الخميس 09 مايو 2024, 11:19

مراكش

غياب مراحيض عمومية يتسبب في تشويه أحياء عتيقة


خليل الروحي نشر في: 4 نوفمبر 2020

عبر مواطنون من ساكنة الاحياء العتيقة بمراكش عن استيائهم من غياب المرافق الصحية من قبيل المراحيض العمومية ، ما ساهم في تحويل بعض هذه الاحياء الى مناطق مشوهة.وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور مشينة لجنبات بعض ازقة مراكش المدينة التي تحولت الى مراحيض على الهواء الطلق وفق تعبير نشطاء، في غياب مراحيض عمومية تفي بالغرض .واستعرض نشطاء على الفيسبوك، صور مأخوذة من تحت السور بالزاوية العباسية حيث تحول المكان الى ملجئ للصناع والحرفيين اصحاب المحلات الكائنة بالمجادلية الذين اتخد البعض منهم دكاكينهم مسكنا لهم مما يضطرهم لقضاء حاجتهم بعين المكان مما ينتج عن ذلك برك من "البول" واكوام من "الغائط" تصدر عنها روائح كريهة تزكم الانوف ويتحول معها المكان الى مصدر للحشراتووفق المصادر ذاتها، فإن المارة صاروا يتفادون اجتياز المكان ويضطرون الى تغيير وجهتهم تجنبا لمعاينة هذه المناظر ، علما ان هناك دورا للضيافة بعين المكان ويقصدها عادة الاجانب من كل حذب وصوب ويصادفون كل لحظة هذه المشاهد المقززة.

عبر مواطنون من ساكنة الاحياء العتيقة بمراكش عن استيائهم من غياب المرافق الصحية من قبيل المراحيض العمومية ، ما ساهم في تحويل بعض هذه الاحياء الى مناطق مشوهة.وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور مشينة لجنبات بعض ازقة مراكش المدينة التي تحولت الى مراحيض على الهواء الطلق وفق تعبير نشطاء، في غياب مراحيض عمومية تفي بالغرض .واستعرض نشطاء على الفيسبوك، صور مأخوذة من تحت السور بالزاوية العباسية حيث تحول المكان الى ملجئ للصناع والحرفيين اصحاب المحلات الكائنة بالمجادلية الذين اتخد البعض منهم دكاكينهم مسكنا لهم مما يضطرهم لقضاء حاجتهم بعين المكان مما ينتج عن ذلك برك من "البول" واكوام من "الغائط" تصدر عنها روائح كريهة تزكم الانوف ويتحول معها المكان الى مصدر للحشراتووفق المصادر ذاتها، فإن المارة صاروا يتفادون اجتياز المكان ويضطرون الى تغيير وجهتهم تجنبا لمعاينة هذه المناظر ، علما ان هناك دورا للضيافة بعين المكان ويقصدها عادة الاجانب من كل حذب وصوب ويصادفون كل لحظة هذه المشاهد المقززة.



اقرأ أيضاً
حصري.. ارتفاع عدد المعتقلين على خلفية ملف التسمم القاتل بمراكش
في إطار متابعتها لملف التسمم الغذائي القاتل الذي اصاب ازيد من 26 شخص واودى بحياة عدد منهم، أكد مصدر مقرب من الملف لـ "كشـ24" أن عدد المعتلقين على خلفية الواقعة، ارتفع الى 6 اشخاص. فبالاضافة الى صاحب السناك واثنين من مساعديه المتابعين بعدة تهم، والذين انطلقت محاكمتهم منذ الاسبوع الماضي، تم خلال اليومين الماضين اعتقال 3 اشخاص يعتبرون عناصر سلسلة تزويد المحل المعني بمادة البيض، المستعمل في إعداد "المايونيز" الذي يرجح ان يكون سبب تسمم الضحايا. ويتعلق الامر وفق مصادر "كشـ24" ببائع بيض بواسطة عربة، وهو المزرد المباشر لمحل بيع الماكولات،  وصاحب محل للبيع بالجملة، وصاحب ضيعة بضواحي مراكش، والذي تم العثور في ضيعته على بيض غير صالح للاستهلاك، ويشتبه في حمله لفيروس قد يكون السبب الرئيسي في الكارثة. وكانت "كشـ24" سباقة للاشارة الى ان التحليلات المخبرية أظهرت بان فيروس كان وراء المضاعفات التي تسبب في التسمم الغذائي، حيث تشير المعطيات التي توصلت بها "كشـ24" ان هذا الفيروس كان في مادة "البيض"، ومصدره دواجن مريضة بإحدى الضيعات ضواحي مراكش، والتي تبين ايضا انها تنشط دون ترخيص. ويشار ان صاحب محل بيع الماكولات الذي اعترف امام احدى الضحايا بعد توقيفه بان "المايونيز" كان وراء حالات التسمم المفجعة، يتابع من أجل “التسبب عن غير قصد في قتل غير عمدي بسبب إهماله وعدم مراعاته للنظم والقوانين، وإزالة أشياء من مكان وقوع الجريمة قبل القيام بالعمليات الأولية بقصد عرقلة سير العدالة، وتقديم منتوج يشكل خطر على صحة الإنسان، وحفظ وتخزين المواد الغذائية المعروضة للبيع في ظروف غير صحية”. وبدورهما يتابع مساعديه، بتهم المشاركة في تقديم منتوج يشكل خطر على صحة الانسان، وحفظ وتخزين المواد الغذائية المعروضة للبيع في ظروف غير صحية”، في انتظار عرض الموقوفين الجدد على النيابة العامة، لتحديد التهم التي قد يتابعون من اجلها في حالة ثبوت تورطهم في القضية.  
مراكش

ما كاين غير نزل الريدو … حملة غير مسبوقة للسلطات المحلية ولجن المراقبة على أصحاب “السناكات” بمراكش
ما كاين غير نزل الريدو … حملة غير مسبوقة للسلطات المحلية ولجن المراقبة على أصحاب "السناكات" بمراكش بعد تسجيل وفيات جراء تناولهم لوجبات سريعة بأحد "السناكات" أو المطاعم السريعة بمنطقة لمحاميد بمراكش، سارعت السلطات الولائية بالمدينة الحمراء، الزمن لشن حملات للمراقبة والبحث الدقيق في جميع نقط بيع المأكولات السريعة "السندويتشات" أو ما بات يُعرف بـ"السناك". هذه الحملة أسفرت عن إصدار عدة قرارات تجاوزت 20 قرارا بالإغلاق، بدعوى عدم احترام القانون الخاص بتقديم الوجبات الغذائية إلى عدم التوفر على رخص خاصة بذالك. وبالرغم من هذه الحملات (الموسمية) للسلطات المحلية واللجن المختلطة، فإنه أصبح من الضروري إعادة النظر في النظام الخاص بمنح رخص هذه المحلات المعتمدة من طرف الجهات المختصة لتقديم المأكولات، وكذا نظام مراقبتها، ولاسيما وأن بلادنا على العموم ومراكش على الخصوص أصبحت وستصبح قبلة لملايين السّياح من كل فج عميق، ونحن مقبلون على تنظيم تظاهرة إفريقية وأخرى عالمية. نعلم جيدا ما تقوم به السلطات الولائية، بتعليمات من والي الجهة عامل عمالة مراكش فريد شوراق، وكيف تعاملت عمدة مراكش فاطمة الزهراء المنصوري، بعد علمها بواقعة التسمم المميت، ولكن أصبح من الضروري إعادة النظر في كل ما له علاقة بصحة ولاسيما عندما يتعلق الأمر بمطاعم لا تتوفر على ادنى شروط السلامة الصحية. إنها مراكش وما أدراك ما مدينة البهجة يا سادتي الكرام.
مراكش

أطباء محظوظون وتعيينات سرية تثير غضب نقابيين في قطاع الصحة بمراكش
عبرت النقابة الوطنية للصحة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن رفضها لتدابير اتخذتها مصلحة الموارد البشرية بالمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة مراكش في شأن تدبير الحركة الانتقالية لموظفي القطاع. المصلحة المذكورة، حسب النقابة، حافظت لبعض الأطباء المحظوظين على مناصب تعيينهم المؤقت، وقامت بإعادة تعيين البعض الآخر في حصص تعيين سرية وغير معلن عنها، وبدون حضور الشركاء الاجتماعيين. واعتبرت النقابة أن هذه المصلحة ضربت بهذع القرارات عرض الحائط مضامين القوانين والدوريات المنظمة للعملية وأخلت بمبدأ المساواة بين موظفي الصحة، لتخلق حالة من الاحتقان في صفوف الأطباء الذين قضوا سنوات من الخدمة في المناطق البعيدة ويتوفر فيهم شرط الأقدمية والاستحقاق، بل منهم من يتوفر على مذكرات لم تفعل في إطار المعوض. وتنص الدورية 31 المتعلقة بالحركة الانتقالية لموظفي وزارة الصحة على تحقيق مبدأ المساواة بين المهنيين، وذلك بتنظيم الحركة الانتقالية قبل إجراء التعيينات الجديدة بالوزارة حتى تعطى الأولوية في الانتقال للموظفين العاملين بالمصالح التابعة للوزارة، خاصة في المناطق النائية وللالتحاق بالزوج أو الزوجة. كما ينص المرسوم رقم 621 ـ 11 ـ 2 بتحديد شروط وكيفية تنظيم مباريات التوظيف في المناصب العمومية، في مادته 16، على وجوب تعيين المترشحين حسب الترتيب في اللائحة النهائية.
مراكش

نقابة تنتقد مظاهر “التسيب” و”الفوضى” بمستشفى الأنكولوجيا وأمراض الدم بمراكش
المكتب الجامعي الموحد للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش التابع للنقابة المستقلة للممرضين، قدم صورة قاتمة عن الوضع في المركز. وقال إن مستشفيات المركز تعاني من استفحال مظاهر التسيب والفوضى لحد أصبح فيه جميع المسؤولين ينأون بأنفسهم عن تقلد المسؤولية داخل هذه المؤسسات. والسبب، تورد النقابة، ضعف الإدارة المركزية أمام تنامي نفوذ عدد من الأطراف التي تسعى إلى عرقلة سيرورة هذه المؤسسات وخلق فراغ إداري بها، للسيطرة على مفاصل الإدارة وتسييرها بالوكالة عن طريق مدراء بالنيابة مسلوبي الإرادة، حسب تعبير النقابة. الإطار النقابي ذاته قدم معطيات مفصلة حول ما يقع بمستشفى الأنكلوجية وأمراض الدم كمنوذج لهذا الوضع، معتبرا بأن الغرض هو تطويع المشرفين على تسيير هذا المرافق الحيوية بهدف التحكم في مسارات العلاج ووضع اليد على الصفقات العمومية، دون الاكتراث عما يترتب عن هذا السلوك من ضرر للمؤسسة ومن تعطيل لمصالح المواطنين الذين يعانون أوضاعا صحية صعبة، لا تقبل التأخير أو الانتظار. وتطرقت النقابة إلى محاولة عرقلة مشروع رعايتي وإقحام المرضى والزج بهم في الصراعات لتحقيق مكاسب ضيقة، وسجلت بأن هذا المشروع المندمج جاء بعد سنوات من الانتظار والوعود من قبل رئيسة المصلحة والمدير السابق، لتجويد الخدمات الصحية المقدمة والرفع من كفاءة التكوين داخل هذه المؤسسة والتي تعاني من مشاكل مرتبطة بضيق الممرات وغياب قاعات الانتظار، وعدم توفر المستشفى على مستعجلات للتكفل بالحالات الحرجة خارج أوقات العمل والخلط بين العلاج التلطيفي والعلاج الكيميائي بنفس القاعة، والخلط بين الحالات التي تستدعي العزل والمتقدمة من المرض في نفس القاعة مع الحالات الجديدة مما يخلق نوعا من الإحباط لدى المرضى. وناشدت النقابة الوزارة الوصية ووالي الجهة للتدخل العاجل لتصحيح الأوضاع، والوقوف على الأسباب الحقيقية وراء النقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية الذي يعاني منه المركز بشكل عام، مع العمل على تعزيز قيم الحكامة وربط المسؤولية بالمحاسبة في هذه المؤسسة.
مراكش

التشطيب يؤخر افتتاح “موروكو مول” مراكش
يواجه مشروع مول مراكش، المقرر افتتاحه في منتصف عام 2024، تأخيراً في التسليم، حيث تشير التقديرات إلى أنّه لن يتم الانتهاء من أعمال البناء قبل عام 2025. ووفق المعطيات المتوفرة، فإن هذا التأخر يعزى إلى كون أعمال البناء بلغت 70 في المائة فقط من المشروع، مع تبقي أصعب المراحل، وهي التشطيبات والصخور الاصطناعية والمساحات الخضراء، والتي لا تزال قيد التنفيذ. وكانت مجموعة "أكسال" المملوكة، لسلوى إدريسي أخنوش، زوجة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وبعض الشركاء عقدوا لقاء للإعلان على تاريخ افتتاح "موروكو مول" بمراكش، والذي تم تحديده في منتصف سنة 2024. ويمتد مشروع "موركو مول مراكش"، الذي تم إطلاق الاشغال فيه منذ مدة بالمنطقة السياحية اكدال على امتداد شارع محمد السادس في اتجاه طريق أوريكا، على مساحة 130 ألف متر مربع، وقد بلغ الاستثمار فيه 100 مليون يورو، أي أكثر بقليل من مليار درهم.  
مراكش

خاص..تطورات قضية سناك المحاميد.. 6 قرارات إغلاق جديدة تطال محلات بيع مأكولات بمراكش
أصدرت السلطات المحلية بمدينة مراكش، اليوم الأربعاء، 8 ماي الجاري، حوالي 6 قرارات إغلاق لمحالات، منها 5 قرارات في حق سناكات وقرار إغلاق في حق محل جزارة، ضبطت في حالة مخالفة للمعايير الصحية المعتمدة. وبهذه القرارات، يكون العدد الإجمالي لعمليات الإغلاق المتخذة منذ بداية الحملة إلى اليوم، قد وصل إلى ما يناهز 20 قرار إغلاق. العمليات انطلقت في ارتباط بقضية وفاة 5 أشخاص تأثروا بتداعيات تسمم جماعي تعرض له حوالي 28 شخصا، ضمنهم رجلي أمن، بسبب تناول وجبات في أحد سناكات المحاميد.  حصيلة اليوم سجلت في الملحقة الإدارية رياض السلام التابعة لمقاطعة جليز. وقالت المصادر إن العملية تندرج في إطار عمليات يتم القيام بها من قبل السلطات المحلية ضد المحلات المخالفة للمعايير الصحية المطلوبة، سواء تعلق الأمر بالمطاعم أو السناكات أو محلات الجزارة.  العملية، وفق مصادر "كشـ24" شارك فيها المكتب الجماعي لحفظ الصحة؛ وقسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق. وشملت زيارة ميدانية ل محلات لبيع المأكولات الخفيفة.وأسفرت هذه العملية عن حجز وإتلاف  19 كلغ من الدجاج مجهولة المصدر؛ و 20 كلغ من سمك السردين المعدة للقليوالمحفوظة بطريقة غير صحية ؛ و16 كلغ من الخضر المعدة للقلي والمحفوظة بطريقة غير صحية (بطاطس وباذنجان)؛ و 4 كغ قطع حامض والمحفوظة بطريقة غير صحية؛ و 7 كلغ شعرية؛ و2 لتر لبن فاسد.   
مراكش

إغلاق محل لبيع المأكولات وحجز ازيد من 20 كلغ من اللحوم البيضاء بمراكش
تواصل السلطات والمصالح الصحية المختصة، حملاتها بمختلف الملحقات الادارية بمراكش، لمراقبة محلات بيع الماكولات تنفيدا لتعليمات الوالي فريد شوراق. وعلمت كشـ24 في هذا الاطار، ان لجنة من المصالح المختصة والسلطات المحلية لملحقة الحي الحسني والمسيرة وقفت على كميات من الدجاج  مجهولة المصدر ولا تستجيب للشروط الصحية، و ذلك بأحد محلات تقديم الماكولات الخفيفة بشارع الاحباس. ووفق المصدر ذاته، فقد قامت اللجنة باتلاف تلك الكميات من الدجاج و اللحوم البيضاء التي ناهز وزنها 20 كلغ،  والتي كانت موجهة لبطون الزبناء بعين المكان. من جهتها قامت نفس المصالح والسلطات المحلية خلال الحملة ذاتها، باغلاق محل لبيع الماكولات، وذلك بالنظر لعدم توفره على ترخيص لمزاولة النشاط.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 09 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة