الخميس 28 مارس 2024, 10:27

جهوي
حوادث

فاجعة.. مصرع 4 أشخاص في حادثة سير مروعة بالعيون


رشيد حدوبان نشر في: 3 مارس 2018

قتل أربعة أشخاص و أصيب اثنان آخران بجروح بليغة، في حادثة سير مروعة وقعت صباح يومه السبت، على بعد 10 كيلومترات ضواحي مدينة العيون.ووفق مصادر متطابقة، فإن الفاجعة، التي شهدتها الطريق الوطنية رقم 01 شمال العيون، نتجت عن اصطدام قوي بين شاحنة وسيارة.وفور علمها بالحادث هرعت السلطات المحلية لعين المكان، حيث تم نقل المصابين إلى مستشفى الحسن بن المهدي بالعيون للعلاج، فيما نقلت جثت القتلى إلى مستودع الأموات. 

قتل أربعة أشخاص و أصيب اثنان آخران بجروح بليغة، في حادثة سير مروعة وقعت صباح يومه السبت، على بعد 10 كيلومترات ضواحي مدينة العيون.ووفق مصادر متطابقة، فإن الفاجعة، التي شهدتها الطريق الوطنية رقم 01 شمال العيون، نتجت عن اصطدام قوي بين شاحنة وسيارة.وفور علمها بالحادث هرعت السلطات المحلية لعين المكان، حيث تم نقل المصابين إلى مستشفى الحسن بن المهدي بالعيون للعلاج، فيما نقلت جثت القتلى إلى مستودع الأموات. 



اقرأ أيضاً
المعارضة في مجلس تحناوت تطالب بإدراج نقطة كاملة في دورة ماي
طالب أعضاء المعارضة بالمجلس الجماعي لتحناوت بإقليم الحوز، بإدراج نقطة كاملة ضمن جدول اعمال دورة ماي 2024 تتضمن دراسة ومناقشة ما جاء فى التقرير الاخير للمجلس الجهوي للحسابات. الطلب الذي تقدم به أعضاء المجلس ابراهيم التامري، للافاطمة ايت امجود، فاطمة الزهراء عساس، الحسين بوحويلي، لبنى العلوي زكي ومحمد بوريك، يأتي في اطار الحق في المعلومة التي ينص عليها الدستور في المادة 27، وتبعا لتوصيات المجلس الاعلى للحسابات وكما تنص على ذلك المادة 272 من القانون التنظيمي رقم 14/113.
جهوي

الأمطار والثلوج تعيدان معاناة سكان الخيام بمناطق الزلزال إلى الواجهة
لازال عدد من المتضررين من الزلزال بعدة مناطق بالحوز وشيشاوة يواجهون ظروفا استثنائية في ظل هطول الأمطار الغزيرة وهبوب الرياح على خيامهم، وسط مجهودات كبيرة تبذلها السلطات لحماية ساكنة الجماعات المتضررة من انخفاض درجات الحرارة وكذا سوء الأحوال الجوية التي شهدتها هذه المناطق مؤخرا. وانطلق خلال هذا الأسبوع ، مسلسل جديد من المعاناة بعدما غمرت مياه الأمطار الخيام المخصصة لإيواء المنكوبين، فيما فاقمت التساقطات الثلجية القريبة من الخيام المتواجدة بأعالي الجبال معاناة المتضررين جراء البرد القارس الذي أصبح يطغى على تلك المناطق. وعلى الرغم من قساوة الظروف المناخية بالجبال، فإن سكان تلك المناطق يحاولون بجميع الامكانيات التأقلم مع تقلبات الطبيعة، حتى أن مواقع الخيام التي تم تنصيبها للمتضررين كلها توجد في أماكن لا تعرف حدوث فيضانات، كما أن السلطات سبق لها أن منعت إنشاء خيام في أماكن تشهد مثل هاته التهديدات الطبيعية. ومكنت المساعدات المتواصلة التي تلقتها الكثير من الساكنة المتضررة طيلة اسابيع بعد الزلزال، من توفير جميع الاحتياجات الضرورية لمواجهة فصل الشتاء من أغطية وأدوية، وأغذية وغيرها من المستلزمات الاساسية.
جهوي

بعد طول انتظار.. الثلوج تعود إلى مرتفعات أوكايمدن + صور
عادت الثلوج مرة أخرى لتزين محطة أوكايمدن الجبلية منذ أمس الإثنين 25 مارس الجاري، حيث شهدت المنطقة تساقطات ثلجية مهمة بعد طول انتظار، منحت هذا الموقع روعة وأعادت له حيويته. وأظهر البث المباشر لكاميرا المرصد الفلكي لأوكايمدن الجبال المحيطة مكسوة بحلة بيضاء، بعد التساقطات الثلجية المهمة التي تهاطلت على المنطقة خلال الساعات القليلة الماضية، والتي من المرتقب أن تتواصل إلى يوم غد الأربعاء.كما تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي، عبر عدد من الصفحات المحلية مجموعة من الصور تظهر منطقة أوكايمدن وجبالها، وهي متشحة برداء أبيض في مشاهد غاية في الروعة.ومن شأن هذه التساقطات الثلجية، أن تحيي الأمل لدى سكان هذه المنطقة، وهم الذين يتطلعون إلى استدراك ما ضاع والخروج من حالة الركود التي شهدتها المنطقة لمدة طويلة بسبب الجفاف والتغيرات المناخية التي حرمتها من ردائها الأبيض، وذلك بغض النظر عن الأثر الإيجابي الذي يمكن أن يكون لها على موارد المياه و تغذية الفرشات المائية على صعيد الجهة.ويكتسي أوكايمدن أهمية اقتصادية وبيئية كبيرة، على الرغم من غلبة الطابع الموسمي على الأنشطة التي تمارس به (بشكل عام بين منتصف دجنبر إلى منتصف أبريل)، حيث يساهم هذا الموقع في تنويع العرض السياحي المحلي، ويوفر أجواء هادئة، والترفيه والاستمتاع، وربط الصلة مجددا بالطبيعة الجميلة.وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أفادت أمس الإثنين في نشرة إنذارية بأن تساقطات ثلجية فوق 1500 متر، (15 – 30 سم) مرتقبة بكل من أزيلال وبني ملال والحوز وتازة وإفران وصفرو وخنيفرة وميدلت وورزازات وتنغير.ومن المتوقع أن تتواصل هذه التساقطات، حيث أفادت المديرية في نشرة جديدة اليوم، أن تساقطات ثلجية ،على المرتفعات التي تتجاوز 1400 متر (من 15 – الى 40 سم)، مرتقبة بكل من الحوز، وأزيلال وبني ملال وخنيفرة وميدلت وصفرو وتازة وإفران وبولمان وتنغير وورزازات ، وذلك اليوم الثلاثاء من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الساعة السابعة صباحا من يوم غد الأربعاء.
جهوي

انقطاع الماء الشروب بآسفي بسبب عاصفة رعدية يثير غضب المسفيويين
أثار انقطاع الماء الشروب بمدينة آسفي، أمس الأحد 24 مارس الجاري، غضبا شديدا في صفوف ساكنة المدينة التي استنكرت قطع هذه المادة الحيوية عن المدينة في عز رمضان وبدون سابق إنذار. وأعلنت الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بأسفي أمس، أن شبكة الماء الصالح للشرب بمدينة آسفي ستعرف اضطرابا في التوزيع يصل في بعض الأحيان إلى حد الانقطاع، وذلك بسبب عطب فني على مستوى منشآت الضخ بمحطة تحلية مياه البحر بسبب تأثير قوة العواصف الرعدية. ووفق ما أفادت به مصادر ل"كشـ24"، فإن العطل الذي طال مضخات محطة التحلية التي تزود آسفي بالماء الصالح للشرب، ناتج عن حريق نشب أمس الأحد بالمحطة الحرارية مغرب فوسفور2 بالمدينة. وبحسب المصادر ذاتها، فإن هذه الانقطاعات المتكررة للماء بآسفي، تثير جدلا وغضبا واسعين لدى الساكنة واستنكارا حقوقيا، سيما وأن الساكنة كانت قد استبشرت خيرا بتدشين هذه المحطة التي كان من المفترض أن تُنهي معاناتها مع الإنقطاعات المتكررة للماء الشروب، غير أن هذه المعاناة تتكرر كلما ساءت الأحوال الجوية، في ظل غياب خطة استباقية للاضطرابات الجوية  من أجل تجنب هذه الأعطاب. يشار إلى أن الأمطار الغزيرة التي عرفتها مدينة آسفي صباح الأحد، تسببت في قطع حركة السير في عدد من المناطق، وتسرب المياه إلى عدد من المحلات التجارية والمنازل، كما أسفرت هذه الأمطار عن اختناق قنوات الصرف الصحي مما أدى إلى إغراق عدد كبير من الأحياء.  
جهوي

الأمطار تُغرِق شوارع مدينة آسفي
تسببت التساقطات المطرية التي عرفتها مدينة آسفي، اليوم الأحد 24 مارس الجاري، في إغراق العديد من شوارع المدينة، مخلفة خسائر مادية كبيرة.وقد عرت هذه التساقطات، التي دامت لأكثر من ساعة، البنية التحتية لمدينة آسفي، حيث أغرقت منازل السكان وخلفت خسائر مادية جسيمة على مستوى أثاث المنازل، كما ألحقت أضرارا بالعديد من المتاجر.وفي هذا السياق، عجت مواقع التواصل الاجتماعي بصور توثق حجم الخسائر التي خلفتها هذه التساقطات، كما انتقد العديد من النشطاء مدى ضعف البنى التحتية بالمدينة.  
جهوي

عامل اقليم الحوز يحرك مسطرة عزل رئيس جماعة آيت سيدي داود
علمت “كشـ24” من مصدر مطلع، أن عامل إقليم الحوز رشيد بنشيخي، أصدر ملتمس تحريك مسطرة العزل في حق لحسن السرغيني من رئاسة وعضوية المجلس الجماعي لآيت سيدي داود، وذلك في إطار تطبيق القانون إثر صدور حكم قضائي عن محكمة النقض يدين الرئيس المذكور، من أجل الحصول على اصوات ناخبين بواسطة تبرعات نقدية. ووفق المعطيات المتوفرة لـ "كشـ24" فإن المعفى من مهامه توصل بقرار العزل يوم أمس الخميس 21 مارس، وذلك بعدما أصبح مفتقدا للأهلية الانتخابية تبعا للمادة السابعة من القانون التنظيمي رقم 59-11، التي تقول إن كل عضو في مجلس جماعة أو مقاطعة طرأ عليه ما يحرمه من الحق في أن يكون ناخبا أو منتخبا يعتبر مستقيلا، طبقا لمقتضيات المادة 142 من القانون المشار إليه. من جهة أخرى، أكدت مصادرنا أن السرغيني بإمكانه الطعن في قرار عزله من رئاسة و عضوية المجلس الجماعي لآيت سيدي داود، وفق القوانين والمساطر الجاري بها العمل.
جهوي

الحبس النافذ للمتورطين في الهجوم على كتاب قرآني لفتيات بشيشاوة
أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بإيمنتانوت، أمس الخميس 21 مارس الجاري، المتورطين في واقعة تعنيف فتيات داخل خيمة بجماعة أداسيل قيادة أسيف المال إقليم شيشاوة. وقضت المحكمة، على شخصين، أحدهما في عقده السادس وآخر ابنه، بالحبس النافذ لمدة خمسة أشهر وغرامة مالية قدرها 2000 درهم لكل واحد منهما، بعد متابعتهما من طرف النيابة العامة لدى المحكمة ذاتها من أجل منع إقامة عبادة باستعمال العنف والتسبب عمدا في إحداث اضطراب من شانه الاخلال بهدوئها ووقارها، ثم الإساءة الى الدين الإسلامي بواسطة الصياح والتهديدات المفوه بالأماكن العمومية، والإيذاء العمدي في حق امرأة، والمشاركة في ذلك. وكانت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بمجاط، أوقفت المعنيين بالأمر يوم الإثنين 11 مارس الجاري، على خلفية ظهورهما في فيديو منشور على مواقع التواصل الإجتماعي، وهما يتهجمان على فتيات داخل خيمة بدوار “إغيل نتلغمت” التابع لجماعة أداسيل، أثناء قراءتهن للقرآن الكريم، وقدف طاولة تحتوي على مصاحف.            
جهوي

إسبانيا تضبط 4 أطنان من المخدرات كانت قادمة من المغرب
تمكنت عناصر الحرس المدني الإسباني، بميناء موتريل بمدينة غرناطة، أمس الأربعاء، من ضبط أزيد من 4 أطنان من مخدر الشيرا، كانت مخبأة بعناية داخل شاحنتين قادمتين من الميناء المتوسطي. ووفق بلاغ أمني بإسبانيا، فقد اكتشفت عناصر الحرس المدني، أثناء تفتيشهما لشاحنتين قادمتين من ميناء طنجة المتوسط، شحنة كبيرة من المخدرات محشوة بسطح الشاحنتين. وقد مكنت عملية التفتيش من حجز 4.4 أطنان من الحشيش،  كما جرى توقيف سائقي الشاحنتين ووضعهما رهن تدابير الحراسة النظرية تحت إشراف السلطات القضائية بمدينة موتريل.
حوادث

وفاة 13750 طفلاً في الحرب الإسرائيلية على غزة
أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، إن عدد الفلسطينيين الذين قُتلوا جراء الحرب الإسرائيلية على القطاع، منذ السابع من أكتوبر الماضي، ارتفع إلى 32 ألفاً و490، بينما زاد عدد المصابين إلى 74 ألفاً و889. وقالت الوزارة، في بيان، إن 76 فلسطينياً قُتلوا، وأصيب 102 في الهجمات الإسرائيلية على القطاع، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأضاف البيان أنه لا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف و«الدفاع المدني» الوصول إليهم. في سياق متصل، قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، اليوم الأربعاء، إن منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» أكدت مقتل 13750 طفلاً في الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي. وذكرت «الأونروا»، في تقرير، أن «اليونيسف» أشارت إلى تقارير عن مقتل نحو عشرة أطفال، بعد ساعات من صدور قرار مجلس الأمن الدولي، مساء الاثنين الماضي، والذي يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة. وأضافت الوكالة الأممية أن القوات الإسرائيلية تُواصل عملياتها العسكرية في أنحاء قطاع غزة، على الرغم من صدور القرار، ولا سيما في حي الرمال، قرب مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، وفي وسط خان يونس بجنوب القطاع، وفي محيط مستشفيي الأمل وناصر بخان يونس أيضاً. واعتمد مجلس الأمن، يوم الاثنين الماضي، مشروع قرار يدعو لوقف إطلاق النار على الفور في قطاع غزة، خلال شهر رمضان، على أن يقود ذلك إلى وقف دائم لإطلاق النار، والإفراج دون قيد أو شرط عن جميع المحتجَزين. وصوَّت مجلس الأمن لصالح مشروع القرار، الذي قدمه الأعضاء المنتخَبون بالمجلس ودعّمته المجموعة العربية، بأغلبية 14 صوتاً، في حين امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت.
حوادث

اختفاء مقلق لزوجين فرنسيين قبالة سواحل المغرب
منذ 16 مارس الماضي، لم يتم العثور على أي أثر لـ (فيرونيك ولوران بلوند)، وهما زوجان فرنسيان من تارن وغارون، كانا في ماديرا، الأرخبيل البرتغالي الواقع قبالة سواحل المغرب، للاستجمام البحري في خليج ساو فيسنتي. وشوهدت فيرونيك البالغة من العمر 56 عامًا ولوران البالغ من العمر 58 عامًا، وكلاهما خبازين، آخر مرة في 16 مارس الماضي بمنطقة كالهاو، عندما كانا يسيران باتجاه بورتو مونيز. ودقت ابنة الزوجين ناقوس الخطر حول اختفاءهما المفاجىء، عندما لم يعد والداها إلى الفندق الذي يقيمان فيه. وتم نشر خدمات الطوارئ في ماديرا، بما في ذلك القوارب ورجال الإنقاذ البحري وفرق الإنقاذ الجبلية، للعثور على الزوجين. ولسوء الحظ، وعلى الرغم من عمليات البحث المكثفة حتى 25 مارس الحالي، لم يتم العثور على أي أثر لهما وتعمل الشرطة البرتغالية والسلطات الفرنسية معًا للتحقيق في واقعة الاختفاء الغامض. ولا تملك الشرطة في ماديرا حتى الآن أي إجابات محددة، كما لم يسفر تفتيش منزل الزوجين الفرنسي عن أي معلومات مفيدة. ورجحت تقارير أن يكون التيار البحري قد سحبهما إلى سواحل المغرب.
حوادث

حوادث السير تودي بحياة 18 شخصا في مدن المملكة
لقي 18 شخصا مصرعهم، وأصيب 2362 آخرون، إصابات 96 منهم بليغة، في 1736 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 18 إلى 24 مارس الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم انتباه الراجلين، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، والتجاوز المعيب. وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، أفاد البلاغ ذاته، بأن مصالح الأمن تمكنت من تسجيل 40 ألفا و353 مخالفة، وإنجاز 7780 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 32 ألفا و573 غرامة صلحية.
حوادث

أمن الناظور يحجز كميات مهمة من “الكوكايين” وأسلحة بيضاء
تمكنت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور، بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الثلاثاء، من توقيف شخصين يبلغان 31 و48 سنة للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج 16 كيلوغرام و650 غراما من مخدر الكوكايين وحيازة السلاح الناري. وحسب المعطيات المتوفرة، فقد تم توقيف المشتبه فيهما خلال عمليات أمنية متزامنة، جرى تنفيذها بمدينة الناظور ومركز فرخانة، وذلك للاشتباه في تورطهما ضمن جلب شحنات من مخدر الكوكايين وترويجها على الصعيد المحلي، ومكنت عملية التفتيش المنجزة من حجز 16 صفيحة؛ تخطى مجموع كتلتها 16 كيلوغراما من الكوكايين. وقد أسفرت عمليات التفتيش عن حجز بندقية صيد ومجموعة من الخراطيش، مع حجز أسلحة بيضاء وقنينة غاز مسيل للدموع، و6 سيارات تحمل لوحات ترقيم وطنية وأجنبية، هذا إلى جانب مبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات الأنشطة الإجرامية. وقد جرى إخضاع المشتبه فيهما للبحث القضائي الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية بالناظور، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد كافة الامتدادات المحتملة وتوقيف المتورطين المفترضين في هذا الفعل الجرمي.
حوادث

قرصنة بطاقات بنكية تقود ثلاثة أشخاص إلى الإعتقال بالراشيدية
تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الرشيدية، مساء أمس الاثنين 25 مارس الجاري، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 22 و33 سنة، أحدهم من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في قرصنة بطاقات الأداء البنكي واستعمالها في اقتناء بضائع وخدمات على شبكة الأنترنت. وكانت مصالح الأمن قد نسقت مع مركز الأداء النقدي الوطني بخصوص عمليات اقتناء تدليسية باستعمال بطاقات أداء صادرة عن دولة جنوب إفريقيا، حيث تم فتح بحث قضائي مكن من توقيف أحد المشتبه بهم بمدينة الرشيدية وهو في حالة تلبس باقتناء هاتف محمول باستعمال بطاقة أجنبية في اسم الغير. ومكنت الأبحاث المتواصلة في هذه القضية من توقيف اثنين من المساهمين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، وحجز دعامات رقمية ومعدات معلوماتية يشتبه في تسخيرها لغرض قرصنة بيانات بطائق الأداء البنكي. واستنادا للمصادر، فقد تم إخضاع المشتبه فيهم الثلاثة لتدبير الحراسة النظرية على ذمة البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، ورصد امتداداتها وارتباطاتها الوطنية والدولية.
حوادث

رشق حافلة لنقل المسافرين ينتهي باعتقال 6 اشخاص بمراكش
أقدم قاصرون ليلة امس الاثنين في حدود الحادية عشر ليلا، على مهاجمة حافلة لنقل الركاب تربط مراكش ووارزازات، حيث قاموا برشقها بالحجارة على مستوى باب ايلان بشارع السور بمراكش. وحسب مصادر "كشـ24"، فقد نتج عن تعرض الحافلة للرشق بالحجارة بشكل خطير خسائر مهمة، استدعت تدخل عناصر الامن الوطني بالسرعة المطلوبة، حيث تمكنت في وقت قياسي من توقيف المتورطين، وتمت إحالتهم على مصالح الدائرة الامنية 15 التابعة للمنطقة الامنية سيدي يوسف بن علي. وقد تم تحرير محاضر في ظروف وملابسات الحادث، مع ربط الإتصال بأولياء أمورهم طبقا لتعليمات النيابة العامة المختصة، في افق اتخاذ المتعين قانونيا في حقهم .
حوادث

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

جهوي

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة