيديو.. بنشقرون: لجنة السير والجولان خاصها تجتمع يوميا حتى تلقى حل لمراكش
إنتقد محمد بنشقرون المستشار الجماعي عن حزب الاتحاد الاشتراكي، طريقة تعامل المجلس الجماعي لمراكش مع معظلة الاختناق المروري، واعتمادها لنفس الاساليب والحلول القديمة، داعيا في كلمته خلال اشغال دورة ماي بجماعة مراكش، الى اجتماع لجنة السير والجولان يوميا الى غاية الوصول الى حل للمعظلة. 
فيديو

بالڤيديو.. الشافقي.. كون كانو ضحايا التسمم الغذائي اجانب كون ولات هضرة اخرى
عبر عبد الواحد الشافقي المستشار الجماعي عن حزب التجمع الوطني للاحرار، و رئيس مجلس مقاطعة المنارة، عن أسفه لسقوط ضحايا بسبب التسمم الغذائي الذي عرفته مراكش مؤخرا، منتقدا في كلمة لعه خلال اشغال دورة ماي بجماعة مراكش، طريقة التعامل مع الواقعة، ومتسائلا ان كان الوضع سيكون مماثلا من حيث حجم التحرك وطبيعته، لو كان الضحايا من الاجانب. 
فيديو

بالڤيديو.. تنظيم الدورة الثامنة من مهرجان أرض اليقظة بمراكش
احتضنت مدينة مراكش نهاية الاسبوع المنصرم، الدورة الثامنة من المهرجان الدولي لارض اليقظة، الذي يعتبر موعدا مهما لتكريس ثقافة الصحة الطبيعية والرفاهية، والمزاوجة بين الصحة النفسية والبدنية، من خلال مجموعة من الانشطة المتنوعة على غرار اليوغا والتأمل و العلاج الطبيعي. 
فيديو

مباشر.. جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب
يعقد مجلس النواب يوم الاثنين 06 ماي 2024 جلسة عمومية تخصص للأسئلة الشفوية، وذلك بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية ووزير التجهيز والماء ووزير النقل واللوجستيك، ثم وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.
فيديو

بالڤيديو.. أمطار غزيرة تتسبب بمقتل العشرات في البرازيل
قالت السلطات المحلية في البرازيل يوم الجمعة إن أمطارا غزيرة هطلت في ولاية ريو غراندي دو سول في أقصى جنوب البلاد تسببت في مقتل 37 شخصا، ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى إذ لا يزال العشرات في عداد المفقودين. وذكر الدفاع المدني في ريو غراندي دو سول أنه لا يزال ما يربو على 70 شخصا في عداد المفقودين ونزح ما لا يقل عن 23 ألفا من الولاية المتاخمة لأوروغواي والأرجنتين، والتي تضررت تقريبا نصف مدنها البالغ عددها 497 مدينة. وغمرت المياه الشوارع تماما ودُمرت طرق وجسور في مدن كثيرة، وتسببت العاصفة أيضا في حدوث انهيارات أرضية وانهيار جزئي لهيكل سد في محطة صغيرة للطاقة الكهرومائية.Rio Grande do Sul/Porto Alegre -Imagens chocantes revelam a situação da Estação Rodoviária do Trensurb, em Porto Alegre. A água do Guaíba invadiu completamente o subterrâneo do local. pic.twitter.com/oZA7mbjKq4— Maria P (@damadanoite14) May 3, 2024وبحسب السلطات فإن سدا آخر في مدينة بينتو غونكالفيس مُعرض أيضا لخطر الانهيار، وأمرت الأشخاص الذين يقطنون بالقرب منه بإخلاء منازلهم. وتقع الولاية في نقطة جغرافية تلتقي فيها الأجواء الاستوائية والقطبية، مما خلق نمطا مناخيا يتخلله فترات من الأمطار الغزيرة وأخرى من الجفاف. ويعتقد علماء محليون أن هذا النمط يفاقمه تغير المناخ. وهطلت أمطار غزيرة على ريو غراندي دو سول في سبتمبر الماضي حين تسبب إعصار فوق مداري في فيضانات أسفرت عن مقتل أكثر من 50 شخصا. وجاء ذلك بعد أكثر من عامين من الجفاف المستمر بسبب ظاهرة "النينا" مع ندرة في الأمطار. وقال إدواردو ليتشي حاكم الولاية في بث مباشر على وسائل التواصل الاجتماعي الخميس "هذا ليس وضعا حرجا آخر فحسب لكن ربما يكون أخطر موقف تتعرض له الولاية". وأضاف أن عدد القتلى سيرتفع على الأرجح لأن السلطات لم تتمكن من الوصول إلى مناطق معينة. وسافر الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى الولاية الخميس لزيارة الأماكن المتضررة ومناقشة جهود الإنقاذ مع الحاكم.
فيديو

بالڤيديو: جحيم الاكتظاظ المروري بمراكش يغضب مستعملي الطريق وكشـ24 تنقل رأي مختص
على غرار كل مرة تحوّلت شوارع كبرى بمدينة مراكش، إلى جحيم يومي يعيشه سائقو العربات بالمدينة الحمراء منذ بداية العطلة البينية و الجامعية، وذلك جراء الإختناقات المرورية التي باتت تعرفها هذه الشوارع، وخاصة منها شارع الحسن الثاني، وشارع محمد الخامس، وشارع محمد السادس، وشارع مولاي عبد الله وامتداد شارع 11 يناير. وقد عبر مجموعة من من المواطنين من مستعملي الطريق عن استياءهم من وضعية البنية الطرقية بمراكش وعجزها عن تحمل حجم حركة المرور لا سيما خلال العطل ، داعين الجهات المعنية الى تحسينها وايجاد حلول مبتكرة تراعي حجم توافد السياح و حجم حرك السير بالمدينة لا سيما خلال العطل والمناسبات الكبرى. وفي اطار متابعتها لهذا الملف ونقلها الدائم لمطالب المتضررين بايجاد حلول جذرية لهذه الظاهرة، نقلت كشـ24 رأي المهندس المدني محمد نور الدباغ و افتراحاته بشان هذه المعظلة.
فيديو

تلاميذ ضحايا “تسمم السملالية” يغادرون المستشفى ويعودون لحجرات الدراسة
غادر 4 تلاميذ يتابعون دراستهم بمراكش، كانوا قد تعرضوا لتسمم غذائي جراء تناولهم لخبز محشو بالنقانق "الصوصيص" من محل لبيع المأكولات بشارع السملالية، مستعجلات المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس، بعد إجراء جميع الفحوصات الطبية اللازمة. وأوضح مصدر مسؤول بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، أن ما تعرض له التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم ما بين 14 و16 سنة لا يعدو كونه مجرد أعراض خفيفة وبسيطة، حيث تماثلوا للشفاء بعد وقت وجيز، وقد استأنفوا دراستهم بشكل عادي صباح اليوم الجمعة. وقد نفى المصدر ذاته الأخبار الرائجة بشأن تواجد التلاميذ في حالة خطيرة، مشيرا إلى أن ما تم ترويجه بشأن إصابة تلميذة بالتسمم غير دقيق، كونها تعاني من مرض مزمن وتتابع علاجها منه منذ فترة طويلة. وكان التلاميذ الذين تعرضوا لحادث التسمم، قد جرى نقلهم من المناطق المتضررة من زلزال الحوز لمتابعة دراستهم في مدينة مراكش، وتم إيوائهم في مؤسسات معدة لهذا الغرض. وقد جرى فتح تحقيق في النازلة، حيث تمت مباشرة الاستماع إلى إفادات كل الأطراف، بما فيها صاحب المحل، وكذا التلاميذ الذين غادروا قسم المستعجلات بالمستشفى.
مراكش

تقلب ليلها نهارها.. “حاضرة الأنوار” تنير تجزئة في واضحة النهار بمراكش + صورة
انتقدت ساكنة بمدينة مراكش، هدر الطاقة بسبب الأضواء دائمة الإنارة بأحد التجزئات السكنية بمقاطعة جليز، والتي أصبحت فيها مصابيح الإنارة العمومية في وضعية إضاءة بالليل والنهار منذ أربعة أيام. ويتعلق الأمر وفق ما أفاد به مواطنون في اتصال بـ"كشـ24"، بتجزئة أبواب جليز الشطر 2 المجموعة GH10، التي تظل فيها مصابيح الإنارة العمومية مشتعلة حتى في واضحة النهار منذ أيام، مشيرين إلى أن الساكنة تواصلت مع "حاضرة الأنوار" لكن دون نتيجة. واستنكر المتصلون، لامبالاة الجهات المعنية، ما يتسبب في إهدار الطاقة في وقت تعيش فيه العديد من الأحياء والشوارع بمراكش تحت رحمة الظلام الدامس في أوقات كثيرة بسبب عطل في مصابيح الإنارة العمومية.  
مراكش

جنايات مراكش تؤجل جلسة محاكمة السعيد أيت المحجوب
قررت غرفة الجنايات الإبتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بمراكش، اليوم الجمعة 10 ماي الجاري، تأجيل محاكمة السعيد أيت المحجوب، النائب الأول لرئيس مجلس مقاطعة جليز، إلى غاية الجمعة 17 ماي المقبل. ويتابع المعني بالأمر في حالة اعتقال، من أجل جنايتي الارتشاء عن طريق قبول عروض من أجل القيام بعمل من أعمال وظيفته، وتلقي فائدة من استغلال مباشر يتولى الإشراف عليه كما يتابع نائب رئيس مقاطعة جليز، بجنح استغلال النفوذ عن طريق تمكين أشخاص من خدمة تقدمها السلطة العمومية، والتدخل بغير صفة في وظيفة عامة من اختصاص اللجنة المختلطة في منح الرخص. ومعلوم ان الوكيل العام للملك لدى استئنافية مراكش، كان قد أحال نهاية يناير الماضي، نائب رئيس مقاطعة جليز ، سعيد ايت المحجوب على قاضي التحقيق قبل متابعته في حالة اعتقال وإيداعه سجن الوداية، بتهم الارشاء والتدخل في وظيفة من غير صفة. وجاء ذلك للاشتباه في تورط النائب المعتقل، في ملف اختلالات مفترضة تتعلق بالرخص الإقتصادية واختلالات مفترضة بمقاطعة جليز تسببت في تفويت مداخيل مهمة على جماعة مراكش، وفق ما اشارت اليه وشاية من مجهول.
مراكش

صور صادمة لمواد فاسدة وقرارات إغلاق جديدة في حق سناكات عرصة المعاش بمراكش
المواد التي تم حجزها في عملية لجنة مختلطة لمراقبة سناكات بالمنطقة الحضرية جامع الفنا، مساء يوم أمس الخميس، 9 ماي الجاري، صادمة. دجاج مجهول المصدر وبطاطس فاسدة وتجهيزات طهي غير صالحة... في التفاصيل قالت المصادر إن لجنة مختلطة مكونة الملحقة الإدارية و القسم الاقتصادي بولاية الجهة، و المكتب الصحي الجماعي، والمنطقة الحضرية لجامع الفنا، وأعوان السلطة والحرس الترابي بزيارة السناكات المتواجدة بزنقة ابن رشد بعرصة المعاش، قد أصدرت قرارين لإغلاق فوري لمحلين.وأشارت إلى أنه تم إتلاف لترات كثير من الصلصة، والمايونيز والموتارد والهريسة والرايب المهيء، وحوالي 6 كلغ من الدجاج ذو المصدر المجهول والبطاطس والأرز في المحل الأول، وتم إشعاره بضرورة الاغلاق وإيقاف النشاط فورا . وفي المحل الثاني تم حجز  60  لتر من الرايب المهيء، وكمية من المايونيز والمورتاديلا المفرومة، والزيتون المفروم، والبيض المسلوق، والهريسة والبطاطا المسلوقة غير الصالحة للاستهلاك، وطنجرات غير صالحة للطهي. وتم إشعار صاحب المحل بدوره بالإغلاق الفوري وتوقيف النشاط. هذا التدخل يرتبط بحزم السلطات المحلية لمواجهة تداعيات التسمم الجماعي الذي تسبب في وفاة 5 أشخاص، من أصل 28 شخصا نقلوا إلى مستعجلات المستشفى الجامعي، منذ أيام، على خلفية تناولهم لوجبات في سناك بحي المحاميد. 
مراكش

وثائق تعمير من الجيل الجديد.. المصادقة على تصميم تهيئة جليز الشرقي بمراكش
تعزز النفوذ الترابي للوكالة الحضرية لمراكش بالمصادقة على تصميم التهيئة القطاعي "جليز الشرقي "  والنظام المتعلق به وبالإعلان أن في ذلك منفعة عامة. وأكدت الوكالة أن المصادقة على هذه الوثيقة يندرج في إطار تنزيل لاستراتيجية عمل  وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، التي جعلت من أولويات برنامجها تعميم تغطية المدن الكبرى بوثائق للتعمير من الجيل الجديد، قادرة على الاستجابة للمتطلبات المجالية ومواكبة تنزيل المشروع التنموي الجديد و التطورات الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها بلادنا،   تغطي هذه الوثيقة مجالا حيويا يمتد على مساحة تقارب 1800 هكتار، يعتبر النواة المركزية والقلب النابض لمدينة مراكش، وحلقة وصل بين النسيج العتيق والمعاصر، ويتميز بتنوع خصوصياته الطبيعية والاقتصادية والسياحية، واحتضانه لعدد من التجهيزات الكبرى والمؤسسات الاستراتيجية والفضاءات والمجالات الخضراء ذات الخصوصيات المتميزة، إضافة إلى وجود عدد من الاحياء العريقة والتي يبقى من أبرزها "الحي الشتوي"، والمباني والمعالم ذات القيمة التاريخية والعمرانية والجودة الهندسية المتميزة، والخصوصيات العمرانية الفريدة، وأوردت الوكالة ان تصميم التهيئة القطاعي "جليز الشرقي " سيمكن من تحقيق مجال عمراني متوازن، يضمن الارتقاء بجماعة مراكش و تعزيز دورها كمركز استقطاب سياحي واقتصادي ذو اشعاع دولي وقطب استثماري بامتياز، من خلال المساهمة الفعالة في تطوير مستوى الخدمات وتحسين مناخ الأعمال وتشجيع الاستثمار وتحسين حركية السير والجولان، بشكل يواكب جهود التنمية المستدامة ويراعي الجوانب الايكولوجية والبيئية، إلى جانب حماية وصيانة   المعالم و المباني ذات القيمة التاريخية والروحية والمعمارية.   يذكر أن مدينة مراكش أصبحت تتوفر على ستة تصاميم للتهيئة مصادق عليها، وتهم تصميم التهيئة القطاعي المحاميد الجنوبي و تصميم تهيئة مقاطعة سيدي يوسف بن علي وتصميم التهيئة وإنقاذ المدينة العتيقة لمراكش و تصميم التهيئة القطاعي مشور القصبة خارج الأسوار، و تصميم التهيئة القطاعي الحي الصناعي القديم، إضافة إلى تصميم التهيئة القطاعي "جليز الشرقي" .
مراكش

خاص..عينات للخبرة ستكون حاسمة في شأن التسمم الجماعي الجديد لـ 4 شبان بمراكش
اللجنة المختلطة التي حلت في وقت متأخر من ليلة أمس الخميس، 9 ماي الجاري، في مطعم يوجد بشار السملالية بمراكش بسبب تسمم جماعي جديد أدخل أربعة شبان إلى قسم المستعجلات، قررت أن تأخذ عينات من مختلف المأكولات التي يقدمها هذا المحل للزبناء، وذلك لإحالتها على المختبر للتأكد من سلامتها. نتائج هذه العينات ستكون حاسمة في مجرى البحث الذي تم فتحه في النازلة، تورد المصادر، في إشارة إلى الحضور الوازن إلى المحل لمختلف الأجهزة الأمنية والسلطات المحلية لمعاينة الوضع، والقيام بالأبحاث والتحريات والمعاينات الأولية الضرورية.جريدة "كشـ24" حصلت على معطيات خاصة حول العينات التي أخذها لفائدة الخبرة في هذه القضية الجديدة والتي جاءت أياما فقط على هزة التسمم الجماعي بسناك المحاميد والذي أسفر عن وفاة 5 أشخاص في قضية ادخلت ما يقرب من 28 شخصا على المستعجلات. الطبيب المكلف الذي حل على متن سيارة خدمة تابعة للمندوبية الإقليمية للصحة، أخذ ما يقرب من 1 كلغ و700 غرام من الدجاج على شكل قطع. كما أخذ ما يقرب من 1 كلغ من الدجاج المطهى، وحوالي 300 غرام من نقانق ولحوم مفرومة مطهية، وذلك إلى جانب 3 كلغ من الصلصة، و2 كلغ من السلطة المغربية.    جريدة "كشـ24" سبق أن نشرت ليلة أمس معطيات حصرية حول هذه القضية التي أدخلت أربعة شبان ذكور تبلغ أعمارهم ما بين 14 و15 سنة، إلى المستعجلات، بعد تناولهم لوجبات عشاء في المحل المعني.الشبان، وفق المصادر، من التلاميذ الذين ينحدرون من المناطق التي تضررت من زلزال الحوز وتم نقلهم إلى مدينة مراكش لمتابعة دراستهم، في انتظار إعادة بناء المؤسسات التعليمية التي تعرضت لانهيارات جراء فاجعة الزلزال. وجرى نقل الشبان الأربعة على متن سيارة الإسعاف إلى قسم المستعجلات بالمستشفى محمد السادس، قبل أن يتم إعلان حالة استنفار في أوساط المسؤولين المحليين بالمدينة. المعطيات الخاصة التي حصلت عليها "كشـ24" تفيد أن الاستنفار شارك فيه قائد ملحقة رياض السلام ورئيس الشرطة القضائية لمنطقة جليز وأعوان السلطة والشرطة العلمية والتقنية ومكتب حفظ الصحة للجماعة.
مراكش

ضبط 50 زبونا ضمنهم 6 فتيات..حملة “نوعية” لمداهمة مقاهي للشيشة بمنطقة جليز بمراكش
حملة مشتركة وصفت بالنوعية تم القيام بها، مساء اليوم الخميس، 9 ماي الجاري، ضد عدد من مقاهي الشيشة بمنطقة جليز بمراكش. المصادر ذكرت أن العملية تمت قائد الملحقة الإدارية جليز ورئيس الدائرة 22 وبمشاركة أعوان السلطة والقوات المساعدة. وشملت المداهمة ثلاثة مقاهي في كل من شارع عبد الكريم الخطابي وشارع مولاي عبد الله، في حين أسفر التدخل عن حجز ما يقرب من 120 نرجيلة، وحوالي 160 رأس، ومستلزمات أخرى تستعمل في هذه المقاهي المخالفة للقانون. وأوردت المصادر أن السلطات أشرفت على إتلاف كل هذه المواد التي تم حجزها. لكن اللافت هو أن المداهمة التي وصفت بالنوعية والتي تندرج في سياق التفاعل مع تظلمات الساكنة ومواجهة مختلف مظاهر الانحراف، شملت تنقيط ما يقرب من 50 شخصا، ضمنهم 6 فتيات، تم ضبطهم وهم يستهلكون هذه المادة، دون تسجيل توقيفات.     
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

فيديو

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 10 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة