الخميس 04 يوليو 2024, 12:35

مراكش

غياب سيارات الأجرة بمدينة تامنصورت يثير غضب المواطنين


نزهة بن عبو نشر في: 2 يوليو 2024

تعاني مدينة تامنصورت من أزمة حقيقية في وسائل النقل العمومي، خاصة مع الانعدام التام لسيارات الأجرة الصغيرة، الشيء الذي يشكل عائقا كبيرا أمام الساكنة للتنقل داخل المدينة.

ويلجأ العديد من المواطنين إلى التنقل بين أحياء المدينة عبر الدراجات النارية أو الدراجات ثلاثية العجلات، مما يثير استياءهم من هذا الوضع الذي يفرض عليهم العيش في عزلة عن باقي مناطق المدينة.

ويطالب العديد من المواطنين بضرورة تزويد المدينة بسيارات أجرة كافية تلبي حاجيات سكانها وتفك عزلتهم شأنها كشأن العديد من المدن المغربية.

تعاني مدينة تامنصورت من أزمة حقيقية في وسائل النقل العمومي، خاصة مع الانعدام التام لسيارات الأجرة الصغيرة، الشيء الذي يشكل عائقا كبيرا أمام الساكنة للتنقل داخل المدينة.

ويلجأ العديد من المواطنين إلى التنقل بين أحياء المدينة عبر الدراجات النارية أو الدراجات ثلاثية العجلات، مما يثير استياءهم من هذا الوضع الذي يفرض عليهم العيش في عزلة عن باقي مناطق المدينة.

ويطالب العديد من المواطنين بضرورة تزويد المدينة بسيارات أجرة كافية تلبي حاجيات سكانها وتفك عزلتهم شأنها كشأن العديد من المدن المغربية.



اقرأ أيضاً
لفتيت ولقجع يحلان بمراكش لتدارس استعدادات المدينة لاحتضان مونديال 2030
علمت كشـ24 من مصادر جيدة الاطلاع، ان مصالح ولاية جهة مراكش ، تستعد لاحتضان اجتماع مهم بداية الاسبوع المقبل، سيترأسه وزير الداخلية،عبد الوافي لفتيت، بمقر ولاية جهة مراكش آسفي. وسيخصص الاجتماع الذي من المنتظر ان يحضره رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع ووالي الجهة فريد شوراق، وعمدة مراكش فاطمة الزهراء المنصوري، ورئيس مجلس جهة مراكش آسفي سمير كودار، الى جانب مختلف الفاعلين المحليين، لتدارس استعدادات مدينة مراكش الخاصة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030. ومن المنتظر، ان يتم خلال الاجتماع تسليط الضوء على مشاريع التهيئة والبنيات التحتية التي تروم تمكين مدينة مراكش من أن تكون في موعد هذا الحدث الكروي العالمي، بما يتوافق مع متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مع التركيز على البنيات التحتية الرياضية كالملاعب ومواقع التدريب، النقل والتنقل، الإقامة، والتنمية المستدامة. ويندرج هذا الاجتماع المرتقب الذي ينتظر ان يتم فيه الكشف عن التصميم النهائي لملعب مراكش بعد اعادة تهيئته، في إطار سلسلة من الاجتماعات التي تشمل كافة المتدخلين، والتي تهدف إلى تتبع تنفيذ المشاريع عن قرب، حسب أجندة معينة ملزمة لجميع الاطراف، استعدادا لعدد من التظاهرات المنظمة في المغرب ابتداء من السنة المقبلة”. ويشار ان اجتماعات سابقة انعقدت في نفس الاطار الاسبوع الجاري في الدار البيضاء وبفاس، بعد شهرين من عقد اجتماع موسع بالرباط في إطار الاستعدادات المكثفة من أجل تنظيم كأس العالم 2030 إلى جانب إسبانيا والبرتغال.
مراكش

مستشفى الام والطفل يخرج عن صمته بشأن الانباء عن اختفاء رضيع حديث الولادة
أصدر المركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش بيانا توضيحيا ردا على المعلومات المتداولة حول حالة نزيلة بمستشفى الأم والطفل التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، ادعت انها كانت حامل بتؤام واختفى رضيعها داخل المستشفى. وكذبت إدارة المركز الاستشفائي ما اسمتها بالمعلومات المغلوطة مشيرة ان إدارة مستشفى الأم والطفل نفت بشكل قاطع المعلومات التي تم ترويجها عن طريق مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، الذي تدعي فيه نزيلة بالمستشفى أنها كانت حاملاً بتوأم عند دخولها المستشفى يوم 2024/06/27 على الساعة 10 ليلاً. واضاف البيان ان عند وصول السيدة إلى مصلحة الولادة بمستشفى الأم والطفل تم إجراء الفحوصات اللازمة من طرف الفريق الطبي المداوم وفقاً للإجراءات المعمول بها، حيث تبين أنها حامل بجنين واحد. وبناءً على حالتها، أجريت لها عملية قيصرية ناجحة، ورزقت بمولود واحد.
مراكش

حصري.. الاطاحة بافراد عصابة إجرامية بمراكش
تمكنت مصالح الامن التابعة لمنطقة امن المحاميد في الساعات الاولى من صباح يومه الخميس 4 يوليوز، من اعتقال 3 عناصر اجرامية تنتمي لافراد عصابة اجرامية تم تفكيكها نهاية الاسبوع الماضي. وحسب مصادر "كشـ24" فقد تم توقيف المعنيين بالامر الذين كانوا موضوع مذكرة بحث بعد مجموعة التحريات، وعمليات الترصد تحت اشراف مباشر لرئيس المنطقة المنطقة الامنية. وكانت فرقة مكافحة العصابات التابعة لولاية أمن مراكش، قد تمكنت نهاية الاسبوع الماضي من تفكيك عصابة متخصصة في سرقة المحلات التجارية خاصة بمنطقة المحاميد. وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24، فقد تم توقيف أربعة قاصرين بالإضافة لشاب يبلغ من العمر 19 سنة، وذلك بعدما تم تحديد هويتهم من خلال مقاطع وثقتها كاميرات المراقبة، بينما تواصل البحث على 3 أشخاص آخرين قبل توقيفهم اليوم من طرف امن المحاميد. وأكدت مصادر كشـ24 أنه وبعد مواجهة الموقوفين اعترفوا بقيامهم بعدة سرقات خلال ساعات متأخرة من الليل، حيث جرى وضع القاصرين تحت تدبير المراقبة القضائية، بينما تم الاحتفاظ بالموقوف الأخر تحت تدبير الحراسة النظرية، إلى حين عرضهم جميعا على النيابة العامة. وجدير بالذكر أن السرقات التي قام بها الموقوفون كانت موضوع العديد من الشكايات التي توصلت بها المصالح الأمنية، الشيء الذي فرض على هذه الأخيرة التحرك بشكل سريع لتفكيك هذه العصابة الإجرامية.
مراكش

في زمن الدولة الاجتماعية.. مسؤولو الصحة يحرمون ساكنة بمراكش من حقها في التطبيب
عبر العديد من المواطنين برياض العروس عن استيائهم من الاغلاق المستمر للمركز الصحي الحضري رياض العروس المستوى الأول منذ تسعة أشهر. وأكد مجموعة مواطنين في تصريح لكشـ24 أنه جرى إغلاق المستوصف منذ تسعة أشهر بداعي إخضاعه لاصلاحات متعددة، إلا أن المركز الصحي المذكور لم يشهد أي إصلاحات، الشيء الذي حرم السكان من خدماته طوال هذه المدة لأسباب مجهولة. وأكد السكان أن هذا المركز يعد مهما بالنسبة لهم، حيث يُقدم خدمات طبية أساسية لعدد كبير منهم خاصة المرضى المصابين بداء السكري. وأوضح السكان أن الإغلاق تم دون تقديم أيّ توضيحات من طرف السلطات المعنية، الشيء الذي أثار قلق وحيرة العديد من المواطنين الذي أجبروا على التوجه إلى مراكز صحية أخرى من أجل تلقي علاجاتهم. وقد أثار إغلاق المركز الصحي العديد من التساؤلات حول أسباب هذا القرار المفاجئ، خاصةً وأنّ السلطات لم تُصدر أيّ بيانٍ رسميّ يوضح ملابسات هذا الإغلاق، والوقت الذي سيتم فيه إعادة افتتاحه مجددا. وبهذه المناسبة، يطالبُ مهتمون بالشأن العام المحلي السلطات المعنية بالكشف عن الأسباب الحقيقية وراء إغلاق المركز، داعيين إلى ضرورة إيجاد حلولٍ سريعة لضمان استمرار تقديم الخدمات الطبية للسكان.
مراكش

انتشار حفر خطيرة بشارع رئيسي في مراكش يهدد حياة المواطنين
تشهد الطريق المؤدية إلى الشريفية حالة كارثية بسبب تواجد مجموعة من الحفر، مما يثير قلق واستياء السائقين الذين أضحوا معرضين للخطر بسبب هذه الوضعية.وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24، فقد لاحظ مجموعة من مستعملي الطريق المذكورة تواجد مجموعة حفر، يمكن أن تتسبب في حوادث سير خطيرة، ويمكن أن تشكل تهديدا على حياة المارة، خاصةً كبار السنّ والأطفال، كما يمكن أن تتسبب هذه الحفر في تلف إطارات السيارات وعجلات الدراجات النارية. وتحدث هذه الحفر عرقلة كبيرة في حركة السير، حيث يحاول العديد من سائقي السيارات والدراجات النارية تفادي المرور من فوقها مما يسبب احتكاكات واصطدامات بين مستعملي الطريق.ويُطالب العديد من مستعملي الطريق السلطات المعنية بالتدخل العاجل لإصلاح هذه الحفر، ووضع حدّ لمعاناة المواطنين، خاصة وأن الطريق المذكور يشهد رواجا كبيرا في أوقات الذروة.    
مراكش

احتلال الملك العمومي يبلغ ذروته بالمحاميد
يعرف شارع الإزدهار بالمحاميد، والمعروف لدى ساكنة مراكش بشارع "الاقواس"، وعلى مدى سنوات عديدة ظاهرة احتلال الملك العمومي من طرف أصحاب المحلات التجارية المتواجدة بالشارع المذكور، حيث يقدم أغلب أصحاب تلك المحلات على استغلال المساحة المتواجدة أمام المحلات التجارية الخاصة بهم على الرصيف لعرض السلع الخاصة بهم. كما أن هنالك منهم من يتجاوز الرصيف ليحتل جزءا من الطريق العام.وما يفاقم الوضع أكثر هو التواجد المكثف للباعة المتجولين على طول الشارع المذكور، والذين يتخذون من قارعة الطريق موقفا لهم معرقلين بذلك حركة المرور بشكل شبه كلي.  ونتيجة لذلك، يعرف شارع "الاقواس" بشكل يومي خلال الفترة المسائية اكتظاظا خانقا مع توافد المواطنين لاقتناء حاجياتهم الخاصة، فيصبح بذلك مرور الدراجات النارية أمرا صعبا، أما مرور السيارات من الشارع المذكور فيصير من المستحيلات رغم اتساع عرض الشارع.يثير هذا الأمر استياء الساكنة بشكل مستمر حيث تصبح حركة السير بالشارع المذكور صعبة جدا فيضطر البعض إلى تبديل وجهتهم والمرور من مكان مختلف لتجنب الاكتظاظ. وتبقى المسؤولية ملقاة على عاتق السلطات المعنية من أجل التدخل السريع لمنع أصحاب المحلات التجارية بشارع الاقواس من التطاول على الملك العمومي وإيجاد حل فعال أيضا بخصوص الباعة المتجولين المتواجدين على مستوى الشارع المذكور.  
مراكش

سكوب.. زلزال يهز قسم التعمير بولاية جهة مراكش
علمت "كشـ24" من مصدر جيد الاطلاع، ان قسم التعمير بولاية جهة مراكش آسفي، يشهد زلزال تنقيلات واعفاءات، في صفوف عدد من موظفي القسم المهم والحيوي بولاية الجهة. وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24" فقد صدرت قرارات ولائية بشأن إعافاء وتنقيل مجموعة من الموظفين بسبب اختلالات مفترضة، في الوقت الذي باشرت فيه لجان مركزية افتحاص مجموعة من ملفات التعمير بالمدينة، ولاسيما بجماعة تسلطانت. وتشير المعطيات المتوفرة، ان الترامي على اراضي في ملكية احدى الشخصيات الوازنة، كانت النقطة التي افاضت الكأس وعجلت بافتحاص مجموعة من الملفات، والوقوف على اختلالات مفترضة، وترتيب الجزاءات. ووفق المصادر ذاتها، فإن افتحاص الملفات لا زال جاريا، سواء بقسم التعمير بولاية الجهة او بمقرات جماعة ترابية بعمالة مراكش، فيما تتوقع مصادرنا ان تدخل الفرقة الجهوية للشرطة القضائية على الخط، وتوسع التحقيقات للاطاحة بمجموعة من المشتبه في تورطهم في ملفات تعميرية شائكة. ومعلوم ان لجنة تفتيش مركزية حلت مؤخرا بمراكش، وشرعت في افتحاص مجموعة من الملفات، في الوقت الذي اكدت فيه مصارنا ان والي الجهة فريد شوارق يقود بنفسه جهود القضاء كل مظاهر الفساد المفترضة، لاسيما بعد تفجر قضايا مثيرة للجدل، من ضمنها اصدار تراخيص دون التنسيق الواجب مع مخلف الادارات المعنية، ما تسبب في اختلالات تعميرية مثيرة للجدل.
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 04 يوليو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة