الجمعة 21 يونيو 2024, 20:57

مراكش

“فرّاشة” يحتجون أمام مقر ولاية جهة مراكش


زكرياء البشيكري نشر في: 22 مايو 2024

في هذه الأثناء يخوض مجموعة من الباعة المتجولين و"الفراشة" بشارع الداخلة المعروف بشارع "الأحباس"، وقفة احتجاجية أما مقر ولاية جهة مراكش آسفي، وذلك من أجل مجموعة من المطالب التي اعتبروها "عادلة ومشروعة".

ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فالوقفة تأتي بعد التماطل الذي يطال أشغال بناء أسواق لهؤلاء الباعة وتخليصهم من المطاردات التي تلاحقهم بشكل متكرر بسبب استغلالهم للملك العمومي.

وتضيف المعطيات ذاتها، أن الأسواق السالفة الذكر، تمت مسبقا دراستها والمصادقة عليها، لكنها لم تخرج بعد إلى حيز الوجود، ومطالب المحتجين تروم حول التسريع بإنجاز هذه الأسواق وبناءها في أقرب وقت.

في هذه الأثناء يخوض مجموعة من الباعة المتجولين و"الفراشة" بشارع الداخلة المعروف بشارع "الأحباس"، وقفة احتجاجية أما مقر ولاية جهة مراكش آسفي، وذلك من أجل مجموعة من المطالب التي اعتبروها "عادلة ومشروعة".

ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فالوقفة تأتي بعد التماطل الذي يطال أشغال بناء أسواق لهؤلاء الباعة وتخليصهم من المطاردات التي تلاحقهم بشكل متكرر بسبب استغلالهم للملك العمومي.

وتضيف المعطيات ذاتها، أن الأسواق السالفة الذكر، تمت مسبقا دراستها والمصادقة عليها، لكنها لم تخرج بعد إلى حيز الوجود، ومطالب المحتجين تروم حول التسريع بإنجاز هذه الأسواق وبناءها في أقرب وقت.



اقرأ أيضاً
30 سنة سجنا نافذا في حق باروني مخدرات و3 دركيين من بينهم رئيس مركز قضائي
حسمت الهيئة القضائية بغرفة جرائم الأموال الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالرباط، بحر الأسبوع الماضي، ملف رجال الدرك والبارونات المتابعين في ملف الارتشاء والتهريب الدولي للمخدرات، حيث أصدرت أحكاما قضائية جاءت مؤيدة للأحكام الابتدائية وتراوحت بين ثلاث وثماني سنوات سجنا نافذا، وبلغت في مجموعها 30 سنة سجنا نافذا وغرامات مالية وتعويضات لفائدة إدارة الجمارك تقدر بملايين الدراهم. وضمن تفاصيل الأحكام القضائية التي نطق بها رئيس الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الاستئنافية أموال، في وقت متأخر من ليلة الأربعاء الماضي، وزعت الهيئة 16 سنة سجنا بالتساوي على باروني مخدرات يتحدران من منطقة الغرب، فيما أدانت دركيا برتبة «أجودان» شغل لسنوات منصب رئيس مركز قضائي بسرية القنيطرة بخمس سنوات سجنا نافذا، في حين وزعت المحكمة ست سنوات على دركيين توبعا في الملف نفسه في حالة اعتقال. وكانت غرفة جرائم الأموال الابتدائية بالمحكمة ذاتها قد أدانت، في 24 أكتوبر من سنة 2023، المسؤول الدركي السابق بالغرب برتبة مساعد، والذي توبع في حالة اعتقال بخمس سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية ناهزت 300 ألف درهم، وكذا بأداء تعويض مالي لصالح الجمارك يقدر بـ100 مليون سنتيم، كما أدين مساعده برتبة «أجودان» الذي توبع هو الآخر في وضعية اعتقال بالحبس النافذ لمدة ثلاث سنوات، و200 ألف درهم كغرامة، وهي العقوبة ذاتها التي أدين بها دركي آخر كان يشتغل بمركز الدرك بسوق الأربعاء الغرب وتوبع في حالة سراح بالتهم نفسها المرتبطة بالارتشاء والاتجار الدولي في المخدرات. وتوبع في هذا الملف خمسة أشخاص، بينهم ثلاثة مسؤولين دركيين وبارونا مخدرات، كانت الفرقة الوطنية للدرك قد اعتقلتهم بمنطقة الغرب، منتصف مارس من سنة 2022، عقب تفكيك شبكة متخصصة في التهريب الدولي للمخدرات، انطلاقا من شاطئي المهدية ومولاي بوسلهام وبنمنصور، يتزعمها بارون مشهور بالمنطقة، وفقا لـ"الأخبار". وكانت عناصر الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية التابعة للقيادة العليا للدرك الملكي بالرباط قد أحالت، يوم 17 مارس 2022، أربعة دركيين على أنظار النيابة العامة المختصة في قضايا جرائم الأموال بالرباط، على خلفية البحث المنجز في قضية مخدرات، يتابع فيها بارونان كبيران جرى اعتقالهما بمنطقة الغرب.
مراكش

شركة اسبانية تفوز بعقد الدعم الاستراتيجي لتمديد خط القطار الفائق السرعة بمراكش
تمكنت المجموعة الإسبانية "Ineco" من الفوز بعقد الدعم الإستراتيجي لتمديد الخط فائق السرعة إلى مراكش، وكان المكتب الوطني للسكك الحديدية قد اطلق طلب عروض في فبراير الماضي. وبالإضافة إلى الشركة الإسبانية الفائزة بالصفقة ، دخلت شركتا إيجيس ريل ودار الهندسة المنافسة ايضا، و بلغ عرض إنيكو الاسبانية 1.3 مليار درهم، وكان الأقرب إلى الميزانية المخصصة للمشروع.
مراكش

أميرة إسبانية تنبهر بجمال مراكش
شاركت فيكتوريا فيديريكا دي ماريشالار إي بوربون، ابنة أخت الملك فيليبي السادس ملك إسبانيا، مجموعة من الصور الخاصة حول إجازتها الخاصة التي قضتها في المغرب بصحبة أصدقائها المقربين. وفي مجموعة من الصور المنشورة على إنستغرام، التي شاركتها الأميرة الإسبانية (الخامسة في خط خلافة العرش الإسباني)، تظهر في إحداها نراها بمراكش التي انبهرت بجمالها، كما أُعجبت بشوارع المدينة الصغيرة وساحة جامع الفنا. ومن ناحية أخرى، سلطت حفيدة خوان كارلوس الأول الضوء على التراث الثقافي المغربي: الحرف اليدوية، والهندسة المعمارية التي يبلغ عمرها ألف عام.كما قامت ابنة الإسباني إنفانتا إيلينا دي بوربون إي جريسيا بزيارة وادي آيت بن حدو بولاية ورزازات. وقضت ليلة كاملة في مخيم مؤقت وسط الكثبان الرملية بالصحراء المغربية. وقعت فيديريكا فيكتوريا تحت سحر المناظر الطبيعية الرائعة التي توفرها الصحراء من خلال المغامرات على الجمال وأيضًا على متن سيارة جيب. كما اشترت هدايا تذكارية عبارة عن مجوهرات أمازيغية من رحلتها إلى المغرب.
مراكش

رغم تاريخها العريق.. هدم وشيك يهدد بناية تاريخية كولونيالية بحي جليز بمراكش
وجهت مؤسسة جليز، مراسلة إلى فاطمة الزهراء المنصوري رئيسة المجلس الجماعي لمراكش، تعرب فيها عن أساها العميق بسبب الهدم الوشيك للمبنى التاريخي الواقع عند تقاطع شارع يعقوب المنصور وزنقة لبنان في حي جليز. وأوردت المراسلة التي اطلعت عليها كشـ24، أن المبنى المذكور يعد أحد أندر الآثار المتبقية من الهندسة المعمارية العربية-الإسلامية في حي جليز، ويجسد التعايش المشترك، حيث كان متصلاً بشكل وثيق وكان في وقت سابق جزءًا من الكنيس اليهودي. واعتبرت المراسلة ذاتها أن اختفاء هذا المبنى سيمثل خسارة كبيرة في وجه التغيير الحضري الكبير الذي تشهده مدينة مراكش، مشيرة إلى أن هدم مثل هذه المباني القديمة يساهم في تآكل لا يمكن تعويضه لجمال الحي والمدينة. كما أشار المصدر إلى أن إدخال مواد جديدة وبناءات حديثة، والتي غالبًا ما تكون بعيدة عن الجماليات والهوية المعمارية التقليدية للمدينة العتيقة، يهدد بتشويه طابعها الفريد.
مراكش

استمرار إغلاق محلات الأكل بمراكش بعد العيد يثير الاستياء
لا تزال العديد من المقاهي ومحلات الأكلات الخفيفة، المعروفة بمراكش، مغلقة، بالعديد من أحياء المدينة الحيوية؛ وذلك على الرغم من انقضاء عيد الأضحى بأيام، وهو الوضع الذي جعل العديد من المواطنين خصوصا منهم الموظفين ومستخدمي المؤسسات الخاصة يجدون صعوبة في الحصول على وجبة لسد رمقهم سواء في وجبتي الفطور أو الغذاء. وأثار هذا الوضع استياءً شديداً بين العديد من المواطنين، حيث تتكرر هذه الظاهرة كل عام بعد أيام العيد مباشرة، وتسبب في إحباط كبير لدى العاملين الذين يتفاجؤون بعدم فتح المحلات والمطاعم التي يعتمدون عليها. وتُعتبر محلات بيع "الساندويشات" من بين أكثر الأماكن التي يفتقدها المعتادون على الأكل خارج المنزل خلال هذه الفترة، حيث فيها يتناولون وجباتهم السريعة، ولكن مع استمرار إغلاقها، يجد المواطنون أنفسهم في حالة من الضيق والبحث عن بدائل تلبي احتياجاتهم الغذائية اليومية. في المقابل، شهدت المحلات التي فتحت أبوابها إقبالاً كبيراً من المواطنين الذين كانوا يسعون لاقتناء حاجياتهم الضرورية. هذا الإقبال الكبير غالباً ما يؤدي إلى ازدحام في هذه المحلات، مما يزيد من استياء الناس الذين يضطرون للانتظار للحصول على حاجياتهم. وتعود أسباب هذه الظاهرة إلى رغبة أصحاب المحلات والمطاعم في الاستفادة من فترة العيد لقضاء وقت مع أسرهم وأخذ قسط من الراحة بعد فترة العمل المكثف التي تسبق العيد. ومع ذلك، فإن استمرار الإغلاق لفترة طويلة بعد انتهاء العيد يسبب إرباكاً كبيراً للمواطنين، ويدعو للتساؤل حول ضرورة وجود تنظيم أفضل لهذه الفترات. وتراجعت وتيرة الحركة الاقتصادية في المدينة الحمراء، خلال أيام عطلة العيد، كما انخفضت معها حركة السير والجولان، وأغلقت العديد من المحلات التجارية والمطاعم أبوابها حيث غادر عدد من أصحابها وكذا العاملون فيها مراكش، إذ يتحدر العديد منهم النواحي، مما يطرح تساؤلات حول كيفية تحقيق توازن بين احتياجات التجار وأصحاب المحلات للراحة والاحتفال بالعيد، وبين ضرورة استمرار تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين والزوار في المدينة.
مراكش

حملة امنية واسعة تستهدف أحياء الداوديات بمراكش
باشرت المصالح الأمنية بالمنطقة الأمنية الأولى و تحت إشراف نائب رئيس المنطقة ورئيس الفرقة الحضرية للشرطة القضائية بالمنطقة الأولى ورئيس الدائرة الأمنية السابعة حملة أمنية واسعة على مستوى جميع أحياء الداوديات الوحدات الرابعة والثالثة والثانية والخامسة، وكذلك البديع وتلوجت. وحسب مصادر كش24 فإن هذه الحملة التمشيطية الواسعة تهدف إلى إيقاف مجموعة من المبحوث عنهم والصادرة في حقهم مذكرات بحث والأشخاص المتورطين في أفعال خارج القانون. وأضافت المصادر، أن هذه الحملة مكنت من مداهمة مجموعة من المقاهي وصالات الألعاب، وتنقيط مجموعة الزبائن بشكل واسع خصوصا في منطقة البديع.
مراكش

اعتراض سبيل شاب والاعتداء عليه يورط شخصين بمراكش
تعرض شاب قبل قليل من ليلة الخميس، للضرب والجرح من طرف شخصين بدرب بوطويل قرب فندق الزليج بحي باب دكالة. وحسب مصادر كش24 فإن الشاب المذكور اعترض سبيله شخصين كانا على متن دراجة نارية وعرضاه للضرب والجرح، إلا أن تدخل مواطنين، أدى إلى فرار المعتديين، تاركين خلفهم دراجتهم النارية. وقد تم نقل الشاب المعتدى عليه للمستعجلات لتلقي العلاجات الضرورية، وتم فتح تحقيق وحجز الدراجة النارية إلى حين تحديد هوية المتورطين في هذه القضية.
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 21 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة